تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تجميل الأذن البارزة .. هل هي خطيرة على الأطفال؟

عملية تجميل الأذن البارزةهي واحدة من أبرز العمليات التجميلية التي يتم اللجوء إلى هذه العملية من أجل تصحيح بعض

تجميل الاذن,عمليات تجميل الأذن بالصور,نصائح بعد عملية تجميل الأذن,عملية تجميل الأذن بالخيوط,عملية تجميل الاذن,اسعار عمليات تجميل الاذن في مصر,اضرار الاذن البارزة,تجميل الاذن بدون جرحة \,علاج الأذن البارزة بدون جراحة,ما هي الأذن البارزة,عملية تجميل الأذن في مصر

عملية تجميل الأذن البارزة .. هل هي خطيرة على الأطفال؟

عملية تجميل الأذن البارزة

عملية تجميل الأذن البارزة .. هل هي خطيرة على الأطفال؟

عملية تجميل الأذن البارزة
عملية تجميل الأذن البارزة

عملية تجميل الأذن البارزة هي واحدة من أبرز العمليات التجميلية التي يتم اللجوء إلى هذه العملية من أجل تصحيح بعض حالات الأذن المختلفة مثل بروز الأذنين، والأذن كبيرة الحجم، والأذن المتجهة نحو الأمام، والأذن القشرية وهي حالة تفتقد فيها الأذن بعض السمات الطبيعية وغيرها الكثير، كما أن نتائج عملية تجميل الأذن البارزة تظهر بشكل سريع في أغلب الأحيان، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ، نعرض لكم كافة التفاصيل حول عملية تجميل الأذن البارزة.



عملية تجميل الأذن البارزة

 

 

يسمي الأطباء عملية تجميل الأذن البارزة برأب الأذن، وهي عملية أكثر شيوعًا بين فئة الأطفال وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 14 سنة.

 

من الممكن إجراء هذه العملية في أي سن، لكن يجب أن تتم بعد وصول الأذنين إلى الحجم الكامل أي بعد سن الخامسة حتى مرحلة البلوغ، لكن وفي حال ولد الطفل بمشكلات في الأذنين فمن الممكن الاستعانة بهذه العملية في التجبير لكن يتم ذلك بعد الولادة بشكل مباشر.

 

من الممكن أن تستمر عملية تجميل الأذن 2-3 ساعات وذلك بالاعتماد على شدة الحالة، بمعنى أنه من الممكن أن تكون الجراحة أطول في حال كانت العملية أكثر تعقيدًا.

 

يستخدم الجراح التخدير الموضعي في حال خضوع البالغين للجراحة، في حين أنه من المحتمل أن يتلقى الطفل تخديرًا عامًا وذلك للتأكد من عدم قدرته على الحركة أثناء العملية.

عملية تصغير الأذن .. الأسباب والنتائج وأكثر | تجميلي

طرق إجراء عملية تجميل الأذن

 

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها إعادة تشكيل الأذن، وهي على النحو الاتي:

 

  • قطع الغضروف، وهو الهيكل الرئيسي للأذن.
  • طي الغضروف وخياطته، وذلك بدلاً من قطع الغضروف، حيث يبدأ الجراح بعمل قطع صغير في مؤخرة أذنك من أجل تسهيل عملية الوصول إلى الغضروف، من ثم يتم تقطيب المنطقة.

خطوات إجراء عملية تجميل الأذن

 

هناك عدة خطوات مهمة لعملية تجميل الأذن:

 

التخدير

 

تشمل الاختيارات التخدير الموضعي أو الوريدي أو التخدير العام. سيقرر الطبيب ما هو التخدير الأنسب لك ويعتمد الأمر بشكل أساسي على العمر كما ذكرنا.

 

الشق

 

تستخدم لتصحيح بروز الأذنين تقنيات جراحية لإنشاء أو زيادة الطية داخل حافة الأذن من أجل تقليل تضخم الغضروف المحوري وهو أكبر وأعمق تقعر للأذن الخارجية.

