تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | البقع البيضاء .. كيف تفرق بينها وبين البهاق؟

البقع البيضاء من أبرز الأمراض الجلدية التي تسبب قلق وتوتر للمريض حيث يتم الخلط بنها وبين مرض البهاق لأنها تتشا

البقع البيضاء في الوجه,البقع البيضاء في الجسم,اسباب ظهور البقع,البقع البيضاء للاطفال,البقع البيضاء للكبلر,الفرق بين البقع البيضاء والبهاق,كيفية التخلص من البفع البيضاء,البقع البيضاء والتخلص منها,كيفية توحيد لون الجسم,البقع الاطفال واضرارها,البقع البيضاء,أسباب البقع البيضاء,خطورة البقع البيضاء,علاج البقع البيضاء,علاج البقع البيضاء بالوجه,الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

البقع البيضاء .. كيف تفرق بينها وبين البهاق؟

البقع البيضاء

البقع البيضاء .. كيف تفرق بينها وبين البهاق؟

البقع البيضاء
البقع البيضاء

البقع البيضاء من أبرز الأمراض الجلدية التي تسبب قلق وتوتر للمريض، حيث يتم الخلط بنها وبين مرض البهاق؛ لأنها تتشابه معه في الكثير من الأعراض، ولكن تختلف البقع البيضاء عن البهاق في سهولة علاجها وعدم خطورتها، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي كافة المعلومات عن البقع البيضاء.



أسباب ظهور البقع البيضاء في الوجه وطرق العلاج

 

 

بشرة الوجه يمكن أن تظهر فيها بقع تجعل لون البشرة غير موحد، قد تكون بقع غامقة أو بقع أفتح من لون البشرة (بيضاء)، والحالة الثانية تختلف أسبابها من شخص لأخر، ففي بعض الحالات ترجع إلى نقص فيتامين (أ)، أو حساسية من الشمس، وربما تكون نتيجة لما يسمى بمرض النخالة البيضاء الذي يحدث بسبب وجود طفيليات داخل الأمعاء.

 

فمعظم البقع البيضاء على الوجه يتم تشخيصها على أنها مرض البهاق الجلدي، وعادة تظهر على اليدين والظهر والوجه وأجزاء مختلفة من الجسم، ويحدث البهاق نتيجة تدمير الخلايا الصبغية، والمسئولة عن توحيد لون البشرة مما يؤدي لاختفاء الصبغة من الجلد بصورة تدريجية من مناطق مختلفة، فتظهر بلون أبيض.

 

ويعاني بعض الناس من مشكلة ظهور بقع بيضاء في الوجه والجسم، ويعود ظهورها لعدة مشاكل وأسباب صحية مثل نقص الفيتامينات وغيرها من الأسباب التي سنتناولها خلال السطور القادمة.

أسباب البقع البيضاء على الوجه

 

 

  • فطريات الجلد البيضاء.
  • نقص فيتامينات معينة.
  • البقع البيضاء قد تظهر في الفم أو الأنف أو في شبكية العين.
  • الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما.
  • تتسبب الإكزيما والصدفية ببعض البقع بعد انتهاء علاجها.
  • تتسبب الصدفية في تقشير الجلد مما يترك آثارًا بيضاء بعد الشفاء من المرض.
  • تعرض الإنسان للإصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة الإصابة بحساسية الجلد، أو أمراض الربو.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة لظهور بعض البقع، وقد تكون البقع البيضاء نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.

 

وهناك أمراض قد يصاحبها ظهور بقع بيضاء على الوجهكأمراض المناعية التي تزيد من فرص الإصابة بهذه البقع البيضاء كداء الثعلبة وفقر الدم الخبيث واضطراب نشاط الغدة الدرقية الناتج عن فرط نشاطها، ومرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، والإصابة بالسكري من النوع الأول، وظهور البقع البيضاء.

 

كما أن هناك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين “د”، والكالسيوم وظهور البقع البيضاء، وذلك لكون فيتامين “د”، مسئول عن تصبغ البشرة، وذلك لأن الخلايا الملانية المسئولة عن إنتاج صبغة البشرة في نفس مكان الخلايا المسئولة عن إنتاج فيتامين “د”، عند التعرض لأشعة الشمس، ويلاحظ أن أصحاب البشرة البيضاء يحتاجون لكمية أقل من أشعة الشمس عن أصحاب البشرة السمراء، لكي يستطيع الجسم إنتاج كميات كافية من فيتامين “د”.

