تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

على الرغم من تعدد عمليات التجميل وتعدد أسباب اللجوء لها إلا أن عمليات تجميل الأسنان كانت ومازالت هي الأكثر إقب

عمليات التجميل,الفينير,اللومينير,تجميل الأسنان,الفرق بين الفينير واللومينير,مميزات اللومينير,البكتيريا,العدسات اللاصقة,الابتسامة,تكلفة اللومينير,لومينير الأسنان,التطور التكنولوجي,عدسات الأسنان اللاصقة,عمليات تجميل الأسنان,فينير الأسنان,تقنيات تجميل الأسنان,أسعار الفينير,الفينير ورائحة الفم,الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود,أسعار اللومينير

الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

الفينير
الفينير

على الرغم من تعدد عمليات التجميل وتعدد أسباب اللجوء لها ، إلا أن عمليات تجميل الأسنان كانت ومازالت هي الأكثر إقبالا من بين جميع الأشخاص رجال و نساء، وذلك بفضل ما تحققه من نتائج رائعة ومبهرة يمكن ملاحظتها بسهولة في أسنان مصطفة ومنتظمة ومتناسقة كاللؤلؤ البراق تخرج منه الابتسامة مضيئة ومشرقة أشبه بابتسامة مشاهير هوليود، ومع ظهور تقنية عدسات الأسنان اللاصقة التي تندرج تحتها "الفينير واللومينير" أصبح من الممكن التمتع بهذه الابتسامة الجذابة من قبل الجميع دون قيود أو شروط سوى خلو الأسنان من الأمراض والتسوسات، وهو ما يمكن علاجه قبل تركيب عدسات الأسنان التي سنوضح لكم في سطور هذا المقال تفاصيلها مع معرفة الفروق الجوهرية بينهما وكيف يتم الاختيار فيما بين الفينير واللومينير ، فتابعونا .



 

 

فينير الأسنان

 

  • الفينير تقنية تجميلية غير جراحية ضمن تقنيات تجميل الأسنان اللامتناهية، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه حاليا أصبح بالإمكان استحداث واستجلاب وسائل وتقنيات عديدة تعمل على إرضاء جميع الرغبات التجميلية، والفينير هو إجراء تجميلي فقط وليس علاجي يعمل على تحسين مظهر الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة لتكون بيضاء وأكثر إشراقا.

 

  • يطلق على الفينير اسم عدسات الأسنان اللاصقة فهو قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر.

 

لومينير الأسنان

 

اللومينير إحدى الحلول التجميلية التي يتم إتباعها في الطب التجميلي الخاص بالأسنان بهدف معالجة وتجميل شكل الأسنان ومنها شكل الابتسامة فهو إجراء غير جراحي وغير مؤلم على الإطلاق يتسم بالسهولة والسرعة فلا يتطلب سوى إجراء جلستين لتنتهي العملية بشكل أسنان بيضاء اللون متناسقة ومتراصة.

 

وهو عبارة عن قشرة رقيقة للغاية تبلغ سمكها حوالي 0.2 مم ويكون شفاف للغاية مما يجعله أقرب للمظهر الطبيعي لمينا الأسنان.

 

 

ما هو الفرق بين الفينير واللومينير ؟

 

يكمن الفرق بين الفينير واللومينير في حجم العدسة اللاصقة وحجم السُمك المراد برده وإزالته من السن القديم، حتى يتناسب مع العدسات بعد تركيبها:

 

  • حجم العدسة اللاصقة: أوضح الفروق بين نوعي العدسات اللاصقة الفينير واللومينير يتمثل في سُمك كلاً منهما، فبينما لا يزيد سُمك طبقة اللومينير عن 0.5 ملم، يتراوح سُمك طبقة الفينير ما بين 0.5 إلى 2 ملم.

 

  • حجم السن قبل تركيب العدسة: بناءً على الفرق بين سُمك طبقة الفينير واللومينير يختلف أيضاً حجم السن قبل تركيب الطبقة، فحسب سُمك الطبقة يتم نحت السن وتجهيزه لاستقبال الطبقة الجديدة مع مراعاة عدم تشكيلها لحجمٍ زائد عن حجم السن الطبيعي، ولذك عن تركيب طبقة اللومينير يتم إزالة ما يتراوح بين 0.1 إلى 0.2 ملم من السن لتركيب الطبقة، بينما يتم إزالة نحو 1 أو ما يقرب من 2 ملم لتركيب طبقة الفينير.

