تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض البرص .. طرق علاجه والوقاية منه

مرض البرص واحد من الأمراض الجلدية التي انتشرت في الفترة الأخيرة ويعتبر مرض البرص من الأمراضالنادرة وحرصا من مو

عمليات التجميل,مرض البرص,خطورة مرض البرص,طرق الحماية من مرض البرص,الوقاية من مرض البرص,مرض البرص وأشعة الشمس,أشعة الشمس ومرض البرص,التصبغات الجلدية ومرض البرص,مرض البرص ومشكلات الرؤية,البصر ومرض البرص,دواء للوقاية من مرض البرص,أسباب الإصابة بمرض البرص,هل مرض البرص معدي,مرض البرص في الإسلام,مرض البرص بالانجليزي,علاج مرض البرص

مرض البرص .. طرق علاجه والوقاية منه

مرض البرص

مرض البرص .. طرق علاجه والوقاية منه

مرض البرص
مرض البرص

مرض البرص واحد من الأمراض الجلدية التي انتشرت في الفترة الأخيرة، ويعتبر مرض البرص من الأمراض النادرة وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم من خلال السطور القادمة أعراض مرض البرص وكيفية تشخيصه وطرق علاجه.



مرض البرص

 

مرض البرص يعطي المريض مظهرًا مميزًا، فيتركه ببشرة بيضاء وشعر أبيض تمامًا، ويصيب هذا المرض شخصًا واحدًا من كل 20 ألف شخص، وحتى الآن لم يتمكن الطب والأطباء الوصول إلى علاج تام لهذا المرض، وإنما المحاولات الطبية المتكررة تمكنت من الوصول إلى أدوية لعلاج أعراض مرض البرص.

 

مرض البرص وأعراضه

 

ويعد مرض البرص واحد من مجموعة الأمراض التي يكون نقص الميلانين المسئول عنها ويرجع سبب الإصابة به لأسباب وراثية، فأكثر من 70% من المرضى يصابون به لأسباب وراثية.

 

والميلانين هو المسؤول عن إعطاء الشعر والعين والبشرة ألوانهنم، كما أن له دورًا كبيرًا في نمو وتطور الأعصاب البصرية، وبالتالي فيكون من أبرز أعراض الإصابة بمرض البرص ظهور مشاكل في الرؤية، كما أن لهذا المرض أعراض أخرى ومنها:

 

  • تغير في لون العين وشحوب ملحوظ.
  • مشاكل في الرؤية وصعوبة في الرؤية.

المهق (البرص): أسباب وأعراض وطرق علاج - ويب طب

مرض البرص وطرق علاجه

 

ومن المعروف أن الأطباء لم يتوصلو حتى الآن إلى علاج حاسم لمرض البرص، وكافة طرق العلاج المعروفة لا تتعدى علاج الأعراض المصاحبة له والتحكم بها خاصةً أنه يحدث لأسباب وراثية.

 

وتضمن الأدوية فقط حماية البشرة وتعديل الرؤية تحسبًا لحدوث أي مضاعفات على المريض.

 

مرض البرص وحماية البشرة

 

وعلى المصابين بمرض البرص الالتزام بنصائح الأطباء لحماية بشرتهم، ومن أبرز هذه النصائح:

 

  • استخدام واقي شمس بعامل حماية قوي، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، فأكد الأطباء أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  • الكشف كل 12 شهر على الجلد، وهو أمر ضروري للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة قبل الخروج لأشعة الشمس، من ارتداء نظارات واقية من الشمس وقبعة وملابس مناسبين.
 

مرض البرص وطرق تحسين البصر

 

ومن أكثر الأعراض المرتبطة بمرض البرص مشكلات في البصر والرؤية، وذلك لغياب الميلانين التي تضعف الأعصاب البصرية، ومن أبرز طرق علاج هذه المشكلة:

 

  • ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.
  • الخضوع إلى عملية تصحيح البصر أو تصحيح حول العين والذي يكون مصاحبًا لمرض لبرص في بعض الحالات.
  • من جانب الدولة فتقوم بعض الحكومات بتوفير كتب دراسية خاصة بمرضى البرص ذات خط أكبر من الكتب العادية، لمساندة المرضى بهذا المرض خلال سنوات الدراسة.
 

دواء النيتيسينون لعلاج مرض البرص

 

واستمرارًا للمحاولات الطبية والعلمية، نجح الباحثون في تطوير دواء يساهم في زيادة الميلانين بالجسم، لإعادة الشعر والجلد إلى لونهم الطبيعي ويحسن من الرؤية، ويحتوي هذا الدواء على مادة النيتيسينون.

 

وقد كشفت النتائج الأولية لهذا الدواء فاعليته في تصبغ الشعر والجلد فقط، وحتى الآن لم تظهر له نتائج ملحوظة على البصر.

الفرق بين البهاق والبرص - موضوع

طرق الحماية من مضاعفات مرض البرص

 

وأخيرًا يكشف دكتور لايف طرق الوقاية والحماية من مضاعفات مرض البرص، خاصة وأن معظم الحالات المصابة بهذا المرض تكون لأسباب وراثية، فمع وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض،  تتجه الأسرة فورًا إلى الطبيب المختص قبل التخطيط للحمل، لسؤاله عن الاحتمالات ومخاطر إصابة الجنين بالبرص وإجراء الاختبارات اللازمة لتجنب مضاعفات مرض البرص، فخطورة المرض الحقيقية تكمن في المضاعفات التي قد يسببها مرض البرص على المصابين، ومن أبرزها:

 

  1. حروق الشمس.
  2. سرطان الجلد.
  3. النمش والتصبغات الجلدية الملحوظة.
  4. مشكلات التعلم وصعوبة القيادة.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.