تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على الأمراض النسائية المزمنة وكيفية علاجها

الأمراضالمتعلقة بالنساء كثيرة ومتشعبة تتطلب ضرورة الفحص والتشخيص العاجل قبل تفاقم الوضع إلى ما لا يحمد عقباه ل

المهبل,التهابات المهبل,السمنة,الحمل,الرضاعة,الشرج,الدورة الشهرية,المضادات الحيوية,البكتيريا,الرحم,المبيضين,درجة حرارة الجسم,النظافة,الفم,الرجال,الحالة النفسية,المرض,الجراثيم,الشعر,النوم

تعرفي على الأمراض النسائية المزمنة وكيفية علاجها

الامراض النسائية

تعرفي على الأمراض النسائية المزمنة وكيفية علاجها

أمراض النسا
أمراض النسا

الأمراض المتعلقة بالنساء كثيرة ومتشعبة تتطلب ضرورة الفحص والتشخيص العاجل قبل تفاقم الوضع إلى ما لا يحمد عقباه، لذلك ندعو دوما على موقع Doctor Live  بضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري للإطمئنان على الصحة العامة سواء للرجل أو المرأة، ولأن الأمراض النسائية قطاع عريض يشغل حيزا كبيرا في المجال الطبي، لذلك سنتناول هذا الجزء الهام في حياة المرأة ،مع تسليط الضؤ على أهمية التوعية بشان النظافة الشخصية التي تقلل فرص الإصابة بالأمراض النسائية المزمنة.



 

ما هي الأمراض النسائية؟

 

الأمراض النسائية هي أكثر الأمراض المقلقة التي تصيب العديد من النساء، فهي تمثل مجموعة من الأمراض التي يصاحبها الكثير من الاعراض المؤلمة، وهو ما يتوجب ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص للاطمئنان بشكل دوري دون انتظار الشعور بالألم المبرح.

 

 فزيارة طبيب الأمراض النسائية  لا يقتصر على الحامل فقط، بل يجب الخضوع لفحوص دورية لتجنّب المضاعفات التي لا تُحمد عقباها، إضافةً إلى زيارة إختصاصيّ للعناية بالبشرة التعبة أو طبيب غدد وهرمونات، خاصة بعد إنقطاع الطمث.

 

كثيرة هي الأمراض والإلتهابات التي يمكن أن تحدث في الجسم البشري بيد أن للنساء حيزاً لا يُستهان به. فما هي أكثر الأمراض شيوعاً عند النساء؟ وكيف يمكن الوقاية منها أو علاجها في حال حدوثها؟

 

ويقسم لكم Doctor Live  الأمراض النسائية كالتالي:

 

أمراض نسائية تصيب الفتيات وهي :

 

- اضطرابات الحيض:

وهي تعتبر من العوارض المرضية التي تصيب الفتيات؛ نتيجة لاضطرابات الحالة النفسية أو السمنة المفرطة، أو حتى سوء العادات الغذائية، وتسبب اضطرابات الحيض انقطاعًا للدورة الشهرية، أو قلة نزول دم الحيض، وتسبب كذلك آلامًا شديدة وتقلصات مؤلمة، وغالبًا ما يسهل العلاج في حال التخلص من المسببات.

 

- تكيس المبايض:

 

من أكثر الأمراض النسائية شيوعًا لدى الفتيات، وأسبابه تتعلق بالوراثة، وزيادة الوزن، وضعف المناعة، وخلل في هرمونات الغدة الكظرية، ومن أبرز أعراضه زيادة نمو الشعر في الوجه، والاكتئاب، وظهور حب الشباب، وهو من الأمراض التي ينبغي معالجتها؛ حتى لا تؤثر على الإنجاب.

 

- التهابات المناطق الحساسة:

 

وغالبًا ما يصاحبها حكة واحمرار وطفح جلدي وزيادة في الإفرازات، وتكون ناتجة عن قلة النظافة أو استخدام ملابس داخلية غير مناسبة، وكذلك نزع الشعر بطرق غير صحية، أو حتى استخدام المراحيض في الأماكن العامة. ولأن هذه الالتهابات يمكن أن تنتقل إلى الرحم، فمن المهم مراجعة الطبيبة المختصة؛ لوصف أفضل طريقة للعلاج.

 

أما الأمراض التي تصيب المتزوجات خصوصا ممن تجاوزن الـ30 يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

الفطر المهبلي

 

الفطر المهبلي ، والمعروف أيضا باسم "المبيضة في المهبل أو "داء المبيضات- إحدى الظواهر الشائعة لدى النساء، وفي غالبية الحالات تكون سهلة العلاج.

