تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه

أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه من أكثر الموضوعات بحثا عبر جوجل حيث يعاني نسبة كبيرة من الرجال والسيد

زراعة الشعر,مميزات زراعة الشعر,مشاكل الشعر,الشعر,اسباب تساقط الشعر,أسباب تساقط الشعر,نتائج زراعة الشعر,زراعة الشعر في مصر,عيوب زراعة الشعر,انواع زراعة الشعر,زراعة الشعر للنساء,زراعة الشعر للرجال,اسعار زراعة الشعر في مصر,أسباب تساقط الشعر من الجذور,افضل مراكز لزراعة الشعر,السن المناسب لزراعة الشعر,تكلفة زراعة الشعر في العالم,زراعة الشعر الدائم

أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه

أسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه

أسباب تساقط الشعر من الجذور
أسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه من أكثر الموضوعات بحثًا عبر “جوجل”، حيث يعاني نسبة كبيرة من الرجال والسيدات على حد سواء، ومن تختلف أسباب تساقط الشعر من الجذور من شخص لآخر ولكم من أهم الأسباب الإصابة بفقر الدم واتباع أساليب غير صحية في العناية بالشعر واستخدام زيوت مجهولة المصدر، وغيرها من الأسباب، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ، نعرض لكم فيما يلي أسباب تساقط الشعر من الجذور وكيفية علاجه.



تساقط الشعر

 

تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها الجميع، فالشعر من أهم مظاهر الجمال الذي ميزنا الله بها بمختلف أنواعه، كما أنه يساعد في إبراز الجمال الخارجي للإنسان سواء رجل أو امرأة، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور والتي سوف نتناولها في هذا المقال.

 

 

أسباب تساقط الشعر من الجذور

 

هناك بعض العوامل التي تؤثر على سقوط الشعر مثل :

 

 العوامل الوراثية

 

قد يرث الأبناء من الآباء بعض مشاكل الشعر مثل الصلع الوراثي إلي يصيب الرجال ويبدأ من سن الـ18 إلى 28، ويؤثر كثيرًا على شكل الشخص ويعطيه سنًا كبيرًا في مرحلة الشباب، أيضًا قد تصاب المرأة بمرض الثعلبة، وهو خلو منطقة معينة في الرأس من الشعر.

 

العوامل النفسية والإصابة بالاكتئاب

 

تعرض الشخص إلى مواقف نفسية محبطة تسبب له الاكتئاب وتدهور الحالة الصحية مما يؤثر على تساقط الشعر بكميات كبيرة، ولكن غالبًا ما يتم تعافي الشعر بعد الخروج من حالة الاكتئاب والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية.

 

فيتامين "أ"

 

فيتامين “أ” من اهم الفيتامينات التي تؤثر على نتائج الشعر وتغذيه وتمنع تقصفه، ألا أن بعض الحالات تأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير بسبب الأكثر من تناول فيتامين “أ”.

 

البروتينات

 

نقص البروتينات بكميات كبيرة في الجسم يؤثر على تغذية الشعر، ومن الممكن إن يسبب تساقط الشعر بشكل كبير في حالة فقد البروتينات لمدة شهرين أو اكثر، ولكن يمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول اللحوم والدجاج والفول.

 

الحمل والإنجاب

 

يفقد الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن عند عملية الولادة، وهي عملية مرهقة بالنسبة للجسم مما يؤثر على شعر المرأة وخصوصًا عملية الرضاعة تؤثر كثيرًا على تساقط الشعر، لذا يجب تعويض الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن الأزمة.

 

الغدة الدرقية

 

تقع الغدة الدرقية أسفل منطقة الذقن وتؤثر على وظائف الجسم عمومًا وعلى تساقط الشعر، وفي حالة الإصابة بالغدة يجب مراجعة الطبيب على الفور.

 

نقص فيتامين "ب"

 

يجب الاهتمام بنوعية الطعام وخصوصًا الخضروات والأسماك والفواكة التي تتوافر بها فيتامين “ب”، الذي يساعد على تغذية الشعر بشكل كبير.

طرق علاج الشعر

 

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص نظرًا لأنها تعتبر الحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر والتخلص من الأمراض الوراثية الصعبة مثل الصلع الوراثي والثعلبة وقد تطورت عملية زراعة الشعر واصبح هناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في زرعة الشعر والتي سوف نقوم بعرضها بالتفصيل .

