تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التعامل مع مغص الدورة الشهرية

تعانى الكثير من السيدات من مغص الدورة الشهرية والذي يصاحبه آلام شديدة جدا بأسفل البطن والظهر آلام من شدتها قد

الحمل,التدخين,الرياضة,الكافيين,ممارسة الرياضة,حبوب منع الحمل,الدورة الشهرية,الرحم,الفيتامينات,الماء,تكيس المبايض,الإسهال,استشارة الطبيب,دراسة,زيت اللوز,Doctor Live,مغص الدورة الشهرية,أعراض مغص الدورة الشهرية,طرق التخفيف من مغص الدورة الشهرية,علاج مغص الدورة الشهرية

كيفية التعامل مع مغص الدورة الشهرية

كيفية التعامل مع مغص الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

تعانى الكثير من السيدات من مغص الدورة الشهرية والذي يصاحبه آلام شديدة جداً بأسفل البطن والظهر، آلام من شدتها قد تفقد بعض النساء القدرة على الحركة، فما هي سبب شدة مغص الدورة الشهرية؟، وما هي أسباب إختلاف حدته من سيدة إلى أخرى؟، وكيف يمكن التعامل مع مغص الدورة الشهرية؟، وكيف يمكن التخفيف من حدة أعراضها طبيعياً ودوائيا؟، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي...



 

مغص الدورة الشهرية

 

يظهر مغص الدورة الشهرية على شكل ألم فى الجزء السفلي من البطن وتتراوح شدته من المتوسطة إلى الشديد وتختلف من سيدة لأخرى بسبب اختلاف أسباب هذا المغص فهناك بعض السيدات التي يظهر لديهن كعرض طبيعي للدورة الشهرية أو قبل قدومها بأيام للتمهيد بموعد الدورة ويسمى هذا بعسر الطمث الأولى .

 

بينما تزيد حدته مع الدورة لدى البعض الآخر بسبب وجود أمراض يعانى منها الرحم مثل تكيس المبايض أو انتباذ بطانة الرحم أو الأورام الليفية على الرحم، وهو ما يعرف باسم عسر الطمث الثانوي.

 

 

أعراض مصاحبة لمغص الدورة الشهرية

 

 

قبل الحديث عن طرق علاج مغص الدورة الشهرية، سيتم الحديث عن الأعراض المصاحبها لها، فقد تتسبب الدورة الشهرية بمجموعة من الأعراض الأخرى التي قد تكون مصاحبة لمغص الدروة الشهرية، ومن الممكن الشعور بواحدة أو أكثر منها بشكل روتيني قبل أو خلال أو بعد الدورة الشهرية، وتختلف هذه الأعراض من سيدة لأخرى، ومن هذه الأعراض:

 

  • الشعور بالصداع.
  • ألم في منطقة الحوض أو الفخذ أو أسفل الظهر.
  • اضطراب في المعدة والغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.

 

 

طرق تخفيف مغص الدورة الشهرية

 

 

  • الأدوية المسكنة : إذا كانت السيدة تعاني من هذه الآلام بشكل خفيف فمن الممكن أخذ بعض أنواع المسكنات للتخفيف من هذه الأعراض، كالباراسيتامول والأسبرين والآيبوبروفن والنابروكسين، لكن يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ أي نوع دواء، ويفضل أخذ هذه الأدوية عند بداية الشعور بالألم، فإذا كانت هذه الآلام تأتي بشكل منتظم فينصح بأخذ المسكنات يوم واحد قبل بداية الدورة الشهرية

 

  • الاسترخاء: الراحة مهمة جدًا وهي من طرق علاج مغص الدورة الشهرية، فلا يجب بذل مجهود كبير خلال فترة الدورة الشهرية، ويوصي الأطباء أيضًا بتجنب التدخين بجميع أشكاله خلال هذه الفترة.

 

  • حبوب منع الحمل: في حال أن الأدوية المسكنة المذكورة أعلاه لم تعطي أي فائدة في علاج مغص الدورة الشهرية فيجب مراجعة الطبيب، إذ قد يقوم بصرف جرعة أعلى من المسكنات أو إعطاء حبوب منع الحمل، إذ أن استخدام هذه الحبوب يؤدي إلى تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية بشكل عام لأنها تحتوي على هرمونات تمنع عملية الإباضة

 

  • الفيتامينات : استخدام بعض الفيتامينات قد يساعد في التخفيف من ألم مغص الدورة الشهرية، مثل فيتامين E، فيتامين B1، فيتامين B6،المغنيسيوموالأوميغا 3.

 

 

  • الجراحة : في حال كان مغص الدورة الشهرية ناتجًا عن أسباب مرضيَة أخرى كالانتباذ الرحمي البطني فتجب معالجته أولًا للتخلص من الألم كاللجوء لإجراء جراحي، وفي حال كان الألم شديدًا ولم تكن هناك نية للإنجاب فمن الممكن إجراء عملية إزالة للرحم في بعض الحالات.

 

 

علاج مغص الدورة الشهرية طبيعيًا

 

بالإضافة إلى طرق علاج مغص الدورة الشهرية المذكورة سابقًا، هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن للمرأة القيام بها لتخفيف هذه الآلام، وفيما يأتي بيان لأهم هذه الطرق الطبيعية.

 

  • الحرارة: وهي مفيدة جدًا في التقليل من الشعور بألم مغص الدورة الشهرية، فاستخدام قربة من الماء الساخن في الأيام التي تشعر السيدة فيها بالألم سيكون مفيد جدًا لتخفيف تلك الآلام، فقد وجدت بعض الدراسات أن استخدام قربة من الماء بدرجة حرارة 40 سيلسيوس على البطن أو أسفل الظهر تعادل مفعول الأيبوبروفين في تخفيف ألم مغص الدورة الشهرية، وفي حال لم تتوفر قربة الماء، فيمكن استخدام منشفة مبللة بماء ساخن أو حتى أخذ حمام ساخن.

 

  • التدليك: وجدت دراسة أًجريَت في العام 2010 أن التدليك لمدة 20 دقيقة يساعد على التخفيف من ألم مغص الدورة الشهرية بشكل لحظي وعلى المدى البعيد كذلك، كما أن استخدام الزيوت العطرية كزيت اللافندر في التدليك يزيد الفائدة أيضًا، إذ يتم تخفيف الزيت العطري بخلطه مع زيت ناقل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب.

 

 

  • تجنب بعض أنواع الأطعمة والمشروبات: وهذا له دور في التخفيف من مغص الدورة الشهرية والانتفاخ المصاحب لها، مثل الأطعمة المشبعة بالدهون، والأطعمة التي تحتوي على كميات من الملح، كذلك يجب تجنّب الكحول والمياه الغازية والصودا والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

  • تناول الفاكهة والماء والأعشاب: ينصح بتناول الفاكهة وشرب الماء الدافئ مع القليل من الليمون أو شرب النعناع أو القرفة أو اليانسونأو الزنجبيل، ويجب الحذر من استخدام الأعشاب بكثرة خاصةً إذا كانت السيدة تستخدم أدوية أخرى وينصح دائمًا باستشارة الطبيب أو الصيدلاني.

 

 

  • الرياضة: بالرغم من أن فكرة ممارسة الرياضةقد لا تكون ملائمة جدًا في هذه الفترة، إلا أنه يمكن ممارسة اليوغاالمخصصة لفترة الدورة الشهرية حوالي 15 دقيقة، وسيساهم ذلك في تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية والتقليل من الآلام.