تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع تقشير البشرة .. الفوائد والاضرار

أنواع تقشير البشرة كثيرة ومتعددة وبعضها لا يناسب كل أنواع البشرة مما يسبب آثار جانبية مزعجة فتقشير الوجههو عبا

التقشير السطحي,النمش,انواع تقشير البشرة,التقشير بالليزر,تقشير الوجة,اضرار تقشير البشرة,فؤائد تقشير البشرة,التقشير الكيميائى,البقع الداكنة,كيفية التخلص من البقع,الاثار الجانبية,تقشير الجسم,تقشير اليدين,اسعار تقشير الجسم,أنواع التقشير البارد,أنواع تقشير الوجه بالعيادات,أفضل أنواع التقشير للبشرة الدهنية

أنواع تقشير البشرة .. الفوائد والاضرار

أنواع تقشير البشرة

أنواع تقشير البشرة .. الفوائد والاضرار

انواع تقشير البشرة
انواع تقشير البشرة

أنواع تقشير البشرة كثيرة ومتعددة وبعضها لا يناسب كل أنواع البشرة مما يسبب آثار جانبية مزعجة، فتقشير الوجه هو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة وتعزيز الدورة الدموية لتخفيف من حدة التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق، ولكن قبل اللجوء له يجب معرفة أنواع تقشير البشرة، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم جمالك، نعرض لكم من خلال السطور القادمة أنواع تقشير البشرة.



ما هو تقشير الوجه 

 

يعد تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة، تعزيز الدورة الدموية، تخفيف من حدة التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق، فتقشير الوجه إحدى الخطوات الهامة لحماية البشرة والتخلص من مشكلاتها، وإزالة خلايا الجلد الميت التي توجد على البشرة.

تعرف على الأعراض جانبية لتقشير الوجه بشكل يومين 

 

إن التقشير اليومي يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما يسبب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

 

تصبح البشرة أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لأنك تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى.

 

بدلًا من أن تساعدك هذه العملية على التخلص من التجاعيد، تزيد الطين بلة، مع مرور الوقت، يصبح الجلد أرق وأكثر حساسية فتتكاثر حينها الخطوط الرفيعة، مما يؤدي إلى تسارع شيخوخة البشرة.

التقشيرالكيميائي 

 

يعد التقشير الكيميائي واحدًا من أشهر الحلول التجميلية غير الجراحية التي تعالج آثار حب الشباب والتجاعيد البسيطة والبقع الداكنة التي تهاجم المناطق المختلفة من الجسم بعيدًا عن الإجراءات التجميلية الجراحية والعمليات الجراحية المعقدة.

 

فبدلاً من اللجوء إلى عملية جراحية تختص منطقة واحدة من الجسم، يمكن إجراء التقشير الكيميائي على الوجه واليدين والرقبة وعلى كافة أجزاء الجسم، وقبل الإقدام على إجرائه، نقدم لك كل ما يخص التقشير الكيميائي  ومعرفة فوائد التقشير الكيميائي وخطوات التقشير الكيميائي لتحسين الوجه والجلد مما يؤمن لك الحصول على نتائج رائعة بدون أضرار.

أنواع التقشير الكيميائي

 

هناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي للبشرة، لكل نوع مواد كيميائية معينة تستخدم لإجرائه، كما أن لكل نوع غرض يختلف عن الآخر، ويجب هنا أن نعرف أن ليست كل أنواع البشرة يصلح معها استخدام أي نوع من أنواع التقشير الكيميائي، كما أن استجابة البشرة للتقشير تختلف من شخص إلى أخر، تنقسم أنواع التقشير إلى:

 

التقشير السطحي

 

وهو من أبسط وأسهل الأنواع المستخدمة والأكثر تداولًا، حيث إنه يصلح لكل أنواع وألوان البشرة، ويمكن استخدامه كتقشير كيميائي للجسم، ويقوم هذا النوع بتقشير الطبقة السطحية للجلد دون تغلغل المادة الكيميائية لطبقات الجلد العميقة، ويتم استخدام إما حمض جليكولي أو مادة الثلج الجاف في إجرائه.

 

يستخدم هذا النوع من التقشير لعلاج آثار الحبوب والندوب البسيطة والغير عميقة بالجلد، كما يستخدم لتفتيح البشرة، وإزالة الشوائب منها، ويصلح استخدامه كتقشير كيميائي لليدين.

 

يتميز هذا النوع من التقشير بأنه لا يحتاج إلى مخدر موضعي لأنه لا يسبب الألم، كما أن فترة نقاهته هي يوم واحد، ويمكن بعدها العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بدون قلق، ويحتاج الشخص إلى عدد من الجلسات تتراوح ما بين 3 إلى 6 جلسات للحصول

التقشير العميق

 

يظهر من التسمية أنه يتغلغل لأعمق درجة ممكنة في البشرة، ويستخدم هذا النوع للقضاء على التجاعيد المتوسطة والعميقة، ولا يصلح لأصحاب البشرة الداكنة، حيث إنه يعمل على تفتيح لون البشرة.

 

هنا يحتاج الشخص لأخذ مهدئ أو مخدر كلي، حيث أن هذا الإجراء يستغرق مدة طويلة قد تصل إلى ساعتين على حسب مساحة المنطقة المطلوب تقشيرها، ويتم استخدام حامض الكربوليك في هذا النوع من التقشير، وهو مادة سامة لذلك يجب استخدامه بحرص شديد.

 

يحتاج الشخص للمكوث بضعة أيام بالمستشفى بعد الإجراء لمتابعة حالته، وفترة النقاهة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر وتظهر النتائج النهائية بعد حوالي شهر ونصف إلى شهرين، ويمكن العودة للعمل والحياة الطبيعية بعد أسبوعين على الأقل من الإجراء، ولا يصلح هذا النوع ليكون تقشير كيميائي للجسم.

