تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجارب بالون المعدة

عملية بالون المعدة إحدى العمليات الفعالية لمحاربة شبح السمنة المفرطة والتخلص من الوزن الزائد حيث تهدف هذه العم

شفط الدهون,السمنة,بالون المعدة,السمنة المفرطة,البدانة,العمليات الجراحية,القيء,الماء,عملية شفط الدهون,مخاطر بالون المعدة,عملية بالون المعدة,التخدير الموضعي,إنقاص الوزن,فوائد بالون المعدة,Doctor Live,قرحة المعدة,تجارب بالون المعدة,أنواع بالون المعدة,تجربتي مع بالون المعدة,إزالة بالون المعدة

تجارب بالون المعدة

تجارب بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

عملية بالون المعدة إحدى العمليات الفعالة لمحاربة شبح السمنة المفرطة والتخلص من الوزن الزائد، حيث تهدف هذه العملية إلى تقليص مساحة المعدة لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ونظرا للنتائج الرائعة التي حققتها عملية بالون المعدة، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال على Doctor Live  فوائد بالون المعدة مع سرد بعض التجارب التي أجرت هذه النوعية من العمليات وتوضيح المخاطر أو المضاعفات المحتملة منها لتفاديها بأكبر قدر ممكن.



 

عملية بالون المعدة

 

عملية بالون المعدة هي عملية غير جراحية يتم إجرائها لغرض إنقاص الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد بمقدار لا يزيد عن 40 كيلوغرام، تعتمد فكرة هذه العملية على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز.

 

عملية البالون هي عملية مؤقتة؛ حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

تتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها.

 

 

تجارب بالون المعدة

 

أثبتت عملية بالون المعدة فعّاليتها الشديدة في التخسيس وإنقاص الوزن الزائد. كما تم تسجيل الكثير من تجارب بالون المعدة الناجحة للعديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

 

تجربة بالون المعدة أوربيرا

 

واحدة من تجارب بالون المعدة أوربيرا هي كيت موراي 38 عام، كانت تجربتها ناجحة جدا وقد تمكنت من الحصول على النتائج التي طالما حلمت بها. كما أكدت أن بالون المعدة غير الجراحي أوربيرا هو غير مؤلم نهائياً، اقتصرت الآثار الجانبية على الغثيان والقئ خلال الأيام الأولى فقط دون أي مضاعفات خطيرة.

 

 

تجربة بالون المعدة أوبالون

 

تجربة أخرى لشاب بريطاني باستخدام أوبالون وقد أكد أنها تجربة ناجحة وبسيطة. تعتمد تلك التقنية على تناول بعض الكبسولات من خلال الفم، فتقوم بالانتفاخ داخل المعدة لتصبح بحجم تفاحة صغيرة تقلص حجم المعدة بمقدار كبير، كما تساعد على الشعور بالشبع. خلال عدة أشهر تمكن من خسارة بضعة كيلو جرامات، لكن العيب الأبرز لتلك التقنية هو ارتفاع تكلفتها. وأهم ما يميزها هو أنها طريقة آمنة دون أي مضاعفات شديدة، فتقتصر آثارها الجنبية على بعض التشنجات وتقلصات المعدة خلال الأيام الأولى مع الرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان.

 

 

المرشحون لإجراء بالون المعدة

 

لا تصلح عملية بالون المعدة للتخسيس لمن لم يبلغ الثامنة عشر من العمر، وأيضا هي غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له، كما لا تصلح عملية بالون المعدة لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.

 

بالرغم من أن عملية البالون للتخسيس هي من العمليات البسيطة والفعالة جداً في إنقاص الوزن الزائد حتى 35% من كتلة الجسم الفعلية، إلا أنها لا تصلح لكل الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة.

 

عملية بالون المعدة هي الخيار المثالي بالنسبة لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 و35، أما بالنسبة لمن لديه مؤشر كتلة جسم أكبر من 35 لن تأتي العملية بنتائج مرضية بالنسبة له.

 

 

طريقة بالون المعدة

 

التخدير. يتم استخدام المخدر النصفي في هذه العملية بالإضافة إلى مهدئ ليساعد الشخص على الاسترخاء، وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

إدخال البالون. يتم إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

ملء البالون. في حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول.

في حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ثُقب.

