تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التفاصيل الكاملة عن الدورة الشهرية للرجال

الدورة الشهرية ليست حكرا على النساء فقط بل هي تصيب الرجال أيضا بإختلاف الخصائص والاعراض الفسيولوجية لدورة كلا

المهبل,الحمل,النظام الغذائي,القلق,تغير الهرمونات,انقطاع الطمث,الدورة الشهرية,الرحم,الغضب,الرجال,النوم,البويضات,الضغط العصبي,متلازمة,الرغبة الجنسية,التستوستيرون,الحساسية,أعراض الدرة الشهرية للرجال,الدورة الشهرية للرجال,أسباب الدورة الشهرية للرجال

التفاصيل الكاملة عن الدورة الشهرية للرجال

التفاصيل الكاملة عن الدورة الشهرية للرجال

الدورة الشهرية للرجال
الدورة الشهرية للرجال

الدورة الشهرية  ليست حكراً على النساء فقط، بل هي تصيب الرجال أيضاً بإختلاف الخصائص والاعراض الفسيولوجية لدورة كلاً منهم، وموضوعنا التالي سيعرض لكم التفاصيل الكاملة عن الدورة الشهرية للرجال وأسباب حدوثها؟ وما هي أعراضها وعلاماتها ؟ وكيف تؤثر عليهم؟



التقلبات الهرمونية الشهرية عند الذكور

 

يدعي بعض الأطباء النفسيين أن هناك ما يُسمى بمصطلح متلازمة الرجل العصبي ، ويتم وصف هذه التقلبات الهرمونية والأعراض التي تسببها بناءً على ظاهرة بيولوجية حقيقية تسمى الدورة القمرية للرجال ، حيث يُعتقد أن الرجال لديهم دورات هرمونية مثل النساء ، ولهذا السبب يتم وصف هذه الدورات بأنها تقلبات الرجل أو فترة الذكور الشهرية .

 

إن فترة المرأة والتغيرات الهرمونية هي نتيجة لدورتها التناسلية الطبيعية ، والتغيرات الهرمونية التي تعاني منها هي استعدادًا للتصور أو الحمل المحتمل ، ولا يوجد عند الرجال دورة إنتاج البويضات ، وليس لديهم رحم يزداد سماكة للتحضير للبيضة المخصبة ، وإذا لم يحدث الحمل فلن يكون لديهم بطانة الرحم التي سيتم إطلاقها من الجسم كدم عبر المهبل وهو ما يشار إليه على أنه فترة الحيض .

 

وفي هذا التعريف نجد أنه لا يوجد لدى الرجال هذه الأنواع من الفترات ، ومع ذلك نجد أن مستويات هرمون تستوستيرون للرجال يمكن أن تختلف ، وبعض العوامل يمكن أن تؤثر على مستويات هرمون تستوستيرون ، ومع تحول هذه الهرمونات وتقلبها قد يتعرض الرجال لبعض الأعراض ، وقد تكون أعراض هذه التقلبات ، تشترك في بعض أوجه التشابه مع أعراض الدورة الشهرية عند النساء .

 

الأسباب الرئيسية لحدوث دورة الرجال

 

من المفترض أن تحدث دورة الرجال نتيجة لبعض الهرمونات وخصوصًا التستوستيرون ، حيث أن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا مهمًا في الأداء البدني والعقلي للرجال ويعمل جسم الإنسان على تنظيمه ، لكن هناك بعض العوامل غير المرتبطة بدورة الرجال يمكن أن تسبب تغير مستويات هرمون التستوستيرون ، ويعتقد أن هذا يؤدي إلى أعراض غير عادية .

 

تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على المستويات الهرمونية العمر حيث تبدأ مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجل في الانخفاض في سن 30 ، كما أن الضغط العصبي ، والتغييرات في النظام الغذائي أو الوزن ، والمرض ، وقلة النوم ، واضطرابات الأكل يمكن أن تؤثر أيضًا على الصحة النفسية للرجل .

 

أعراض الدورة الشهرية للرجال

 

تحاكي أعراض دورة الرجال بعض الأعراض التي تواجهها النساء أثناء الدورة الشهرية ، ومع ذلك لا تتبع دورة الرجال أي نمط فسيولوجي بالطريقة التي تتبعها فترة المرأة لدورتها التناسلية ، حيث لا يوجد أساس هرموني لدورة الرجال ، وهذا يعني أن هذه الأعراض قد لا تحدث بانتظام وقد لا يكون هناك نمط لها .

 

وتشمل أعراض دورة الرجال الإعياء ، الارتباك العقلي ، اكتئاب ، الغضب ، الرغبة الجنسية المنخفضة ، القلق ، فرط الحساسية ، وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض فمن المحتمل أن يحدث شيء آخر ، حيث  أن بعض هذه الأعراض قد تكون نتيجة لنقص هرمون التستوستيرون ، وتتقلب مستويات هرمون تستوستيرون بشكل طبيعي لكن المستويات المنخفضة جدًا يمكن أن تسبب مشاكل بما في ذلك خفض الرغبة الجنسية، مشاكل السلوك والمزاج ، إذا استمرت هذه الأعراض يجب تحديد موعدًا للتحدث مع الطبيب .

 

كم من الوقت تستمر دورة الرجل

 

قد يعاني الرجال في منتصف العمر من أعراض حيث تبدأ مستوياتهم الطبيعية من هرمون التستوستيرون في الانخفاض ، ويشار أحيانًا إلى هذه الحالة باسم انقطاع الطمث عند الذكور ، حيث أن الذكور تأتيهم دورة الشهرية نفسية بسبب تغير الهرمونات ولكن ليس كما تأتي دورة النساء والتي تسبب الحيض ، وقد تستمر هذه التغيرات لمدة أيام في كل شهر ، وترتبط دورة الرجال باكتمال الاشهر الهجرية ، وتوضح الدراسات أن عند اكتمال القمر يُصبح جسم الرجل جاهزاً وتكون نفسيته متقلبة وغير منتظمة دليلاً على حدوث الدورة الشهرية .