تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بوتكس الأنف بين الخطوات والمضاعفات المحتملة

تم استخدام البوتكس للمرة الأولى عام 1980 لأهداف علاجية كعلاج شلل الدماغ والتخلص من الصداع النصفي ومعالجة تشنجا

الحقن,الكمادات الباردة,التجاعيد,البوتكس,الجلد,حقن البوتكس,الصداع,الصداع النصفي,مميزات البوتكس,زيارة الطبيب,بوتكس الانف,مضاعفات حقن البوتكس,تكلفة حقن البوتكس

بوتكس الأنف بين الخطوات والمضاعفات المحتملة

بوتكس الأنف

بوتكس الأنف بين الخطوات والمضاعفات المحتملة

بوتكس الانف
بوتكس الانف

تم استخدام البوتكس للمرة الأولى عام 1980 لأهداف علاجية  كعلاج شلل الدماغ والتخلص من الصداع النصفي ومعالجة تشنجات العضلات ، كما دخلت مجال طب العيون عندما تم استخدامها لعلاج الحول ومع تطور الطب التجميلي دخلت تقنية حقن البوتكس لعلاج العديد من المشاكل التجميلية بصورة غير جراحية وبتحقيق نتائج فعالة وسريعة.



 

بوتكس الأنف

 

البوتكس مركب بروتيني يستخرج من أحد أنواع البكتيريا، وتؤثر تلك المادة على  الأعصاب والعضلات، إذا تسبب ارتخاء العضلات من خلال شلل العصب ويعتبر بوتكس الأنف عملية تجميلية غير جراحية  لا يحتاج إجرائها لكثير من الوقت ، كما لا يتم إعطاء المريض مخدر  كلي أو جزئي، ويستخدم البوتكس لتجميل الأنف فقط ،  إذ لا يوجد له غرض علاجي ، ويتم الحقن باستخدام إبر البوتكس المخصصة للحقن في منطقة الأنف ومحيطها .

وتختلف مدة استمرار نتائج  هذه الحقن من شخص إلى آخر ، إذ تستمر  مع بعض الأشخاص  لمدة ثلاثة أشهر، وقد تمتد المدة إلى ستة أشهر، ومن الممكن أن تصل إلى العام في بعض الأحيان .

 

إجراءات حقن الأنف بالبوتكس

يتم التجهيز للعملية من خلال غسل الوجه جيدا بالصابون ثم تجفيفه ثم يقوم المريض بالاستلقاء وإرخاء جسمه .

يتم استخدام المخدر الموضعي في هيئة كريم عندما توجد مخاوف من إجراء الحقن ، ولا يعتبر ركن أساسي من إجراء العملية أذ لا يشعر المريض سوى بوخزة الأبره فقط .

يتم حقن البوتكس في الأنف أو المنطقة التي تحيط بالأنف .

ينتج عن إجراء الحقن بعض الأثار الجانبية كالتورم أو واحمرار الجلد  أو الأحساس بالخدر،  وتختفي هذه الأعراض عند استعمال الكمادات الباردة ، ويجب زيارة الطبيب عند عدم اختفاء هذه الأعراض خلال ايام من إجراء الحقن .

ويجب اختيار طبيب على درجه عالية من المهارة والخبرة ، حتى لا تظهر مضاعفات أو أضرار مختلفة على المريض بعد إجراء الحقن  ، كما يجب أختيار مكان نظيف يناسب إجراء عملية جراحية  ، حاصلا على تراخيص وزارة الصحة و شهادة الجودة .

 

المشاكل التي يعالجها بوتكس الأنف

اعوجاج الأنف، وهو انحراف الأنف  في اتجاه دون الأخر .

كبر فتحة الأنف : ولا يظهر ذلك إلا عند  الضحك أو الابتسامة، أذ تظهر فتحة الأنف أكبر من الحجم الطبيعي مما يسبب إزعاج للأشخاص .

القضاء على الآثار القديمة للحروق  والندبات .

تعديل أرنبة الأنف الذي تتدلى أرنبة الأنف عن مكانها الطبيعي، ويقترن ظهور هذه المشكلة مع التقدم في السن .

التخلص من التجاعيد التي تظهر في منطقة ما حول الأنف.

 

المضاعفات والمخاطر المحتملة لبوتكس الأنف

يوجد عدد من المخاطر  التي يرتفع احتمال حدوثها بعد إجراء حقن الأنف بالبوتكس ، ويعتبر حقن  البوتكس من الإجراءات التجميلية الآمنة، ويقلل اختيار الطبيب الماهر من نسبة حدوث هذه المضاعفات :

الإصابة بالالتهابات في المكان الذي تم حقنه وما حولها ، وينتج ذلك من الاستخدام الغير صحيح  للبوتكس.

العدوى، وتظهر نتيجة عدم تعقيم الأدوات ومكان إجراء العملية ، ويجب اختيار مكان له سمعة طيبه في  التعقيم والنظافة حتى لا تنتقل العدوى .

تكتل الجلد  في مناطق الحقن: لعدم توزيع  المواد التي تم حقنها  بنسب متساوية أسفل طبقات الجلد ، بسبب عدم وجود الخبرة الكافية  لدى الطبيب الذي يقوم بإجراء الحقن .

شلل في أجزاء الوجه التي تم حقنها أو في الوجه بصفة عامة ويعتبر من المضاعفات نادرة الحدوث ، بسبب عدم التحديد الصحيح لكمية البوتكس المستخدمة في الحقن وإتباع طريقة غير صحيحة في الحقن .