تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تحديد نوع الجنين حلال أم حرام ؟

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام من أكثر الأسئلة التي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري والعربي خلال الفترة الأخر

تحديد نوع الجنين,تحفيز المبيضين,عمليه الحقن المجهري,تحديد جنس المولود,ونوع الطفل,تقنية تحديد نوع الجنين,كيف يتم تحديد نوع الجنين,نوع الاجنة,معرفة نوع الاجنة,إرجاع الأجنة,نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين,عملية تحديد نوع الجنين,نجاح عملية تحديد نوع الجنين,نجاح تحديد نوع الجنين,وسائل الإخصاب,تحديد جنس الجنين

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام ؟

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام ؟

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام
تحديد نوع الجنين حلال أم حرام

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام ؟ من أكثر الأسئلة التي أثارت جدلًا واسعًا في الشارع المصري والعربي خلال الفترة الأخرة، فمع التقدم العلمي أصبح بإمكان الأطباء تحديد نوع الجنين، وما بين التأييد والاعتراض أخرج بعض الشيوخ الفتاوى للإجابة على السؤال الشائع وهو هل تحديد نوع الجنين حلال أم حرام؟، وحرصًا من موقع على تقديم كل ما يهيم القارئ، نعرض لكم فيما يلي أبرز الإجابات عن سؤال تحديد نوع الجنين حلال أم حرام؟



تحديد نوع الجنين

 

منذ أن ظهرت تقنية تحديد نوع الجنين إلى النور، وهناك ملايين الأشخاص حول العالم يلجئون لها، لتحديد جنس ونوع الطفل الذي سيرزقون به، وهذه التقنية الحديثة شأنها شأن كافة التطورات العلمية الحديثة، يقابلها البعض بالتحريم أو التحذير منها، ورغم الرغبة المشتعلة في نفوس آلاف الأشخاص  في مجتمعنا، والذين يرغبون في طفل ذكر أو طفلة أنثى، يمنعون نفسهم من تحقيق تلك الرغبة التي أصبحت سهلة بفضل العلم، خوفًا من أن معصية الله، ويبقى السؤال الذي سنقوم بالإجابة عليه خلال هذا الموضوع.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر - دليل المرأة الحامل

تحديد نوع الجنين حلال أم حرام ؟ 

 

في البداية يجب معرفة كيف يتم تحديد نوع الجنين؟

 

تحديد جنس المولود تعد من أحد الخطوات التي يتم تنفيذها خلال عملية الحقن المجهري، فعقب تحفيز المبيضين عند المرأة وسحب البويضات وإخصابها بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، فإنه يتم ترك تلك الأجنة في الحاضنة لع دة أيام حتى تتم عملية الانقسام إلى عدة خلايا وعند الوصول لمرحلة الجنين، فإنه يتم سحب خلية واحدة من ذلك الجنين لفحصها وتبين نوعها سواء كانت ذكر أم أنثى.

 

وعقب معرفة نوع الاجنة وتحديد الذكر منها والأنثى، فإنه يتم إرجاع الأجنة المرغوب فيها إلى رحم الزوجة.

تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري - إيجي برس

ما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

 

تبلغ نسبة نجاح تحديد نوع الجنين 99%، ولم يسجل تقريبًا إنجاب طفل غير المرغوب في جنسه، ولكن المشكلة ليست في نجاح تحديد نوع الجنين، المشكلة الرئيسية تكون في عملية الحقن المجهري، والتي تبلغ نسبة نجاحها 60% تقريبًا، وفقًا لعدة عوامل مثل سن الزوجة وحالتها الصحية والتاريخ المرضي للزوج والزوجة وغيرها من العوامل التي تتحكم في نجاح وسائل الإخصاب المساعد.

الإفتاء الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين ليس حرامًا - توك شو

من الأزواج الذين يلجئون لتحديد نوع الجنين؟

 

العامل الأكثر تأثيرًا والذي يشكل المحور الرئيسي لإقبال بعض الأزواج على تحديد جنس الجنين هو منع انتقال بعض الأمراض الوراثية للجنين وذلك من خلال اللجوء إلى الفحص الوراثي المبكر، وهي أحد أهم التقنيات التي تساعد في اكتشاف الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الجنين مستقبلًا وتجنبها، ما يساهم في التأكد بنسبة 100% من عدم انتقال أي أمراض وراثية أو متلازمات وراثية من أحد الأبوين إلى الأطفال.

 

العامل الثاني الذي يشكل دافعًا أساسيًا في لجوء الكثير من الأزواج إلى تحديد نوع المولود، هو خلق وتحقيق التوازن العائلي، فعلى سبيل المثال قد يرزق زوجين بـ3 أولاد، ويرغبون في إنجاب بنت لتحقيق توازن عائلي، وبدلاً من الإنجاب بشكل طبيعي والذي تكون فرص إنجاب ذكر من خلاله متساوية مع فرص إنجاب  إنثى، فإنه يتم إجراء عملية حقن مجهري لتحديد نوع الطفل، ما يساعد في التأكد بنسبة 100% من جنس الطفل قبل إنجابه.

السؤال الأهم الذي يبحث عن إجابته كثير من المتزوجين.. هل تحديد نوع الجنين حلال أم حرام؟

 

يجوز شرعا ووفقا للشريعة الإسلامية تحديد نوع الجنين، لأن هذا الأمر ليس علماً بالغيب ولكنه استدلال، ولكن هناك شرط وهو عدم تعرض الجنين لأي أضرار تؤثر على حياته، فالشريعة الإسلامية لا ترضى أن يكون الإنسان موضع تجارب، وهو الأمر الذي تضمنه عمليات تحديد نوع الجنين، على عكس الإشاعات والمعلومات الخاطئة المنتشرة عبر الإنترنت، وأكبر دليل على أنه لا يوجد شبهة في تحديد نوع المولود، هو رأيي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

 

فقد أكد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز وفقًا للشرع تحديد نوع الجنين، مشددًا على أنها مجرد احتمالات والله سبحانه وتعالى وحده هو الذي يرزق المولود، ومعرفة ما في رحم الزوجة من جنين سواء ذكر أم أنثى لا شيئا به.

حكم تحديد جنس الجنين ابن عثيمين - حكم تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري -  معلومة

شروط تحديد نوع الجنين

 

كما سبق وذكرنا فإنه لا يوجد في الشرع ما يمنع من تحديد نوع المولود ولكن بشرط ألا يكون في التقنية المستخدمة ما يضر بالطفل المولود، وهذا الأمر يحدد العلماء والمتخصصين، ومن يريد أن يقوم بتحديد نوع الجنين فيجوز ذلك ولكن بشرط ألا يضر به.

تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري – جربها

ما هي ضوابط تحديد نوع الجنين في الشريعة الإسلامية؟

 

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الشرع لم يمنع تحديد نوع الجنين سواء كان ذكر أم أنثى، ولكن مع مراعاة اتباع عدد من الضوابط، ومنها:

 

  • وجود حاجة وضرورة لإجراء تحديد نوع الجنين، مثل أن يمتلك الزوجين بنات ويرغبان في إنجاب أولاد أو العكس.
  • التأكد من عدم اختلاط الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج بحيوانات منوية لشخص آخر، وهو الأمر الذي يستدعي. اختيار مكان موثوق في سمعته لإجراء تحديد نوع الجنين أو عمليات الإخصاب المساعد الأخرى مثل الحقن المجهري وغيرها.
  • أن يكون الموضوع آمن ولا يسبب ضرر على الجنين أو الطفل في المستقبل من الإصابة بتشوهات أو عجز في النمو أو غيرها من الأضرار التي قد تعيقه من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.