تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نزول إفرازات من المهبل

زيادة نزول إفرازات المهبل من أكثر الظواهر المزعجة لدى العديد من الفتيات والنساء وبالرغم من أن افرازات المهبل ض

المهبل,القلق,الدورة الشهرية,المضادات الحيوية,البكتيريا,الكانديدا,العلاقة الحميمة,الفم,الغسول المهبلي,الجهاز التناسلي,الجراثيم,الرطوبة,العدوى,الجهاز المناعي,الجماع,عدوى بكتيرية,افرازات المهبل,أنواع الإفرازات المهبلية,إفرازات المهبل الطبيعية,إفرازات المهبل غير الطبيعية

نزول إفرازات من المهبل

نزول إفرازات من المهبل

إفرازات المهبل
إفرازات المهبل

زيادة نزول إفرازات المهبل من أكثر الظواهر المزعجة لدى العديد من الفتيات والنساء، وبالرغم من أن افرازات المهبل ضرورية لترطيب المهبل وحمايته، إلا أن زيادتها يكون مؤشر على الإصابة بعدوى أو وجود مرض ما بالمهبل، فما هي إفرازات المهبل الطبيعية؟ و  كيف يكون شكلها؟، ومتى يمكن القول أن الإفرزات مرضية؟، وما  أنواع إفرازات المهبل؟  وما هي أسباب كثرة إفرازات المهبل المرضية؟،  وما هي أهم الطرق التي يمكن من خلال حماية المهبل وبالتالى الحد من نزول هذه الإفرازات؟، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي..



إفرازات المهبل

 

أن نزول إفرازات المهبل  أمراً طبيعياً وضرورياً لترطيب المهبل وتنظيف الجهاز التناسلي الأنثوي والحفاظ على صحته، خاصة إذا كانت شفافة اللون وعديمة الرائحة ولا تسبب حدوث أي مشاكل، أما إذا حدث أي تغير في رائحتها ولونها ومقدارها فهي تدل على وجود مشكلة ما، تبدأ إفرازات المهبل بالنزول عادةً بعد أن تصل الفتاة إلى سن البلوغونزول الدورة الشهرية الأولى.

 

 

إفرازات المهبل غير الطبيعية

 

وعلى الرغم من ذلك، يوجد أنواع معينة من الإفرازات التي يمكن أن تشير إلى وجود عدوى ما. ويمكن أن تكون الإفرازات غير الطبيعية مائلة إلى اللون الأصفر أو الأخضر، أو أن تكون شديدة اللزوجة، أو أن يكون لها رائحة كريهة، أو في حال اقترن تغير الإفرازات المهبلية بوجود حكة أو حرقة في البول.

 

 

فوائد إفرازات المهبل

 

 

تقوم هذه الإفرازات بالعديد من الوظائف مثل:

  • بقاء المهبل نظيفاً بطريقة طبيعية.
  • تعمل كمادة مزلقة أثناء الجماع.
  • تساعد على منع الالتهابات.
  • تساهم في المحافظة على رقم هيدروجيني (pH) مناسب للمهبل.

 

 

 

أنواع إفرازات المهبل

 

 

يوجد عدة أنواع من إفرازات المهبلي، ويتم تصنيف هذه الأنواع بناءً على لونها، وقوامها ورائحتها.

 

ومن المهم أن نتذكر أن بعض أنواع الإفرازات طبيعية، في حين يشير بعضها الآخر إلى وجود حالة صحية تتطلب العلاج. وفيما يلي عرض للإفرازات المهبلية وتفسير كل منها:

 

إفرازات المهبل البيضاء

 

يعد نزول القليل من الإفرازات البيضاء، خاصة عند بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، أمراً طبيعياً. وعلى الرغم من ذلك، إذا كان الإفراز مصحوباً بالحكة أو إذا كان ذو قوام لزجاً، فإنه يعد غير طبيعي ويحتاج إلى العلاج. وقد يكون هذا النوع من الإفرازات علامة على وجود عدوى بخميرة فطريات

 

إفرازات المهبل الشفافة والمائية

 

تعد الإفرازات الشفافة والمائية طبيعية تماماً. ويمكن أن تنزل مثل هذه الإفرازات في أي وقت من الشهر، ويمكن أن تزداد بعد ممارسة أي نشاط بدني.

