تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات تصحيح النظر .. ما هي أحدث التقنيات المستخدمة؟

عمليات تصحيح النظر من عمليات التجميل التي انتشرت بشكل واسع خلال السنوات الماضية حيث إنها تغني عن ارتداء النظار

سعر عملية الليزك,أنواع عمليات تصحيح النظر,هل عمليات الليزك خطيرة,عمليات تصحيح النظر,عمليات الفيمتو ليزك,عملية الفيمتو سمايل,قبل عملية تصحيح النظر,بعد عملية تصحيح النظر,عمليات الليزر "الليزك",سعر عملية تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر .. ما هي أحدث التقنيات المستخدمة؟

عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر .. ما هي أحدث التقنيات المستخدمة؟

عمليات تصحيح النظر
عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر من عمليات التجميل التي انتشرت بشكل واسع خلال السنوات الماضية، حيث إنها تغني عن ارتداء النظارات التقليدية والعدسات اللاصقة، كما أن نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر كبيرة، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم من خلال السطور القادمة تفاصيل عمليات تصحيح النظر.



تصحيح النظر

 

يرغب دائما البعض في الاستغناء عن اراتدء النظارات الطبية المزعجة التي تترك الكثير من الآثار الغير محببة على الوجه وخصوصًا عند منطقة العينين، والاستغناء عنها، وهنا يكون الحل الأمثل إجراء عمليات تصحيح النظر، وفي هذا المقال يقدم دكتور لايف.

 

عمليات تصحيح النظر

 

هي من العمليات التجمليلة التي تستخدم فيها أشعة الليزر التي تساهم في تصميم شكل القرنية لتصحيح مشاكل مد النظر وقصره والانحراف، والتي تسمى إجمالًا مشاكل انكسارية في العين وتركيز الضوء مطابقة لعمق العين، بمعنى أن أشعة الضوء تدخل العين لتقع هذه الأشعة مباشرة على الشبكية.

 

تقنيات عمليات تصحيح النظر

 

تختلف عمليات العيون وأنواعها بحسب كل مريض وحالته المرضية، ومنها:

 

عمليات الليزر "الليزك" 

 

يتم فيها استخدام أشعة الليزر بهدف تصحيح مشاكل النظر، مثل قصر ومد النظر والانحراف، للاستغناء عن استخدام النظارات والعدسات اللاصقة، ويتم اختيار نوع العمليّة بحسب مشكلة المريض وقياسات القرنية لديه.

 

ومن العوامل التي تجعل عمليات الليزر غير مناسبة لبعض المرضى معاناتهم من بعض الأمراض المناعيّة، أو استخدامهم بعض العلاجات والأدوية، أو معاناتهم من جفاف في العين.

 

عمليات الفيمتو ليزك

 

تعتبر هذه الطريقة في فتح القرنية طريقة عالية الدقة والموثوقيّة، تم عن طريق  فتح القشرة الخارجية من القرنيّة باستخدام ليزر فيمتوسيكند دون فصل هذه القشرة، فتبقى متصلة بباقي القرنية عند أحد أطرافها، وبهذا يتم الكشف عن حشوة القرنية أو أنسجتها الداخلية .

 

عملية الفيمتو سمايل

 

تتم  عمل شق صغير جدًا عند أحد أطراف القرنيّة باستخدام الفيمتوليزر، ويتم معايرة القرنية لضبط ارتفاعاتها في المناطق المختلفة، وقد تساعد الفيمتو سمايل في تصحيح الأخطاء البصرية الانكسارية بالليزر، وذلك بحسب القياسات المحددة وباستخدام الفيمتوليزر أيضًا، ويقوم الجراح باستئصال الجزء الزائد من الشبكية بعد المعايرة، على شكل جزء هلالي صغير، عبر الشق الصغير الذي تمّ عمله مسبقًا.

 

تصحيح النظر 

 

قبل إجراء عملية تصحيح النظر اتبع الآتي :

 

  • حصر معلومات وإرشادات من الطبيب بشأن تفاصيل العملية ونصائح ما بعد عملية الليزك.
  • عدم وضع المكياج أو أي نوع من الكريمات على الوجه قبل عملية الليزك بيومين.
  • عدم  ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين قبل عمل الفحوصات، وذلك لإعطاء القرنية وقتًا لتعود إلى وضعها الطبيعي.
  • عدم اتباع حمية غذائية قبل إجراء الليزك ويفضل ارتداء ملابس مريحة يوم العلمية واصطحاب مرافق.
 

