تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب الإفرازات المهبلية وطرق الوقاية منها

تعانى الكثير من السيدات من نزول بعض الافرازات المهبلية الغير طبيعية التي تسبب لهن الإحساس بالحكة وعدم الراحة و

المهبل,الحمل,العلاقة الجنسية,الجفاف,حبوب منع الحمل,الدورة الشهرية,البكتيريا,التبويض,الالتهابات المهبلية,الدراسة,الشعر,الكورتيزون,استشارة الطبيب,الافرازات,أنواع الإفرازات المهبلية,Doctor Live,الافرازات المهبلية الصفراء,الافرزات المهبلية الرمادية,الافرازات المهبلية الخضراء,أسباب زيادة الافرازات المهبلية

أسباب الإفرازات المهبلية وطرق الوقاية منها

أسباب الإفرازات المهبلية وطرق الوقاية منها

الافرازات المهبلية
الافرازات المهبلية

تعانى الكثير من السيدات من نزول بعض الافرازات المهبلية الغير طبيعية ، التي تسبب لهن الإحساس بالحكة وعدم الراحة، وهذه الإفرازات قد تكون في بعض الأحيان مؤشر على وجود أمراض أخرى بالجسم تحتاج إلى علاج، وفق نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي سيعرض لكن Doctor Live  تفاصيلها في الموضوع التالي..



بحسب نتائج الدراسة  المنشورة بأحد المواقع الطبية الأجنبية، من الطبيعي جداً أن تنزل من المهبل افرازات طبيعية تكون شفافة اللون بدون رائحة ولا تسبب أي حكة، وتكون متوسط كمية هذه الافرازات حوالي نصف مل يومياً، موضحة إنها قد تزيد في بعض الأحيان خاصة خلال وقت التبويض  وقبل موعد الدورة الشهرية ومع الإثارة الجنسية وخلال الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل.

 

 

وأوضحت الدراسة أن المهمة الأساسية لهذه الإفرازات المهبلية هي تنظيف المهبل وتطهيره من البكتيريا والجراثيم، فضلاً عن ترطيب المهبل وحمايته من الجفاف.

 

 

وأشارت الدراسة أنه وفي بعض الأحياناً تتغير شكل هذه الإفرازات المهبلية و تصبح أكثر سمكاً و كثافة ويصاحبها رائحة كريهة جداً مع تغير في لونها، وهذا يعنى وجود عدوى مهبلية ، موضحة أن هناك ثلاثة أنواع من الافرازات المهبلية هي الأكثر شيوعاً على الأطلاق والتي تصيب كافة النساء فى مراحل عمرية مختلفة  هي :

 

  • النوع الأول هو الإفرازات الصفراء ، والتي غالبا ما تصاب المرأة بها بسبب عدوى جنسية من الزوج أو عن طريق استخدام حمامات الصباحة الملوثة أو الملابس الداخلية الملوثة.

 

  • النوع الثاني هو الإفرازات البيضاء المجبنة وهي إفرازات شديدة الكثافة والسمك، تظهر أهم أعراض الإصابة بها على شكل حكة وهرش شديد ، وهي تظهر بشكل خاص لدي السيدات التي يعانين من مرض السكر أو من يعانين من ضعف المناعة أو من يتناولون أدوية الكورتيزون أو مضادات المضادات الحيوية، وأشارت الدراسة أن هذا النوع من الافرازات يزيد أيضاً بسبب تناول حبوب منع الحمل .

 

  • النوع الثالث  هو الافرازات الرمادية ، والتي تكون غليظة جداً فى السمك وله رائحة كريهة تشبه رائحة السمك.

 

 

 

وأكدت الدراسة أن أهم أسلوب في علاج الالتهابات المهبلية المرضية هو الوقاية منها من خلال إتباع  المرأة لطرق معينة فى العناية الشخصية بمنطقة المهبل، مثل الحرص على تنظيف المنطقة التناسلية من الامام للخلف وليس العلكس، والحرص على تجفيف المنطقة التناسلية بشكل جيداً من خلال فوط قطنية خاصة تستخدم كل فوطة لمدة يوم واحدة فقط ومن ثم يتم غسلها بالماء المغلي لضمان تعقيمها قبل استخدامها مرة أخرى.

 

 

ونصحت الدراسة بضرورة الابتعاد عن استخدام ما يعرف التحاميل المهبلية أو الدش المهبلي  والذي يعمل على قتل البكتيريا بشكل عام وخاصة البكتيريا المفيدة والتي تمنع تزايد البكتيريا الضارة ، وأيضاً الاهتمام بإزالة الشعر من المنطقة التناسلية بشكل دوري لأنه يساعد فى زيادة نمو البكتيريا والفطريات .

 

 

وأشارت الدراسة أيضاً أن للأزواج دور كبير في علاج الالتهابات المهبلية عند النساء، حيث يجب عليهم أن يلتزموا بأخذ جرعة مشتركة مع زوجاتهن لعلاج هذه المشكلة لأنها من المؤكد قد أنتقلت إليهم أثناء ممارسة الجماع، وكذلك يفضل أيضاً أثناء فترة العلاج التوقف التام عن العلاقة الجنسية .

 

 

وأوضحت الدراسة أهمية التوجه للطبيب لتحديد نوع العلاج المناسب لأنه لا يوجد علاج واحد للافرازات المهبلية بل أنواع عديد من المواد والتي تناسب كلاً منها نوعاً واحد من الإفرازات المهبلية، مشددة على ضرورة عدم أخذ أدوية بدون استشارة الطبيب أو بترشيحات من الأقارب والأصدقاء.