 

إفرازات المهبل الصفراء

 

يمكن أن تدل الإفرازات الصفراءعلى وجود التهابات، إذا كانت الإفرازات بلون أصفر باهت، وعديمة الرائحة، وغير مصحوبة بأعراض أخرى، فإن الأمر لا تستدعي القلق.

 

في حالاتٍ أخرى، يمكن أن تكون الإفرازات الصفراء علامة على وجود عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) أو عدوى بكتيرية. من أنواع هذه البكتيريا، داء المشعرات، والذي يسبب الحكة والألم أثناء التبول وانبعاث رائحة كريهة. كما يمكن أن يدل هذا النوع من الإفرازات على الإصابة بالكلاميديا.

 

إفرازات المهبل البنية

 

تظهر إفرازات المهبل البنية عادةً بعد الحيض مباشرة. حيث يساعد نزولها على تنظيف المهبل لأن الدم القديم يبدو بني اللون.

 

 

إفرازات المهبل الخضراء

 

تشير إفرازات المهبل الخضراءإلى وجود التهاب. وغالباً ما يصاحب الإفرازات الخضراء رائحة كريهة وأعراض أخرى مثل التهيج المهبلي، والحرقة أثناء التبول، وألم أثناء الجماع

 

ولا تعتبر العدوى المرتبطة بالإفرازات الخضراء خطيرة، وغالبًا ما تكون قابلة للشفاء بسهولة باستخدام المضادات الحيوية خاصةً عند تشخيصها مبكراً.

 

 

 

أسباب نزول إفرازات المهبل غير الطبيعية

 

 

  • وجود التهابات فطرية نتيجة فطر معين يسمى "الكانديدا" يصيب هذه المنطقة ويسبب لها التهابات مهبلية تظهر من خلال هذه الإفرازات.
  • ضعف الجهاز المناعي في الجسم.
  • عدم الاهتمام بنظافة المهبل والنظافة الشخصية.
  • زيادة نظافة المهبل خاصة باستخدام الصابون والدش المهبلي.
  • انتقال بعض العدوى من الزوج أثناء العلاقة الحميمة.
  • دخول الحمامات العامة غير النظيفة.

 

 

علاج كثرة افرازات المهبل

 

 

تنصح السيدة أو الفتاة بزيارة الطبيب في حالة ملاحظة وجود إفرازات غير عادية.، والذي سيحدد العلاج المناسب لها بناءاً على طبيعية الإفرازات ولونها ورائحتها ، ويصفة عامة يعتمد العلاج على تشخيص الحالةوينقسم إلى:

 

  • علاج عدوى الخميرة المهبلية: يتم من خلال الأدوية المضادة للفطريات والتي يتم إدخالها في المهبل وتكون على شكل كريم أو جل، أو بعض الكبسولات التي يتم أخذها في الفم.

 

  • علاج التهاب المهبل الجرثومي : يتم من خلال تناول أقراص مضاد حيوي أو كريمات المضادات الحيوية المهبلية.

 

  • علاج داء المشعرات المهبلي: يتم من خلال تناول أقراص مثل دواء ميترونيدازولأو تينيدازول، أو أخذ بعض أنواع اللبوس المهبلي.

طرق الوقاية من التهاب المهبل

 

 

يمكن الوقاية من التهاب المهبل المؤدي إلى نزول إفرازات المهبل غير الطبيعية من خلال اتباع الإرشادات التالية:

 

  • الحفاظ على نظافة المهبل عن طريق الغسيل بانتظام باستخدام صابون لطيف وماء دافئ.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر أثناء غسل المهبل، واستبداله بمنتجات غير معطرة وماء دافئ.
  • تجنب الدش النسائي وحمامات الفقاعات.
  • بعد الذهاب إلى الحمام، يجب المسح دائما من الأمام إلى الخلف لمنع دخول الجراثيم إلى المهبل والتسبب في حدوث عدوى
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وذلك لقدرتها على امتصاص الرطوبة وتجنب الالتهابات الفطرية.
  • تجنب الملابس الضيقة أكثر من اللازم.
  • تجنب استخدام الغسول المهبلي الداخلي، والذي يمكن أن يقضي على البكتيريا النافعة والخمائر التي تساعد على الوقاية من العدوى المهبلية.