تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأطعمة الممنوعة والمسموحة أثناء الحمل

تشتهي النساء الحوامل تناول الكثير من الأطعمة ولكن يشعرن بالقلق تجاهها هل هذه الاطعمة آمنة أم يوجد أي مخاطر منه

الجنين,الحمل,الكافيين,البكتيريا,الرحم,الفيتامينات,الدراسة,انقباضات,منتجات الألبان,المحليات الصناعية,Doctor Live,التمر,انقباضات الرحم,التغذية أثناء الحمل,الأطعمة المسموحة أثناء الحمل,الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل,ما هي الأطعمة المفيدة للحامل,الأطعمة الخطيرة للحامل

الأطعمة الممنوعة والمسموحة أثناء الحمل

الأطعمة الممنوعة والمسموحة أثناء الحمل

التغذية أثناء الحمل
التغذية أثناء الحمل

تشتهي النساء الحوامل تناول الكثير من الأطعمة ولكن يشعرن بالقلق تجاهها هل هذه الاطعمة آمنة أم يوجد أي مخاطر منها على الجنين أو الحمل؟، وسيقدم لكن Doctor Live  قائمة بالأطعمة الممنوعة وكذلك المسموحة خلال الحمل، وفق نتائج واحدة من أحدث الدراسات العلمية، فإلى التفاصيل .....



 

بداية أشارت نتائج الدراسة التي تم نشرها فى أحد المجلات الدورية المتخصصة فى أبحاث النساء والتوليد أن هناك الكثير من الأطعمة التي من شأنها أن تفيد الجنين وعلى الجانب الآخر هناك أطعمة أخرى قد تؤثر على نموه أو تسبب حدوث مشاكل فى الحمل.

 

 

حددت الدراسة قائمة الأطعمة والأكلات الممنوعة خلال الحمل في الأسماك النية كالفسيخ والرنجة والمحار والسوشس وذلك لزيادة احتمالات اصابة الحوامل بعد تناولهم بسم البوتولسيوم ، وكذلك الأسماك المعلبات مثل التونة والماكريل لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق والأسماك المدخنة، والأسماك البحرية كالبلطي والقراميط خاصة وإنها تتغذي على مخلفات البحار.

 

 

ومنعت الدراسة أيضاً تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين A  ، لأنه يساهم وبشكل كبير فى زيادة فرص الإصابة بتشوهات الأجنة ومن بينها الكبدة والجزر ، واللحوم النية والمصنعة كاللانشون والبسطرمة والسويس والسجق والسلامي والبرجر وذلك لأنها تحتوي على بكتيريا السلامونيلا والتي تسبب الكثير من المشاكل وخاصة الإجهاض، والامر ذاته مع المايونيز والسلطات الجاهزة لاحتوائها على البيض النيء.

 

 

 

وأضافت الدراسة منتجات الألبان الطازجة الغير مبسترة لقائمة الممنوعات وذلك بسبب إحتوائها على ضارة تسمى اللستيريا، مشددة على ضروة غليانه أكثر من مرة قبل تناوله لضمان قتل جميع البكتيريا الموجودة فيه وأن يستمر الغليان لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وأيضاً الخضروات والفواكه المحتوية على القشرة و الغير مغسولة بشكل جيد لإحتوائها على نفس البكتيريا الضارة اللستيريا فضلاً عن بكتيريا التكسوبلازما، والتي تؤدي إلى إصابة الأجنة بمشاكل خطيرة خاصة في منطقة العين والرأس.

 

 

وكذلك التمر والبلح لأنه يزيد من فرص حدوث انقباضات الرحم وبالتالي يزيد من فرص التعرض للولادة المبكرة والأمر ذاته مع الباذنجان والأناناس، فضلاً عن كافة المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، وكذلك المحليات الصناعية أو بدائل السكر والدهون المهدرج.

 

 

وعلى الجانب الأخرى حددت الدراسة قائمة الأطعمة المسموحة والتي يفضل للمرأة الأكثار من تناولها وهي الأسماك الزيتية الغنية بالاوميجا ثري كأسماك السلمون والموسى، فضلاً عن الدواجن واللحوم المطهية جيداً  والبيض لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والحديد المهمين لتقوية عضلات الجنين والأم وحمايتها من التعرض لفقر الدم.

 

 

وكذلك أشارت الدراسة إلى ضروة إكثار الحوامل من تناول المكسرات مثل الفول السودانيو الكاجو والزبيب واللوز وغيرها لإحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، وأيضاً الاهتمام بتناول الأأطعمة الغنية بالألياف كالتفاح والخيار والبرتقال والتين الطازج والمجفف والذين يساعد تناولهم فى الحد من الإصابة بالإمساك.

 

 

وأشارت الدراسة إلى أهمية تناول منتجات الألبان ولكن الألبان المبسترة لضمان تعقيمها، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكالسيوم المهم لتقوية الجنين والأم أيضاً، مثل اللبن والزبادى والاجبان المصنعة.

 

 

وأخيراً أكدت الدراسة عى ضروة تناول الفيتامينات وخاصة الكالسيوم والحديد بصفة دروية يومياً للوقاية من مخاطر نقصانهم، مع أهمية الإكثار من شرب السوائل لتنشيط الدورية الدموية والمساعدة فى وصول الغذاء للجنين وكذلك الوقاية من الأمساك الذي قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الرحم.