تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض الزهري الخلقي.. المراحل والأعراض وأسباب الإصابة

مرض الزهري الخلقي هو واحد من أبرز الأمراض الجنسية التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ ولا يعتبر مرض الزهر

مرض الزهري,مراحل مرض الزهري,المرحلة الابتدائية للمرض الزهري,المراحل الثانوية للمرض الزهري,اعراض مرض الزهري,الزهري الكامن,علامات المرض الزهري,ماهو المرض الزهري,كيف يمكن علاج المرض الزهري,الزهري,مرض الزهري الخلقي,اعراض مرض الزهري الخلقي,علاج مرض الزهري الخلقي,علاج مرض الزهري,مرض الزهري لدى الاطفال,ادوية مرض الزهري الخلقي

مرض الزهري الخلقي.. المراحل والأعراض وأسباب الإصابة

مرض الزهري الخلقي

مرض الزهري الخلقي.. المراحل والأعراض وأسباب الإصابة

مرض الزهري الخلقي
مرض الزهري الخلقي

مرض الزهري الخلقي هو واحد من أبرز الأمراض الجنسية التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، ولا يعتبر مرض الزهري من الأمراض الخطيرة، فمن الممكن علاجه في حالة الكشف المبكر واتخاذ إجراءات الوقائية، ولكن إذا تم إهمال أعراض الإصابة بالزهري فقد يتفاقم الأمر ويحتاج إلى تدخل جراحي، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم من خلال السطور القليلة القادمة كافة التفاصيل عن مرض الزهري الخلقي ومراحل تطوره وكيفية الوقاية منه.



مرض الزهري الخلقي

 

مرض الزهري الخلقي هو مريض ينتقل عن طريق الاتصال جنسيًا، وهو من الأمراض المعدية، ويتم انتقاله من الأم الحامل إلى الطفل، ويكون له بعض الآثار الجانبية على الطفل مثل الإجهاض أو ولادة الطفل ميتًا، وأحيانًا يولد الطفل بدون أي أعراض، ولكن غالبًا ما يعاني منها في المستقبل.

 

 

 

أسباب الإصابة بالزهري الخلقي

 

وترجع أسباب الإصابة بالزهري الخلقي إلى نقل العدوى من شقوق الغدد الليمفاوية إلى الأوعية الدموية أو الوريد السري إلى الجنين، في حالة إصابة المرأة قبل الحمل، أو اكتشاف الإصابة بالزهري أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى انه لم يثبت حتى الأن الإصابة بالزهري الخلقي عن طريق الحيوانات المنوية.

 

من الممكن ولادة طفل سليم لا يعاني من عدوي الزهري الخلقي في حالة الاكتشاف المبكر وأخذ كافة الاحتياطات الأزمة للعلاج والحد من انتشار عدوي الزهري الخلقي حتى لا يتفشى في جسم الجنين.

أعراض الزهري الخلقي

 

يوجد بعض الأعراض التي يعاني منها الجنين بعد الولادة مثل تضخم الكبد إفرازات الأنف بشكل مبالغ فيه نتيجة تضخم الغدد الليمفاوية ظهور الطفح الجلدي في منطقة فتحة الشرج أو الجهاز التناسلي للرجل نقص الصفائح الدموية ويعاني من الأنيميا فقر الدم، ومن الممكن الإصابة أيضا اضطرابات ذهنية تشوهات العظام والمفاصل.

 

ومن الممكن الكشف المبكر لاكتشاف العدوي بالزهري للام الحامل وذلك من خلال وجود فجوات في عظام الأنف بروز الجبين ضبابية العينين وصعوبة الرؤية.

 

ومن أبرز أعراض مرض الزهري الخلقي أيضًا تصبغات على الوجه والجسم مع مرور الوقت تكون تقرحات جلدية، وأن الطفل يصرخ دائمًا ولا ينام ولا يتوقف عن البكاء، وسيلان الأنف دائماً مما يجعل الطفل لا يقدر على التنفس بشكل سليم ولا يتوقف عن البكاء، كما أنه من الممكن أن يسبب تلف للعين وفقدان البصر والتهاب القرنية، وتنكس شكل الأسنان بحيث تظهر بشكل غير طبيعي على شكل بروز مثل أسنان القرش.

علاج الزهري الخلقي

 

كلما كان الكشف مبكر كلما تم انخفاض نسبة نقل العدوي إلى الجنين ومعاناة نقل العدوى والإصابة بأمراض يصعب السيطرة عليها لذا يجب:

  •            الكشف المبكر عن النساء الحوامل بمرض الزهري من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية العادية التي تقوم بها جميع السيدات الحوامل، وفي حال تشخيص المرأة بمرض الزهري الخلقي يتم علاجها باستخدام حقن البنسيلين ويتم استكمال العلاج حتى قبل شهرين من عملية الولادة لمنع نقل العدوي إلى الجنين. 
  •            في حالة وجود بعض الشكوك باحتمالية إصابة الأم بعدوي الزهري الخلقي يجب أجراء بعض التحاليل للتأكد مثل فحص الأجسام المضادة الموجودة في دم الأم ودم الجنين بالإضافة إلى فحص البزل الطبي وتصوير عظام الأطراف وفحص العينين.
  •            في حالة الشك بإصابة الجنين يتم حقن الأم ببعض حقن البنسيلين عن طريق الوريد أو حقن عضلية. 
  •            متابعة الحالة الصحية للطفل قبل وبعد الولادة والتأكد من صحته ومراجعة العينين والعظام بشكل دوري.
  •            والقيام بتحليل دم بشكل دوري لرصد الأجسام المضادة الموجودة في الدم، ويتم معالجته حتى اختفاء أعراض الزهري الخلقي.

 

طرق التواصل مع Change me

 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك من هنا 

 

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر

 

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.