 

عادة ما يلجأ الطبيب إلى إحداث هذه الشقوق خلف الأذن حتى لا تكون مرئية للعين، إلا أنه قد يضطر إلى شق الأذن من الأمام في بعض الحالات لكنه يحاول القيام بذلك داخل ثنايا الأذن.

 

تستخدم الخيوط الجراحية الداخلية غير القابلة للإزالة لإنشاء وتثبيت الغضروف المشكل حديثًا في مكانه.

 

غلق الشقوق

 

بالطبع بعد القيم بهذه الشقوق سواء كانت خلف الأذن أو في المنطقة الامامية، يقوم الطبيب بغلقها جيدًا بالغرز.

نتائج العملية

 

تقدم جراحة الأذن نتائج شبه فورية في حالات بروز الأذن خاصة، والتي تظهر بمجرد إزالة الضمادات التي تدعم الشكل الجديد للأذن خلال المراحل الأولى من الشفاء.

 

مع وضع الأذن بشكل دائم بالقرب من الرأس، يتم إخفاء الندبات الجراحية خلف الأذن أو إخفاءها جيدًا داخل التجاعيد الطبيعية للأذن.

ما بعد عملية تجميل الأذن

 

قد تحتاج للراحة لمدة أسبوع بعد إجراء العملية، كما سيقوم الطبيب بتضميد الرأس بعد إجراء العملية وسيخبرك بالمدة التي ستحتاجها لارتداء الضمادة وكيفية إدارتها أثناء النوم.

 

قد ترتدي الضمادة لمدة ثلاثة أيام على الأقل، من بعدها سوف يطلب منك الطبيب بارتداء ضمادة تسمى العقال لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع حتى تشفى.

 

إذا كان لديك غرز تحتاج إلى إزالتها، فسيقوم الطبيب بذلك بعد حوالي أسبوع من الجراحة.

مخاطررأب الأذن

 

  1. تندب، بينما تكون الندوب دائمة، فمن المحتمل أن تكون مخفية خلف أذنيك أو داخل تجاعيد أذنيك.
  2. عدم تناسق وضع الأذن، وقد يحدث هذا الأمر نتيجة للتغيرات التي تحدث في أثناء عملية الشفاء، وعلاوة على ذلك، ربما لا تنجح الجراحة في تصحيح عدم التناسق المسبق.
  3. تغيرات في الحس الجلدي، ففي أثناء عملية رأب الأذن، يمكن أن يؤثر تصحيح وضع الأذنين على الحس الجلدي في المنطقة بشكل مؤقت، في أحيان نادرة، يمكن أن تكون التغييرات دائمة.
  4. المشاكل المرتبطة بالغرز، قد تشق الغرز المستخدمة لضمان شكل الأذن الجديد طريقها إلى سطح الجلد وتحتاج إلى إزالتها، وقد يتسبب هذا الأمر في التهاب الجلد المصاب، ونتيجة لذلك ربما تحتاج إلى جراحة إضافية.
  5. التصحيح المفرط. يمكن لعملية رأب الأذن أن تشكل معالم غير طبيعية والتي تجعل الأذن تبدو مثبتة مرة أخرى.
  6. وكغيرها من أنواع الجراحات الكبرى، تنطوي عملية رأب الأذن على مخاطر النزيف، والعدوى وتفاعل عكسي للتخدير، كما أنه من الممكن حدوث رد فعل تحسسي تجاه الشريط الطبي أو غير ذلك من المواد المستخدمة في أثناء العملية أو بعدها.

جراحة الأذن البارزة أو الوطواطية | ClinicExpert خدمات زراعة الشعر والرعاية  الصحية الدولية

ما هي الأذن البارزة؟

 

الأذن البارزة وأحيانًا تسمى بالأذن الوطواطية هو نمو الأذن بشكل غير طبيعي أو أكثر من المعتاد أو نوع من أنواع التشوه في نمو غضروف الأذن يؤدي إلى ظهورها بشكلٍ أكبر من المعتاد وجعلها بعيدة عن الرأس بشكل ظاهر لا يمكن ألا يلاحظ.