 

  • الحالات التي تناسب كلاً منهما: يوجد فرق كبير بين كلا النوعين، فبينما يتناسب الفينير مع الكثير من الحالات التي ترغب في تركيب أسنان ناصعة البياض، إلا أن الأسنان التي تعاني من حساسية شديدة، أو قامة بتركيب ابتسامة وتعرضت للكسر لا يناسبها سوى طبقة اللومينير، فهي لا تحتاج لإزالة سُمك كبير من طبقة الأسنان الخارجية.

 

 

أوجه التشابه بين الفينير واللومينير

 

رغم ما ذكر من الفرق بين الفينير واللومينير إلا أن هذان النوعان من العدسات اللاصقة يجمع بينهما الكثير من أوجه الشبه، حيث يتفقان في الكثير من المميزات الخاصة بالعدسات اللاصقة، ومن أهم أوجه التشابه بينهما:

 

  • تعملان على تحسين شكل الأسنان الخارجي.

 

  • تمنح الأسنان درجة اللون المناسبة لها.

 

  • تعالج مشكلات عيوب وتشوهات الأسنان.

 

  • مظهرهما طبيعي ولا يظهران كطبقات إضافية.

 

  • الفينير واللومينير يمتلكان القوة المناسبة ضد الكسر.

 

  • كلاهما تمتد فترة بقائهما لما يقرب من 15 عام.

 

  • كلاهما مقاومان لتغير اللون، فلا يتأثران بالمشروبات الساخنة الداكنة كالقهوة والشاي.

 

 

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث التكلفة

 

يتسم لومينير الأسنان بارتفاع تكلفته مقارنة بتكلفة الفينير المماثل له في نفس الإجراء التجميلي،  وهو العيب الوحيد الذي يؤخذ على اللومينير إلا أن ارتفاع التكلفة ناتج عن المزايا الرائعة التي ستقدمها هذه التقنية لكل راغبيها.

 

وتختلف تكلفة اللومينير من دولة لأخرى، ومن طبيب لآخر، وتتحدد حسب حالة الأسنان وعدد الأسنان التي تتطلب تركيب اللومينير، ولكن في العموم يبلغ متوسط سعر اللومينير من 800 إلى 2000 دولار للسن الواحد.

 

أما تكلفة الفينير تتوقف على عدة عوامل يتم تحديدها مع الطبيب المتخصص من خلال عدد الأسنان والضروس المراد عمل الفينير لها، وفي العموم تتراوح التكلفة التقريبية لتركيب الفينير ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي للسن الواحد.

 

 

مميزات اللومينير مقارنة بالفينير من حيث النتائج

 

  • يحافظ على الأسنان: يفضل المرضى نتائج اللومينير عن الفينير، لأنه لا يتطلب إزالة طبقة الإيناميل التي تغطي السن. هذا لا يعني الحفاظ على عمر أسنانك وصحتها لفترة أطول فقط، وإنما يعطيك ميزة تقليل الحاجة إلى نحت الأسنان.

 

  • يقلل من حساسية الأسنان: إزالة طبقة الإيناميل (أو ميناء الأسنان يعرضك بسهولة لحساسية الأسنان)، لكن لا تقلق لن يحدث هذا في حالة اللومينير.

 

  • ثبات النتائج: ويرجع هذا أيضاً إلى عدم إزالة طبقة الإيناميل. هذه الطبقة تساعد على ارتباط اللومينير بصورة أقوى، وتعطي نتائج تدوم لفترات أطول، لتظهر بأفضل صورة ممكنة.

 

 

هذا من حيث مميزات نتائج اللومينير مقارنة بالفينير، ومع هذا فإن له عيوبه أيضا، وأهمها:

 

  • قد لا تمنحك الابتسامة ناصعة البياض التي ترغب فيها. ويرجع هذا إلى رقة سمكها، والتي تجعلها تميل إلى الشفافية ومن ثم تحتاج إلى درجة من الإعتام بعكس الفينير، مما يجعلها تبدو داكنة اللون نوعا.

 

  • على الرغم من رقة اللومينير مقارنة بالفينير، إلا أنه يلصق على الأسنان مباشرة. وهذا قد يسبب تضخم نسبي في حجم الأسنان.

 

  • تحتاج إلى مهارة ودقة فائقة من قبل الفني الذي يصنعها وكذلك من قبل طبيب الأسنان الذي يلصقها.

