تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين البوتكس والفيلر .. أيهما أفضل؟

الفرق بين البوتكس والفيلر من أبرز الأسئلة الشائعة في مجال التجميل حيث إنهما من أبرزالتقنيات المستخدمة في عمليا

انواع الفيلر,الفرق بين البوتكس والفيلر,سعر حقنة botox,أضرار الفيلر,ماهو الفيلر,الفرق بين الفلير والبوتكس,تكاليف عمليه الفلير,ماهو البوتكس,الاماكن التي يستخدم فيها البوتكس,بعد الاعراض الجانبيه لحقن البوتكس,ماهو الكولاجين,الفلير في تكبير الشفايف,الفلير في عمليات التجميل,ازاله اثار الندبات والعلامات,استخدمات الفلير,متي تظهر نتائج الفلير,هل الفيلر يسبب سرطان

الفرق بين البوتكس والفيلر .. أيهما أفضل؟

الفرق بين البوتكس والفيلر

الفرق بين البوتكس والفيلر .. أيهما أفضل؟

الفرق بين البوتكس والفيلر
الفرق بين البوتكس والفيلر

الفرق بين البوتكس والفيلر من أبرز الأسئلة الشائعة في مجال التجميل، حيث إنهما من أبرز التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير وخاصة في العشرين سنة الأخيرة، قد يخلط بعض الناس في الفرق بين البوتكس والفيلر وكيفية استخدام المادتين نظرًا لتشابههما في الكثير من الخواص، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي الفرق بين البوتكس والفيلر.



الفرق بين البوتكس والفيلر

 

لمعرفة الفرق بين البوتكس والفيلر نعرف مبدئيًا البوتكس بأنه مادة تستخلص من بكتيريا معينة يتم حقنها في الأماكن التي تحتوي على التجاعيد، فتعمل على إرخاء العضلات في هذا المكان مما يقلل من الخطوط والتجاعيد بشكل واضح، أما الفيلرFiller فهو مادة مالئة طبيعية أو مصنعة يتم حقنها لجعل الوجه يبدو ممتلئًا، ويتم حقنها في الفراغات والتجاعيد كما تستخدم لتكبير الشفاه والخدود.

أفضل أنواع البوتكس المستخدمة للتخلص من التجاعيد - دكتور احمد مكاوي

ما هو البوتكس؟

 

البوتكس هو مادة مستخلصة من نوع معين من البكتيريا تسمى Clostridium botulinum، وتسمى هذه المادة “سم البوتولنيوم”، وهي من أشد المواد سمّية على الإطلاق، فمقدار جرام واحد منها قد يقتل مليون شخص، ولكن مؤخرًا تم استخدامه في عمليات طبية كثيرة.

 

تعمل مادة البوتكس عند حقنها في الجلد على منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات مما يعمل على التقليل من شد وحركة العضلات، فيؤدى ذلك إلى ارخاء العضلات بشكل كبير وتقليل ظهور التجاعيد مما يجعل الوجه يبدو مسطحًا وأكثر ارتياحًا.

س و ج.. كل ما تريدين معرفته عن تقنية التجميل "رقبة نفرتيتى" - اليوم السابع

الأماكن التي يستخدم فيها البوتكس:

 

  • منطقة الجبهة.
  • منطقة ما بين الحاجبين.
  • منطقة العين وما حولها.
  • منطقة الفم.

حقن البوتكس للتخلص من التجاعيد والخطوط التعبيرية - دكتور احمد مكاوي

استخدام البوتكس في منطقة مابين الحاجبين

 

يحضّر البوتكس عن طريق تخفيف المادة الأصلية في محلول كلوريد الصوديوم ثم يتم حقنه تحت الجلد بدقة شديدة، ويأخذ البوتكس من 24 إلى 72 ساعة ليظهر مفعوله، وفي بعض الحالات النادرة قد يأخذ 5 أيام ليظهر مفعوله بشكل كامل.

 

يمكن حقن البوتكس في أي وقت وفي أي عمر ولكن غير مسموح إطلاقاً للنساء الحوامل والمرضعات بحقنه، ولا يسمح أيضاً لمن يعانون من حساسية لهذه المادة أو أحد مكوناتها من إجراء حقن البوتكس، كما أنه غير مسموح لمن يعاني من مشاكل في الأعصاب أو العضلات بإجراء حقن البوتكس لعدم حدوث مضاعفات. عموماً يجب اختبار حساسية الجلد قبل بدء الحقن.

 

يستمر مفعول البوتكس لفترة تصل إلى 9 شهور، وتعتمد الفترة على العمر ومدى العناية بالبشرة مثل الترطيب وشرب الكمية الكافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي.