 المبيضة هي جنس من  الفطريات وهي تتواجد، بشكل عام، بكميات صغيرة في المهبل في الفم وفي الجهاز الهضمي، عندما تزداد الفطريات في المهبل أكثر من الوضع الطبيعي، ينشأ تلوث فطريخلايا خميرية، نتيجة لذلك، تظهر أعراض غير مرغوب فيها، مثل الحكة في المهبل، الشعور بحرقة وإفرازات مهبلية.

 

إن حقيقة كون ظهور الفطر في المهبل يشكل ظاهرة واسعة الانتشار، هي السبب – على ما يبدو - في أن نساء كثيرات يقمن، في كثير من الأحيان، بتشخيصها ومعالجتها بشكل ذاتي بأنفسهن، بواسطة مستحضرات لا تحتاج إلى وصفة طبية.

 

لكن التشخيص الذاتي قد يكون خاطئا، فقد أظهر أحد الأبحاث أن 11% فقط من النساء استطعن تشخيص المبيضة (Candida) في المهبل بشكل دقيق، بينما 35% فقط من النساء اللواتي أصبن بتلوث الفطر المهبلي استطعن تشخيص الوضع بشكل دقيق. هنالك أشكال وأنواع كثيرة من عدوى (تلوث) المهبل تسبب الأعراض نفسها، مثل البكتيريا المهبلية والتهاب المهبل بالمشعرات.

 

علاج الفطريات المهبلية وفقا لـ Doctor Live

 

للوقاية ومنع ظهور الفطر المهبلي، يتم استخدام الأدوية المضادة للفطريات،هنالك العديد من هذه الأدوية، والتي لا تتطلب وصفة طبية، بالإضافة إلى ذلك، هنالك أدوية يجب تناولها لمدة يوم واحد، ثلاثة أيام أو سبعة أيام.

 

أدوية لعلاج الفطريات المهبلية

 

  • بوتوكونازول (Butoconazole)
  • تيركونازول (Terconazole)
  • تياكونازول (Tioconazole)
  • مايكونازول (Miconazole)
  • كلوتريمازول (Clotrimazole)

 

أكياس على المبيض

 

أكياس على المبيض مرض يصيب المبيضان وهما عبارة عن عضوين صغيرين في جسم الأنثى، يقعان على جانبي الرحم. يقوم المبيضان بإنتاج هُرمونات، من بينها هرمون إستروجينالذي يسبب ظهور الحيض. كما يقوم المبيضان بإطلاق بويضة صغيرة جدا، كل شهر.

 

تتجه البويضة إلى البوقين اللذين يسميان "قناتي فالوب"، حيث احتمال أن يتم إخصابها هناك. عمليه إطلاق البويضة هذه تسمى "الإباضة".

 

يستطيع اختصاصي الأمراض النسائية، أو طبيب العائلة، تحسس كتلة عند إجراء فحص روتيني في منطقة الحوض. معظم الأورام في الرحم تكون أوراما حميدة، لكن بعضا منها قد يكون سرطانيا. لذلك، من المهم جدا فحص أية كيسة موجودة في الرحم. ويكتسب الفحص أهمية خاصة بالنسبة للنساء في سن الإياس، نظرا لأن خطر الإصابة بسرطان المبيضين يكون أكبر في هذه السن.

 

علاج أكياس المبيض وفقا لـDoctor Live

 

تختفي الكيسة في الرحم، غالبا، تلقائيا ودون حاجة لأي علاج. وبالنسبة للنساء اللواتي لا تشعرن بأعراض مزعجة، وخصوصا إذا ما كن تحت "سن الإياس"، يوصي الطبيب، بشكل عام، بالتريث الحذر، دون معالجة الكيسة.

 

لكنه يواظب على معاينة المريضة مرة واحدة كل شهر، ولمدة ثلاثة أشهر، بهدف التأكد من عدم حصول أية تغيرات في وضع الكيسة التي في الرحم.

 

في حالات كيسة الرحم التي لا تختفي تلقائيا، تكبر أو تسبب الألم ، يمكن اللجوء إلى المعالجة الجراحية. هنالك طريقتان من المعالجة الجراحية هنا:

 

الجراحة التنظيرية بواسطة المنظار.

فتح البطن.

 

وبالإضافة إلى المعالجة الجراحية، يمكن اعتماد طريقتين أخريين للمعالجة:

 

المعالجة الكيماوية (Chemotherapy).

المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy).

 

التهاب الرحم

 

التهاب بطانة الرحمهو التهاب في الطبقة الداخلية من الرحم. قد ينجم التهاب بطانة الرحم نتيجة الحمل أو بدون علاقة بالحمل. عندما لا يكون للالتهاب علاقة بالحمل فهو مرض التهابي حوضيفي أحيان عديدة يكون التهاب بطانة الرحم مرتبطا بالتهاب البوقين، التهاب المبيضينوالتهاب الصّفاق الحوضي.

