تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

تحتاج العديد من النساء ممن تأخر لديهن الحمل سواء لضعف الإباضة أو لمشاكل متعلقة بالزوج إلى عوامل طبية محفزة تسا

الحقن,الجنين,الحمل,التوتر,أعراض الحمل,الصداع,العلاقة الحميمة,اختبار الحمل,هرمون البروجسترون,التبويض,فحص الدم,النزيف,تقلصات,احتباس السوائل,الدوخة,تلقيح البويضة,الموجات فوق الصوتية,البويضات,الحمل بتوأم,الإمساك

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

تحتاج العديد من النساء ممن تأخر لديهن الحمل سواء لضعف الإباضة أو لمشاكل متعلقة بالزوج إلى عوامل طبية مُحفزة تساعد على حدوث الحمل بشكل ناجح، ولذلك يلجأ الأطباء إلى إعطاء الزوجة الإبر التفجيرية التي يتضح من اسمها أنها تقوم بتفجير الحويصلة المُحتوية على البويضة، لتسمح بخروج البويضة من المبيض، ومن ثم يتم تلقيحها وحدوث الحمل، ولكن أغلب ما يشغل بال النساء بعد اخذ الإبرة التفجيرية هو أعراض الحمل المتوقعة، متى تحدث؟ وكيف تتم؟، وفي هذا المقال سنطمئن جميع النساء بعلامات تلقيح البويضة بعد أخذ الإبرة التفجيرية وأعراض الحمل المتوقعة، فتابعينا على Doctor Live  لمعرفة المزيد.



 

 

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

 

ستشعرين ببعض الأعراض الواضحة بعد الحقن بالإبرة التفجيرية، وأهمها:

 

  • احتباس السوائل في الجسم، وخاصةً في القدمين واليدين.

 

  • الشعور بالحكة في بعض أجزاء الجسم.

 

  • الشعور بالاكتئاب.

 

  • الصداع.

 

  • التعب الشديد.

 

نظرًا لأن هذه الأعراض هي نفسها الأعراض التي تحدث في بداية الحمل، فقد تشعرين بأنكِ حامل، حتى إن لم تكوني حاملًا بالفعل في هذا الوقت، لذا انتبهي لأن ظهور الأعراض السابقة لا يعني بالضرورة أنكِ حامل، ويجب إجراء فحص الدم للتأكد من الحمل.

 

علامات تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

 

في حال تلقيح البويضة بعد حصول السيدة على الإبرة التفجيرية فقد تظهر مجموعة من الأعراض المبكّرة للحمل، ومن ضمنها ما يأتي:

 

 

النزيف الخفيف وتشنجات البطن

 

بعد تلقيح البويضة تلتصق بجدار الرحم، مما يؤدي إلى ظهور أول علامات الحمل، وهي النزيف الخفيف، وأحيانًا قد يترافق مع تشنجات في البطن، وهذا ما يُسمى بـنزيف الغرس، وقد يحدث في أيّ وقت من المرحلة الممتدة بين اليومَين السادس والثاني عشر بعد التلقيح، وتشبه هذه التشنجات تقلصات دورة الحيض؛ لذلك بعض النساء قد يعتقدن أنّ هذه الأعراض تعزى إلى دورة الحيض، وإلى جانب النزيف قد تلاحظ بعض السيدات إفرازات مهبل بيضاء حليبية، ويحدث ذلك بسبب زيادة سماكة بطانة المهبل، وتُعدّ طبيعية ولا تحتاج إلى علاج، لكن في حال ظهرت رائحة كريهة أو حكة فتجب مراجعة الطبيب.

 

 

تغيرات في الثدي

 

هي من العلامات المبكّرة التي تدلّ على تلقيح البويضة، ويحدث ذلك نتيجة التغيّرات السّريعة في مستويات الهرمونات، وبسببها قد يصبح ثدياها متورّمين، أو متقرّحين، أو قد تشعر السيدة بالوخز فيهما في الأسبوع أو الأسبوعين اللاحقين لحدوث التلقيح، وقد تشعر بثقل الثدي، وتتضمن أيضًا اغمقاق لون الحلمات.

 

 

 الشعور بالتعب

 

 هو أمر شائع خلال الحمل، وعادةً ما يبدأ ذلك في وقت مبكّر، فالمرأة تبدأ بالشعور في التعب من الأسبوع الأول من الحمل، فغالبًا ما يرتبط ذلك بمستوى عالٍ من هرمون يُسمّى البروجسترون، كما قد تساهم أمور أخرى؛ مثل: انخفاض مستويات السكر في الدم، وضغط الدم المرتفع، وزيادة إنتاج الدم، في زيادة الشّعور بالتعب خلال الحمل، لذلك من المهم على الحمل أن تحصل على قسط كافٍ من الراحة، وأن تتناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

 

 

 الغثيان

 

 حيث الغثيان الصباحي هو من الأعراض الشّائعة للحمل، غير أنّه ليست النساء جميعهن يعانين منه، والسّبب الرئيس لحدوثه غير واضح، غير أنّ هرمونات الحمل قد تساهم في ذلك، ويحدث الغثيان خلال الحمل في أيّ وقتٍ من اليوم، غير أنّه شائع الحدوث في الصّباح، وقد تلاحظ بعض النساء زيادة الرغبة لديهن بتناول الطعام، وهذا يرتبط بالتّغيّرات الهرمونية، ومن المُحتمَل أن يستمرّ الغثيان والرّغبة الشّديدة في الطعام طيلة الحمل، وتقلّ الأعراض عند معظم النساء في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل.