 

تكون الأذن البارزة أحيانًا وراثية ويولد الشخص بها لكن الإحصائيات والدراسات تثبت أن 30% من الأطفال الذين يعانون منها يولدون بآذان طبيعية لكنها تبرز وتكبر أثناء النمو، وأحيانًا تبرز الأذنان معًا، وفي أحيان أخرى يكون واحدة أكثر بروزًا من الأخرى.

 

توجد عند الأطباء قياسات ومعايير معينة للأذن وزوايا لبعدها عن الرأس تختلف حسب النوع والسن إن زادت عن حدها تصبح بإجماع الأطباء أذنًا بارزة قد تستدعي العلاج برغبة صاحبها.

هل للأذن البارزة أضرار صحية؟

 

قد تندهش عندما تعرف أن عملية الأذن البارزة من أشهر عمليات التجميل في الوطن العربي ما يدفعك للتساؤل عن مضارها الصحية وإن كانت تؤثر على حاسة السمع في شيء أم لا، ففي الواقع هي ليس لها مضار صحية وأي شخص يخضع لعملية علاج الأذن الوطواطية يكون ذلك بدافع تفادي الأثر النفسي الذي تسببه.

 

كما ذكرنا فالحالة النفسية للإنسان تتأثر كثيرًا بمظهره ونظرة الناس لذلك المظهر، والأذن البارزة ليست واحدة من المظاهر الجمالية وإنما تخل بالشكل العام لتوازن الوجه عند النظر له، وكثيرٌ ممن لديهم الأذن البارزة يعانون من القلق والخجل والتوتر الاجتماعي وفقدان الثقة بالنفس والإحساس الداخلي بفقدان الجمال والجاذبية بسببها، وقد تؤدي مع مرور الوقت إلى مشاكل نفسية واجتماعية أكثر عمقًا بداخل الإنسان، و تجميل الأذن البارزة يعيد إليهم ثقتهم بأنفسهم مرة أخرى.

 

أكثر المتضررين من الحالة النفسية التي تسببها الأذن البارزة هم الأطفال، لذلك نجد أغلب الخاضعين لتلك العملية منهم، فعندما يبدأ الطفل بالفهم والخروج من البيت ومظلة حب أبويه إلى المجتمع الخارجي سيجد أنه مختلف، وحيث إن الأطفال سريعي البديهة وشديدي الملاحظة فسوف يلاحظ الأطفال الآخرون شكل أذنيه البارزتين، وقد يدفعهم ذلك لمضايقته والسخرية منه وحتى نبذه في بعض الأحيان، وستتحول حياته إلى مشكلةٍ تتمحور حول شكل أذنيه البارزة ما سيشوه نفسيته وسيؤدي لنموه بالعديد من العقد والمشاكل النفسية المختلفة.

عملية تجميل الأذن البارزة 2020

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

 

يتم تحديد الوسيلة التي سيتم بها تجميل الأذن البارزة باعتبار حالة الأذن والعمر الذي تتم فيه العملية بشكل أساسي، فعندما يتم اكتشاف الحالة في الصغر أي قبل أن يتم الطفل شهره السادس يكون علاج الأذن البارزة بدون جراحة أمرًا سهلًا وشائعًا، فالغضاريف في الطفل تكون شديدة الليونة سهلة التشكيل والقيادة فيمكن عندها تعديل مسارها حتى لا تنمو في الاتجاه الخاطئ.

