تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طريقة عملية الحقن المجهري ونتائجها

مع التطورات الحديثة للطب والتقنيات المتقدمة فى العلاج اصبح حلم الانجاب سهل ولكنه ليس بهذة السهولة فبات الامر ي

الحقن المجهري,نتائج عملية الحقن المجهري,اسعار الحقن المجهري,عوامل نجاح عملية الحقن المجهري,اسباب فشل الحقن المجهري,تكلفة عملية الحقن المجهري في مصر,الحقن المجهري في مصر,الفحصوات المطلوبة لعملية حقن المجهري,افضل المراكز لعملية الحقن المجهري

الحقن المجهري

طريقة عملية الحقن المجهري ونتائجها

طرق عملية الحقن المجهري
طرق عملية الحقن المجهري

مع التطورات الحديثة للطب والتقنيات المتقدمة فى العلاج اصبح حلم الانجاب سهل ولكنه ليس بهذة السهولة فبات الامر يحتاج الى عناية خاصة وتعليمات يجب ان يعرفها الزوجين جيداً .



فكثير من الاشخاص الذين يبحثون عن حلم الانجاب يعانون من الفشل المتكرر اثناء القيام بعمليات مثل الحقن المجهري او اطفال الانبابيب وغيرهم من العمليات المشابه .

وفى هذا المقال سوف نتعرف على أسباب الفشل المتكرر للحقن المجهري :

 

 

فى البداية مامعني الفشل المتكرر للحقن المجهري ؟

 

 

هو ان مريضة الرحم قامت بالحقن اكثر من 3 مرات وتم نقل اجنة جدية درجة أولي ولم يحدث التوفيق بالنجاح وقد يرجع ذلك الى عدة أسباب لذا يجب اجراء بعض الفحوصات الطبية لضمان نجاح العملية قبل البدء فى الحقن .

اذا ما هي أسباب الفشل المتكرر للحقن المجهري ؟

 

 

فى البداية يقوم الدكتور المتخصص بالكشف والمراجعة على بطانة الرحم من خلال مراجعة وجود التصقات فى بطانة الرحم وفى هذة الحالة يتم التشخيص والعلاج من خلال المنظار الرحمي ويكون فى المنظار للتشخيص وللعلاج ايضاً .

كما يجب مراجعة سمك بطانة الرحم حيث يقوم الدكتور بالتوصية على بعض الادوية مثل الفياجرا والاسبوسيد وحقن السيوله  التى تساعد على وصول الدم بصورة افضل لسمك الرحم  وتجهيز البطانة لاستقبال الاجنه .

كما يجب مراجعة صورة الدم والتاكد من عدم وجود خلال مناعي لدى المريضة من خلال القيام بتحليل الاجسام المضادة ويتم معالجته ببعض الادوية مثل الكورتيزون او حقن السيوله تحت الجلد وغيرهم من الادوية التى تاخذ تحت اشراف الطبيب .

وفى بعض الحالات يتم مراجعة الاجنه عن طريق عمل ليزر داخل المعمل مخصص للاجنة مما يساعد على انغماس الجنين داخل بطانة الرحم مما يساعد على نجاح فرص عملية الحقن المجهري .

كما تعد واحدة من اهم اسباب نجاح الحقن المجهري هي قنوات فالوج لذا يجب الاخذ بالاعتبار التشخيص الجيد قبل عملية الحقن المجهري فاثناء عملية الحقن يتم اخذ بويضة من المبيض مع حيوان منوي وحقنهم بالمجهر ولكن فى حالة وجود ارتشاح فى قنوات فالوج يتم طرد المياو والصديد الموجودين داخل القنوات فى الرحم مما يؤدي الي فشل عملية الحقن .

والعلاج فى هذة الحالة يتم بالتدخل الطبي عن طريق فصل تللك الانبوتين الموجودين بجانب الرحم فى حالى الاصابة او فصل الانبوبة المصابة عن طريق المنظار الرحمي .

وفى حالة التاكد من سلامة الرحم والبطانة وكل الاسباب الى تؤدي الى فشل العملية يتم مراجعة الزوج ايضاً ببعض الفحوصات الطبية لضمان نجاح العملية مثل :

تحليل تكسر المادة الوراثية براس الحيوان المنوي وهو يظهر عدد الحيوانات النوية وحركتها وشكلها ايضاً ويتم مراجعتهم لضمان نجاح علمية الحقن .

واخيراً فى حالة التاكد من سلامة الزوجين بالفحوصات والتحاليل يتم عمل فحص وراثي للاجنه بالتقنية الاحداث فى الفحص الوراثي هي تقنية الـ " NGS

او" المسح الكروموسومي " وهي تقنية تساعد فى معرفة صحة الجنين وان هذا الجنين هو الانسب لعملية الحقن ويتم فحصهم جيداً قبل وضعهم فى الرحم وذلك عن طريق التشيص المبكر من خلال هذة التقنية .

كل هذة العوامل تساعد فى نجاح عملية الحقن المجري لذا فاءن التشخيص الجيد مع وسائل التقنية الحديثة والتقدم الواسع فى النجال الطبي