 

 

 

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث المخاطر والمضاعفات على المدى الطويل

 

 

  • للفينير مخاطره كما أن اللومينير أيضاً يحمل بعض المخاطر. وتبدأ مخاطر الفينير مع تركيبه، الذي يحتاج إلى إزالة طبقة من الأسنان، ويسبب مشاكل كبيرة من بينها تعرض الأسنان للتآكل فيما بعد، وتعرض الأسنان الضعيفة للتكسر. وهذه ليست المشكلة الوحيدة، فإزالة طبقة المينا من على الأسنان تزيد من فرص تعرضها للحساسية مستقبلا، وتعرضها للتسوس بسهولة. كما أنها تقلل من إلتصاق الفينير بالأسنان وتعرضك لمخاطر تلفه.

 

  • وفي الوقت نفسه ليس إعتام الأسنان هو المشكلة الوحيدة التي تواجهك في حالات اللومينير. لأن اللومينير يحتاج إلى مهارة فائقة، فإن لم ينفذ بطريقة صحيحة يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهابات اللثة بصورة مزمنة.

 

  • وفي كل الأحوال يعرضك اللومينير والفينير إلى الإصابات والعدوى والإلتهابات في حالة وجود عيوب بهما. ويمكن أيضاً أن تتمتع بابتسامة جميلة يصاحبها رائحة فم سيئة بصورة مزمنة، ناتجة عن عدم لصق عدسات الأسنان جيدا، مما يسبب تجمع البكتيريا تحتها بصورة دائمة.

 

 

 

كيف تختار بين الفينير واللومينير

 

مربط الفرس في هذه العملية يكمن في العثور على طبيب الأسنان الكفء، الذي يمكنك الاعتماد على مهارته ودقته. فإذا توصلت إلى هذا الطبيب، دعه ببساطة يقرر الأنسب لحالتك من خلال مناقشة احتياجاتك وحالة أسنانك معه، ومن خلال معرفتك لمعايير الاختيار فيما بينهما. الخيار المناسب لحالتك هو ما سيجعلك تبدو رائعاً.

 

إذا كانت أسنانك صغيرة وكنت ترغب في أن تجعل حجمها أكبر مثلاً، (لتحصل على ابتسامة عريضة أو تملأ فجوات فيما بين الأسنان) فلن يناسبك اللومينير إلا إذا أجريته على يد خبير عالمي في نحت اللومينير وفي تركيبه.

 

والأسهل وربما الأفضل في هذه الحالة أن تلجأ للفينير الذي يحتل مساحات كبيرة.

 

وإذا قررت اختيار اللومينير فقد يتحول إلى كارثة. ولحسن الحظ فإنه إن فشل يمكن لطبيب الأسنان أن يزيله ويركب الفينير بدلاً منه. لكنك بهذه الصورة تكون أضعت الكثير من الوقت والجهد والمال لأن اللومينير يتضمن في المتوسط 10 أسنان بتكلفة لا تقل عن 8.000 دولار في المجمل.

 

وأخيرا..

 

إذا قررت الحصول على طلة جديدة وابتسامة ناصعة البياض رائعة، ينبغي أن تفكر جيداً في قرارك. قد يبدو الفينير مكلفاً، لكن نتائجه تدوم لفترة تصل إلى 10 سنوات مما يجعل التكلفة صغيرة مقارنة بدوام النتائج، لكنك ينبغي أن تنظر إلى الأمر بنظرة كلية، إذا تعرضت لتعديل طبقة الأسنان حتى يتمكن طبيبك من تركييب الفينير لن يكون قرار العودة ممكنا، هذه العملية عملية دائمة وإذا تلقيت الفينير، لن يكون بوسعك سوى استبداله بتركيبة أخرى لأسنانك.

 

لكن اللومينير يتمتع بميزة في هذا الأمر، فهو لا يتضمن أي تخلص من طبقات الأسنان في معظم الأحوال، وبهذا يمكنك دوماً أن تتراجع عنه وتزيله، لكن تذكر أن الأمر يتوقف على حالتك، فإذا كان طبيبك قد قرر تحضير الأسنان وتجهيزها حتى لا تبدو ضخمة بعد تركيب اللومينير، فإن هذا يجعلك مضطراً لاستخدام تركيبة أخرى بعد نزعها، إنها قرارات دائمة التأثير وتحتاج منك إلى التفكير ملياً.