 

يمكن تنفيذ العلاج عن طريق ارتداء الطفل جبيرة أذن أو قناع أذن مطاطي يرشد الأذن للنمو في الاتجاه الصحيح، أو يمكن أحيانًا تنفيذ ذلك بربط الرأس والأذنين فتنمو الأذنان قريبًا من الرأس ولا تبتعدا عنه، أما في حالة ازدياد عمر الطفل عن 6 أشهر يصبح غضروف الأذن أكثر صلابة ويصعب التحكم في نموه لذلك تكون الجراحة هي الحل الوحيد المتبقي.

دكتور شريف حمودة | تجميل الأذن البارزة

دواعي تنفيذ عملية الأذن البارزة

 

يشعر بعض الناس بحالة سلام وتصالح مع أنفسهم وشكلهم ولا يريدون تغييره أو التدخل فيه كالقيام بعلاج الأذن الوطواطية أو تصغير الأذن أو غيرها من عمليات تجميل الأذن بشكل عام، في حين أن البعض الآخر يرغبون في ذلك وسيساعدهم ذلك في تحسين حياتهم عندها تكون لهم كامل الحرية في اختيار القيام بالعملية.

 

ليست هناك دواعي محددة للخضوع إلى تجميل الأذن البارزة، إنما هي حاجة الشخص نفسيًا لذلك وحسب أو في حالة بروز الأذن أكبر وأكثر من اللازم لدرجة تخرج عن الحدود الطبيعية تمامًا، أما في حالة الأطفال فيحب الأطباء دائمًا وضع رغبة الطفل في أعلى الأولويات.

 

السن المناسب للقيام بتلك العملية هو بعد الخمس سنوات عندما يبدأ الطفل بالتأثر النفسي من بروز أذنيه وتظهر رغبته في القيام بالعملية والتخلص منهما ليتخلص من مضايقة أقرانه ونظرة الآخرين له، لكن بعض الأطفال يواجه رهبة من الأطباء والعمليات الجراحية وتزيد تلك الرغبة على رغبته في تحسين أذنيه، عندها على الوالدين أن ينتظرا قليلًا حتى يكبر ويتخلص من خوفه الطفولي من الأطباء ويطلب إجراء العملية بنفسه فلا ضير من الانتظار.

 عملية الأذن البارزة

  

تحدد نوع العملية مع طبيبك وغالبًا يختار الطبيب النوع حسب نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا، ويمتد وقت العملية بين الساعتين والثلاث ساعات في المعتاد.

 

يبدأ الطبيب بعمل شق صغير خلف الأذن ومنه يباشر بالعلاج ففي أحد النوعين يقوم الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف والجلد في الأذن ثم يعيد إغلاقها مرة أخرى بحيث تصبح المسافة أقل بين الأذن والرأس ويقل بروزها، وفي حالة الغضاريف اللينة قد يقوم الطبيب بطي الغضاريف على بعضها ولا يقوم بإزالتها بهدف الوصول إلى مسافة أقل بين الأذن والرأس.

 

الحالة الوحيدة تقريبًا التي قد يمنع فيها أحدهم من القيام بجراحة تجميل الأذن البارزة هو أن يكون ذلك الشخص مصابًا بعدوى في أذنه أو بمرضٍ دائم في أذنيه، عندها يمنع القيام بالعملية ويتم علاج الأذنين أولًا والتأكد من كونهما سليمتان؛ خوفًا من إصابة الجرح بالعدوى أو حدوث الأسوأ وهو إصابة العصب السمعي بالعدوى وتلفه ما قد يؤدي للصمم.

قبل عملية تجميل الأذن البارزة

 

إن كنت ستتلقى تخديرًا كليًا قبل عملية تجميل الأذن البارزة فعليك ألا تتناول شيئًا من منتصف الليلة التي تسبق العملية، غالبًا لو كنت كبيرًا سيتم إخضاعك للتخدير الموضعي بينما يكون التخدير الكلي للأطفال بغرض إيقافهم عن الحركة أثناء الخضوع للعملية حتى لا يحدث أي خطأ جراحي أثناء ذلك.

