تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب تساقط الشعر وهذا يرجع لأسباب صحية وجلدية من بينها استخدام المرأة

الجلد,الحمل,تساقط الشعر,البروتينات,التوتر,الصلع,السرطان,المرض,أشعة الشمس,الادوية,الثعلبة,الأطفال,- تساقط الشعر الكربي,الثعلبة البقعية,سعفة الرأس,الثعلبة الندبية,اسباب تساقط الشعر,امراض جلدية تسبب تساقط الشعر

أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر

تساقط الشعر

أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب تساقط الشعر وهذا يرجع لأسباب صحية وجلدية، من بينها استخدام المرأة للعديد من المستحضرات الكيماوية الضارة ، وصبغات الشعر التي تسبب الاضرار به لما تشمل على ألوان ومواد تفتيح، وايضًا تساقط الشعر يرجع لأسباب وراثية .



 ويقدم موقع " Doctor live" الأمراض الجلدية التي من شأنها أن تسبب تساقط الشعر.

  • الثعلبة الذكرية الشكل " الصلع "

تتمثّل بفقدان متدرج للشعر حيث تشير بعض الدراسات إلى أن العامل المسبب لفقدان الشعر هو الإفراز الزائد لهرمون الذكورة (التستسترون:تستوستيرون)، أو بسبب حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة الـ DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون و تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.

من الممكن أن ينتقل الصلع بصورة وراثيا من الأم أو الأب، كما أن النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة، عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما.

- تساقط الشعر الكربي

وهو مرض ينتج من عدة عوامل يأتي أبرزها الضغط أو التوتر النفسي، وهذا المرض مع الوقت يدخل الأمر في منعطف أخطر ويتساقط بوتيرة مرتفعة ومتسارعة  دون أن تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما.

يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر، في أغلب الحالات، بصورة تلقائية، بعد بضعة أشهر.   

   من بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر الكربي (المزمن):

أمراض الغدة الدرقية

تغذية قليلة البروتينات

نقص الحديد في الدم

تناول الأدوية

درجة الحرارة المرتفعة

 التلوث الحاد والشديد والنزلة الوافدة  الحادة

عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن

تناول أقراص منع الحمل

علاجات لمرض السرطان

  • الثعلبة البقعية

"الثعلبة البقعية" ترتبط بمشاكل تصيب الجهاز المناعي، ومن الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.

عادة ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم، عامة، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء، صغيرة ومدورة، يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية، أو أكبر بقليل.

أما علاج المرض

حتى الآن لا يوجد دواء لعلاج الثعلبة ولكن قد يكون مزيج من العلاجات فعالاً لمساعدة شعرك في النمو مجدداً، من بينها وضع الكريم الواقي للشمس على جلدة الرأس والوجه والمناطق المكشوفة لأشعة الشمس، وضع قبعة أو وشاح على الرأس لحماية المنطقة ، ارتداء نظارات شمسية تحمي العينين من أشعة الشمس والغبار.

  • سعفة الرأس

تنشأ سعفة الرأس عن تلوث فطري، يسببه فطر جلديّ ، حيث تتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس ثم  تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.

يعتبر هذا المرض معديا جدا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال ومن أعراضه بقعة واحدة أو بقع عدة على شكل دائري يكون الجلد فيها مقشرًا وحساسًا، يصبح الشعر هشًا وضعيفًا سريع الاقتلاع.

تتشابه هذه العلامات في أمراض أخرى لذلك توجد ضرورة للتشخيص الدقيق، والتأكد من وجود سعفة فروة الرأس.

  •  الثعلبة الندبية

 أحد الأمراض التي تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة و/ أو الألم ، وتكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه، ولا يعرف السبب وراء هذا المرض ولكن العلاج يتم عن طريق وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس واستخدام الادوية الخاصة لذلك.

أعراضها هي

  • حالة فقدان الشعر
  •  ظهور بعض الرقع المؤلمة، والتي تثير الحكة.
  •  إحمرار والتهاب لفروة الرأس.
  •  منع نمو الشعر وظهور رقع صلعاء.

العلاج الخاص بها

كافة العلاجات الخاصة بهذا المرض هي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب لمواجهة آثار رد الفعل المناعي الذاتي، عن طريق استخدام أدوية مضادة لهذا الألتهاب .