 

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية لحقن البوتكس، قد يكون السبب في ذلك عدم تعقيم المواد الطبية المستخدمة أو استخدام مواد غير حاصلة على ختم منظمة الصحة الأمريكية، فيجب التأكد من مصدر المواد قبل الشروع في عملية الحقن، وهناك أيضاً أعراض جانبية تحدث نتيجة لبعض التفاعلات التي تحدث لمادة البوتكس:

 

  • غثيان وصداع.
  • تورم وانتفاخ.
  • شلل أو ضعف مؤقت في عضلات المكان المحقون أو العضلات القريبة منه.
  • أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا.
  • صعوبة في البلع.
  • ارتخاء الجفون والحواجب.
  • رؤية مشوشة أو مزدوجة.
  • جفاف الحلق.
  • إعياء.
  • تطبيقات البوتكس.

حقن البلازما".. تقنية تستعمل دمك لتعيد النضارة لبشرتك

ما هو الفيلر؟

 

يتكون الفيلر غالبًا من مادة طبيعية تنتجها أجسامنا وتكون موجودة بكميات كبيرة في مرحلة الشباب مما يجعل البشرة متألقة ونضرة، ولكن مع التقدم في السن تقل هذه المادة في الجسم فتكثر التجاعيد والخطوط ويبدو الوجه ضئيلًا ونحيلًا.

فوائد حقن البلازما للوجه وخطوات حقن البلازما للوجه - دكتور زد

وهناك عدة أنواع من الفيلر:

 

الكولاجين COLLAGEN

 

وهي مادة طبيعية موجودة تحت الجلد تستخرج من جلد الإنسان أو من الحيوان خصوصًا البقر، لذا هي آمنة تماما على الجلد، يتم حقن الكولاجين تحت الجلد بشكل دقيق لتحسين شكله وملمسه، يستخدم الكولاجين منذ وقت طويل جداً لذا فقد تم التأكد من سلامته باختباره على الجلد مرات عديدة، كما أنه من أرخص أنواع الفيلر التي تستخدم وطريقة حقنه بسيطة جدًا مما يجعل الكثيرين يقدمون على استخدامه.

 

يسبب الكولاجين حساسية لدى 3% من النساء لذا يجب اختباره على الجلد مرتين قبل الحقن، مرة قبل شهر ومرة قبل أسبوعين للتأكد من تقبل الجسم له.

 

يستخدم الكولاجين لملء فراغات الندبات أحيانًا أو علامات الإصابات الخفيفة، وذلك للتخفيف من حدة وجودها على الجلد وهنا يظهر الفرق بين البوتكس والفيلر؛ لأن البوتكس لا يمكن أن يستخدم للتخفيف من الندبات أو العلامات الموجودة في البشرة.

 

غالبًا يدوم مفعول الكولاجين على البشرة لمدة 2-3 أشهر، لأن الكولاجين الذي يتم حقنه في الجلد يتسرب في النهاية إلى أجزاء الجسم.

 

يجب تجنب لمس الجلد بعد إجراء الحقن أو استخدام أي مواد على الجلد لمدة ثلاثة أيام على الأقل وذلك لاحتمال تهيج الجلد، قد تطول هذه المدة لدى البعض لتصل إلى أسبوع.

 

رستيلين RESTYLANE

 

وهو من أفضل أنواع الفيلر البديلة للكولاجين، ويتم حقنه لتحسين التجاعيد والثنايا بصورة كبيرة. يوجد الريستيلين بشكل طبيعي في الجلد أيضًا، ويحتوي على مادة الهيالورونيك أسيد وهي التي تعطي الجلد شكله الممتلئ الصحي، ومع التقدم في العمر تقل نسبة هذه المادة ويبدأ الجلد بالانكماش، ويعتبر الريستيلين أفضل من الكولاجين ﻷن مفعوله يمتد من 6-12 شهر، كما أنه يجعل الوجه يبدو ممتلئ بشكل طبيعي أكثر من الكولاجين وذلك لوجود مادة الهيالورونيك أسيد، كما أن هذه المادة غير مشتقة من مصدر حيواني لذلك لا تسبب حساسية مثل الكولاجين، ومع ذلك يوجد بعض الأعراض الجانبية بعد الحقن، مثل الغثيان والصداع وضعف العضلات ولكن عند نسبة قليلة جداً من المرضى.

 

قد يحدث تورم واحمرار بعد الحقن في المناطق المحقونة، لذا يجب أن تقومي بالحفاظ على نظافة البشرة قدر الممكن، ويفضل استعمال مضادات الالتهاب في الأماكن المحقونة وذلك لتجنب تزايد الالتهاب، وللحفاظ على نتيجة حقن الفيلر يجب إبقاء نسبة الهيالورونيك أسيد في الجسد عالية قدر الإمكان، وذلك باستخدام الكريمات والمواد الطبيعية التي تحتوي على هذه المادة مثل:

 

  • أعشاب البحر اليابانية.
  • البوتكس والفيلر.

