تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | النزلات الشعبية للأطفال والكبار

النزلات الشعبية هو المرض الاكثر شيوعا في فصل الشتاء حيث يصاب الأطفال والكبار كذلك طوال فصل الشتاء مع التقلبات

التدخين,الرياضة,ممارسة الرياضة,ضيق التنفس,صعوبة التنفس,المضادات الحيوية,المرض,الاطفال,المدرسة,الحضانة,البلغم,القلب,النوم,السعال,الهواء,الأطفال,فصل الشتاء,غسل اليدين,العدوى,التقلبات الجوية

النزلات الشعبية للأطفال والكبار

النزلات الشعبية

النزلات الشعبية للأطفال والكبار

النزلة الشعبية
النزلة الشعبية

النزلات الشعبية هو المرض الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء، حيث يصاب الأطفال والكبار كذلك مع التقلبات الجوية وبرودة الطقس ، وتظهر مجموعة من الأعراض مجتمعة معًا تتراوح ما بين ضيق التنفس والسعال، وهو ما يستدعي ضرورة اللجوء للطبيب المختص وتشخيص الحالة والقيام على العلاج الفوري حتى لا تزداد فترة الإصابة خصوصا للصغار الذين يفقدون شهيتهم مع الإصابة بالأمراض، ولذلك سنقدم في هذا المقال أهم المعلومات الطبية عن النزلات الشعبية من حيث ، الأسباب، الأعراض، العلاج وطرق الوقاية، فتابعونا.



 

النزلة الشعبية

 

النزلة الشعبية عبارة عن التهاب فى أنسجة الشعب الهوائية للطفل ينتج عنه انتفاخ فى الاغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية مع زيادة فى افراز المخاط وانقباض فى عضلات جدار الشعب الهوائية مما يتسبب فى ضيق بالنفس .

 

الفرق بين النزلة الشعبية و حساسية الصدر

 

تتشابه أعراض النزلة الشعبية وحساسية الصدر فى الاطفال إلا أن هناك بعض الأعراض و التى اذا ظهرت بوضوح أو بصورة متكررة فإنها تشير إلى أن الطفل يعانى من حساسية الصدر و هذه الأعراض هى: الكحة التى تزداد ليلا ، صعوبة التنفس ، النهجان ، زيادة سرعة التنفس ، مع أو بدون إرتفاع فى درجة الحرارة .

 

تشخيص النزلة الشعبية

الفحص الاكلينيكى غالبا يؤدى الى التشخيص السليم لكن هناك بعض الفحوصات اللازمة لدقة التشخيص و هى :-

 

  • أشعة على الصدر لإستبعاد وجود إلتهاب رئوى ، أو عيوب خلقية بالصدر ’و تضخم لعضلة القلب .

 

  • صورة دم كاملة

 

  • تحليل C.R.P

 

الفحصوات سابقة الذكر تهدف أيضاً الى معرفة المسبب للالتهاب الشعبي اذا ما كان فيروس و لا يحتاج لمضاد حيوى او ميكروب بكتيرى يحتاج لمضادات حيوية .

 

أعراض النزلة الشعبية

 

 أعراض شائعة وتتمثّل اعراض النزلة الشعبية الشائعة بما يلي:

 

أعراض عامة

 

تشترك النزلة الشعبية الحادة مع النزلة الشعبية المزمنة في الكثير من الأعراض، وأهمّها؛ السعال الجاف، والسعال المصحوب بالمخاط أو البلغم الذي قد يكون شفافاً وكثيفاً، واحتقان الجيوب الأنفية، واحتقان الصدر، وضيق النفس، والتنفس بصفير، والتعب، والآلام الجسدية، والقشعريرة، والشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر، والصداع، بالإضافة إلى تراجع قدرة الفرد على استنشاق الهواء والحصول على الأكسجين، وصعوبة إخراج المخاط الكثيف أو البلغم من الممرات الهوائية.

 

 أعراض النزلة الشعبية الحادة

 

تبدأ أعراض النزلة الشعبية الحادة بسيلان الأنف، والعطاس، والتهاب الحلق، والسعال المصحوب بالمخاط أو البلغم، والارتفاع البسيط في درجة حرارة الجسم، ثم تتطوّر الأعراض خلال 3-4 أيام إلى سعال جاف متقطّع، وفي الحقيقة تكون أعراض النزلة الشعبية الحادة شديدة وعنيفة بشكل أكبر من النزلة الشعبية المزمنة، وتستمرّ أعراض النزلة الشعبية الحادة من ثلاثة أيام وحتى عشرة أيام، مع إمكانية استمرار السعال لعدّة أسابيع أخرى حتى تتعافى القصبات الهوائية بشكل كامل من الالتهاب، وذلك بالرغم من تلقي العلاج المناسب للعدوى إن وُجدت واختفاء الأعراض الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أنّ إصابة الأطفال بالنزلة الشعبية غالباً ما تكون من النوع الحادّ، وبالإضافة للأعراض التي تمّ ذكرها فقد يُعاني الأطفال من التقيؤ المفاجئ المصحوب بالسعال المكبوت، ويعود السبب في ذلك إلى ابتلاع الطفل للمخاط والبلغم الذي يتم تصريفه من الشعب الهوائية.

