تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج آلام الدورة الشهرية للبنات بوصفات منزلية

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات هو ما تبحث عنه عدد كبير من الفتيات إذ تعتبر آلام الحيض غير محتملة لدى عدد كبير

علاج حب الشباب,التخلص من آلم الدورة الشهرية,اسباب تأخر الدورة الشهرية,سمات الدورة الشهرية,الدورة الشهرية والحمل,متى تتوقف الدورة الشهرية,الحالة النفسية وعلاقتها بالدورة الشهرية,اسباب النزيف الشديد,خطورة طول مدة فترة الدورة الشهرية,السن المناسب لحدوث الدورة الشهرية,الدورة الشهرية الوالاضطرابات التي تصيبها,الدورة الشهرية المنتظمة واهميتها,علاج مغص الدورة الشهرية الشديد,علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة,مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية,وضعيات لتخفيف آلام الدورة

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات بوصفات منزلية

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات بوصفات منزلية

معلومات عن الدورة الشهرية تعرف عليها
معلومات عن الدورة الشهرية تعرف عليها

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات هو ما تبحث عنه عدد كبير من الفتيات، إذ تعتبر آلام الحيض غير محتملة لدى عدد كبير من السيدات، ومن الممكن علاج آلام الدورة الشهرية للبنات بوصفات منزلية مثل تناول المشروبات الساخنة والأطعمة الغنية بالفيتامينات، ولكن في حالة زيادة الألم يجب استشارة الطبيب، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ، نعرض لكم فيما يلي علاج ألام الدورة الشهرية للبنات.



الدورةالشهرية

 

الدورة الشهرية هي التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس، تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين 20 أو 40 يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.

بداية الدورة الشهرية

 

 

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات غالبًا في مرحلة البلوغ، وهي الفترة العمرية التي بين 8 إلى 15 عامًا (أي بمعدل 12 عامًا تقريبًا)، وعادة تبدأ بعد ظهور الثديين ونمو شعر العانة بسنتين، وبالنسبة للبنات والنساء، تعتبرالدورة الشهرية عملية طبيعية تحدث مرة كل شهر، حيث يعد الجسم نفسه للحمل.

 

وأثناء هذه الفترة عندما تسقط بطانة الرحم ،من الطبيعي جدًا أن تعاني من آلام وتقلصات في الجزء السفلي من البطن، وفي بعض الأحيان، قد يكون هناك بعض الألم في أسفل الظهر وأعلى الساقين.

 

لا يعني غياب أو تأخر الدورة الشهرية دائماً أنك حامل، هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب تأخر دورتك الشهرية.

 

في حين أن غياب الدورة الشهرية هو السمة المميزة للحمل المبكر، إلا أن غياب الدورة الشهرية يمكن أن يكون بسبب عدد من العوامل والحالات، ويستخدم مصطلح انقطاع الطمث من قبل الأطباء لوصف غياب الدورة الشهرية، يعد انقطاع الطمث الأولي (الذي لا تبدأ فيه المرأة الحيض) نادرًا جدًا، بينما يكون انقطاع الطمث الثانوي (غياب الدورة الشهرية لدى المرأة التي كانت حائض سابقًا) أكثر شيوع.

 

قد يكون انقطاع الطمث لفترات غير منتظمة مع فترات تخطي على مدى السنوات القليلة الأولى بعد أن بدأت الحائض، وفي الفترة الزمنية التي تسبق سن اليأس.

 

لا تعتبر المرأة مصابة بانقطاع الطمث الثانوي إلا بعد أن تكون فاتتها 3 حيضات متتالية، ومع ذلك فإن أسباب انقطاع الطمث الثانوي بشكل عام هي العوامل أو الظروف ذاتها التي يمكن أن تؤدي إلى تخطي الدورة الشهرية، إذا لم تكن المرأة حاملًا، فقد يكون سبب غياب الدورة الشهرية بسبب مجموعة متنوعة من الحالات الجسدية والعاطفية التي تتراوح من إجهاد نمط الحياة إلى الأمراض النادرة والخطيرة.