 

 

 غياب دورة الحيض

 

 إنّ من أكثر أعراض الحمل المبكّرة وضوحًا والتي تُحفّز معظم النساء لإجراء اختبار الحمل هي غياب دورة الحيض، غير أنّه ليس كل غياب لدورة الحيض يدلّ على الحمل، إذ توجد أسباب أخرى قد تسبب حدوث ذلك من التوتر والإجهاد والمشاكل الهرمونية.

 

 

 كثرة التبول

 

 عادةً ما يبدأ ذلك بين الأسبوعَين السادس إلى الثامن من الحمل، وعلى الرغم من أنّ كثرة التبول قد تنتج من التهابات المسالك البولية، أو مرض السكري، أو استخدام مدرّات البول، غير أنّها قد تحدث خلال الحمل بسبب المستويات الهرمونية.

 

 الإمساك

 

فقد يسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الإمساك خلال الحمل، إذ يبطئ هذا الهرمون حركة الطعام في الأمعاء، ولتخفيف هذه المشكلة ينبغي شرب كميات كافية من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

 

 تقلبات المزاج

 

هي مشكلة شائعة -خاصّةً خلال الأشهر الثّلاثة الأولى من الحمل-، وترتبط تقلّبات المزاج بتغيّرات مستويات الهرمونات في الجسم. الصداع وآلام الظهر، تعاني العديد من النساء الحوامل من صداع معتدل الشدة ومتكرر، بينما قد تعاني أخريات من آلام في الظهر. الدوخة والإغماء، قد يحدثان بسبب توسّع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض مستوى السكر في الدم.

 

 وبالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، تجب على السيدة التي تستخدم الإبر التفجيرية في علاج مشاكل الخصوبة مراقبة حدوث الحمل من خلال فحصه عبر عينات البول أو فحص الدم أو الموجات فوق الصّوتية، غير أنّه يجب الانتباه إلى أنّ فحوصات الحمل تكشف عن وجود هرمون الحمل، وهو نفسه الموجود في الإبرة التفجيرية، وقد يستمرّ بقاء تركيز هذا الهرمون في الجسم والبول لمدة أسبوعين، مما قد يؤثر في اختبارات الحمل التي تُجرَى قبل مرور أسبوعين من الحصول على هذه الإبرة؛ لذلك يجب الانتظار لمدة أسبوعين كاملين من تاريخ أخذ الإبرة؛ للتأكد أنّ اختبار الحمل الإيجابي يدلّ على الحمل.

 

 

 

 

الإبرة التفجيرية والتوأم

 

تعتمد فرص الحمل بتوأم في حالة الحقن بالإبرة التفجيرية على حجم الحويصلة الموجودة حول البويضة قبل الحقن، فبعد الحقن بالإبرة التفجيرية تنفجر الحويصلة (الغشاء) الموجودة حول البويضة، وهناك فرصة كبيرة لإطلاق أكثر من بيضة في هذه اللحظة إذا انفجرت أكثر من حويصلة، ما يعطي فرصة أكبر للحمل بتوأم أو أكثر حسب عدد البويضات الملقحة بعد ذلك.

 

 

الإبرة التفجيرية وجنس الجنين

 

 زيادة هرمون الحمل hCG في جسمك بعد الحقن بالإبرة التفجيرية يجعل فرص الحمل بأنثى أكبر من فرص الحمل بذكر، لذا عدد حالات الحمل ببنت بعد الإبرة التفجيرية أكبر من عدد حالات الحمل بولد، ولكنها بالتأكيد ليست قاعدة، فهناك حالات كثيرة كان الحمل فيها بولد وأحيانًا بتوأم.

 

 كيف تعمل الإبرة التفجيرية؟

 

 العملية الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة هي أن هرمون الغدد التناسلية (Fsh) يعمل على إحداث تمزق في الحويصلة التي تغلف البيضة، ومن ثم تنطلق البويضة إلى قناة فالوب، وهذه هي الطريقة الطبيعية لتحفيز الإباضة في جسم المرأة، وفي حالة عدم قدرة جسم المرأة على إجراء هذه العملية بشكل طبيعي، يلجأ الطبيب للإبر التفجيرية التي تحفّز الحويصلات على التمزق والانفجار فتنطلق البويضات إلى مرحلة التلقيح.

 

يحدث التبويض بعد الحقن بـ24-48 ساعة، وبسبب عدم وجود موعد ثابت ومحدد للتبويض، يتابع الطبيب ما يحدث بالداخل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من موعد التبويض بدقة عبر مراقبة حجم الحويصلة الموجودة حول البويضة، وسرعة البويضة بعد انفجار الغشاء من حولها.

 

 يؤدي إطلاق الهرمون عبر الحقن إلى تمزق الحويصلات الموجودة حول البويضات، وتتفاوت فرص النجاح من حالة إلى أخرى، وتعتمد بشكل كبير على نوع مشاكل الخصوبة التي تعاني منها المرأة، وحجم الحويصلات وعددها وتوقيت الحقن بالنسبة لتوقيت التبويض، فعندما يتم الحقن في التوقيت المناسب تكون فرص الحمل أكبر بكثير.

 

 

 العلاقة الحميمة بعد الإبرة التفجيرية

 

 ينصح الأطباء بأن تكون هناك علاقة حميمة وجماعًا بينكِ وبين زوجك بعد مرور 24-36 ساعة على الأكثر من موعد الحقن بالإبرة التفجيرية، وعندها تعمل الإبرة عملها وهو تفجير الغطاء المحيط بالبويضة وتنتقل البويضة إلى قناة فالوب للتلقيح. ولأن البويضة تبقى على قيد الحياة نحو 24 ساعة، لذا يجب أن يكون الجماع في وقت أقصاه 36 ساعة من الحقن، وكل هذا يتم مع متابعة الطبيب بالموجات فوق الصوتية لخروج البويضة بعد الحقن.