تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | استخدامات حقن البلازما

إجراء آمن وفعال.. هذا هو الوصف الأمثللحقن البلازما حيث انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من العلاجات التجميلية ا

الميزوثيرابي,علاج الشعر,حقن البلازما,تساقط الشعر,مميزات حقن البلازما,مشاكل البشرة,مشاكل الشعر,خلايا الدم الحمراء,البلازما للوجه,البلازما للشعر,علاج الوجه,نقص الصفائح الدموية,سيولة الدم,الخلايا الجذعية,تجلط الدم,حقن البلازما للشعر,تكلفة حقن البلازما,حقن البلازما للوجه,التخدير الموضعي,سعر حقن البلازما

استخدامات حقن البلازما

استخدامات حقن البلازما

حقن البلازما
حقن البلازما

إجراء آمن وفعال.. هذا هو الوصف الأمثل لحقن البلازما حيث انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من العلاجات التجميلية الغير جراحية والتي تعمل على تحسين وتجميل العديد من المشاكل سواء في البشرة أو الشعر، وتعد حقن البلازما أفضل هذه العلاجات التجميلية الآمنة، حيث يتم استخلاصها من الشخص ليتم إعادة حقنها لنفس الشخص مرة أخرى ولكن في المكان المراد علاجه، ومع تعدد مشاكل البشرة والشعر خصوصا للنساء المهتمات بالإطلالة الجميلة والجذابة ، أصبحت حقن البلازما هي الحل الأمثل لهن، وذلك بعد أن أثبتت حقن البلازما بالتجارب قدرتها على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين، ولأن حقن البلازما عالم كبير من الأسرار التجميلية والاستخدامات الطبية، لذلك سنتناول على Doctor Live  كل ما يتعلق بهذه التقنية طبيًا وتجميليًا.



 

 

العلاج بحقن البلازما

 

عندما تحدث إصابة في جسم الإنسان يقوم الجسم بإرسال كمية من الصفائح الدموية الى موضع الإصابة لبدء عملية الإلتئام و تحفيز الخلايا هناك على تصليح ما أفسدته الإصابة. و لذا فكر العلماء فى استخدام تركيز أكبر من الصفائح الدموية في البلازما لعلاج العديد من الإصابات و الأمراض والتى كان الجسم يستغرق وقتا طويلا للتعافي منها أو أنه كان لا يتعافى منها بصورة كاملة.

 

وقد أدى استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية الى حدوث ثورة فى علاج العديد من الحالات الى تصيب المفاصل و الأربطة بنجاح كبير دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية.

 

يتكون الدم من سائل يعرف باسم البلازما يسبح به خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية، وهذه الصفائح الدموية  لها دور كبير فى علاج الإصابات فى الجسم، فعند حدوث الاصابة يقوم الصفائح الدموية ببدء عملية تخثر الدم ، كما أن الصفائح الدموية تحتوي على العديد من البروتينات والتى يطلق عليها أسم “عوامل النمو” و التى تفرزها لتساعد في عملية الشفاء من الإصابات، حيث تساعد على نمو الأوعية الدموية الجديدة وتنشيط التئام الأنسجة. كما تقوم هذه المواد  بإجتذاب الخلايا الجزعية الى موضع الإصابة  و بتحفيز إنقسامها و نشاطها، والخلايا الجذعية و هى خلايا بدائية لها القدرة على الإنقسام والتكاثر لتعطي أنواعاً مختلفة من الخلايا المتخصصة كالخلايا الغضروفية و العظمية غيرها، وهذه الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة بشكلٍ ذاتي للجسم وتجديد الأنسجة.

 

 وللعلاج بهذه الطريقة به يتم أولا سحب 30-60 ميلليلتر من الدم من المريض نفسه و يضاف إليها مادة مانعة للتجلط ثم يوضع الدم فى انابيب معقمة  يتم وضعها جهاز معين (آلة طرد مركزي) لعدة دقائق لفصل السائل الذى يحتوي على جزء من البلازما و الصفائح الدموية (PRP)عن باقي مكونات الدم. بعد ذلك يتم حقن هذا السائل و الذى يكون تركيز الصفائح الدموية مرتفعا (5 الى 10 أضعاف تركيزها فى الدم) فى الجزء المصاب.