 

سكالبترا SCULPTRA

 

تعتبر هذه المادة أيضًا نوع من أنواع الفيلر، ولكنها ليست مادة طبيعية مثل الكولاجين والريستيلين، لأنها مادة مصنعة من بوليمر أي مادة عضوية يتم تحضيرها معمليَا، ولكن يتم استخدام هذا البوليمر منذ عقود في عمليات طبية كثيرة لذلك فهو آمن صحيًا، يتم حقن هذه المادة تحت الجلد فتعمل على تحفيز إنتاج البشرة للكولاجين بشكل طبيعي، لذلك لا تعتبر مادة مالئة بالمعنى العام ولكنها محفز لإنتاج الكولاجين الطبيعي مما يزيد من سُمك البشرة في المكان المحقون، وهي أيضًا حاصلة على تصريح وزارة الصحة الأمريكية لذا فإنها آمنة الاستخدام.

 

تبرز هذه المادة بين المواد الأخرى في أن مفعولها يستمر لمدة تصل إلى سنتين! وهذا الأمر مناسب جدًا لمن لا يريدون إعادة حقن الوجه كل شهرين أو ثلاثة.

 

بما أن هذه المادة مصنعة لذا لا خوف من حدوث تهيج أو حساسية في الجلد إلا أنه هناك من يعانون من حساسية من مادة الليدوكاين وهي مادة تضاف على البوليمر لذا يجب الانتباه لهذا الأمر قبل القيام بالحقن.

 

للحفاظ على مفعول المادة، يفضل تجديد الحقن أكثر من مرة كل شهر أو شهرين بعد الحقن الأول، ولكن بعد ذلك يمكن تجديد الحقن سنوياً.

ت

حدث بعض الأعراض الجانبية الطبيعية بعد الحقن مثل الاحمرار والتورم ولكنها تختفي في حوالي أسبوع وقد يستغرق الأمر عند البعض أسبوعين، كما يوجد في بعض الحالات النادرة رد فعل عكسي وهو عبارة عن خطوط واضحة وعريضة على البشرة قد تستغرق عدة شهور حتى تختفي.

 

للحفاظ على شكل البشرة بعد الحقن، كل ما عليكِ فعله هو القيام بتدليك البشرة مثل ما أخبرك الطبيب وذلك لمنع احتمال تكتل المادة تحت الجلد.

حقن ال PRP و البلازما - Saber Beauty Clinic

استخدامات الفيلر في تكبير الشفايف

 

 

هيدروكسي أباتيت الكالسيوم  CALCIUM HYDROXYLAPATITE، وهي مادة تعمل بنفس طريقة عمل السكالبترا في تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في البشرة، وتستخدم هذه المادة في العمليات الطبية مثل طب الأسنان والعظم منذ فترة طويلة وهي آمنة للاستخدام على البشرة.

 

تتميز السكالبترا أنها تستخدم أيضًا في نحت الوجه وتحديد ملامحه وإعادة تشكيل بعض الأجزاء، كما أنها تستخدم لرفع خطوط الفم والشفاه وخطوط الجبهة الناتجة عن التقدم في السن بشكل جيد، وتستخدم أيضًا في معالجة الندبات الناتجة عن الحبوب وتعديل شكلها كما أن النتائج تستمر لمدة 1-2 سنة.

 

إن احتمالية حدوث حساسية في الجلد بعد الحقن ضعيفة جداً مثل المادة السابقة ولا داعي للقيام باختبار حساسية على الجلد قبل الحقن.

استخدام الفيلر في عمليات التجميل

 

هناك استخدام آخر يوضح الفرق بين البوتكس والفيلر بشكل كبير، فاستخدام الفيلر في عمليات تجميل الوجه، ويتم إجراء هذه العمليات لمن تضررت وجوههم بشكل كبير نتيجة لحادثة أو خلل عضوي، ويتم استخدام عمليات زرع الوجه بالفيلر في منطقة الذقن والوجنتين على وجه الخصوص، وتتميز هذه العمليات بأنها دائمة لأنها تستخدم مواد دهنية من أجزاء أخرى من جسم الإنسان، فبمجرد زرعها في الوجه تبقى فيه دائمًا ولا يحتاج المريض للذهاب مرة أخرى لإعادة الحقن.

 

نستطيع هنا أن نرى الفرق بين البوتكس والفيلر بشكل واضح، فالبوتكس لا يمكن أن يستخدم لمثل هذه العمليات إطلاقًا، أما الفيلر فله استخدامات كثيرة جدًا منها ملء الفراغات والشفاه والخدود وتحديد الوجه إلى إزالة آثار الندبات والعلامات والحبوب ورفع خطوط الوجه مثل خط الشفاه وخط الجبهة وإعادة تشكيل الذقن.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.