 

تتداخل العديد من الحالات التي تكمن وراء فترات الحيض الفائتة في التوازن الهرموني للجسم، لا سيما فيما يتعلق بمستويات الهرمونات الجنسية، فلا يوجد شيء مزعج أكثر من الاستيقاظ في منتصف الليل والشعور بأن رحمك يحاول الهروب، أو يضرب في بطنك بمنتصف يوم عمل، لذلك هناك أيضًا بعض المشروبات التي تساعد في تقلصات الدورة الشهرية وتكون بمثابة مرطب للمبايض التي تصرخ عندما تعلن الهرمونات الحرب ومنها:

 

الماء

 

تعتقد بعض النساء أن شرب الماء في فترة الحيض سيسهم في الانتفاخ، ولكن في الواقع H2O هو في الأساس دواء لجميع مشاكل الدورة الشهرية، ليس فقط شرب كمية كافية من الماء يقلل من الانتفاخ ويخفف التشنجات، ولكن يمكن أيضًا أن يقصير الفترة التي تعاني منها من آلام الحيض.

 

الشاي بالنعناع

 

وجدت مجموعة من الدراسات أن المنثول الموجود في النعناع يريح عضلات الرحم، ويخفف التشنجات التي تسبب التقلصات الشديدة، يعتبر الشاي بالنعناع لذيذًا جدًا وبما أنه عشبي فلا يوجد كافيين يفسد نظامك.

 

الشاي الأخضر

 

إذا كنت تعانين من الألم ولكنك ما زلت بحاجة إلى جرعة من الكافيين للاستمرار، فإن الشاي الأخضر هو بديل جيد للإسبريسو، الشاي الساخن مهدئ والشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة، ما سيساعد في الحفاظ على عمل نظامك حتى عندما يكون الرحم ينزف.

 

الزنجبيل والكركم

 

ينصح بمضاعفة تناول مضادات الالتهاب عن طريق خلط الأعشاب المهدئة، لذلك يوصى بالمشروبات المضادة للالتهابات، أي شيء يحتوي على الكركم والزنجبيل ومضادات الأكسدة.

 

الزنجبيل هو مضاد قوي للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل الألم ووجع العضلات، يساعد مزيج الليمون والكركم في تقليل استجابة الجسم الالتهابية ويمكن أن يخفف من التقلصات، كما يمكن أن يساعد الزنجبيل والليمون والكركم في مشاكل الجهاز الهضمي.

 

عصير الأناناس

 

الأناناس يساعد في تخفيف توتر العضلات بفضل إنزيم البروميلين، هذا يعني أنها تكون في متناول يديك عندما تكون عضلات الرحم مشدودة لدرجة تشعرين وكأن رحمك سينهار من الداخل، تناولي كوباً من عصير الأناناس.

 

العصائر

 

العصائر رائعة لأنها يمكنها إلقاء مجموعة من المكونات الضرورية لمحاربة التقلصات في مشروب واحد، بالإضافة إلى أنها ذات مذاق مذهل، فعصير البقدونس والزنجبيل الأخضر هو جيد لأن العنصر النشط في البقدونس، كارنوسول، يساعد في تقليل الالتهاب.

 

كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «ب» مثل التفاح والموز، تساعد في مكافحة الدورة الشهرية وتشنجات الدورة الشهرية.

 

استخدمي حليب الصويا أو الزبادي اليوناني للحصول على اندفاعة إضافية من الكالسيوم، ورشي بعض الكاجو الذي يقلل مستوى المغنيسيوم من التقلصات.

 

كما أن المكونات المفيدة الأخرى السبانخ واللفت، تساعد مستويات الكالسيوم الخاصة بهما في التقلصات، وبذور الكتان، والتوت، والشوكولاتة الداكنة والتي تعمل على رفع الحالة المزاجية وعلاج غني بمضادات الأكسدة التي تخفف من آلام الدورة الشهرية.

 

الشوربة

 

إذا كنت تبحثين عن شيء غني وحيوي، يمكن أن تكون الشوربة حلًا مثاليًا لك الآن، حيث يمكن أن تساعد في تهدئة الانزعاج المرتبط بالدورة الشهرية، كما إنها مصدر جيد للأحماض الأمينية المضادة للالتهابات.

اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

 

يقترح الأطباء أنه إذا تأخرت دورتك الشهرية من 5 إلى 7 أيام، فسيتم احتسابها على أنها فترات متأخرة، لكن بمرور اليوم العاشر عن موعد أنشطة الاسترخاء، فإذا كنت تمارسين التمارين الرياضية كثيرًا أو كنت عرضة لتحمل الكثير من التوتر، فيجب أن تنغمسي في بعض الأنشطة التي تريح جسمك وعقلك، ويمكن لأي شيء من هواية محبوبة إلى الحصول على تدليك إلى التأمل أن يقطع شوطًا طويلًا في إنهاء الدورة الشهرية المتأخرة.