 

تنقسم عملية زراعة الشعر إلى عدة أقسام بداية من المرحلة الأولي وهي التخدير ثم مرحلة الاقتطاف واستخدام التقنيات الحديثة في زراعة الشعر في المناطق الفارغة.

كيف يتم القيام بعملية زراعة الشعر 

 

المرحلة الأولي مناقشة المريض

 

وفيها يقوم لطبيب بمناقشة المريض حول خطوات القيام بعملية زراعة الشعر والنتائج المتوقعة للعملية ويمكن باستخدام التقنيات الحديثة عرض النتيجة على المريض لمعرفة مدي رضاءه.

 

بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضي للمريض وإذا كان يعاني من احد الأمراض المزمنة، ولقيام ببعض التحاليل التي قد يوصي بها الطبيب مثل تحاليل السيولة وغيرها لتجنب أي مشاكل أثناء عملية زراعة الشعر.

 

المرحلة الثانية رسم خطة لمنطق الزراعة

 

وهي من أهم المراحل في عملية زراعة الشعر حيث يقوم الطبيب بالرسم وتحديد المنطق الفارغة الموجودة في الرأس وذلك حتى يقوم بزرع البصيلات بشكل اكثر في هذه المناطق، ويقوم الطبيب بالعرض على المريض بقص الشعر أو تقصيره إن أمكن وذلك لتسهيل التعرف على الأماكن التي يريد قطف الشعر منها والأماكن التي يريد زراعة الشعر فيها.

 

المرحلة الثالثة التخدير

 

ويقوم فيها الطبيب بوضع دهان مخدر على الراس ويقوم بتدليك الراس حتى يشعر المريض بالتنميل، ويقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي داخل الراس وذلك حتى لا يشعر المريض بأي ألم خلال أطول فترة ممكنة، مع العلم أن المريض يكون مستيقظًا لكنه لايشعر بشيء.

 

المرحلة الرابعة اقتطاف البصيلات

 

وفيها يقوم الطبيب باقتطاف البصيلة السليمة والصحيحة والقوية الموجدة في المناطق القريبة من الدورة الدموية مثل أسفل الأذنين، وغالبًا ما تكون هذه المنطقة مليئة بالشعر وحفظها في سائل يحافظ عليها من التلف أو الإصابة وزراعته في المناطق الفارغة في الراس.

 

المرحلة الخامسة زراعة البصيلات

 

وهي من المراحل النهائية والتي يتوقف عليها نجاح العملية بنسبة كبيرة، حيث يقوم الطبيب بتنقية البصيلة القوية التي لا تعاني من التلف أو الضعف ويتم زرعها في المناطق الفارغة، ويختلف ذلك على حسب رغبة المريض في كثافة الشعر في هذه المنطقة عن غيرها وعلى حسب أماكن الصلع الموجودة في الرأس.

 

المرحلة السادسة إنهاء العملية

 

بعد انتهاء الطبيب من زرع البصيلات الجديد على حسب رغبة المريض والنتائج النهائية المتوقعة يقوم الطبيب بالتأكيد على المريض في اتباع بعض الإرشادات الهامة بعد عملية زرعة الشعر.

 

 

ما بعد عملية زراعة الشعر

 

قد يحتاج المريض إلى المكوث لمدة يوم في المستشفى أو المركز العلاجي وذلك للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض وفيه يقوم الطبيب ببعض الفحوصات اللازمة مثل:

 

فك الضماد والشاش

 

ويقوم الطبيب بفك الضمادات والشاش التي تم وضعهم بعد الانتهاء من العملية وذلك لحمايتهم وتجنب أي عدوى وخصوصًا عدوي الجروح ومعرفة النتائج الأولي للعملية والآثار الجانبية إذا وجد.

 

غسل الشعر وتدريب المريض على طريقة غسل الشعر

 

فيقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بغسل الشعر والإرشادات التي يجب أن يتباعها في غسل الشعر؛ لتجنب وقوع أي أخطاء تسبب في فشل العملية، ويقوم بغسل الشعر للمرة الأولى وتدريبه على ذلك.

 

تقديم النصح للمريض

 

وذلك عن طريق توصية المريض ببعض الأدوية التي يجب إن يتناولها مثل بعض المضادات الحيوية والفيتامينات والمعادن لمغذية لفروة الرأس، وأفضل نوع لغسول السعر المناسب لنوع شعر المريض وكيفية غسل وتصفيف الشعر بالطريقة الصحيحة.

