تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر المستمر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء وعلى الرغم من وجود الحلول الكثيرة

اسباب تساقط الشعر عند البنات,اسباب تساقط الشعر الشديد,اسباب تساقط الشعر عند النساء,اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه,اسباب تساقط الشعر عند الشباب,تساقط الشعر الوراثي

أسباب تساقط الشعر المستمر

أسباب تساقط الشعر المستمر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء، وعلى الرغم من وجود الحلول الكثيرة التي أوجدها الطب التجميلي لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، إلا أن هذا الحل التجميلي لا يمكن الخضوع له إلا بتشخيص سبب مشكلة تساقط الشعر والعمل على علاجها قبل اللجوء لحلك المثالي الانسب، ولذلك سنقدم لكم في هذا التقرير جميع أسباب تساقط الشعر وهي كالتالي..



 

أسباب تساقط الشعر

 

تختلف الأسباب المؤدية لتساقط الشعر من الرجال للنساء أحياناً، بل إنها حتى تختلف بين أبناء الجنس الواحد باختلاف الأسباب، فليس دائماً السبب وراء تساقط الشعر هو الحالة النفسية السيئة أو وجود خلل بالهرمونات وإنما تتعدد الأسباب، فمنها أسباب تتعلق بحالة مزاجية من السهل التغلب عليها وتخطيها، وأسباب أخرى ترجع لتلقي نوع معين من العلاج وفي هذه الحالة أيضاً تكون الفرصة مواتية للتغلب على الأمر، بينما تعتبر أعقد اسباب سقوط الشعر هي المتعلقة بالأسباب الوراثي.

 

اسباب تساقط الشعر الدوائية

 

  • زيادة نسبة فيتامين A
  • قلة البروتين
  • قلة الحديد
  • نقص فيتامين B
  • الأنيميا
  • قصور الغدة الدرقية
  • نقص المناعة
  • مضادات الاكتئاب وأدوية سيولة الدم
  • تعريض الشعر لكيماويات ضارة
  • المنشطات
  • العدوى الجلدية
  • العلاج الكيميائي

 

زيادة نسب فيتامين A

 

يكون البعض عرضة لتساقط الشعر نتيجة لزيادة فيتامين A في الجسم، ويقع هذا عن طريق استهلاك كميات كبيرة من هذا الفيتامين في شكل حبوب الفيتامينات مثلاً أو  حبوب الروكتان المستخدمة في علاج حب الشباب، مع العلم أن المقدار الطبيعي لهذا الفيتامين في جسم الإنسان هو 500 وحدة، والزيادة في معدلاته داخل الجسم قد تصل يومياً من 2,500: 10,000 وحدة وهنا يجب التوقف ومراجعة العقاقير التي يتم تناولها.

 

 

قلة البروتين

 

عادة ما يتسبب نقص البروتين في الجسم في ضعف بصيلات الشعر ومن ثم تعرضه للتساقط بمعدل أسرع من المعتاد، وتقع هذه المشكلة للأُناس النباتيين الذين يتناولون كميات قليلة جداً من البروتين اليومي.

 

 

قلة الحديد

 

يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى تساقط الشعر سواء كان الشخص مصاباً بفقر الدم أو لا، ولذا يجب تعويض هذا النقص بتناول أغذية غنية بالحديد ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً.

 

 

نقص فيتامين B

 

أحياناً ما تعاني بعض الأجسام من نقصان فيتامينوهو أحد أسباب سقوط الشعر الذي لا يمكن كشفه إلا عن طريق التحليل، ويمكن تعويض هذا النقص بسهولة عن طريق اتباع نظام غذائي مناسب.

 

 

الأنيميا

 

أثبتت الدراسات أن هناك سيدة من بين كل 20 من اللاتي تتراوح أعمارهم بين 20 : 49 سنة يعانين من تساقط الشعر ومن فقر الدم بسبب معاناتهم من الأنيميا ونقص الحديد (النوع الأكثر شيوعاً من فقر الدم)، والذي يمكن كشفه عن طريق اختبار الدم والذي يجب معالجته بشكل سريع.

