تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التهاب الغدة النكافية

مرض الغدة النكافية من الأمراض الفيروسية التي تسبب انتفاخا وأوجاعا مزعجة في الغدد اللعابية والتي غالبا ما يصاب

الكمادات الباردة,فقدان الشهية,الغدد اللعابية,التهاب السحايا,درجة حرارة الجسم,الحمضيات,الماء,السرطان,السمع,الفم,الجهاز التنفسي,التهاب الغدة النكافية,مضادات الالتهاب,الرجال,المرض,الادوية,مرض ابو كعب

التهاب الغدة النكافية

النكاف

التهاب الغدة النكافية

النكاف
النكاف

مرض الغدة النكافية من الأمراض الفيروسية التي تسبب انتفاخًا وأوجاعًا مزعجة في الغدد اللعابية ،والتي غالبا ما يصاب بها الأطفال أكثر من الأشخاص البالغين، ولمعرفة المزيد عن مرض الغدة النكافية أو مرض النكاف أو التهاب النكافية الوبائي تابعونا علىDoctor Live .



 

مرض الغدة النكافية

الغدة النكافية هي أكبر الغدد اللعابية الموجودة في الفم والمسؤولة عن إفراز اللعاب، وتوجد هذه الغدة في المنطقة الواقعة بين الفك والأذن من الجانبين، ويحدث مرض النكاف عند إصابة الغدد اللعابية بعدوى فيروسية، مما يؤدي إلى انتفاخ أحد هذه الغدد أو أكثر، وعادةً ما يحدث الإصابة بهذا المرض في مرحلة الطفولة، وينتقل الفيروس بسهولة عن طريق القطرات الخارجة من الجهاز التنفسي العلوي في الهواء، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الإصابة.

 

Doctor Live  يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض الغدة النكافية

يعد الإصابة بفيروس النكاف هو أهم أسباب مرض الغدة النكافية والذي ينتشر بسهولة عن طريق لعاب الشخص المصاب أو عن طريق التنفس من خلال السعال، أو العطاس، أو الكلام وينتقل كذلك من خلال مشاركة أدوات طعام الشخص المريض مع الآخرين.

 

التهاب الغدة النكافية من الأمراض التي تصيبب الأطفال على وجه الخصوص و له فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ العدوى.

قد يتم الإصابة بالمرض أيضا كاثر جانبي للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي لمرض السرطان.

قد يحدث مرض النكاف بسبب الأدوية التي تتسبب في جفاف الفم والتأثير على إفراز اللعاب كأدوية الهستامين.

 قد يحدث مرض النكاف بسبب انسداد جزئي أو كلي لمجرى الغدة اللعابية.

 يمكن أيضا الإفراط في استخدام دواء الأيودين أن يسبب الإصابة بمرض الغدة النكافية.

عدم أخذ التطعيمات الوقائية من المرض تزيد فرص الإصابة به.

أعراض الإصابة بمرض الغدة النكافية

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالغدة النكافية وهي:

انتفاخ وتورم شديد على جانبي الوجه.

احمرار وجفاف الحلق.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

فقدان الشهية.

ألم في الفك والوجه.

ضيق في التنفس.

الشعور بمذاق مر للطعام.

الشعور بالضعف والتعب العام.

صعوبة عند البلع والمضغ.

ألم في العضلات.

 

 Doctor Live  يوضح لكم طرق علاج مرض الغدة النكافية

عند تشخيص الطبيب لحالة المريض عن طريق إجراء بعض الفحوصات المخبرية للدم، والبول، واللعاب، للتأكد من الإصابة بمرض النكاف، كما ويمكن إجراء فحوصات تصويرية في بعض حالات الإصابة بمضاعفات مرض النكاف، إضافةً إلى أخذ عينة من السائل الدماغي الشوكي ولكن في حالات الإصابة الشديدة فقط وبعد التأكد بالإصابة بالمرض يتم وصف بعض الأدوية التي تعمل على التقليل من الشعور بالاعراض المزعجة ومنها الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنة للألم مثل؛ مضادات الالتهاب اللاستيرودية كالآيبوبروفين

ولحماية أفراد العائلة والاطفال ينبغي أخذ اللقاح أو التطعيم الوقائي ضد ضد الغدة النكافية وهو فهو من أفضل الطرق للحماية من مرض النكاف الذي يأتي مرة واحدة فقط في العمر.

 

ينبغي بقاء الشخص المصاب في المنزل منعزلا بعيدا عن باقي أفراد الأسرة حتى لا تنتقل العدوى.

يمكن وضع الكمادات الباردة أو الساخنة على الجزء المنتفخ من الوجه لتخفيف الألم.

 الإكثار من شرب الماء خلال اليوم مع تجنب شرب العصائر الحمضية إذ إن الحمضيات تزيد من تهيج الغدة، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الحامضة.

 تناول الأطعمة اللينة التي لا تتطلّب المضغ الكثير كالأرز والبطاطس والشوربة خلال فترة الإصابة والتي قد تمتد إلى أسبوعين أو أكثر.

الحرص على شرب الكثير من السوائل.

الحرص على غراحة الوجه والرقبة.

الحرص على عدم بذل أي مجهود والعمل على إراحة الجسم.

 

مضاعفات الإصابة بمرض الغدة النكافية

الإصابة بمرض الغدة النكافية قد ينتج عنها بعض المضاعفات الأكثر خطورة التي تظهر في حالة إصابة البالغين أكثر من الأطفال وهذه المضاعفات يوردها لكمDoctor Live  كالتالي:

احتمالية حدوث التهاب السحايا أو التهاب الدماغ: وهي من المضاعفات الخطيرة والقاتل التي ينبغي عندها المتابعة الفورية مع الطبيب في حال شعور المريض بصداع شديد او نوبات صرع أو فقدان الوعي.

احتمالية حدوث التهاب الخصية: يسبب مرض النكاف أحيانا التهاب الخصيتين عند الرجال وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب على الفور لوصف الادوية المعالج المناسبة.

احتمالية حدوث التهاب الثدي والمبيض: يسبب مرض النكاف للإناث المصابون به التهاب في الثدي والمبيض وقد يسبب الإجهاض للمراة الحامل عند إصابته بهذا المرض.

احتمالية حدوث فقدان للسمع: حيث يتعرض كل خمسة أشخاص مصابون بمرض النكاف لفقدان السمع وذلك من أصل 10 آلاف شخص مصاب لأن الفيروس يهاجم قوقعة الأذن.