 

حقن البلازما للركبة

 

استطاعت حقن البلازما أن تساعد في علاج خشونة الركبة وتقليل الألم المصاحب لها، وهى أفضل كثيرا من حقن المواد الزلالية والتى تراجع إستخدامها بصورة كبيرة حاليا، كما أن الدراسات التى تمت بإستخدام الرنين المغناطيسي أثبتت ان حقن الصفائح الدموية تساعد على وقف او تأخير تدهور حالة الركبة.

 

وهذه الطريقة ليس لها أي أعراض جانبية ويمكن تكرارها إذا لزم الأمر، وعادة ما يبدأ المريض فى الشعور بالتحسن بعد 2 – 4 أسابيع من الحقن. و لكن هذه الحقن لا تكون ذات فائدة كبيرة فى الحالات المتأخرة من الخشونة و الحالات التى يصاحبها تقوس بالساقين أو زيادة كبيرة بالوزن.

 

وبما ان حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد على إصلاح الأنسجة فلن يكون ذلك الإصلاح سريعا، حيث ان تحفيز الأنسجة المصابة واصلاحها يحتاج إلى فترة زمنية لإعادة التأهيل، لذا يجب المتابعة مع الطبيب بانتظام خلال هذه الفترة و اتباع تعليماته.

 

 وتستخدم حقن البلازما أيضا في علاج التهابات وإصابات الأربطة والأوتار فى مناطق مختلفة من الجسم مثل الركبة و الكوع و الكتف و الكعب، وتظهر فائدة هذه الحقن خاصة فى الرياضيين حيث تساعدهم على سرعة التعافي من إصابات الملاعب و العودة للملاعب. كما ان حقن الصفائح الدموية تستخدم أثناء جراحات خياطة الأربطة و الأوتار لتقوم بالتعجيل بإلتئام الانسجة

 

 

استخدامات حقن البلازما التجميلية

 

حقن البلازما للوجه

 

حقن البلازما من التقنيات التجميلية الغير جراحية والمستخدمة على نطاق واسع ضمن العلاجات التي أثبتت كفاءتها في تحسين شكل البشرة وعلاج كافة مشاكلها المختلفة.

 

وتعتبر حقن البلازما للوجه من العلاجات الآمنة لأن جسد المريض نفسه هو الذي يصنعه فالبلازما هي إحدى مكونات الدم، والتي تحتوي على عناصر خاصة أو بروتينات تساعد على تجلط الدم كما أنها تحتوي على البروتين الذي يدعم عملية نمو الخلية، وقد تمكن العلماء من إنتاج البلازما من خلال فصلها عن مكونات الدم الأخرى وتقديمها بصورة مركزة ليتم حقنها في حقن البلازما.

 

استخدامات حقن البلازما للوجه

 

  • لا شك أن المرأة تبحث دوما عن المقومات التي تبرز جمالها ورونقها، لذلك جاءت حقن البلازما لتكون ضمن أفضل الحلول الحديثة المتاحة لتعيد الشباب والحيوية إلى البشرة من جديد.

 

  • تزيل حقن البلازما آثار التجاعيد وشيخوخة الوجه الناتجة عن التقدم بالعمر.

 

 

  • تعمل حقن البلازما على تحفيز خلايا البشرة كذلك لتعيد إليه النضارة والرونق.

 

  • تزيل حقن البلازما الهالات السواء تحت العينين وحولهما.    

 

 

  • تعالج حقن البلازما آثار الندوب والجروح والحروق.

 

 

طريقة استخدام حقن البلازما للوجه

 

يتم إجراء حقن البلازما على الوجه من خلال عدة جلسات دقيقة يقوم بتحديدها الطبيب المختص مع المريض، ولكن ما يجب التنويه عنه هو أنه من المهم على كل امرأة ترغب في اللجوء لإجراء حقن البلازما للوجه أن تكون متفرغة على الأقل لمدة أسبوع تقريبا وذلك تحسبا للتعرض للكدمات.

