تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات

التهاب القصبات أو ما يعرف بالتهاب الشعب الهوائية هو مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتتشابه أعراضه مع

التدخين,البكتيريا,درجة حرارة الجسم,الفيروسات,الانفلونزا,النظافة,الجهاز التنفسي,المرض,البلغم,القلب,السعال,التهاب الشعب الهوائية,التهاب القصبات

التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات

التهاب الشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية

التهاب القصبات أو ما يعرف بالتهاب الشعب الهوائية هو مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتتشابه أعراضه مع أعراض نزلات البرد، لذلك يتم الاستهانة بالتعامل مع أعراضه وهو ما ينتج عنه المزيد من المضاعفات الغير مرغوبة، ولهذا السبب سنبحث في هذا المقال الفرق بين التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد الطبيعية، وكيفية التعامل مع هذا الأمر، فتابعونا على موقع Doctor Live  لمعرفة المزيد.



 

المقصود بالتهاب الشعب الهوائية

يقصد بالشعب الهوائية تلك الممرات أو الأنابيب الهوائية التي تصل ما بين القصبة الهوائية والرئة، هذه الأنابيب تفرز مواد مخاطية تغطي وتحفظ الجهاز التنفسي وكافة الأعضاء والأنسجة التي يستخدمها الإنسان في عملية التنفس، وعندما يحدث التهاب الشعب الهوائية فأنه يصعب على الهواء الذي يتنفسه الشخص الخروج من أو الدخول إلى الرئة مما يجعل عملية الشهيق والزفير صعبة لدى هذا المصاب غير أن هذا الالتهاب يسبب انتفاخ الشعب الهوائية فينتج المخاط أو البلغم وهو ما يسبب السعال الذي يعد أهم أعراض هذا المرض.

وينقسم التهاب الشعب الهوائية إلى نوعين أساسيين وهما:

النوع الأول: التهاب الشعب الهوائية الحاد وهو النوع الذي يتطور بسرعة إلى أن يشعر المريض بتحسن بعد مرور أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع، ومعظم الأصحاء عادةً، الذين يصابون بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، يتماثلون للشفاء بدون ظهور أية مضاعفات.

النوع الثاني: التهاب الشعب الهوائية المزمن هو النوع الأكثر خطورة وهو الذي يتكرر ويستمر لفترة طويلة نسبياً خاصة لدى المدخنين والتهاب الشعب الهوائية المزمن هو أن المريض يعاني من سعال مصحوب ببلغم في معظم الأيام خلال ثلاثة أشهر أو أكثر في السنة، على مدار سنتين متتاليتين.

الفرق بين التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد

التهاب الشعب الهوائية تتشابه أعراضه مع أعراض نزلات البرد، إلا أن خطورته تتمثل في المضاعفات التي يمكن أن تحدث في حال إهمال العلاج، فمن المعروف أن نزلات البرد تستغرق عدة أيام وتزول من تلقاء نفسها باستخدام العلاج المناسب الذي تم تشخيصه مسبقا مع المريض إلا أن  حدوث نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية الحاد يمكن أن تؤدي لتحوله للنوع المزمن الذي قد يسبب سدة رئوية وهبوط في عضلة القلب وهو ما يتطلب ضرورة عدم إهمال التشخيص المبكر فور الشعور بالأعراض والوقوف عند العلاج المناسب وفقا لكل حالة.

 

أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

تتشابه أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد مع أعراض الشعب الهوائية المزمن غير أن مريض الالتهاب المزمن يستغرق وقتا أطول حتى يتماثل للشفاء.

وتبدأ أولى أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد بالسعال هذا السعال يحفزه الالتهاب الذي يصيب بطانة الشعب الهوائية.

يصاحب السعال الجاف الناتج عن التهب الشعب الهوائية مخاط سميك يتخذ اللون الأبيض أو الأصفر.

الشعور بالصداع.

شعور عام بالتعب والإرهاق.

ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

الشعور برعشة في الجسم.

الشعور بقصر التنفس.

الشعور بالضيق واحتقان في منطقة الصدر.

 

 

أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية وفقا لـ Doctor Live

هناك عدد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ومنها:

أولا الفيروسات:

 حيث يبدأ التهاب الشعب الهوائية غالبا بعد التعرض لنزلة برد أو أنفلونزا ناتجة عن الفيروسات، وعندما تنتشر العدوى بشكل كبير في الجهاز التنفسي وتحديداً في أنابيب الشعب الهوائية التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين فتتحرك العدوى لأسفل إلى أنسجة الرئة، وقد يصل الأمر إلى التهاب رئوي.

ومن الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية فيروسات الأنف، الفيروس الغدي، فيروس الجهاز التنفسي المخلوي، فيروس كورونا، وغيرها.

 

ثانيا البكتيريا:

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تصيب الإنسان وتسبب التهاب القصبات ويعتبر التهاب الشعب الهوائية الجرثومي هو الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

وبعض الأشخاص هم الأكثر عرضة لالتهاب الشعب الهوائية الناتج عن البكتيريا، مثل كبار السن، الأطفال الصغار، مرضى السرطان، السكري، والربو، حيث تكون أنسجة اللثة تالفة لديهم، لذا يسهل استقرار البكتيريا بها.

 

ثالثا التدخين:

يساعد التدخين في إتلاف الطبقة الأولى من الحماية للرئة، وعندما تصاب بعدوى بكتيرية أو فيروسية، يصبح من السهل أن تتضاعف الحالة إلى التهاب الشعب الهوائية وهناك ما يساهم أيضا في زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولكن يمكن أن تسببها بعض المهيجات الأخرى مثل الأبخرة الملوثة والأتربة والغبار والمواد الكيميائية الضارة.

 

مضاعفات التهاب الشعب الهوائية

تكرار التهاب الشعب الهوائية الحاد الذي يصيب العديد من الأشخاص قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويحدث هذا عندما تنتشر العدوى بشكل أعمق في الرئتين، فهذه العدوى تجعل الأكياس الهوائية داخل الرئتين "الحويصلات الهوائية" ممتلئة بالسوائل.

 

طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

يقدم لكم موقع Doctor Live  طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية على الرغم من أنه يصعب منعه ولكن هناك بعض الأشياء التي تقلل مخاطرة، وهي:

 

ينبغي الابتعاد عن التدخين قدر الإمكان فإذا كان المصاب من غير المدخنين عليه الابتعاد عن الأماكن المليئة بالتدخين  حفاظا على صحة الرئتين لأن التدخين السلبي أشد خطورة على الصحة، أما إذا كان مدخن بالفعل، فلابد من الإقلاع عن التدخين في الحال.

ينبغي الابتعاد عن مهيجات الرئة بقدر الإمكان مثل الغبار والأبخرة وأي تلوث هوائي يمكن أن تتعرض له، وإذا حدث وتواجدت في مكان مليء بالغبار أو التلوث الهوائي، فيجب أن ترتدي قناع يغطي الأنف والفم.

ينبغي الاهتمام بغسل اليدين بالطريقة الصحيحة لمدة 20 أو 40 ثانية وكذلك النظافة بشكل عام للجسم والمنزل، فهذا يحد كثيراً من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

ينبغي الحصول على لقاح الأنفلونزا ولقاح الالتهاب الرئوي لتقليل فرص الإصابة بأمراض الرئة والذي يتم أخذه في شهر أكتوبر من كل عام.

ينبغي ارتداء الكمامات في حال تواجد الشخص في أماكن مليئة بملوثات الهواء والغبار.