تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الصيام المتقطع للتخسيس بدون آثار جانبية

الصيام المتقطع للتخسيس من أبرز الأنظمة الغذائية التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص حول العالم حيث إنها تسمح للأشخ

السمنة,علاج السمنة,الصيام المتقطع,نظام الصيام المتقطع,أخطاء الصيام المتقطع,الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع,نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو,نظام الصيام المتقطع 16/8,جدول الأكل في الصيام المتقطع,نظام الصيام المتقطع مكتوب,البطيخ في الصيام المتقطع,رجيم الصيام المتقطع,الصيام المتقطع للتخسيس,متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

الصيام المتقطع للتخسيس بدون آثار جانبية

الصيام المتقطع للتخسيس

الصيام المتقطع للتخسيس بدون آثار جانبية

الصيام المتقطع للتخسيس
الصيام المتقطع للتخسيس

الصيام المتقطع للتخسيس من أبرز الأنظمة الغذائية التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، حيث إنها تسمح للأشخاص الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وتناول كافة الأطعمة دون حرمان، كما أنها تساعد على خسارة كمية كبيرة من الدهون في مصت قياسي، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي معلومات هامة عن الصيام المتقطع للتخسيس.



الصيام المتقطع للتخسيس

 

رجيم الصيام المتقطع هو عبارة عن نظام غذائي صحي يعمل على تنظيم مواعيد تناول الطعام والشراب، وتنقسم طرق ممارسته إلى أكثر من طريقة على حسب حالة الشخص، ومنها:

 

الصيام لمدة 12 ساعة

 

ويتم ممارسة هذه الطريقة من خلال عدم تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، حيث أكدت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 - 16 ساعة خلال اليوم تساعد على استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد في خسارة الوزن، تعتبر هذه الطريقة في الصيام المتقطع من الطرق سهلة للمبتدئين، كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام مثل الصيام من الساعة 7 مساء حتى الساعة 7 صباحًا من اليوم التالي.

 

الصيام لمدة 16 ساعة

 

هو واحد من أهم الطرق المتبعة في الصيام المتقطع، ومن خلاله يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات، قد يلجأ لهذه الطريقة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا أي اختلاف.

 

وقد أثبتت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على الفئران فعالية هذه الطريقة في الوقاية من أمراض السكري والسمنة والالتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.

 

صيام يومين في الأسبوع

 

وتعتمد هذه الطريقة على تناول الطعام الصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع وخفض السعرات الحرارية لليومين المتبقيين من الأسبوع، بحيث يسمح بتناول 500 سعرة حرارية للنساء و600 للرجال خلال يومين الصيام على أن يفصل بين يومين الصيام على الأقل يوم واحد بدون صيام.

 

وأشارت الأبحاث إلى أن هذه الطريقة من الصيام المتقطع نتائجها محدودة، إلا أن بعض الدراسات قامت بالكشف أن نسبة فقد الوزن الناتجة من هذه الطريقة مماثلة لطريقة الحد من السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.

 

صيام يوم بعد يوم

 

من أكثر طرق الصيام المتقطع انتشارًا هي صيام يوم بعد يوم، وتتمثل من خلال الامتناع عن تناول الطعام ليوم أو تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام وتناول الطعام كما تريد في اليوم الذي يليه، تعد هذه الطريقة صعبة على المبتدئين كما أنه يصعب الالتزام فيها على المدى البعيد.

 

صيام 24 ساعة في الأسبوع

 

ويتم ممارسة هذه الطريقة من الصيام المتقطع لمدة 24 ساعة خلال الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع، أما أثناء الصيام يمكنك شرب الماء أو أي مشروب خالي من السعرات الحرارية، يسبب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاق وصداع إلا أن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت حيث يعتاد الجسم على ذلك.

 

تخطي بعض الوجبات

 

هي واحدة من الطرق المنتشرة في الصيام المتقطع لخسارة الوزن والتي أثبتت فعالية كبيرة، وهي عبارة عن تخطي بعض الوجبات والتي تتمثل بتخطي الوجبة التي لا تشعر خلالها بالجوع وتناول وجبة الطعام التي تشعر وقتها بالجوع. 

 

حمية المحارب

 

ويتم اتباع طريقة حمية المحارب عن طريق الصيام لمدة 20 ساعة في اليوم، لكن يسمح بتناول بعض الحصص من الخضار والفواكه ثم تناول وجبة كبيرة في الـ4 ساعات المتبقية من اليوم، مع الحرص على تناول وجبة تحتوي على البروتينات، والدهون المفيدة، والخضروات مع بعض الكربوهيدرات.

دراسة: اضطرابات الحياة بسبب كورونا تسهم في تناول الطعام بشراهة - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل

فوائد الصيام المتقطع للجسم

 

يعتبر الصيام المتقطع من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الوزن في وقت قياسي، بالإضافة أنها تساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ومن فوائد الصيام المتقطع ما يلي:

 

  • الزيادة القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة.
  • تحسين مستوى ضغط الدم وضربات القلب أثناء الراحة.
  • خسارة الدهون مع تكوين العضلات.
  • الوقاية من الإصابة بالسكري.

لا تتبع دايت محدد.. طريقة بسيطة لتناول الحلوى دون زيادة وزنك | الكونسلتو

نصائح لممارسة نظام الصيام المتقطع

 

النتائج المذهلة للصيام المتقطع، إلا أنه في حالة اتباعه بشكل خاطئ قد لا يحقق النتائج المرجوة، وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الالتزام، مثل:

 

  • شرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل شاي الأعشاب خلال اليوم.
  • التوقف عن التفكير فقط في الطعام من خلال ممارسة بعض العادات النافعة.
  • الاستراحة أثناء أيام الصيام المتقطع والابتعاد عن التمارين الشاقة، ولكن يمكنك ممارسة اليوجا.
  • زيادة التوابل بدلًا من الدهون، يمكنك إضافة الثوم أو الخل أو الملح بهدف إضافة نكهات للطبق تغنيك عن زيادة السعرات الحرارية.
  • تناول أطعمة تشعرك بالشبع على أن تكون قليلة السعرات الحرارية، مثل الفشار أو الخضروات والفواكه المليئة بالسوائل كالعنب.  

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.