 

 

قصور الغدة الدرقية

 

تتواجد الغدة الدرقية في الرقبة وتعتبر هي الغدة المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تعتبر بالغة الأهمية لعملية التمثيل الغذائي والنمو، وعندما يكون هناك مشكلة في هذه الغدة فإنها لا تضخ ما يكفي من الهرمونات مما يترتب عليه وجود خلل في عمليات نمو الشعر وهو ما يساهم في فقدان الشعر.

 

 

نقص المناعة

 

يعتبر نقص المناعة سبب أكيد لتساقط شعر، حيث أنه في هذه الحالة يتعامل الجسم مع الشعر باعتباره جسم غريب ومن ثم يحاول التخلص منه كما لو كان ميكروباً فيؤدي لنتائج وخيمة.

 

 

مضادات الاكتئاب وأدوية سيولة الدم

 

هناك العديد من الأدوية التي يتسبب تناولها في زيادة معدلات سقوط الشعر ، أكثرها شيوعاً أدوية تعزيز سيولة الدم وأدوية ضغط الدم المعروفة باسم (حاصرات بيتا) والعقاقير التي تحتوي على (ميثوتريكسات) وتستخدم لعلاج أمراض الروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية، والعقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات) بما في ذلك ايبوبروفين، وأحياناً مضادات الاكتئاب.

 

تعريض الشعر لكيماويات ضارة من أهم مسببات تساقط الشعر

 

كثيراً ما تحرص النساء على فرد شعورهن بأكثر من وسيلة من باب زيادة جماله ولمعانه دون الانتباه للتأثير طويل المدى حول التفاعلات الكيميائية التي تحدث لفروة الرأس جرّاء تعرضها لهذه المنتجات التي من الأفضل أن يتم فردها بعد تجاوز فروة الرأس والجذور بـ 2 سم على الأقل كي يتم تجنب أضرارها، ومن أبرز تلك المنتجات المستخدمة في الفرد:

 

  • كريمات فرد الشعر
  • الكيراتين
  • البروتين المختلط بالكيراتين
  • الصبغات
  • المنشطات

 

يلجأ بعض الرياضيين لتعاطي بعض المنشطات والمقويات من دون العلم أن كثرة تناولها يعتبر سبب تساقط الشعر في العديد من الحالات، وفي بعض الحالات يكون لها تأثيرا في تكيس المبيض (PCOS) لدى النساء.

 

العدوى الجلدية

 

من الممكن أن تقع العدوى الفطرية للجلد نتيجة الإصابة بالديدان الحلقية أو الالتهابات الفيروسية ويكون ذلك سبب تساقط الشعر ، ويمكن التغلب على تلك المشكلة في حالة الاكتشاف والعلاج السريع.

 

العلاج الكيميائي

 

من المعروف أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان تعتبر سبب تساقط الشعر، لأن العلاج الكيميائي يعتبر مثل قنبلة نووية تدمر بسرعة تقسيم الخلايا في الجسم سواء كانت الخلايا السرطانية أو خلايا نمو الشعر.

 

أسباب تساقط الشعر النفسية

 

  • ما بعد الحوادث والصدمات
  • فقدان الوزن المفاجئ
  • تغير الهرمونات بين الحمل والولادة
  • الضغط العاطفي والتوتر
  • نتف الشعر
  • تغيير أشكال تصفيف الشعر

 

 

مرحلة ما بعد الحوادث والصدمات

 

عادة ما يكون التعرض لحادث أو صدمة سبب تساقط الشعر لدى البعض، حيث أن لكل شعرة دورة حياة متعارف عليها، تنقسم إلى مرحلة النمو، مرحلة الاستقرار ومرحلة الزيادة) ولكن عندما يكون الجسم مرهق من جراء التعرض لصدمة أو حتى مرض شديد يفقد قدرته على قيام الغدد بوظائفها بشكل فعّال ومن ضمنها آلية نمو الشعر، وربما تستمر هذه الحالة من 3: 6 أشهر باختلاف درجة استجابة الجسم لحين عودته لطبيعته.

