تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تخلص من التعرق الزائد بالمنظار

فرط التعرق من الظواهر الشائعة بنسبة ليست بالقليلة حيث يصاب رجال أو نساء بالتعرق الزائد سواء في اليدين أو تحت ا

الحقن,الجلد,مرض السكري,النقرس,الكلي,الحمى,الجهاز العصبي,التعرق المفرط,درجة حرارة الجسم,النظافة,الماء,الفم,الشعر,النوم,التخدير الكلي,الهواء,القفص الصدري,فرط التعرق,أوعية دموية,الإمساك

تخلص من التعرق الزائد بالمنظار

التعرق المفرط

تخلص من التعرق الزائد بالمنظار

التعرق المفرط
التعرق المفرط

فرط التعرق من الظواهر الشائعة بنسبة ليست بالقليلة، حيث يصاب رجال أو نساء بالتعرق الزائد سواء في اليدين أو تحت الإبط أو حتى القدمين، وهو ما يسبب الحرج والإنزعاج لهم ، لما تسببه هذه المشكلة من مشاكل اجتماعية، ولأن النظافة الشخيصة وحدها قد لا تكفي أمام التعرق المفرط، كذلك استخدام مزيلات العرق والعطور المختلفة قد لا تجدي نفعا أو قد لا تكون حلا عمليا لهذه المشكلة، لذلك سنتناول في هذا المقال الشكل التفصيلي لعلاج التعرق المفرط كالتالي..



 

ما المقصود بفرط التعرق ؟

 

فرط التعرق، هو إفراز كمية كبيرة من العرق تزيد عما يحتاج الجسم إلى إفرازه من أجل المحافظة على توازن درجة حرارة الجسم. هذه الحالة تنشأ، بشكل عام، في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ، إلا أنها قد تظهر، أيضا، في أية مرحلة من مراحل العمر، تتأثر جميع أجزاء الجسم بهذه الظاهرة، إلا أنها أكثر بروزا في منطقة كفي اليدين والقدمين والإبطين.

 

فرط التعرق العام قد ينشأ ويتطور نتيجة لسبب غير معروف، أو لأحد الأسباب التالية:

 

 

خلل في الجهاز العصبي المستقل.

أمراض استقلابية ، مثل فرط الغدة الدرقية، مرض السكري، مرض النقرس  وسن اليأسعند النساء.

أمراض الحمى.

تناول بعض الأدوية، مثل حاصرات مستقبلات بيتا .

تناول المشروبات الكحولية.

أمراض ورميّة، مثل مرض لمفومة هودجكين أو ورم القواتم.

 

قد ينشأ فرط التعرق الموضعي ويتفاقم نتيجة لـ:

 

رد فعل نفسي يؤثر، عادة، على أكف اليدين والقدمين وعلى الإبطين، دون التأثير على باقي أعضاء الجسم.

حدوث تشويشات في الجهاز العصبي الودي، المسؤول عن إفراز العرق في مكان محدد في الجسم.

حدوث تشويشات في عدد، أو في جزء، من غدد التعرق، لوحدة من مساحة الجلد، على سطح الجسم.

أوعية دموية غير سليمة.

 

تشخيص فرط التعرق

 

من الضروري توجيه الاستيضاح وفقا لمدى انتشار فرط التعرق.  فيما يلي الفحوصات التي من الممكن أن تشملها عملية الاستيضاح لمعرفة سبب هذه الظاهرة:

 

فحص أداء الغدة الدرقيه، مستوى السكر في الدم بعد الصوم، نواتج التحلل الناجمة عن تفعيل الجهاز العصبي الودي في البول، درجة حموضة البول في الدم، اختبار توبركولين للكشف عن تعرض سابق لمرض السلوتصوير الأشعة لمنطقة القفص الصدري.

 

علاج فرط التعرق

 

قد يكون علاج فرط التعرق علاجا جائرا (Invasive) أو غير جائر (Noninvasive).

 

 

العلاج غير الجائر:

 

يستند العلاج الى دهن أنواع مختلفة من الأدوية ذات الفاعلية المضادة للأتسيل كولينعلى منطقة فرط التعرق. المستحضر درايسوليعتبر الأكثر نجاعة.

 

هنالك علاجات موضعيه تستخدم لمعالجة فرط التعرق، منها ما يتطلب وصفة طبية ومنها ما يمكن الحصول عليه دون الحاجة إلى وصفه طبية، على شاكلة بخاخ رذاذ أو على شاكلة مرهم جِل، أو كمستحلب – للتخفيف من التعرق.

 

ويعتبر مستحضر الألومنيوم كلوريد الأكساهيدريتالأوسع انتشارا لهذا الغرض من بين هذه المستحضرات. يتم دهن هذه المستحضرات المضادة للتعرق قبل النوم وعلى جلد جاف، عادة، في المناطق التي ينمو فيها الشعر في منطقة الإبطين، ثم غسلها في الصباح. بعض العلاجات تتطلب تغطية المنطقة المصابة بغطاء بلاستيكي.