 

ويتم تحضير البلازما بسحب عينة من الدم من المريض نفسه وإضافة موانع للتجلط عليها لأن الدم سريع التجلط وإذا لم تُضف تلك المواد له ستفسد العينة، ثم بعدها توضع في أنابيب خاصة وتدخل في جهاز الطرد المركزي، والذي تعمل آليته على فصل مكونات الدم عن بعضها، وبشكلٍ أكثر تحديدًا تفصل خلايا الدم الحمراء والبيضاء في سائلٍ أحمر لزج القوام كثيف عن البلازما الشفافة السائلة بكل مكوناتها.

 

 تتميّز بلازما الدم أنّها تحتوي على نسبة جيدة من الخلايا الجذعية بداخلها، ويتم مزج البلازما مع مادة الكالسيوم التي تعدّ المحفّز لانتقال الخلايا الجذعية وتحولها من حالة السبات لحالة نشطة، وعندما تنشط الخلايا الجذعية في البلازما تمنح البشرة كميات جيدة من محفزات النمو التي تعيد للبشرة شبابها وتمدّها بإنزيمات النمو التي تزيل التجاعيد والهالات السوداء والعديد من مشاكل البشرة، وتحقن هذه البلازما بداخل الجلد باستخدام حقن صغيرة جداً تعرف باسم العلاج بتقنية الميزوثيرابي.

 

 

نصائح قبل حقن البلازما للوجه

 

  • يجب إزالة مكياج الوجه بالكامل قبل العلاج بالحقن.

 

  • يجب عدم التعرض للشمس لمدة أسبوع على الأقل.

 

  • تجنب استخدام الأسبرين ومضادات الالتهابات، والأدوية التي قد تسبب سيولة الدم.

 

  • تنظيف الوجه جيدا وعدم استخدام أي من مستحضرات التجميل.

 

  • تجنب استخدام الشمع على الوجه لمدة أسبوع على الأقل قبل العملية.

 

  • عدم القيام بأي تقشير للوجه بالليزر قبل العملية.

 

  • من الأفضل القيام بثلاث جلسات على الأقل، ومن المهم أن يمضي شهر ما بين كلّ جلسة وأخرى، وبعد الجلسات الثلاث ينصح بعمل جلسة حقن البلازما لمرّة واحدة سنوياً للحفاظ على تلك النتائج.

 

 

 

نصائح بعد حقن البلازما للوجه

 

  • بعد الخضوع لإجراء حقن البلازما ينبغي عدم غسل البشرة قبل مرور 24 ساعة .

 

  • ينبغي استشارة طبيبك الخاص بعد إجراء حقن البلازما عن المدة المحددة التي يجب فيها الابتعاد عن مستحضرات التجميل المختلفة.

 

  • ينبغي الابتعاد عن مستحضرات التجميل الخاصة بتقشير البشرة لأنها قد تساعد في ظهور ندبات الوجه التي يصعب إزالتها.

 

  • ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء حقن البلازما لجمال الوجه لفترة كافية يحددها الطبيب للحفاظ على النتائج المتوقعة.

 

 

مميزات حقن البلازما للوجه

 

تقوم حقن البلازما بعدة أدوارٍ جمالية داخل البشرة فوظيفتها الأساسية هي العلاج وتحفيز الأنسجة المتضررة على العلاج وإنتاج خلايا جديدة، بينما تحتوي البلازما على البروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة وتقوم على تحفيز البشرة وما تحتها لإنتاج الكولاجين وتساعد البشرة وتحفزها على العودة لحالتها الأولى واستعادة نضارتها وملمسها وملء التجاويف التي سببتها التجاعيد فيها فيقل ظهورها وتأثيرها على الشكل العام للبشرة.

 

تعطي البلازما مع الوقت نتائج مذهلة فيظهر الجلد في حالة نضارة ونعومة وتختفي الفروق اللونية فيه والشحوب الذي يظهر على أجزاء منه، كما تقل التجاعيد وتستعيد البشرة ملمسها الناعم وقوامها الغني الذي تبدو عليه الصحة.

 

 

متى تظهر نتائج حقن البلازما للوجه ؟

 

حقن البلازما للوجه إجراء تجميلي غير جراحي ممتاز جدا لتحقيقه النتائج الفعالة والمضمونة ولكن هذه النتائج تحتاج بعض المراعاة والالتزام من حيث عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد إجراء حقن البلازما وذلك لفترة كافية يحددها الطبيب  للحفاظ على النتائج المتوقعة.