ما هي التعليمات بعد عملية زراعة الشعر

 

هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها جيدًا بعد عملية زراعة الشعر وذلك لضمان نجاح العملية مثل:

 

  •           ينصح بعض الأطباء بغسل الشعر ثلاثة مرات في اليوم بغسول الرأس المناسب لنوع الشعر .
  •            الاستحمام مره في الأسبوع الأول من بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر .
  •            الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات لان ذلك يؤثر على تساقط الشعر .
  •            الالتزام بمواعيد الفيتامينات والمعادن التي يوصي بها الطبيب وذلك لتغذية الشعر .
  •            من الممكن ان يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية لتجنب عدوي الجروح .

 

كم تستمر عملية زراعة الشعر ومتى يمكنني ممارسة الحياة الطبيعية؟

 

رغم إن عملية زراعة الشعر من العمليات السهلة ألا أنها تحتاج إلى وقت طويل لأنهاء زراعة الشعر قد تستغرق ساعتين أو أكثر .

 

ويمكن للمريض الجلوس لمدة يوم في المستشفى بعد العملية وذلك للاطمئنان على سلامة العملية وفحص المريض حتى يكتمل شفاؤه.

 

 

أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر

 

زراعة الشعر بتقنية "DHI " / أقلام تشوي

 

تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر وتناسب الأشخاص الذي يعانون من الصلع الوراثي، حيث إنها تتميز بكثافة الشعر المزروع ويطلق عليها أقلام تشوي لأنها عبارة عن إبرة مجوفة تستخدم في زراعة الشعر من المناطق المانحة إلى المنطقة الفارغة وتتميز بإمكانيتها في زرع شعر كثيف دون الحاجة إلى حفظه في أي سائل بعد القطف .

 

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

 

من الطرق المستخدمة في زراعة الشعر وهو عبارة عن قلم في بدايته إبرة على شكل دائرة وتستخدم لفتح قنوات الشعر في المناطقة الفارغة لزرع البصيلة، ومن أهم مميزات هذه التقنية هي تجنب أحداث شقوق في المناطق الفارغة الموجودة في الرأس.

 

الزراعة بواسطة تقنية الاقتطاف FUF 

 

وهي من أحدث واكثر الطرق استخدمًا، حيث تعتمد على اقتطاف بصيلة واحدة  من جذور الشعر واخذها من المنطقة المتبرعة إلى المنطقة الفارغة دون أى جروح.

 

الزراعة بواسطة الشريحة تقنية FUT 

 

وهي من أقدم التقنيات وتعتبر غير مستخدمة؛ وذلك لعيوبها الكثير فهي تعتمد على جمع مجموعة من الشعر وزرعها في مناطق فارغة من الشعر وخياطة فروة الرأس مرة أخري حتى لا تظهر الفرغات، ولكن لها الكثير من العيوب مثل ترك بعض الندبات نتيجة خياطة فروة الراس ولكنها تعتبر أقل تكلفة من التقنيات الأخرى.

 

الزراعة بواسطة تقنية الروبوت ARTAS

 

ويعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، وتعتمد على اخذ البصيلات من المناطق المانحة يتم استخدام جهاز يعمل ككاميرا لمعرفة المناطق المتبرعة ومعرفة خصائص البصيلة قبل قطفها للتأكد من قوتها ونضارتها.

 

الزراعة عن طريق تقنية الاقتطاف الجزئي

 

وتعتبر من اهم التقنيات المستخدمة في عملية الزراعة، حيث تعتمد على اقتطاف جزء معين من  البصيلات التي تكون قادرة على التكاثر وإنبات اكثر من شعره دون الحاجة الى اقتطاف البصيلة من المنطقة المتبرعة ويمكن زرع جيناتها فقط في المنطقة الفارغة.

أنواع عمليات زراعة الشعر

 

عملية زراعة الشعر في الرأس

 

تتم عملية زراعة الشعر للقضاء على بعض المشاكل التي تسبب الأحراج لدي الرجال والسيدات والقضاء على الأمراض التي تسبب سقوط الشعر مثل الصلع الوراثي والثعلبة وغيرهم وذلك من خلال اقتطاف بصيلات الشعر من المناطق المتبرعة إلى المناطق الفارغة كما سبق التوضيح.

 

عملية تكثيف الشعر

 

ويقبل الكثير من السيدات على عملية تكثيف الشعر في مناطق معينة نتيجة سوقط الشعر فيها بشكل كبير مما ينتج عنة شكل غير مرغوب فيه ويسبب الأحراج لكثير من السيدات لذا يقوم الطبيب بتحديد المناطق الفارغة وزرع بصيلات جديد وقوية وقادرة على الإنبات مرة أخري في المناطق الفارغة.