 

عند هذه الخطوة تكون قد اكتملت العملية تماما ولكن يجب أن يمكث الشخص بضع الوقت بالمستشفى أو المركز الطبي، حتى يطمئن الطبيب على نجاح العملية وعلى صحة الشخص ولا يشترط المبيت في معظم الأحيان.

 

فوائد بالون المعدة

 

كغيرها من جراحات إنقاص الوزن، هناك بعض المميزات المصاحبة للعمليات:

 

  • عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة
  • لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الجزئي ومهدئ
  • عملية آمنة إلى حد كبير؛ فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة
  • نتائجها فعالة جداً إذا ما التزم الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية
  • تكاليف العملية أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض
  • سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة وأنها لا تستغرق الكثير من الوقت

 

اضرار بالون المعدة

 

كأي عملية أخرى لها بعض الأعراض الجانبية العرضية والتي لا تستدعي الشعور بالقلق، ومنها:

 

  • الشعور بالغثيان وعدم الراحة، ويحدث ذلك العرض في الأيام القليلة التالية للعملية، ويتم التغلب على هذا العرض باستخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية.

 

  • القيء، ويحدث هذا العرض كرد فعل طبيعي من المعدة لإحساسها بجسم غريب بداخلها، وبالرغم من أن هذا العرض يختفي بعد أيام قليلة عند معظم الأشخاص، إلا أن عدد قليل من الحالات يستمر معهم القيء مدة طويلة مما يضطر الطبيب المعالج إلى إزالة البالون من المعدة.

 

  • الشعور بالألم بالمعدة، ويتم التغلب عليه باستخدام المسكنات المناسبة للشخص.

 

 

مضاعفات بالون المعدة

 

بالرغم من أمان العملية بنسبة كبيرة، إلا أن هناك احتمالية لحدوث بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تكون نتيجة خطأ طبي، ويمكن أن تكون بلا سبب معروف، ومن هذه المخاطر:

 

  • انثقاب البالون وإفراغ محتوياته بالمعدة: وهنا يلاحظ الشخص تلون البول باللون الأزرق، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب في الحال لإخراج البالون من المعدة.

 

  • تكون قرح بالمعدة: وتحدث نتيجة احتكاك البالون بجدار المعدة، بالإضافة إلى إفراز أحماض المعدة بصورة كبيرة، مما يسبب احتقان جدارها وتكون القرح.

 

  • انسداد الأمعاء: وهي من المضاعفات الخطيرة جداً والتي تحدث إذا ما تم ثقب البالون وانكماشه، ومن ثم دخوله بالأمعاء، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأي ألم غير طبيعي أو ظهور أي أعراض غريبة.

 

  • حدوث عدوى: وتحدث نتيجة تلوث الأدوات المستخدمة في إدخال بالون إلى المعدة، لذلك نوصي بضرورة التدقيق عند اختيار المكان الذي سوف يتم إجراء عملية بالون المعدة به، وضرورة حصول هذا المكان على شهادات جودة معتمدة.

 

 

قبل بالون المعدة

 

هناك بعض الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها قبل الخضوع للعملية:

 

  • إجراء كل التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب قبل العملية للاطمئنان على صحتك وللتأكد من إمكانية إجراء العملية دون مخاطر محتملة.

 

  • سوف يتم عمل منظار للجهاز الهضمي قبل إجراء العملية للتأكد من عدم وجود أي قرح أو عيوب خلقية بالمعدة.

 

  • أطلع طبيبك على تاريخك المرضي، واخبره عن أي عقاقير أو أدوية تتناولها بانتظام.

 

  • يجب الصيام قبل العملية بعدة ساعات يحددها لك الطبيب.

 

  • أخبر طبيبك عن النتائج التي تتمناها وناقشه في إمكانية الوصول إلى هذه النتائج.

 

 

بعد عملية بالون المعدة

 

  • يجب أن تعرف أن الالتزام بنظام غذائي بعد عملية بالون المعدة من أهم شروط الحصول على النتائج التي ترجوها؛ فمجرد إدخال البالون إلى المعدة غير كافي لفقدان الوزن.

 

  • لا بد من الالتزام بالنظام الغذائي المحدد أثناء تركيب بالون المعدة مع مراعاة شرب الماء بوفرة قبل وبعد الوجبات.