تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الشعر حل لمشكلة الصلع

مرض الصلع أكثر ما يزعج الرجال والنساء وهو تساقط ملحوظ للشعر مع عدم أنباته مرة أخخري مما يؤدي إلي أختفاء الش

تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,الصلع الوراثي,فقدان الوزن,التوتر,العلاج بالليزر,الصلع,فقر الدم,الفيتامينات,الرجال,الشعر,تقنيات زراعة الشعر,علاج الصلع,عملية زراعة الشعر,مضاعفات زراعة الشعر,الغدة الدرقية,التستوستيرون,عملية

تقنيات زراعة الشعر.. حل نهائي للصلع

زراعة الشعر حل لمشكلة الصلع

مرض الصلع أكثر ما يزعج الرجال والنساء، وهو تساقط ملحوظ للشعر، مع عدم أنباته مرة أخخري، مما يؤدي إلي أختفاء الشعر من أحد مناطق فروة الرأي أو من جميعها، فيبدأ الشخص  في التفكير في الأسباب المؤدية لتساقط شعره، وقد تكون تلك الأسباب وراثية أو بسبب الهرمونات، أو تقدم في العمر، ويُعرف الصلع عند الرجال بأسم ثعلبة الذكور وذلك فقط عندما يحدث بسبب تغير مستويات الهرمونات علي مدار حياة الرجل، أي أن عوامل الصلع عند تتمثل في ثلاث عناصر وهي العوامل الوراثية والتقدم العمر وتغير مستوي الهرومونات، فتبدأ تساهم تلك العوامل في الأنكماش التدريجي لبصيلات الشعر في فروة الرأس، مما يسبب في أنعدام نمو الشعر من جديد.



 

 

أنواع الصلع:

 

تعددت أنواع الصلع، نتيجة تعدد أساب حدوثه، فهناك  الصلع المبكر الذي يصيب الشباب في سن المراهقة ويكون غالبا بسبب العامل الوراثي، أو تناول الأدوية التي تحتوي علي علاج كيميائي، وهناك الصلع في مقدمة الرأس ويرجع ذلك إلي عوامل كثيرة سيتم ذكرها فيما بعد، وهناك أيضا الصلع في أماكن محددة من فروة الرأس، ويرجع لأسباب سيتم ذكرها أيضاً فيما يلي:

 

 

 

أسباب الصلع المبكر:

 

كما ذكرنا  من قبل عوامل وأسباب الصلع فنستعرضهم  بأستفاضة في السطور التالية:

 

  1. الوراثة: العوامل الوراثية تساهم بشكل كبير من أحد الأبوين أو من أحد الأقارب في حدوث الصلع.  
  2. الثعلبة: وهو من الأمراض الجلدية، ويعرف على أنه تساقط الشعر في منطقة معينة من شعر الرأس أو شعر الوجه، وفي بعض الحالات قد يمتد تساقط الشعر ليشمل الرأس والرموش والحواجب والجسم بشكل عام، وقد سمي بهذا الاسم لأنه في فرو الثعالب يتواجد مناطق من دون شعر.

 

 

  1. العوامل النفسيةمثل التوتر والضغوط العصبية.
  2. الأمراض العضوية: مثل فقر الدم ونقص الفيتامينات.
  3. الأدوية:  قد تؤدي بعض الأوية لإصابة الرجال أو حتي النساء بمرض الصلع الكبار منهم والغار مثل تناول العلاج الكيميائي والمثبطات المناعية، وبعض المنتجات التي تعمل على تضخيم العضلات.
  4. الالتهابات: تعتبر الإلتهابات أيضاً من مسببات إصابة فروة الرأس بالصلع، مثل الالتهابات الفطرية، إذا لم يتم علاجها مبكراً
  5. الهرموناتمثل كسل الغدة الدرقية.
  6. المواد الكيميائية: بعض المواد الكيميائية لفرد الشعر وتصفيفه، كالجل والواكس وبعض أنواع الشامبو.
 

 

أسباب الصلع في مقدمة الرأس:

 

  1.  تتسب جينات الصلع التي تنتقل من الآباء للأبناء إصابة الشباب في سن مبكر بالصلع.
  2. وقد يتسبب التقدم في السن، والتوتر والضغط العصبي في كثير من الأحيان بإصابة الشخص بلصلع خاصةً في مقدمة الرأس.
  3. ومن أحد أسباب الإصابة بالصلع فقدان الوزن بصورة كبيرة ومفاجئة.
  4. ويعتبر تغير نسبة الهرمونات في الجسم من مسببات الإصابة بالصلع، ويحدث ذلك التغير نتيجة تناول الأدوية التي تسبب خللاً في إفراز الهرمونات، مثل المنشطات.
  5. والإلتهابات التي تصيب مقدمة الرأس، من أكبر المسببات للإصابة بمرض الصلع، مثل الإلتهابات الفطرية إذا لم يتم علاجها مبكراً .
  6. الثعلبة في مقدمة الرأس تحديداً.

 

أسباب ظهور بقع صلع في الرأس:

  1. جينات الصلع التي تنقل من الآباء للأبناء
  2. الالتهابات التي تصيب منتصف أو وسط الرأس، مثل الالتهابات الفطرية إذا لم يتم علاجها مبكراً.
  3. الثعلبة في منتصف أو وسط الرأس.

 

 

 

علامات الصلع عند الرجال: 

أعتمد الأطباء علي تقييم الصلع باستخدام نظام تصنيفHamilton-Norwood ، إذ يركز هذا النظام على التعرف على 3 أنماط رئيسية محتملة لفقدان الشعر، وتلك الأنماط هي:

 الصدغ في الرأس  

يبدأ الشعريقل ويخف تدريجيا حول الصدغ، وفي أعلى الجزء الخلفي من الرأس والذي يسمى تاج الرأس.

