تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التقويم الشفاف .. مميزاته وعيوبه وأسعاره

التقويم الشفاف للأسنان أصبح من الإجراءات التجميلية الشائعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير ويتميز التق

التقويم الشفاف,تقويم الأسنان,طريقة تنظيف التقويم الشفاف,الفرق بين التقويم الشفاف و التقويم المعدني,مميزات وعيوب التقويم الشفاف,تكلفة التقويم الشفاف,تجربتي مع التقويم الشفاف,التقويم الشفاف بكم,عيوب التقويم الشفاف,تقويم شفاف سعر,هل التقويم المتحرك يرجع الأسنان,التقويم الشفاف بالانجليزي,سعر التقويم الشفاف انفزلاين,التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت

التقويم الشفاف .. مميزاته وعيوبه وأسعاره

التقويم الشفاف

التقويم الشفاف .. مميزاته وعيوبه وأسعاره

التقويم الشفاف
التقويم الشفاف

التقويم الشفاف للأسنان أصبح من الإجراءات التجميلية الشائعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ويتميز التقويم الشفاف بشكله الطبيعي على عكس التقويم المعدني التقليدي علاوة على نتائجه المبهرة، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي أبرز المعلومات عن التقويم الشفاف.



التقويم الشفاف

 

الابتسامة سر السعادة، ولكل منا ابتسامته الخاصة، التي لا غنى عنها في الحياة، ولكن يأتي كابوس مشكلات الأسنان من فراغات واعوجاج الذي يعكر صفو هذه اللحظات، والتي تجعلك أقل جمالًا مما أنت عليه، وقد يؤثر على ثقتك بنفسك بين المحيطين بك، وهو الأمر الذي سرعان ما ينتهي مع تقويم الأسنان الذي يعالج العديد من المشكلات.

 

ولأن التقويم العادي المعدني قد يسبب مشكلة في المظهر، في فترته الأولى، بات التقويم الشفاف الأكثر إقبالًا وهو ما نُسلط الضوء عليه اليوم مع دكتور لايف، وإليكم في التقرير التالي معلومات عن التقويم الشفاف وتكلفته والحالات المتاح لها عمل التقويم الشفاف والمادة المصنعة منه وكل ما يجب أن تعرفه قبل استخدامه.

تبييض الأسنان.. مزايا ومحاذير - جريدة الغد

التقويم الشفاف للأسنان ومعلومات عنه

 

وفي البداية نتعرف على التقويم الشفاف للأسنان، الذي يساعد في تصحيح شكل الأسنان لبعض الحالات، وليس جميعها، وهو مُصنع من مادة الأكريليك أو البلاستيك، ويتميز التقويم الشفاف بأنه متحرك، قد يتم إزالته أثناء الطعام وتفريش الأسنان، وقد يُستخدم في بعض الحالات خلال النوم فقط.

 

وعلى الشخص قبل استخدام التقويم الشفاف الخضوع للكشف وعمل أشعة سينية- XRay للفك والأسنان إلى جانب التصوير ثلاثي الأبعاد لتحديد مقاس التقويم وتخيل شكل الأسنان النهائي بعد التقويم الشفاف، والطبيب المختص هو الذي يُحدد الحالة التي تناسبها استخدام التقويم الشفاف.

 

حالات يمكنها استخدام التقويم الشفاف

 

وأكد الأطباء أن التقويم الشفاف لا يلائم كل الحالات، فهناك حالات لا تتناسب معها التقويم الشفاف من بينها الأطفال وذلك بسبب حركتهم وسهولة إزالته ووضع أسنانهم المتغير باستمرار.

 

أما الحالات التي يتناسب معها استخدام التقويم الشفاف، فهي حالات الشباب والكبار، خاصة من يواجه مشكلة اعوجاج بسيط في الأسنان البسيط، وفراغات بسيطة لا تحتاج إلى ضغط شديد وتغيير جذري لشكل الفك وشد الأسنان وتوزيعها، والتي يتناسب معها التقويم المعدني.

7 عادات سيئة يجب الإقلاع عنها للحفاظ على الأسنان - RT Arabic

الفترة الزمنية لاستخدام التقويم الشفاف

 

أما عن الحجم المناسب للتقويم الشفاف والفترة الزمنية لاستخدام التقويم الشفاف فيحددها أخصائي التقويم بعد الكشف والأشعة.

 

ويبدأ الطبيب الخاص بك وبعد تركيب التقويم الشفاف للمرة الأولى، بإخبارك بموعد الزيارة التالية للكشف، كما سيبلغك بالتغيرات المتوقعة في شكل الأسنان، ليبدأ بعد ذلك بتصميم تقويم جديد مناسب للمرحلة الجديدة وتتواصل المراحل والزيارات حتى تتساوى جميع الأسنان للوصول إلى النتيجة النهائية للتقويم الشفاف.