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات

 

لعلاج آلام الدورة الشهرية للبنات يجب اتباع الآتي:

 

  • شرب الكثير من السوائل لتخفيف انتفاخ البطن.
  • تناول نظام غذائي متوازن لتحسين صحتك العامة ومستوى الطاقة، ما يعني تناول الكثير من الفواكه والخضراوات وتقليل تناول السكر والملح والكافيين والكحول.
  • تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 6 والكالسيوم والمغنيسيوم، لتقليل التشنجات وتقلبات المزاج.
  • تناول فيتامين “د”، لتقليل الأعراض.
  • النوم 8 ساعات على الأقل كل ليلة.
  • ممارسة الرياضة.
  • تقليل التوتر عن طريق ممارسة أنشطة مثل الرياضة والقراءة.
  • الذهاب إلى العلاج السلوكي المعرفي والذي ثبت أنه فعال.

الدورة الشهرية.. التغيرات التي تحدث وأسبابها | عربي بوست

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

 

عدم انتظام الدورة الشهرية يكون عندما يقع طول دورتك الشهرية بشكل غير متوقع خارج نطاق فترتك المعتادة، يمكن أن تشمل الدورات غير المنتظمة نزيفًا غير طبيعي في الرحم مثل:

 

  • النزيف أو البقع بين الدورات الشهرية.
  • النزيف بعد الجماع.
  • نزيف حاد خلال دورتك الشهرية.
  • نزيف الحيض الذي يستمر لفترة أطول من المعتاد.
  • النزيف بعد بلوغ سن اليأس.

 

بعد سن البلوغ، تنتظم الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، ومع ذلك فمن الطبيعي أن تختلف الدورة ببضعة أيام في كل مرة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP)، فإن ما بين 9 و14% من النساء يعانين من فترات غير منتظمة بين الدورة الشهرية الأولى وانقطاع الطمث.

الدورة الشهرية الأولى للفتاة: معلومات هامة - ويب طب

متى تتوقف الدورة الشهرية؟

 

تتوقف الدورة الشهرية في حالة حدوث الحمل لدى المرأة، وبالتالي فإن عدم نزول الدورة الشهرية قد يؤشر بحدوث الحمل، وهو توقف مؤقت، حيث تعود الدورة الشهرية مجددًا بعد الولادة.

 

أما التوقف الدائم للدورة الشهرية، فيكون في مرحلة انقطاع الطمث، والتي يمكن أن تحدث بعد عمر45 عامًا، ويمكن أن تلاحظ المرأة بعض الأعراض خلال هذه المرحلة، مثل؛ اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن اضطرابات الهرمونات، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، وبالتالي لا تتمكن المرأة من الحمل مع توقف الدورة الشهرية.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على المرأة ؟

 

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تؤثر على نظام الدورة الشهرية لدى المرأة، وأهمها:

 

  • الحالة النفسية: يمكن أن تتسبب الضغوط النفسية والتوتر العصبي في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.
  • اتباع حمية غذائية: في حالة اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، يمكن أن تلاحظ المرأة بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.
  • بذل مجهود شديد: أيضًا يتسبب بذل مجهود شديد مثل؛ ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في تغيرات بالدورة الشهرية.
  • وللحفاظ على نظام الدورة الشهرية، يجب على المرأة أن تحافظ على نمط الحياة الصحيح الذي يعتمد على تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة باعتدال والحصول على فترات نوم جيدة والإبتعاد عن التوتر والقلق.

أعراض الدورة الشهرية

 

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة قبل بدء الدورة الشهرية وخلال حدوثها، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، وتتضمن كل من:

 

  • الشعور بألم في أسفل البطن: ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر أيضًا.
  • تغير في الحالة النفسية: تزداد عصبية المرأة وشعورها بالتوتر في فترة الدورة الشهرية.
  • كثرة النوم: تزداد رغبة المرأة في النوم لفترات أطول خلال الدورة الشهرية.
  • ظهور حب الشباب (Acne): تلاحظ كثير من النساء ظهور حبوب في الوجه قبل نزول دم الحيض.
  • تغيرات في الثدي: يمكن أن تحدث بعض التغيرات في حجم الثدي بالإضافة إلى الشعور بألم عند الضغط عليه لدى بعض النساء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تواجه بعض النساء اضطرابات في الجهاز الهضمي في فترة الدورة الشهرية، ويتسبب هذا في الإصابة بالإمساك أو الإسهال (Diarrhea)، بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات.
  • الام الرأس: تنتج الام الرأس خلال الدورة الشهرية عن تغيرات مستويات هرمون الإستروجين (Estrogen).
  • انتفاخ الجسم: تعاني بعض النساء من انتفاخ في مختلف أجزاء الجسم خلال الدورة الشهرية أو قبل حدوثها.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.