 

ينبغي أيضا استشارة الطبيب الخاص بعد إجراء حقن البلازما عن المدة المحددة التي يجب فيها الابتعاد عن مستحضرات التجميل المختلفة وكذلك المدة التي يفضل فيها الابتعاد عن مستحضرات التجميل الخاصة بتقشير البشرة لأنها قد تساعد في ظهور ندبات الوجه التي يصعب إزالتها فيما بعد.

 

هذا ويتم إجراء ثلاث جلسات من حقن البلازما على الأكثر ، واحدة كل أسبوع ثم جلسة واحدة كل عام، وستظهر النتائج بشكل سريع فقد تظهر النتائج عند بعض الحالات بعد الجلسة الأولى مباشرة، ولكن هذه النتائج الملحوظة ترجع لطبيعة البشرة التي تختلف من شخص لأخر وكذلك الحالة المطلوب علاجها بالبلازما.

 

 

سعر حقن البلازما للوجه

 

تختلف تكلفة حقن البلازما للوجه من دولة لأخرى وفقا لبعض العوامل الخاصة بكل دولة ولكن يتم تحديد التكلفة وفقا لسعر كل جلسة وفي العموم تعد مصر من أرخص الدول العربية حيث تبلغ تكلفة حقن البلازما للوجه في مصر للجلسة الواحدة حوالي 55 دولار وقد تزيد عن ذلك وفقا للحالة وخبرة الطبيب.

 

حقن البلازما للشعر

 

حقن البلازما من التقنيات التجميلية والعلاجية التي تم استحداثها في التسعينات حيث كانت تستخدم في علاج الإصابات الرياضية فكانت تساعد في التئام الجروح والأربطة.

 

بعد ذلك تم استخدام حقن البلازما في الإجراءات التجميلية، حيث يتم سحب عينة من دم الشخص نفسه الذي سيخضع للإجراء التجميلي ويتم وضع هذه العينة في جهاز الطرد المركزي الذي يقوم بدوره بفصل مكونات الدم للحصول على البلازما بعد أن تم تنقيتها ثم يتم تعبئة البلازما في حقن ذات إبر رفيعة تحقن في الأماكن المراد تجميلها سواء الشعر على فروة الرأس أو في الوجه.

 

وعندما يتم حقن البلازما للشعر سيتم تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين مما يؤدي بدوره إلى جعل فروة الرأس قوية وصحية فتستطيع بالتالي إنبات شعر جديد وتغذيته التغذية السليمة، فضلا عن أن البلازما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر.

 

 

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

 

بالنظر في تجارب حقن البلازما للشعر السابقة، يمكن اللجوء لإجراء حقن البلازما للشعر للرجال أو للنساء فلا يقتصر هذا الإجراء التجميلي على فئة معينة ولكن يمكن لأي شخص الاستفادة من حقن البلازما بشرط معاناته من مشاكل الشعر المختلفة المتمثلة في :

 

•          الصلع الوراثي.

•          تساقط الشعر مختلف الأسباب.

•          عدم نمو الشعر الجديد بسبب وجود ندوب في فروة الرأس.

•          المعاناة من بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.

 

ولكن يجب التنويه أن حقن البلازما للشعر لا تصلح للأشخاص الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية أو مشاكل أخرى بالدم يحددها الطبيب وهو ما يستدعي إجراء تحاليل الدم قبل الخضوع لهذا الإجراء.

 

 

  • من غير المفضل على الإطلاق استخدم حقن البلازما للشعر بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نقص في الصفائح الدموية، وذلك لأن استخراج البلازما من الدم يتطلب عينة صالحة مليئة بمكونات الدم الطبيعية حتى لا يتضرر المريض.

 

  • لا يمكن استخدام حقن البلازما للشعر أيضا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنتظم، كذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والفيروسات الكبدية.

 

 

خطوات حقن البلازما للشعر

 

علاج الشعر بحقن البلازما من الإجراءات التجميلية البسيطة فمن خلال عدة جلسات غير معقدة على الإطلاق سيتمكن المريض من الحصول على شعر قوي وكثيف دون الخضوع للتخدير الكلي ولكن يكفي التخدير الموضعي على فروة الرأس.

