تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هو مرض الهوس الإكتئابىي وعلاقته بالحالة النفسية

الهوس الاكتئابي أو ما يعرف طبيا باسم الاضطراب الوجداني ثنائي القطي من الحالات المرضية النفسية التي يشعر معها ا

العوامل الوراثية,الاكتئاب,القلق,الوحدة,الاضطراب الوجداني,الاضطراب ثنائي القطب,الغضب,الاضطراب العاطفي,الموت,النوم,الأطفال,الشعور بالرفض,اضطراب الشخصية,العلاقات الاجتماعية,كيفية التعامل مع الشعور بالرفض,الاكتئاب الموسمي,أعراض الهوس الاكتئابي,علاج الهوس الاكتئابي

ما هو مرض الهوس الإكتئابىي وعلاقته بالحالة النفسية

الهوس الاكتئابي

ما هو مرض الهوس الإكتئابىي وعلاقته بالحالة النفسية

الهوس الاكتئابي
الهوس الاكتئابي

الهوس الاكتئابي أو ما يعرف طبيا باسم "الاضطراب الوجداني ثنائي القطي"  من الحالات المرضية النفسية التي يشعر معها المريض بتقلب الحالة المزاجية بصورة غريبة ومفاجئة، مع الشعور بالاكتئاب والهوس بشكل متناوب فيما بينهما، وفي هذا المقال سنتعرف على التفاصيل الشاملة المتعلقة بالهوس الاكتئابي.



 

ذهان الهوس الاكتئابي

 

 قديماً كان الاضطراب ثنائي القطب يسمى ذهان الهوس الاكتئابي وهو شكل من أشكال الاضطراب العاطفي الرئيسي، أو اضطرابات المزاج. ويعرف هذا الاضطراب من خلال نوبات الهوس أو الـ hypomanic episodes (نوبات تغير الحالة المزاجية الطبيعية لحالات طاقة عالية).

 

الاضطراب الثنائي القطب هو حالة خطيرة وغالبًا ما يتضمن الهوس والأرق، أحيانًا لعدة أيام، إلى جانب الهلوسة، والذهان، أو جنون العظمة، أو الغضب والارتياب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون نوبات الاكتئاب أكثر تدميراً وأصعب من علاجها عند الأشخاص الذين لم يسبق لهم التعرض للهوس.

 

 

ذهان الهوس الاكتئابي و اضطراب ثنائي القطب الاضطراب الثنائي القطب هو اضطراب معقد ينشأ على الأرجح من مجموعة من العوامل الوراثية وغير الوراثية. وتتضمن نوبات المزاج المرتبطة به الاكتئاب أو الهوس مع فترات من المزاج الطبيعي والطاقة بين كل نوبة والأخرى. ويمكن أن تتراوح شدة النوبات ما بين خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ خلال فترة زمنية من أيام إلى أسابيع. عندما تحدث نوبات مزاجية منفصلة أربع مرات أو أكثر في السنة، تُسمى العملية التغير السريع في المزاج أو الـ rapid cycling. لا ينبغي الخلط بين التغير السريع في المزاج والتغيرات المتزامنة من لحظة إلى لحظة، والتي يمكن أن تحدث أحيانًا عند الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب أو حالات أخرى مثل اضطراب الشخصية الحدية. جنباً إلى جنب مع نوبات الهوس أو الاكتئاب، قد يعاني مرضى الاضطراب الثنائي القطب أو ذهان الهوس الاكتئابي من اضطرابات في التفكير. قد يكون لديهم أيضاً تشوهات في الإدراك وضعف في الأداء الاجتماعي.

 

 

ما الذي يسبب ذهان الهوس الاكتئابي؟

 

 كما هو الحال مع اضطرابات المزاج الأخرى، فإن أسباب الاضطراب الثنائي القطب غير معروفة. ما هو معروف هو أن الاضطراب الثنائي القطب ينطوي على خلل في وظائف المخ وأحيانًا يكون له عامل وراثي (يمكن أن يتوارث في الأسر).

 

في أي عمر يتم تشخيص ذهان الهوس الاكتئابي عادةً؟

 

 عادةً ما يظهر الاضطراب الثنائي القطب (ذهان الهوس الاكتئابي) بين سن 15 و 24 ويستمر طوال العمر. من النادر أن يظهر الهوس في الأطفال الصغار أو البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

 

وتختلف شدة الأعراض من حالة لأخرى. بينما يعاني بعض الأشخاص من بعض الأعراض، فإن البعض الآخر يعاني من ضعف في قدرتهم على العمل والعيش حياة طبيعية.

 

 

تصبح الحالة المزاجية للمريض أثناء نوبة الهوس مرتفعة أو مضطربة للغاية

 

يسهل التعرف على نوبات الهوس مقارنة بنوبات الاكتئاب وذلك لأن سلوك المريض يُصبح نشطًا بشكل لافت للنظر, ولكن يمكن أن يشعر المريض في نوبات الهوس بالتحسن الشديد وغير الواقعي طيلة أسابيع، بل حتى بضعة أشهر كاملة.

 

عادةً ما تتميز نوبات الهوس بنقص القدرة على الحكم السليم, حيث يمكن أن يقوم المرضى بأفعال قد تتسبب في مشاكل لهم أو لذويهم أو لأصدقائهم, فعلى سبيل المثال, يمكن أن يهدر المريض أمواله أو قد يتخذ مخاطر لا داعي لها في حياته الجنسية, وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل مع العائلة وزملاء العمل والشرطة.