التقشير الكيميائي للوجه

 

يصلح استخدام جميع أنواع التقشير الكيميائي لمنطقة الوجه طبقًا للمشكلة المراد علاجها، فإذا كانت المشكلة سطحية كآثار حب الشباب الغير عميقة أو وجود شوائب بسيطة أو لتفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير السطحي.

 

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حول العينين أو الفم أو آثار حب الشباب الأعمق فيتم استخدام التقشير المتوسط، ويستخدم التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.

التقشيرالكيميائي لليدين

 

يصلح لمنطقة اليدين التقشير السطحي لتفتيح لون اليدين وإزالة البقع، كما يمكن استخدام التقشير المتوسط لإزالة التجاعيد البسيطة والمتوسطة من اليدين.

التقشيرالكيميائي للجسم

 

لا يصلح لكافة مناطق الجسم إلا التقشير السطحي فقط، حيث أن التقشير المتوسط والعميق يمكن أن يسببا أضرار بالجلد في مناطق الجسم، فيمكن لأي شخص بحالة صحية جيدة ولا يعاني من التهابات بالجلد أو أمراض جلدية مزمنة أن يقوم بإجراء التقشير الكيميائي، ويفضل من هم يملكون بشرة فاتحة، حيث إنه يجعل لون البشرة أفتح، وبالتالي إذا كان لون بشرتك داكنًا وأردت الحفاظ على هذا اللون لن يصلح لك إلا التقشير السطحي فقط.

 

كما يحدد طبيب التجميل مدى تحمل البشرة للمواد المستخدمة عليها، فمن الممكن ألا تصلح هذه المواد لأصحاب البشرة الحساسة أو الجلد الرقيق، كما أن هناك بعض الأشخاص لا يستجيبون للتقشير الكيميائي بصورة جيدة.

كيفية تقشير بشرة الوجه | براون

خطوات التقشير الكيميائي

 

تعتبر خطوات التقشير الكيميائي متشابهة لكل الأنواع إلا أنها تختلف في مدة الإجراء ووجود التخدير من عدمه، وفيما يلي سوف نعرض الخطوات بالتفصيل.

 

التحضير للعملية:

 

وهي خطوة مشابهة في الأنواع الثلاثة، حيث يتم تنظيف الوجه جيدًا بالماء والصابون الطبي وتعقيمه لتفادي خطر العدوى.

 

التخدير:

 

التقشير السطحي لا يحتاج إلى تخدير مطلقًا، أما بالنسبة للتقشير المتوسط فقد يحتاج لأن يأخذ الشخص مهدئ ومسكن للألم قبل العملية، وبالنسبة للتقشير العميق فغالبًا يتم تخدير الشخص كليًا قبل إجراء العملية لتجنب الشعور بالألم.

 

تنفيذ الإجراء

 

في حالة التقشير السطحي يتم توزيع المادة الكيميائية على الوجه أو على المنطقة المراد تقشيرها باستخدام شاش أو فرشاة، ويتم على مرحلة واحدة، ثم تترك بضع دقائق على البشرة، أما في حالة التقشير المتوسط فتتم على عدة مراحل ويتم توزيع المادة المستخدمة على جزء من البشرة، ثم تكرار الخطوة مع جزء آخر، وتترك المادة المستخدمة مدة أطول من التقشير السطحي حتى تتوغل مسافة أعمق داخل الجلد.

 

في حالة التقشير العميق، يتم وضع المادة المستخدمة بكميات صغيرة جدًا على أجزاء صغيرة من الجلد وتترك حوالي خمسة عشر دقيقة، ثم يتم وضع المادة على جزء آخر وهكذا، وتستغرق هذه الطريقة مدة أطول من الطريقتين السابقتين طبقًا لمساحة المكان المطلوب تقشيره، ولا يصلح هذا النوع للاستخدام كمقشر كيميائي لليدين أو الجسم، ولكنه يصلح أن يكون مقشر كيميائي للوجه فقط.

كريمات تقشير البشرة وطريقة استخدامها "وإليكِ وصفات طبيعية له" - تريندات

ما بعد التقشيرالكيميائي

 

 

الشعور بالألم، خاصة في حالتي التقشير الكيميائي المتوسط والعميق، حيث أنهما يسببان بعض الالم، ويصف لك الطبيب بعض المسكنات للتغلب على هذا العرض.

 

احمرار وتورم الجلد، وهو عرض طبيعي أيضًا نتيجة تأثير المادة الكيميائية على الجلد، ويتم التغلب عليه باستخدام المراهم التي يصفها الطبيب والعناية بالبشرة بالطريقة الصحيحة.

 

الشعور بحرارة في المنطقة التي تم تقشيرها، ويزول هذا الإحساس تدريجيًا دون استخدام علاج.

ما بعد التقشير

 

  • استخدام كريم طبي أو لوشن.
  • لا ينصح بنزع الشعر أو حلاقته  من المنطقة المراد تقشيرها لمدة أسبوعين على الأقل قبل التقشير.
  • يمنع استخدام مستحضرات التجميل أو العطور في يوم جلسة التقشير.
  • عدم استخدام أقنعة أو إسفنجة التقشير قبل الجلسة بأسبوعين على الأقل.
  • إذا كنت ستقوم بعمل تقشير كيميائي للوجه فيفضل الابتعاد عن السهر والتدخين وشرب الكحوليات قبل جلسة التقشير.
  • الابتعاد عن الشمس.
  • الابتعاد عن كريم الأساس.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.