ينشأ الالتهاب، بشكل عام، نتيجة لتلوث مصدره المسالك التناسلية السفلى.

 

المرأة التي تصاب بالتهاب غير ذي علاقة بالحمل والولادة، تشكو عادة من الم أسفل البطن ، إفرازات من المهبل، آلام خلال إقامة علاقة جنسية، آلام أثناء التبول، ارتفاع درجة حرارة الجسم وأعراض مرضية عامة أخرى.

 

يجب التنويه بأنه بالرغم من ذلك، فإن المرأة التي تصاب بالتهاب حوضي مصدره الكلاميديا لا تشعر بالضرورة بأعراض المرض البارزة، ولا حتى بأعراض مرضية عامة.

 

المسببات المسؤولة عن ظهور التهاب بطانة الرحم هي، بشكل عام، جراثيم متعددة ومن أنواع ومجموعات مختلفة. لذلك، فإن العلاج يكون بواسطة المضادات الحيوية (Antibiotics) المركبة من أكثر من دواء واحد.

هرمون الحليب

 

هرمون الحليب او البرولاكْتين هو هورمون بروتيني، يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغُدَّة النُّخامية، وكذلك من البِطانة الرَّحِمِيَّة لدى النساء الحوامل، ولذلك فإنه عادة ما يكون موجودًا في ماء السَّلى.

 

أحيانًا، تكون الإفرازات الشبيهة بالحليب من الثديين خارج نطاق فترة الرضاعة (ثَرِّ اللبن Galactorrhea) مرتبطة بارتفاع مستويات البْرولاكْتين في الدم (فَرْطُ بْرولاكْتين الدم - Hyperprolactinemia).

 

يتم إفراز هورمون البرولاكْتين على دفعات، بالمعدل مرة كل 95 دقيقة، وترتبط قوة الدفعة بساعة الإفراز خلال النهار. فالدفعات القوية والكثيفة بشكل خاص، تمت ملاحظتها خلال فترة النوم، خاصة النوم العميق.

كما يمكن ملاحظة إفراز كميات كبيرة من البْرولاكْتين في حالات الضغط النفسي، عند بذل الجهد الجسدي الكبير، عند التخدير العام، أو خلال عملية جراحية، بشكل عام، تكون مستويات البْرولاكْتين لدى الرجال أقل منها لدى النساء، وخصوصًا خلال الأسبوعين اللذين يسبقان الدورة الشهرية.

 

علاج هرمون الحليب وفقا لـDoctor Live

 

يتم علاج هرمون الحليب من خلال معرفة أسباب فَرْطِ بْرولاكْتين الدم، الاكثر شيوعا منها هي الأورام الحميدة التي تفرز البْرولاكْتين وبعض أنواع الأدوية.

 

هذا الإفراز الزائد سيتوقف حال الحَدِّ منه (تثبيطه) بواسطة بعض الأدوية المشتقة من البروموكريبتين (Bromocriptine)، أو عند التوقف عن تناول الأدوية التي سببت فَرْطَ إفراز البْرولاكْتين.

 

كذلك، في معظم الحالات، بالإمكان علاج الأورام الحميدة التي تفرز البْرولاكْتين من خلال علاج دوائي، دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية.

 

التهابات المهبل

 

التهابات المهبل (Vaginitis) عبارة عن مجموعة من الأعراض، تتمثل كلها بالإفرازات، الحكة أو الألم الموضعي.

 

يكون السبب بشكل عام تغييرًا بالتوازن السليم للجراثيم داخل المَهْبل، أو نتيجة لعدوى خارجية. يمكن أن يكون المسبب لالتهاب المَهْبِل انخفاض مستوى الإستروجين في جيل اليأس (Menopause).

 

الوقاية من التهابات المهبل وفقا لموقع Doctor Live

 

تعتمد الوقاية من العدوى المهبلية بالاساس على:

 

  • تقليل الغسل المتكرر لمنطقة المهبل (خصوصا بواسطة الدّش) فهذا من شأنه أن يغير توازن الجراثيم المتواجدة بشكل طبيعي في المهبل.

 

  • تجنّب الحمامات والأحواض السّاخنة ومياه المنتجعات الصّحية.

 

  • تجنّب المواد المهيّجة كالسّدادات أو الحفّاضات القطنية المعطّرة

 

  • الاهتمام باستعمال الواقي الذكري والأنثوي (Condom) عند ممارسة الجنس من نوع لاتكس وهو عصير لبني تفرزه بعض النباتات. كذلك يمنع العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس.

 

  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن.

 

  • مسح المؤخّرة من الأمام إلى الخلف بعد الدّخول للحمام بهدف تجنب دفع الجراثيم من فتحة الشرج الى المهبل.