 

وتعتمد الخطوة الأساسية في علاج الشعر بحقن البلازما على سحب عينة من دم المريض ووضعها في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى، حيث يتم الحصول على سائل مائل للون الأصفر .

 

بعدها يتم حقن سائل البلازما المشبع بالصفائح الدموية داخل حقن مخصصة للحقن على فروة الرأس حتى تعطي أفضل النتائج الممكنة.

 

ولا يحتاج الشخص أكثر من 3 جلسات تفصل بين كل جلسة من 7 إلى 14 يوماً ولا تظهر نتائج الحقن إلا بعد 3 شهور على الأقل من الجلسة النهائية.

 

\

مميزات حقن البلازما للشعر

 

علاج الشعر بحقن البلازما له العديد من المميزات والفوائد الهائلة وهي:

 

  • تحفز حقن البلازما فروة الرأس لتقوم بإنتاج البروتين والكولاجين وهما رئيسيان للحفاظ على الحيوية ونضارة البشرة.

 

  • تحفز حقن البلازما فروة الرأس لإنتاج شعر جديد أو تقوية الشعر الضعيف الذي يعاني من التساقط والتقصف.

 

  • تصلح حقن البلازما الخلايا الجذعية وتجدد التالف منها.

 

  • تضبط حقن البلازما إنتاج هرمون التيستوستيرون الذي يؤدي زيادته إلى تساقط الشعر.

 

 

  • تعالج حقن البلازما تقصف الشعر حيث أنها تقوم بنقل الغذاء في المناطق المختلفة في الجسم.

 

  • تقوي حقن البلازما بصيلات الشعر وتثبيتها في فروة الرأس.

 

  • تساعد حقن البلازما الشعر في تعبئة الفراغات في فروة الرأس، الناتجة عن الندوب والتي تعيق من نمو الشعر.

 

  • حقن البلازما علاج آمن جدا على الشعر فهو سائل يخرج من جسم المريض، ويدخل في جسمه مرة أخرى لا يوجد منه أي ضرر.

 

 

أضرار حقن البلازما للشعر

 

  • على الرغم من أمان استخدام حقن البلازما للشعر إلا أن هذا الإجراء يتطلب اختيار مركز أو مستشفى على قدر عالي من النظافة والتعقيم في استخدام أدواتها تجنبا لدخول المريض في مشاكل من العدوى.

 

  • حقن البلازما للشعر لها العديد من المضاعفات الخطيرة على مرضى نقص الصفائح الدموية أو مرضى القلب والكبد ولذلك يتم التحذير قبل استخدامها من قبل هؤلاء المرضى.

 

  • يصاحب إجراء حقن البلازما للشعر الشعور ببعض الحكة والألم البسيط في فروة الرأس نتيجة وخز الإبر.

 

  • يصاحب إجراء حقن البلازما للشعر أيضا إحمرار في فروة الرأس وبعض الكدمات البسيطة.

 

 

سعر حقن البلازما للشعر

 

تختلف أسعار حقن البلازما للشعر من مركز أو مستشفى لأخر، ومن بلد لأخر، إلا أن متوسط أسعار الجلسة الواحدة لحقن البلازما للشعر في مصر يبدأ من 80 إلى 100 دولار تقريبا، مع مراعاة استخدام الشخص من 4 إلى 6 جلسات.

 

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

 

هناك بعض الخطوات الهامة التي ينبغي مراعاتها بعد القيام بعلاج الشعر باستخدام حقن البلازما مثل:

 

  • مراعاة عدم غسل فروة الرأس حتى مرور 24 ساعة بعد استخدام حقن البلازما للشعر.

 

  • مراعاة عدم استخدام مستحضرات الشعر الكيميائية المتمثلة في الكرياتين والصبغة وذلك لمدة أسبوعين بعد استخدام حقن البلازما للشعر.

 

  • مراعاة وضع كمادات من الثلج في حال التعرض لتهيج فروة الرأس أو احمرارها أو تورمها بعد استخدام حقن البلازما للشعر.

 

  • مراعاة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى مرور أسبوع على إجراء حقن البلازما للشعر.

 

  • مراعاة تناول كميات وفيرة من الماء، لتحفيز نمو خلايا فروة الرأس وتخليصها من السموم.

 

  • مراعاة تناول المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، لدعم نتائج حقن البلازما للشعر.