 

تأكد من ارتدائك شيئًا مريحًا واسع الرقبة ولا ترتدي شيئًا برقبة طويلة كالهاي كول مثلًا، ومن الأفضل أن ترتدي قميصًا بأزرار حتى تتمكن من خلعه بسهولة بعد العملية بدون أن تقترب من أذنيك أو تضغط عليهما أثناء خلعه، إن كنت تتعاطى أي أدوية أخبر طبيبك قبل القيام بالعملية وتجنب الأدوية المسيلة للدم قبل العملية بعدة أيام.

 

إن كنت من المدخنين أيضًا فتوقف عن التدخين قبل العملية بفترة لأن التدخين سيمنع الأنسجة من الالتئام واستعادة عافيتها بعد العملية، تأكد من وجود شخص معك أثناء العملية ليعود بك إلى المنزل بعد العملية ويبقى معك.

أضرار ومضاعفات عملية تجميل الأذن البارزة

 

كأي عملية أخرى عملية الأذن البارزة لها عيوبها كما لها محاسنها، بعض المضاعفات تكون عادية وطبيعية بعد العملية مثل وجود ألم وفي حالة الأشخاص الذين تعرضوا للتخدير الكلي تحدث مضاعفات التخدير الكلي لعدة ساعاتٍ بعد إجراء العملية فقط لا أكثر.

 

في بعض الأحيان قد تحدث عدوى للجرح إما من الطبيب والأدوات وجو غرفة العمليات أثناء تنفيذها وإما من إهمال المريض بعد العملية وهو أمر لا يجب إهماله والسكوت عليه، ويجب تنظيف الجرح فورًا وتغطيته قبل أن تتزايد وتتضاعف العدوى، وقد يظهر عند البعض ورم دموي مكان الجرح سيحتاج لعملية أخرى لإزالته من الأذن.

 

أحيانًا تحدث أخطاء في نتيجة العملية نفسها كأن تظهر الأذنان بشكلٍ غير متساوٍ أو يتم علاج إحدى الأذنين أو كلتيهما بإزالة جزء أكثر من اللازم من الغضاريف والجلد، أحيانًا تفشل عملية التجميل أو يتم إزالة جزء أقل من اللازم فتصبح النتائج مخيبة للآمال ولا يختفي بروز الأذن القديم فيكون الشخص بحاجة للخضوع للعملية مرة أخرى.

 

الندوب في الحالات العادية من الصعب أن تشكل مشكلة في هذه الحالة لأنها تكون صغيرة جدًا خلف الأذنين وتختفي مع الوقت في طيات الأذن، إلا أن طبيبًا غير متمكن ولا متمرس قد يؤدي بك إلى ندوبٍ ظاهرة قد لا تختفي مع الوقت وتظل آثارها موجودة معك على مر السنين.

أضرار عملية تجميل الأذن البارزة وأهم أسبابها - مجلة هي

نتائج عملية تجميل الأذن

 

قبل العملية تكون المعاناة خاصة النفسية سواء في الصغار أو الكبار بسبب الأذن البارزة، لكن بعد العملية عبر الكثيرون عن تغير حياتهم وتحسنها بسبب إقبالهم عليها وتخلصهم من مشكلةٍ كانت تسبب لهم الضيق والحرج، كثير من الآباء وجدوا السعادة والراحة تظهران على طفلهم الذي تعرض من قبل للمضايقة والكلام الجارح من أقرانه بسبب أذنيه وأصبح بعد العملية لا يختلف عنهم في شيء.

 

كما أن كثيرًا من الكبار شعروا بالراحة بعد العملية وبثقتهم بأنفسهم تعود إليهم مرةً أخرى، خاصة الفتيات اللواتي شعرن بحاجة دائمة لإسدال شعرهن على آذانهن لإخفائها صرن قادرات على قص الشعر ورفعه وتغيير طريقته كيفما شئن دون الشعور بالقلق أو فقدان الثقة.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.