 

الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني

 

ومع ظهور التقويم الشفاف بدأت التساؤلات عن التقويم الأفضل بينهما، ولكن الأطباء أكدوا أنه لا يمكن تحديد النوع الأفضل بينهما، وإنما يعود الأمر لكل حالة على حدى، فلكل نوع الحالات المستخدمه فيه، وهو الأمر الذي يحدده الطبيب وفقًا للحالة وشدتها.

 

ويفضل الأطباء استخدام التقويم الشفاف في الحالات البسيطة والفراغات الصغيرة وتصحيح شكل الأسنان البسيط،ويلجأ الأطباء إلى التقويم المعدني مع الحالات التي تحتاج ضغط وتغيير جذري في شكل وترتيب الأسنان.

 

واستمرارًا للاختلافات بين التقويم الشفاف والمعدني، نتوقف على الفترة الزمنية فلكل منهما مدة مختلفة لتحقيق النتيجة المرجوة منه في تصحيح شكل الأسنان، وتأتي الفترة الزمنية لكل منهما كالتالي:

 

  1. يستغرق التقويم الشفاف مدة تتراوح بين 8 - 24 شهر للعلاج التام.
  2. يستغرق التقويم المعدني مدة تصل إلى 36 شهرًا (ثلاث سنوات) في بعض الحالات.
 

مميزات وعيوب التقويم الشفاف

 

والآن يجب التوقف على مميزات وعيوب التقويم الشفاف قبل استخدامه، ومن أبرز مميزات التقويم الشفاف:

 

  1. يعتبر غير مرئي، ولا يسبب أي نوع من أنواع الإحراج والخجل للشخص بسبب شكله.
  2. سهول الاستخدام فيمكن فكه أثناء تناول الطعام وتفريش الأسنان، كما أنه سهل التركيب.
  3. قلة عدد زيارات الطبيب، فيحصل الطبيب على خطة مسبقة قبل التقويم الشفاف لتحديد مواعيد الزيارات وإجراءاتها.
  4. قصر المدة العلاجية مقارنة بالتقويم المعدني.
  5. الألم، فلا يسبب أي ألم أو جروح بعد تركيبه.
  6. سهول الغسل والتنظيف.

 

أما عيوب التقويم الشفاف فهي:

 

  • ارتفاع سعره، فالتقويم الشفاف باهظ الثمن مقارنة مع الأنواع الأخرى.
  • يستخدم في الحالات البسيطة السهلة فقط، وليس لعلاج الحالات الصعبة.
  • يمكن أن يفقد صلابته بسبب كثرة فكه وتركيبه.
 

التقويم الشفاف وعلاج بروز الأسنان

 

يتساءل الكثيرون أيضًا عن قدرة التقويم الشفاف في علاج بروز الأسنان، حيث يؤكد أن علاج بروز الأسنان التقويم الشفاف الناتج عن اعوجاج الأسنان البسيط والمتوسط فقط، كما أنه يمكن استخدام التقويم المعدني قبل التقويم الشفاف، وهو استخدام متكرر، حيث هناك حالات يستخدم فيها التقويم الشفاف بعد الثابت، وهي:

 

  1. ظهور بعض الفراغات أو اعوجاج بعض الأسنان، بعد إزالة التقويم المعدني واستخدامه فترة طويلة، في هذه الحالة يمكن للطبيب استخدام التقويم الشفاف لإعادة ضبط شكل الأسنان من جديد دون اللجوء للتقويم المعدني مرة أخرى، ويستغرق التقويم الشفاف بضعة أسابيع فقط.
  2. مراحل التقويم المعدني الأخيرة، في هذه الحالة يمكن استخدام التقويم الشفاف المتحرك بعد الثابت، بعدما أصبح وضع الأسنان أفضل وأسهل لاستخدام التقويم الشفاف.

كم عدد أسنان الأنسان؟ تعرف عليها - ويب طب

أفضل أنواع التقويم الشفاف

 

وهنا وبعد التأكد من أن حالتك مناسبة للتقويم الشفاف فعليك البحث عن الأفضل والأجود للحصول على أفضل جودة وخدمة وذلك عن طريق:

 

  • مراجعة آراء العملاء السابقين لمنتجات الشركات المختلفة.
  • البحث عن ضمان الجودة لدى الشركة المصنعة.
  • الاطلاع مسبقًا على أسعار الشركات المختلفة واختيار الأنسب.

 هل يمكن إعادة نمو أسنان جديدة لدى البشر؟

طريقة تنظيف التقويم الشفاف

 

أما عن طريقة تنظيف التقويم الشفاف، فهي كالتالي:

 

  1. ينصح الأطباء بتنظيف التقويم الشفاف في كل مرة يتم إزالته لمنع تراكم البكتيريا والتي قد تسبب تسوس الأسنان.
  2. ينصح بتنظيف التقويم الشفاف أيضًا بعد الاستيقاظ مباشرة.
  3. توفر بعض الشركات المصنعة للتقويم الشفاف مادة من الكريستالات المنظفة توضع في نصف كوب من الماء وينقع التقويم فيها لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء.
  4. يمكنك تنظيفه بوضعه في نصف كوب من غسول الأسنان لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.