تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر المستمر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل ويمكن أن يكون ذلك نتيجة الوراثة والتغيرات الهرمونية وال

علاج الشعر,الحمل,التدخين,حقن البلازما,تساقط الشعر,التغيرات الهرمونية,عمليات زراعة الشعر,المكملات الغذائية,تمشيط الشعر,الاستحمام المستمر,الصلع

أسباب تساقط الشعر المستمر

تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر المستمر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل ، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة الوراثة ، والتغيرات الهرمونية ، والحالات الطبية أو بسبب بعض الأدوية ، ويمكن لأي شخص أن يعاني من تساقط الشعر ، لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال .



 

يشير الصلع عادة إلى تساقط الشعر المفرط من فروة رأسك ، وتساقط الشعر الوراثي مع تقدم العمر هو السبب الأكثر شيوعًا للصلع ، وبعض الناس يفضلون أن يتركوا تساقط الشعر يسير دون علاج أو إخفاء ، وقد يغطيه الاخرون بقصات الشعر أو المكياج أو القبعات أو الأوشحة ، ولا يزال البعض الآخر يختار واحدًا من العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر واستعادة النمو ، وقبل متابعة علاج تساقط الشعر ، عليك التحدث مع طبيبك حول سبب تساقط الشعر وخيارات العلاج .

 

 

أسباب تساقط الشعر المستمر

يفقد الناس عادة حوالي 100 شعر يوميًا ، وهذا عادة لا يسبب ترققًا ملحوظًا في شعر فروة الرأس لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت ، ويحدث تساقط الشعر عندما تتعطل هذه الدورة لنمو الشعر أو عند إتلاف بصيلات الشعر واستبدالها بأنسجة ندبة ، ويرتبط تساقط الشعر عادةً بعدة عوامل أساسية ، وهي تعتبر بمثابة اسباب تساقط الشعر الرئيسية ، والتي تسبب تساقط الشعر بطريقة مستمرة .

 

تاريخ العائلة الوراثي

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تسمى الصلع المصمم على نمط الذكور أو الصلع المصمم على نمط الإناث ، وعادة ما يحدث تدريجياً مع تقدم العمر في أنماط يمكن التنبؤ بها ، وتكون على شكل انحسار وبقع صلع في الرجال وتخفيف الشعر عند النساء .

 

التغيرات الهرمونية والحالات الطبية

مجموعة متنوعة من الحالات يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية ، وتشمل الحالات الطبية ما يسمى الحاصة البقعية والتي تسبب تساقط الشعر غير المحدود ، والتهابات في فروة الرأس مثل السعفة واضطراب شد الشعر .

 

الأدوية والمكملات الغذائية

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الاثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم ، كما أن العلاج الإشعاعي في الرأس قد يكون سبب في عدم  نمو الشعر كما كان من قبل .

 

حدث مرهق للغاية

كثير من الناس يعانون من ترقق الشعر العام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية ، وهذا النوع من تساقط الشعر يكون مؤقت .

 

قصات الشعر والعلاجات

يمكن أن يسبب تساقط الشعر المفرط أو قصات الشعر التي تسحب شعرك بشدة ، مثل أسلاك التوصيل المصنوعة ، نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الجر ، ويمكن أن تسبب علاجات وبروتينات الشعر بالزيت الساخن التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر ، وإذا حدث تندب فقد يكون تساقط الشعر دائمًا .

 

الوقاية من تساقط الشعر

يحدث معظم الصلع بسبب الوراثة سواء الصلع عند الذكور أو الصلع عند الإناث ، وهذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن الوقاية منه ، وقد تساعدك هذه النصائح في تجنب أنواع تساقط الشعر التي يمكن الوقاية منها .

 

تجنب قصات الشعر الضيقة مثل الضفائر والكعك أو ذيل الحصان ، وتجنب التواء الشعر القهري أو فرك الشعر .

 

علاج الشعر بلطف عند الغسيل والتنظيف ، ويعتبر استخدام مشط واسع الأسنان قد يساعد في منع تسريح الشعر .

 

تجنب المعالجات القاسية مثل البكرات الساخنة ، ومكواة التجعيد ، وعلاجات الزيت الساخن والدائم ، بالإضافة إلى تجنب الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر .

 

احم شعرك من أشعة الشمس وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية ، وتوقف عن التدخين ، لأن تظهر بعض الدراسات تشير وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال .

 

إذا كنت تعالج بالعلاج الكيميائي اسأل طبيبك عن غطاء التبريد ، وهذا الغطاء يمكن أن يقلل من خطر فقدان الشعر أثناء العلاج الكيميائي .

 

عليك باستخدام المكملات الغذائية التي تساعد على الحفاظ على فروة الرأس ، وتساعد على نمو الشعر وتقويته ، مثل مكملات اوميغا 3 الهامة لما لها دور هام في الحماية من تساقط الشعر ، ذلك جنباً إلى جنب مع عادات الغذاء الصحي الهامة التي تساعد في الحفاظ على نمو الشعر بطريقة سليمة .