تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على أسباب الصلع عند الرجال وكيفية معالجتها

يتساقط الشعر بغزارة عند بعض الأشخاص مما يعانوا من ذلكحيث أن هذه الحالة واستمرارها تؤدي للصلع عند الرجال والذي

الليزر,تساقط الشعر,زراعة الشعر,المكملات الغذائية,الصلع,الأوعية الدموية,ضغط الدم,الرجال,علاج مشكلة الصلع,الثعلبة,الكيراتين,أدوية لعلاج مشكلة الصلع,أسباب مشكلة الصلع

تعرف على أسباب الصلع عند الرجال وكيفية معالجتها

مشكلة الصلع

تعرف على أسباب الصلع عند الرجال وكيفية معالجتها

مشكلة الصلع
مشكلة الصلع

يتساقط الشعر بغزارة عند بعض الأشخاص مما يعانوا من ذلكحيث أن هذه الحالة واستمرارها تؤدي للصلع عند الرجال ، والذي يعمل على وضعهم في صورة محرجة .



 يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين الذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر على الطبقة الخارجية للجلد، ربما يكون تساقط الشعر الذي ينتهي به الحال إلى الصلع عند الرجال راجعا لعدة أسباب وهي ما نتطرق لها في تلك السطور

الثعلبة الذكرية عند الرجال

إذا كان لديك تاريخ عائلي للصلع فهناك احتمال كبير بأن تتأثر كذلك. ويمكن أيضا أن يعزى بعض من هذا إلى هرمون يعرف باسم الأندروجين،  ليس فقط الأندروجين الذي يعرف باسم هرمون الذكورة الجنسية التي لديها الكثير من الوظائف، ولكن أيضا واحدة من تلك الوظائف هي تنظيم نمو الشعر.

 

ينبغي التفكير في كل شعرة على رأسك مثل حزمة من العشب، حيث أن لديها دورة نمو مستقلة خاصة بها. عندما يبدأ الصلع الذكوري بالتأثير عليها يؤدي إلى إضعاف دورة نمو الشعر، وهو ما يؤدي بدوره إلى تقليص حجم البصيلات المنتجة للشعر. سيؤدي ذلك في النهاية إلى نمو الشعر بشكل أقصر وأدق حتى لا يتبقى أي شيء.

تساقط الشعر الكربي

وهي حالة ناتجة عن الإرهاق المستمروالتوتر الكبير المرتبط بمجموعة متنوعة من التأثيرات السلبية المختلفة على الجسم، حيث يفاجأ بعض الأفراد عندما يعلمون أن أحد هذه التأثيرات السلبية يمكن أن يشمل تساقط الشعر الذي يؤدي للصلع عند الرجال، كما أن الاجهاد والصدمات الجسدية أو الجراحة أو حوادث السيارات أو الأمراض الشديدة ما يعرف بتساقط الشعر بشكل مؤقت أو تساقط الشعر الكربي.

نقص البروتين بشكل ملحوظ

البروتين ضروري جدا للنمو السليم للجسم، وبدون كمية كافية من البروتين، لن يعمل جسمك بالشكل المعتاد وسيؤدي ذلك إلى الكثير من المشاكل في النهاية.

 في الواقع، إذا لم يكن لديك ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، فيمكن لجسمك محاولة تعويض البروتين من أجزاء أخرى من الجسم.، أفضل طريقة لمنع حدوث شيء كهذا يحدث عن طريق التأكد من أنك تستهلك دائما كميات مناسبة من البروتين.

الإفراط في استخدام فيتامين أ

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي آخر ضروري لوظيفة مناسبة للجسم. لسوء الحظ، يمكن أن يكون هناك استخدام مفرط لمكملات تحتوي على فيتامين أ. إذا كنت تفرط في تناوله مع مكملات فيتامين (أ) أو الأدوية فإنه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

بالنسبة للذكور البالغين والأطفال الذكور فوق سن 4 سنوات، يجب أن تستهلك 5000 وحدة من فيتامين أ في اليوم. يمكن أن تحتوي بعض المكملات الغذائية على ما يصل إلى 2500 إلى 10000 وحدة من فيتامين أ، لذا كن حذرا للغاية عند استهلاك هذه المنتجات.

نقص فيتامين ب

نقص فيتامين ب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال نادر للغاية، ولكن لا تزال هناك بعض الحالات المبلغ عنها بهذا الشأن، يجب  تناول المزيد من الأسماك واللحوم والخضروات النشوية والفاكهة غير الحمضية.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة موجودة في الرقبة، وهي مسؤولة عن إنتاج الهرمونات الضرورية لنمو وتطور عملية الأيض أو التمثيل الغذائي للطعام في الخلايا.

لن تتمكن الغدة من إنتاج وضخ الهرمونات الأساسية التي يحتاجها جسمك في هذه الحالة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك تساقط الشعر.

الإفراط في استخدام منتجات الشعر

استخدام المواد الكيماوية يمكن أن تكون قاسية للغاية على الشعر، لأنها تهاجم الجذور، والتي يمكن أن تقضي على البصيلات وتتسبب في عدم إعادة إنتاج الشعر، بعض الرجال يمضون الكثير من الوقت في العناية بشعرهم فوق المعتاد حيث يقومون بتمشيطه، تصميمه، تجعيده، وغسله باستمرار.

الوراثة

لكن إذا كان سبب الصلع هو وراثي أو له صلة بهرمون الـ DHT، فهناك حاجة إلى علاج خاص للصلع عند الرجال.

علاج مشكلة الصلع عند الرجال

 

 

  • الأدوية التي تشجع نمو الشعر

المينوكسيديل حيث يعمل على توسيع  الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبهذا يغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر، وتم  تطويره في الأصل كدواء لخفض ضغط الدم وتشجيع نمو الشعر الذي هو أحد اثاره الجانبية والمرغوب فيه جدا للأشخاص الذين يعانون مشاكل تساقط الشعر.

  •  الأدوية التي تمنع إنتاج هرمون DHT:

مثل الفيناستريد (البروبيشيا - Propecia). الية عملها هي بمنع إنتاج هرمون DHT في فروة الرأس، من خلال منع نشاط انزيم 5 - ألفا - ردوكتاز الذي ينتجه من التستوستيرون.

  •  زراعة الشعر

من الحلول الطبية الآمنة لعلاج مشكلة الصلع وفيها يتم  نقل شعر ذا ميزات قوية من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى مناطق الصلع التي يراد ملئها،  يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي، و بعد ثلاثة أشهر من الزرع، يبدأ الشعر بالنمو في مكانه الجديد.

 

  • مشط الليزر

هناك أجهزة تستخدم شعاع ليزر بمستوى منخفض، حيث الية عمل هذه الطريقة تعتمد على زيادة  تدفق الدم في فروة الرأس، مما يوفر تغذية أفضل لبصيلات الشعر وإزالة فعالة للـ DHT من منطقة البصيلات الحساسة.