طرق عملية تصحيح النطر

 

  • يقوم الطبيب  بإبعاد الجفون عن بعضها، ثم يستعمل الطبيب  آداه طبية من أجل ابعاد الجفون عن بعضها البعض بقدر الإمكان، ليعطي ذلك أريحية بالوصول بأدواته الطبية الى قرنية المريض بشكل أسهل.
  • ثم يقوم الطبيب بوضع  حلقة صغيرة ماصة على العين التي سوف تجرى لها العملية وتكون تلك الحلقة كالقاعدة للجهاز القاطع ويسمى الميكروكيراتوم و يتم قطع سطح القرنية الخارجي بشكل هلال بواسطة استعمال الميكروكيراتوم الذي يحدد ما هو العمق المناسب للقطعي ويتم تثبيتها للأعلى.
  • ثم يقوم الطبيب باستخدام الاكزيمر ليزر حيث سيطلب الطبيب من المريض النظر الى الضوء الأحمر المتقطع ومن خلالها يقوم الجهاز المشغل عن طريق الحاسوب بإعادة تعديل شكل القرنية الداخلي، وتستمر هذه العملية لبضع ثوان حتى دقيقتين يعتمد ذلك على درجة التعديل الضرورية للحالة المريض.
  • وفي النهاية تم إرجاع سطح القرنية الخارجي الذي تم قطعه في بداية عملية تصحيح النظر إلى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لبضع دقائق.
 

هل عمليات  تصحيح النظر خطيرة؟

 

قد تكون أضرار عمليات تصحيح النظر بسيطة، ومنها هذه الأضرار:

 

  • ظهور بقع حمراء أو وردية في بياض العين.
  • إصابة القرنية او حدوث تندب القرنية أو مشاكل دائمة في القرنية.
  • حدوث انخفاض في حساسية التباين.
  • مشاكل في قيادة السيارة ليلًا.
 

مده عملية تصحيح النظر

 

تترواح عملية تصحيح النظر ما بين ثلاثين دقيقة كحد أقصى، حيث يستلقي المريض على كرسي، ويقوم الطبيب بوضع قطرات مخدرة في العين لمنع الشعور بالألم، وإبقاء الجفن مفتوحًا بواسطة أداة خاصة.

 

يبدأ جراح العيون أولًا بإحداث شق في العين بواسطة الليزر القاطع، لفصل الطبقة السطحية للقرنية، ثم يتم رفع سطح القرنية وثنيه للأعلى، بذلك يسمح للجراح الوصول إلى جزء قرنية العين الذي يحتاج إلى التشكيل، ثم بعدها يتم تعديل سطح القرنية بواسطة الليزر.

 

يطلب الجراح المريض خلال العملية بالتركيز على نقطة ضوء محددة، لإبقاء العين ثابتة أثناء إعادة تشكيل القرنية.

 

مميزات عمليات تصحيح النظر؟

 

بعد إجراء عملية الليزك يصبح المريض لا يحتاج ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولا يحتاجها نهائيًا بعد الخضوع للعملية، علاوة على عدم الشعور بالألم أثناء إجراء العملية الآن الطبيب يستخدم الطبيب قطرات مخدرة موضعية تمنع الشعور بالألم.

 

نسبة نجاح الليزك عالية تصل إلى 99%، حيث يحصل المرضى الخاضعون لتلك العملية على النتيجة المرغوب بها، ويتم تصحيح الرؤية والنظر لديهم فور يوم واحد فقط من إجراء العملية.

 

إمكانية القيام بتعديلات على عملية الليزك فيما بعد، فمع تقدم العمر، يمكن أن تتأثر أو تتغير طبيعة الرؤية لدى المريض بعد سنوات من إجراء عملية الليزك، حينها بإمكانه استشارة الطبيب المختص لمعرفة كيفية القيام بتعديلات على هذه العملية.

 

بعد عمليات تصحيح النظر

 

بعد الانتهاء من عمليات تصحيح النظر يلزم  ضرورة استخدام نضارة شمسية لحماية العين في اليوم الأول بعد عملية الليزك:

 

  • يجب استخدام القطرات الطبية التي يصفها الطبيب.
  • البعد عن التعرض لأشعة الشمس أو إضاءة شديدة.
  • قم بوضع  عدسة لاصقة لحماية العين في اليوم الأول بعد إجراء العملية، وإزالتها من قبل الطبيب عند أول زيارة له.
  • الامتناع عن السباحة وممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن أسبوعين.
 

اسعار عملية تصحيح النظر

 

تختلف تكلفة تصحيح النظر من بلد الي الاخري , وحسب التقنيات المستخدمة، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة عملية الليزك في مصر من 2000 إلى 5000 جنيه للعينين، وقد تزداد حسب ما يحدده الطبيب.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.