 

لا يحمل الهوس قدرًا من السعادة بالضرورة, حيث يحتمل أن يتصرف صغار السن بطريقة عنيفة أثناء نوبة الهوس, لذا فلا يمكن القول بأن الهوس يعني السعادة، وعادةً لا يلاحظ المرضى الفرق بين الخطأ والصواب عند قيامهم بعمل خاطئ, كما أنهم يرفضوا المساعدة بأي شكل كان, ولمعرفة المزيد من التفاصيل يرجى قراءة مثال لحالة تعاني من هذه النوبات.

 

يشعر المريض غالبًا أثناء نوبة الاكتئاب بالذنب وانعدام القيمة

 

عند ظهور الأعراض الأولى للاضطراب الوجداني الثنائي لا يسعى المرضى للحصول على العلاج في أغلب الأحيان, ولكنهم عادة ما يسعون إليه بعد التعرض للنوبات الشديدة ولفترة طويلة.

 

نوبات الاكتئاب أكثر شيوعًا من نوبات الهوس في هذا النوع من الاضطراب, والجدير بالذكر أن نوبات الاكتئاب تتشابه بدرجة كبيرة مع النوبات التي يعاني منها مرضى الاكتئاب الشديد, وأثناء نوبة الاكتئاب, يشعر المريض بالإرهاق وفقدان التركيز, فضلاً مواجهته صعوبة في النوم.

 

كما يمكن أن يشعر المريض بانعدام القيمة والذنب, كما تساوره الكثير من الأفكار عن الموت, ونتيجة لنوبات الهوس, يمكن أن يواجه المريض مشكلات في النواحي المالية أو علاقاته الخاصة, مما يزيد شعوره بالذنب.

 

النوبات التي تجمع بين الاكتئاب والهوس

 

يُحتمل أن يتسبب الاضطراب في تعريض المريض لكِلا النوبتين, وفي تلك الحالة سيتعرض المريض للاكتئاب والهوس بالتتابع, ولذلك تكون فترة التعرض للنوبات المجتمعة مؤلمة للغاية بالنسبة للمريض، نظرًَا لهياج العقل، وغلبة مشاعر الكآبة على الأفكار, وعلى الرغم أن المريض الذي يعاني من هذا الاضطراب يشعر بالهلاوس أو الأوهام, إلا أن هذه الهلاوس أو الأوهام لا تظهر جلية وواضحة مثل الهلاوس التي يعاني منها مريض الفصام.

 

نوبات الهوس في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أخف حدة

 

توصف نوبات الهوس في الاضطراب الوجداني بأنها أكثر اعتدالًا, لذا يطلقها عليها نوبات الهوس الخفيف, وهي نوبات خطيرة بدرجة لا تُسبب أي مشاكل تُذكر في العمل أو العلاقات الاجتماعية, ولا يسعى مرضى هذا النوع من الاضطراب عادةً لتلقي العلاج حتى يصل بهم الأمر إلى نوبة اكتئاب, وبالتالي يمكن أن يتعرض المريض لاضطراب دون أن يتم تشخيصه تمامًا.

 

ضرورة الالتزام بتناول الأدوية والتعرف على الأعراض

 

يمكن علاج الاضطراب الوجداني عن طريق مثبتات المزاج النفسي مثلًا, وهي ما تُسمى بالجيل الثاني من مضادات الذهان, بجانب بعض الأدوية بهدف تخفيف حدة القلق والأرق, وكذلك بعض مضادات الاكتئاب عند التعرض لنوبات اكتئاب, ولمعرفة المزيد يرجى الاطلاع على مزيد من المعلومات حوا الأدوية المستخدمة في علاج الاضطرابات العقلية.

 

يجب التنويه على أن العثور على الدواء المناسب لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب قد يستغرق بعض الوقت، وفي أحسن الأحوال تسهم الأدوية في منع نوبات الاكتئاب والهوس أو تخففها, كما أنه يمكن تغيير الدواء وجرعته لأكثر من مرة وذلك قبل العثور على الدواء المناسب, وفي بعض الأحيان يحتوي الدواء المناسب على خليط من عدة عقاقير.

 

لضمان فاعلية الدواء, يجب تناوله وفقًا لتعليمات الطبيب, والجدير بالذكر أن هناك الكثير ممن لا يلتزمون بتناول الأدوية في مواعيدها المناسبة أو وفقًا لتعليمات الطبيب, وقد يرجع ذلك إلى أسبابا كثير منها عدم الشعور بالمرض أثناء التعرض لنوبة الهوس أو الإعراض عن قبول حقيقة الاضطراب أو الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول الأدوية أو قلة المعلومات الكافية عن الدواء ودوره كعامل مخفف للاضطراب ومانع لأعراضه.

 

من المحتمل أن يستمر تناول الدواء المحدد للعلاج من هذا الاضطراب لعدة سنوات، ولذلك يطلق عليه اسم المعالجة الصائنة, حيث إن الاستمرار في تناول الأدوية لا يعتمد بالضرورة على خفة حدة الأعراض أو على مقدرة المريض الجيدة على التحكم فيها, وتُعتبر المعالجة الوقائية بديلاً آخر للعلاج, وذلك في حالة تعلم المريض كيفية التعرف على العلامات المنذرة بنوبة الهوس القادمة.

 

بالإضافة إلى كل ما سبق, يجب على المرضى تعلم كيفية التعرف على الأعراض التي تسبق النوبات المختلفة, حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالتحكم، ويرجى العلم بأن للاضطراب تأثير قليل قدر الإمكان على حياة المرضى, لذا ينصح بتجنب التعرض للضغوطات الزائدة عن الحد, فضلاً عن الأمور التي تؤدي إلى الحرمان من النوم وذلك لمنع تطور النوبات.