 

كما تتوفر، أيضا، أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لها تأثير مجموعي على مجمل الجسم وذات فاعلية مضادة للاتسيل كولين، وهي المادة التي تسبب إفراز العرق من غدد العرق. لهذه الأدوية تأثيرات جانبية، تشمل توسع حدقتي العينين، تشوش الرؤية، الإحساس بالجفاف في الفم والعينين، الإمساك وصعوبات في التبول. هنالك عدة أدوية معدة لمعالجة فرط التعرق في أكف اليدين والقدمين، تشمل محصرات قنوات الكالسيوموالإندوميثاسينوقد تبين أن الأدوية المستخدمة للتهدئة تؤثر إيجابيا على العلاج.

 

وهنالك إمكانية علاجية أخرى، أيضا، تتمثل في الحقن الموضعي بذيفان (Toxin) الوشيقية / بوتولينوم. فقد تبين ان هذه المادة ناجعه بفضل تأثيرها المضاد للاتسيل كولين في مستوى التقاء العصب مع العضل وكذلك في مستوى التعصيبالودي لغدة العرق. في النتيجة النهائية، يتسنى تقليل كمية العرق المفرز في وحدة المساحة من جلد العضو المصاب. عند فرط التعرق في كف اليد، يتم حقن 50 حقنه تحت الجلد لكمية قليلة من الذيفان تؤدي في النهاية إلى توقف التعرق لفترة ما بين 4 أشهر - 12 شهرا. أما التأثير الجانبي الأساسي فهو ضعف عابر في الإبهام.

 

  العلاج بواسطة الكهرباء (والذي يسمى، أيضا، الإرحال الأيوني يستخدم في معالجة فرط التعرق في أكف اليدين والقدمين. في هذا العلاج يضع المريض كفتي اليدين أو القدمين في وعاء مفلطح (مسطح قليلا) مملوء بالماء بحيث يقوم جهاز طبي بإرسال تيار كهربائي منخفض عن طريق الماء. يتم إجراء هذا العلاج مرة كل يومين، من 6 حتى 10 مرات، حتى تقل كمية العرق المفرز. من المهم تكرار هذا العلاج بغية المحافظة على النتائج. يستطيع المريض تلقي هذا النوع من العلاج في بيته اذا تمكن من اقتناء هذا الجهاز الذي يحتاج إلى وصفة طبية.

 

علاج جائر:

 

يعتمد العلاج الجائر على إجراء عمليات جراحية لاستئصال مجموعة (حزمة) من الأعصاب الودية التي تقوم بتعصيب الغدد العرقية في أماكن مختلفة من الجسم. يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، عادة، إذا فشلت كل طرق العلاج الأخرى. حزمات الأعصاب الموجودة في الفراغات ما بين أضلاع القفص الصدري ، 2 - 3 و 3 - 4، لها علاقة بتعرق كفتي اليدين، بينما تلك الموجودة في الفراغ (الحيز) ما بين الضلعين 4 - 5 لها علاقة بالتعرق في منطقة الإبطين. أما الحزمات الموجودة في الفراغ بين الضلعين 1- 2 فلها علاقة بفرط التعرق في منطقة الوجه.

 

فيما يلي أنواع العلاجات الجائرة:

 

عمليه لقص جزء من الجهاز العصبي الودي في منطقة الصدر. هنالك طريقتان لقص حزمة الأعصاب. الأولى عبارة عن إجراء جراحي مفتوح ويتطلب فتح منطقة الصدر.

 

أما الثانية، وهي الأحدث، فيتم فيها إدخال منظار – أنبوب ليّن مثبتة في رأسه آلة تصوير (كاميرا) بالفيديو صغيرة جدا، تقوم بتوجيه الطبيب الجراح دون الحاجة إلى إحداث جروح/ فتحات كبيرة في منطقة الصدر.

 

تكمن أفضلية هذه الطريقة في كونها تنطوي على مضاعفات وندوب أقل وفي أن زمن العملية الجراحية أقصر

 

المضاعفات التي يمكن أن تنشأ في هذه العملية تتعلق بفرط التعرق التعويضي، أي ظهور فرط التعرق في منطقة أخرى من الجسم لم تكن مصابة بهذه الظاهرة قبل العملية. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة لهذا النوع من العلاج

 

استرواح الصدرأي، تسرب الهواء إلى الفراغ ما بين غلاف الرئة وبين جدار الصدر.

 

الشعور بآلام ناجمة عن تحفيز عصبي يمر من تحت الأضلاع، معاودة فرط التعرق.

 

مضاعفات التخدير الكلي.