 أنحسار خط الشعر  

وفي هذا االنمط ينحسر الشعر ويقل حول مقدمة الرأس والجانبين، وغالباً ما يسمى خط الشعر المتراجع.

 

 تساقط الشعر في قمة الرأس  

وفي هذا النمط  يزداد الشعر الرقة في الجزء العلوي من الرأس مع مرور الوقت، ولا  يشعر الشخص بالصلع في البداية، ولكن يمكن أن يشعر برقة الشعر أعلي رأسه بعد مرور العديد من السنوات، قبل أن يصبح الصلع ملحوظاً بالكامل

ورقة خط الشعر من أكثر الأنواع شيوعاً للصلع عند الرجال، والمعروفة بخط الشعر المتراجع عند الرجال، و الذي يكون على شكل حرف الـ M حيث ينحسر الجانبان بمعدل أسرع من منتصف فروة الرأس.

 

 

 

 

طرق علاج الصلع :

 

 

هناك أكثر من طريقة لعلاج الصلع عند الرجال، منها الجراحية وغير الجراحية وسنستعرض فيما يلي تلك الطرق:

  1. العلاج بالليزر :و يؤكد الأطباء أن الليزر من أكثر الأساليب الآمنة في العلاج، وهي فعالة لعلاج فقدان الشعر لدى الذكور، حيث يقلل من التهابات مسام الجلد، التي تحارب نمو الشعر من جديد
  2. ولكن إذا كان فقدان الشعر ناتج عن حالة مؤقتة، مثل المرض أو الدواء أو الإجهاد أو نقص الحديد، فإن تساقط الشعر سيتوقف عند حل المشكلة.
  3. علاج الصلع الوراثي طبياً 

عرف أن الأمراض الوراثية من الصعب علاجها، وأحياناً يعجز الطب أمام حلها، ولكن هنا يمكن علاج الصلع الوراثي طبياً  حيث يمكن  تقليل عملية التساقط باستخدام بعض الأدوية، مثل:

1. مينوكسيديل Minoxidil)): صنف هذا الدواء من أكثر الأدوية فاعلية من حيث قدرته علي علي إبطاء المزيد من تساقط الشعر من  4 إلى 8 شهور، وإعادة نمو الشعر، ويعد فعالاً للرجال أكثر بنسبة 50% من النساء.

2. فيناسترايد  Finasteride)): وميزه هذا الدواء أنه  يتثبط من تكوين هرمون التستوستيرون الذي يؤثر على نمو الشعر، وتشير الدراسات أن ثلثي الرجال المصابين بالصلع الوراثي تصل نسبة شفائهم مع ذلك الدواء بنسبة 99%، وأن هؤلاء يتمتعون بنمو جديد للشعر، ولا ينصح أبداً بإيقاف استخدام هذا الدواء، حيث تفقد بسرعة أي فوائد منه بمجرد إيقافه.

3. بروبيكيا Propecia)): ويعتبر من أشيع الأدوية لعلاج تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال، حيث يعمل على منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، بحيث لا تتأثر بصيلات الشعر وتعود إلى طبيعتها.

 

 

 

 

 

  1. عمليات زراعة الشعر: ويصنفها الأطباء أنها من تعتبر أفضل الطرق لعلاج الصلع، وتختلف أساليبها وطرقها ونتائجها، حيث إن نتائج الطرق الحديثة أكثر إرضاء وفعالية.

 

تقنيات زراعة الشعر لعلاج الصلع:

 

 

 

زراعة الشعر بالاقتطاف

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف تتم دون الحاجة لأي تدخل جراحي وبالمخدر الموضعي فقط، وبالتالي فإنها غير مؤلمة بالمرة لدرجة أن بعض الحالات ذكرت عدم الشعور بأي شيء على الإطلاق خلال فترة القيام بالعملية.

وقد يشعر البعض بعدم الراحة نتيجة طول فترة القيام بزراعة الشعر، حيث أنها تستغرق ما بين ست لثماني ساعات، لكن عادةً ما يكون هناك فترة للراحة بين مرحلة اقتطاف الشعر وبين مرحلة زراعة الشعر.

بعد العملية قد تشعر ببعض الآلام البسيطة نتيجة زوال مفعول المخدر وبسبب بدء تورم فروة الرأس وظهور الكدمات، لكن الطبيب سوف يقوم بإعطائك بعض المسكنات للتغلب عليها على الفور.

 

وزراعة الشعر بالاقتطاف لا تترك  أي آثار للندبات بعد انتهاء فترة التعافي، وأثناء فترة التعافي سيكون هناك بعض الكدمات والتورم فقط،  خلال فترة التعافي قد تكون آثار الكدمات والتورم ظاهرة لكنها قريباً ستختفي دون ترك أي أثر،  كما أن نمو الشعر بعد استقرار النتائج النهائية سوف يغطي على وجود أي آثار للكدمات.

 

 

 

نمو الشعر بعد أنتهاء العملية:

 

عملية نمو الشعر قد تحتاج لبعض الوقت؛ بعد الانتهاء من زراعة الشعر ومرور فترة التعافي سوف تبدأ عملية نمو الشعر مرة أخرى في أي وقت خلال ثلاثة لأربعة أشهر وفقاً لدورة نمو الشعر الطبيعية، بينما استقرار النتائج النهائي سوف يحتاج ما بين ستة لثمانية أشهر لكي يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي وتستقر النتائج بشكل دائم.

أثناء فترة التعافي وبعد انتهاء هذه الفترة كل ما ينصح الأطباء به هو التحلي بالصبر حتى تظهر النتائج وتستقر بشكل نهائي

.