 

عملية زراعة الشعر للرجال

 

ويقبل عليها معظم الرجال الذين يعانون من سقوط الشعر او الصلع الوراثي او الثعلبة ويقوم الدكتور بأخذ بصيلات شعر جديدة من منطقة الجانبين في الراس وزرعها في المناطق الفارغة .

 

عملية زراعة الشعر عند النساء

 

تختلف عملية زرعة الشعر عند النساء عن الرجال، وذلك بسبب عدم وضوح المناطق المتبرعة مما يتسبب في احتمالية سقوط الشعر بعد عملية الزرع، ويكون هدف عملية زراعة الشعر عند النساء هو توزيع الشعر ونقلة من مكان إلى أخر وليس تكثيفه في مكان واحد.

 

عملية زراعة الشعر لكبار السن

 

يعاني الأشخاص مع التقدم في السن من سقوط شعر الرأس وضعف جينات الإنبات الموجودة في البصيلات، لذا يكون الحل هو عملية زراعة الشعر ويتم فيها أخذ البصيلات من المناطق المتبرعة إلى المناطق الفارغة حتى تمنح الشخص عمر أقل وشكل شبابي أكثر.

 

 

من هم المرشحون لعملية زراعة الشعر

 

  •  الأشخاص الذي تكون حالتهم الصحية جيدة ولا يعانوا من أي أمراض مزمنة أو أمراض مثل فيروس سي أو أمراض مناعية.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل في فروة الراس وفى حالة وجود مشاكل يجب التخلص منها الأول قبل عملية زراعة الشعر.
  • الذين يعانون من بعض الأمراض الوراثية مثل الصلع الوراثي أو الثعلبة.
 

 

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر  

 

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لأخر على حسب حالة المريض والحالة الصحية للشخص وكمية الشعر المزروع، ولكن غالبًا ما تستغرق النتائج النهائية من عام إلى عام ونصف للحصول على النتيجة النهائية.

هل يمكن زراعة شعر من شخص أخر؟

 

من الصعب زراعة شعر لشخص آخر وذلك لان الجسم من الممكن أن يرفض أى جسم غريب مما يؤدي إلى فشل العملية لذلك يفضل أن يكون من نفس الشخص لضمان نجاح العملية.

 

 

مميزات عملية زراعة الشعر؟

 

  1. التغلب على المشاكل الصعبة بعد الفشل في محاولات علاجها مثل حالات الصلع وغيرها.
  2. عمليات الشعر من العمليات السهلة والتي لا تسبب أي الم للمريض بالنسبة لعمليات التجميل الأخرى.
  3. عمليات زراعة الشعر تكون حل نهائي لمشاكل الشعر الصعبة ونتائجها مضمونة بنسبة كبيرة.
  4. تعتمد على التقنيات الحديثة دون الحاجة الى تدخل جراحي وتجنب مخاطي الجراحة.
  5. يتم استخدام البنج الموضعي وتجنب مخاطر البنج الكلي.

عيوب عملية زراعة الشعر

 

  • عدم التراجع بعد العملية حتى اذا لم تحقق النتائج المرغوب فيها.
  • من الممكن إن يحدث تساقط للشعر بعد فترة من العملية.
  • من الممكن التعرض لعدوي الجروح والتي يتم القضاء عليها بواسطة المضادات الحيوية.

الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

 

  • من الممكن إصابة البصيلات بعدوي الجروح ويتم التغلب عليها بواسطة المضادات الحيوية أيضًا.
  • فقدان بعض الشعر من المناطق المتبرعة ولكن يتم إنبات البصيلة مع الوقت مرة أخري.

أسعار عملية زراعة الشعر

 

تعتمد عملية زراعة الشعر على مهارة الطبيب صاحب الخبرة الكبيرة والمهارة العالية تكون تكلفتهم مرتفعة عن الأطباء الذين لا يملكون خبرة كافة في عمليات زراعة الشعر.

 

بالإضافة إلى التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية زراعة الشعر والمركز او المستشفى التي سوف تقام فيها العملية كل ذلك يتدخل في تحديد سعر عملية زراعة الشعر.

 

أسعار عملية زراعة الشعر في أمريكا تصل إلى 10000دولار.

 

أسعار عملية زراعة الشعر في مصر  تترواح تكلفتها من 2500 الف الى 3000 دولار.

 

أسعار عملية زراعة الشعر في الأمارات والسعودية وانجلترا تترواح من 8000 الى 9000 دولار.