 

 أعراض النزلة الشعبية المزمنة

 

 لا تُعتبر النزلة الشعبية المزمنة حالة مرضية يُمكن التعافي منها، بل هي حالة طبية تتمثّل بمجموعة من الأعراض التي يجب التعايش والتعامل معها، ومحاولة السيطرة عليها بالأدوية لاسيّما عند حدوث نوبة السعال والأعراض الأخرى التي غالباً ما تتفاقم خلال فترة الشتاء، ومن الأعراض المميّزة للنوع المزمن؛ الشعور بألم أو ضيق في الصدر، والتعب والإرهاق المستمرّ، وانتفاخ الكاحلين أو القدمين.

 

أعراض غير شائعة للنزلات الشعبية

 

هناك بعض الأعراض غير الشائعة للنزلة الشعبية، وتتمثّل بما يلي:

 

رائحة النَفَس الكريهة: تظهر في بعض الأحيان مشكلة رائحة النَفَس الكريهة لدى المصابين بالنزلة الشعبية، وذلك نتيجة حدوث احتقان الأنف الذي يُجبر المصاب على التنفس عن طريق الفم، الأمر الذي يزيد من احتمالية النموّ البكتيري على اللسان والأغشية المخاطية في الفم، وهذا ما يؤدي لظهور الرائحة الكريهة.

 

 السعال المصحوب بالدم: يخرج البلغم المُلطّخ بالدم جرّاء السعال المتواصل الذي يُعاني منه مريض النزلة الشعبية الحادة أو المزمنة، والذي قد يؤدي إلى حدوث تمزّق ونزيف في بعض أجزاء الشعب الهوائية أو الحلق.

 

 عدم القدرة على التحمّل البدنيّ: يمكن أن يُلاحظ الشخص إصابته بضيق النفس بسهولة بالغة بعد بذل أي مجهود بدنيّ، الأمر الذي قد يؤثر سلباً في قدرة الفرد على ممارسة الرياضة والمشي لمسافات طويلة.

 

صعوبة النوم: تؤدي الأعراض المصاحبة للنزلة الشعبية وأبرزها السعال المستمرّ، واحتقان الأنف إلى انقطاع نوم المصاب من وقت لآخر سواء كان ذلك نهاراً أم ليلاً.

 

علاج النزلات الشعبية فى الأطفال

 

  • الراحة التامة و عدم بذل مجهود .
  • موسعات الشعب الهوائية .
  • سوائل دافئة .
  • خوافض الحرارة فى حالة ارتفاعها.
  • المضادات الحيوية التى يصفها الطبيب فى حالة الاشتباه فى اصابة بكتيرية .

 

نصائح للأم خلال إصابة طفلها بالنزلة الشعبية

 

  • العمل على راحة الطفل .
  • عدم الضغط على الوجبات المعتادة والاهتمام بالسوائل الدافئة ، والاغذية المحتوية على فيتامين س كالبرتقال وغيرها .
  • البعد عن اثارة الغبار والاتربة والمبيدات الحشرية حول الطفل .
  • إعطاء الطفل اجازة من الحضانة او المدرسة .

 

 

الوقاية من النزلة الشعبية عند الاطفال والكبار

 

يمكن للنصائح التالية أن تقلّل من خطر الإصابة بالنزلة الشعبية:

 

 تجنّب دخان السجائر

 

يُعتبر دخان السجائر أحد أبرز عوامل الإصابة بالنزلة الشعبية المزمنة، وذلك سواء كان بسبب التدخين المباشر أو التدخين السلبي.

 

 

 الحصول على المطاعيم

 

يساهم حصول الفرد على مطعوم الإنفلونزا السنويّ في الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، والتي قد تؤدي إلى انتقال العدوى إلى القصبات الهوائية، بالإضافة إلى توفر مطاعيم أخرى تهدف للوقاية من بعض أنواع الالتهابات الرئوية.

 

 

 تكرار غسل اليدين

 

 يساعد غسل اليدين باستمرار على تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى الفيروسية، مع إمكانية الاعتماد على مطهّر اليدين الذي يحتوي على الكحول.

 

 

 ارتداء الكمامة الطبية

 

 يُنصح مريض الداء الرئويّ المسدّ المزمن بارتداء الكمامة الطبية في الأوقات التي يكون فيها معرّضاً للغبار أو الأدخنة في العمل، أو الأماكن المزدحمة بالناس.