تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | القدم السكري .. وليد الدالي يوضح كيفية الوقاية من مضاعفاته

القدم السكري هو واحدة من أبرز الأمراض المزمنة الشائعة وبالرغم من قدرة عدد كبير من المرضى على التعايش معه فإنه

القدم السكري,تشخيص القدم السكري,علاج قرحة القدم السكري,علاج القدم السكرية,كيفية الوقاية من القم السكري,خطورة القدم السكري,التحاليل اللازمه لمن يعانون بمرض السكري,اعراض وعواقب داء المرض السكري,غرغرينا القدم,اسباب بتر القدم,قصور شرايين القدم,تتطور المرض السكري قصور شرايين القدم,مراحل القدم السكري,علاج القدم السكري بالمنزل,أشكال القدم السكري,علاج الصديد في القدم السكري

القدم السكري .. وليد الدالي يوضح كيفية الوقاية من مضاعفاته

القدم السكري

القدم السكري .. وليد الدالي يوضح كيفية الوقاية من مضاعفاته

وليد الدالي : كيفية الوقاية من القدم السكري
وليد الدالي : كيفية الوقاية من القدم السكري

القدم السكري هو واحدة من أبرز الأمراض المزمنة الشائعة، وبالرغم من قدرة عدد كبير من المرضى على التعايش معه، فإنه من الممكن أن يودي بحياة الفرد ويتسبب في بتر قدمه بالكامل، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي نصائح لتجنب مضاعفات القدم السكري وفقًا لتصريحات دكتور وليد الدالي.



القدم السكرى

 

 

قال الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن الإصابة بمرض القدم السكري تؤدي إلى حالات تشكل تهديدًا للحياة، فالشخص المريض إذا أهمل في العلاج يمكن أن يفقد زراعه أو ساقه، لهذا فمن الضروري للغاية معرفة أسباب وأعراض وعواقب داء القدم السكرى.

 

وأوضح الدالي، أن الألم بالقدمين هو شيء لا يرغب أحد في تجربته ومع ذلك، فهو يعد أحد الأعراض المبكرة التي يعاني منها المريض عند الإصابة بمرض السكري، فمثلًا يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى ألم حارق فيصبح الجلد شديد الحساسية ولا يعود يتحمل أي شيء تقريبًا حتى الجوارب والأحذية والأغطية تسبب الألم، مؤكدًا وجود الأقدام الباردة هو مشكلة شائعة لدى النساء، ولكن للأسف، يعاني كلا مرضى السكري من الرجال والنساء من هذه المشكلة. 

 

وأكد أنه يمكن أن تصبح أقدام مرضى السكري فجأة دافئة وسميكة ومتورمة وحمراء، كما يمكن للمريض أيضًا أن يشعر بتنميل مفاجئ، كما لو أن النمل يمشي على القدم، وهذا يمكن ان يكون بسبب الالتهاب او العدوى، ومرضى السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية.

كيفية الوقاية من مضاعفات القدم السكري

 

وشدد الدالي، على أن طرق الوقاية من مضاعفات القدم السكري، تبدأ بالحفاظ على نسبة السكر بالدم، فمن المهم لمريض السكري الاهتمام بتجنب ارتفاع نسبة السكر بالدم، والعمل على الحفاظ عليها في المعدلات الطبيعية واتباع إرشادات الطبيب، والنمط الغذائي السليم، ويجب تناول الأدوية في مواعيد منتظمة مع الحرص على الفحوصات والتحاليل المنتظمة للتعرف على نسبة السكر ومنها إجراء تحليل السكر التراكمي كل 3 أشهر. 

 

ولفت إلى أن هناك أعراض ومضاعفات للقدم السكرى وبعضها خطير يجب الإنتباة إليها وتفادى عوامل الخطر ومن ضمن مضاعفات القدم السكرى، جفاف القدم وتشققات القدم، وفقدان الإحساس بالقدمين، وتشوهات بالأصابع أو القدم وصعوبة بالمشي.

 

وقال الدالي، إن هناك مضاعفات أخرى لمرض القدم السكري وقد لا يهتم بها البعض ومن ضمنها الظفر الغائر والتهابات وعدوى بالقدم والتهابات فطرية بين الأصابع تقرحات القدم، وقصور بالدورة الدموية بالقدم ونقص التغذية الدموية للقدمين وهناك مضاعفات خطيرة مثل غرغرينا القدم، وتسمم القدم وتسمم بالدم، وقد يصل الأمر الى بتر الطرف السفلي.

 

وأضاف أن الإصابة بمرض القدم السكري يعتبر من أكثر الإصابات ألمًا؛ لما يعاني منه المريض من الآم موجعة، وعادة ما يكون هناك نوعين من الإصابة بالقدم السكرى، أحدهما ناتج عن التهابات على سطح الجلد، أو قرح نتيجة خشونة الجلد بالقدمين، وحدوث قرحة عصبية نتيجة التهاب الأعصاب، بينما ينتج النوع الثانى من القدم السكرى عن إصابات يتسبب فيها قصور شرايين القدم.

 

وأشار إلى أن الإصابة بمرض القدم السكري يعتبر أحد الأعراض المتطورة للإصابة بمرض السكر ويؤدي عدم علاجها بطريقة صحيحة إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل في النهاية إلى البتر.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.