علاج البقع البيضاء

 

  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • استخدام بعض العلاجات الموضعية كمستحضرات التجميل، أو استخدام العلاجات الكورتيكوستيرودية والتي تستخدم مع حالات البهاق.
  • العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية.
  • الإجراء الجراحي بزرع خلايا صبغية، ويكون بأخذ الخلايا الصبغية من الجلد السليم في الجسم وجعلها تنمو في المختبر، ثم زراعتها مرة أخرى مكان الخلايا التالفة.
  • الاسترخاء والخضوع لجلسات التأمل.
  • تناول بعض الفيتامينات كفيتامين B، وفيتامين C، والأوميجا 3.

 ظهور البقع البيضاء  

 

يظن الإنسان بأنه يعاني من البهاق بمجرد النظر إلى البقع البيضاء، ولكن قد تظهر هذه البقع نتيجة أعراض صحية مختلفة، تعرف فيما يلي على الأعراض الأخرى المسببة للبقع البيضاء: 

 

بقع الشمس

 

يطلق مصطلح بقع الشمس على النقط البيضاء على البشرة، والتي تظهر جراء التعرض للشمس، وتمتد هذه البقع لمساحة 1-3 مليميتر، وتظهر في بداية تكونها على القدمين لتصل إلى الذراعين، والكتفين، والوجه، ويعد السبب وراء ظهور هذه البقع مجهول، ولكن يعزى السبب في كثير من الأحيان إلى الجينات الوراثية في العائلة، والتقدم في العمر ما بعد الأربعين عام.

 

النخالية المبرقشة

 

تنمو الفطريات التي تعيش في بشرة الإنسان بشكل غير معهود لتسبب مرض النخالية المبرقشة، تسبب هذه الفطريات بقع على الجلد، كما تسبب الحكة أيضًا، وتعتبر النخالية المبرقشة من الأمراض الشائعة ويمكن ملاحظته في الأجواء الدافئة والرطبة نسبيًا.

 

النخالية البيضاء

 

يعد مرض النخالية البيضاء من الأمراض الشائعة، وهو عبارة عن ظهور بقع حمراء ومسببة للحكة ويتم شفاؤها مع مرور الوقت لتترك ورائها بقع بيضاء اللون، تظهر هذه البقع غالبًا على الأطفال في عمر 3-16 عام، وتظهر على الوجه بشكل أساسي لتنتشر على الرقبة والكتفين والذراعين، ويعتبر بعض الباحثين أن النخالية البيضاء هو نوع من أنواع الأكزيما.

 

الدخينات

 

الدخينات هي عبارة عن حويصلات جامدة خالية من الألم وبيضاء اللون تظهر على الجلد، تظهر الدخينات نتيجة تجمع بروتين الكيراتين تحت الجلد، وهو البروتين المسؤول عن صلابة الطبقة الخارجية للجلد، لتظهر هذه الحويصلات المليئة بالسائل الأبيض.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

 

يمكن التفريق بين البقع البيضاء والبهاق تبعًا لعدة عوامل، وهي كالاتي:

 

سبب المرض

 

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكمن بأن مرض البهاق يعتبر من الأمراض المناعية، بحيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصبغية المنتجة لصبغة الميلانين فتظهر بقع البهاق نتيجة لذلك.

 

من الناحية الأخرى، هناك أسباب أخرى لظهور البقع البيضاء، مثل أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، ومشاكل جلدية سطحية.

 

مظهر البقع

 

تظهر بقع البهاق بحيث تتميز بلون باهت في بادئ الأمر، لتفقد هذه البقع اللون شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء تمامًا، بينما تتميز البقع البيضاء بوجود اختلاف في الألوان، لتظهر بعض البقع بلون أبيض تمامًا وأخرى بلون أحمر أو داكن.

 

مواضع البقع

 

تتشابه مواضع البقع في مرض البهاق والأمراض الأخرى، بحيث ممكن أن تظهر هذه البقع على الوجه في جميع الحالات.

 

العدوى

 

لحسن الحظ لا تعتبر البقع البيضاء وبقع البهاق على حد سواء معدية على الإطلاق.

 

الأعراض

 

من الممكن أن تسبب البقع البيضاء في احمرار وحكة وألم في موضع هذه البقع، على عكس بقع البهاق التي لا تسبب الألم.

 

العلاج

 

تتم معالجة مرض البهاق بطرق مختلفة تمامًا، مثل مستحضر يحتوي على الكورتيزون ومستحضرات أخرى عديدة خاصة بمرض البهاق، أو من خلال تعريض بقع البهاق لضوء الليزر.

 

بينما يمكن علاج البقع البيضاء بطرق أكثر سهولة، مثل: استخدام المستحضرات المختلفة، ومضادات الفطريات.

 

الشفاء

 

من الممكن أن تعاود بقع البهاق الظهور مرة أخرى فور انقطاع العلاج، لذلك ليس هناك علاج حقيقي ونهائي للبهاق إلى هذا اليوم، بينما يمكن علاج البقع البيضاء نهائيًا، بحيث تكون فرصة عودتها خلال حياة الإنسان ضعيفة

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.