 

 

فقدان الوزن المفاجئ

 

فقدان الوزن المفاجئ يعتبر أحد أشكال الصدمات الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وقد أرجع الخبراء هذا الأمر إلى أن الحمية الغذائية العنيفة من الممكن أن تؤدي إلى نقص الفيتامينات أو المعادن في الجسم وهذا هو سبب سقوط الشعر .

 

تغير الهرمونات بين الحمل والولادة

 

التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انتهاء الحمل تعتبر سبب تساقط الشعر في الكثير من الحالات، وقد تلاحظ الأمهات الجدد سرعة معدل سقوط شعورهن بعد الولادة ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي، نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات لدى المرأة خلال أشهر الحمل ولكن بعد الولادة يهبط مستوى الإستروجين لتلاحظ تساقط الشعر، ويستمر الأمر 6 أشهر فقط حتى تعود نسبة الاستروجين لمستواها الطبيعي.

جدير بالذكر أن تغيير نوع حبوب منع الحمل يمكن أن يؤدي كذلك إلى تغيرات هرمونية التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أيضاً.

 

 

الضغط العاطفي والتوتر من أسباب تساقط الشعر

 

يعتبر التوتر من أسباب تساقط الشعر المتعارف عليها، فأحياناً ما تعاني المرأة من سقوط الشعر في حالة ما بعد الطلاق أو وفاة أحد الأشخاص الأعزاء أو حتى في حالة ضغط العمل المبالغ فيه الذي يؤدي لشعور الشخص بالخوف على عمله أو أمواله.

 

 

نتف الشعر

 

يعتبر الخبراء النفسيون عادة نتف الشعر، نوع من اضطراب السيطرة على الانفعالات الذي يدفع بعض الأفراد إلى نتف شعرهم من دون الانتباه لما يفعلوه، إلا أن الاستمرار على هذه العادة يساهم في زيادة معدل سقوط الشعر، وتنتشر هذه العادة أربعة أضعاف بين النساء عن الرجال، وربما هذا من الأسباب التي تجعلهن يلجأن لاستخدام بوتكس الشعر فيما بعد.

 

أسباب تساقط الشعر الوراثية

 

  • الصلع الوراثي
  • الذئبة
  • الثعلبة البقعية

 

الصلع الوراثي

 

هذا النوع من الصلع يكون عرضة للانتشار بين الرجال أكثر من النساء حيث أنه عادة ما يتم توارثه بين الأب وابنه، أما في حالة النساء فعادة ما يلاحظن هذا الأمر بدءاً من العقد الثالث أو حتى الرابع حيث تبدأ شعورهن في التساقط كما حدث مع أمهاتهن من قبل، إلا أنهن لا يصبن بالصلع التام كالرجال الذين عادة ما يلجأون لعمليات زراعة الشعر لتعويض المفقود.

 

 

الذئبة

 

بعض الأشخاص يكونون مصابين بأمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة) والتي عادة ما تأتي الإصابة بها لأسباب وراثية وتكون من أسباب تساقط الشعر ، حيث يهاجم الجسم خلايا الشعر باعتبارها أجسام دخيلة وتحاول التخلص منها .

 

 

الثعلبة البقعية

 

الاسم العلمي لظاهرة الثعلبة البقعية هو( (Androgenetic alopecia / Calvities وهي تشبه الصلع ولكن عادة ما تقع في منطقة محددة من الرأس، وتنتقل وراثياً من الأب أو الأم للأبناء رغم أن البعض يرجعها إلى تصيب الجهاز المناعي (إذ يقوم الجسم بإنتاج مضادات ذاتية للشعر بشكل خاطئ)، وتعتبر من الحالات نادرة الحدوث بخلاف الصلع الوراثي المتعارف عليه.

 

 

 

أسباب أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر

 

  • التعرض للإشعاع لأي سبب من الأسباب قد يؤدي لتقاسط الشعر والتأثير على نموه وكثافته خاصة لو كان الإشعاع مركزًا على الرأس كالعلاج بالإشعاع

 

  • تصفيف الشعر بطريقة معينة لفترات طويلة حيث أن بعض طرق تصفيف الشعر تكون قاسية عليه فتشد البصيلات بقوةوتؤدي لتساقط الشعر أو تقلل من تهوية الشعر لفترات طويلة وهو ما يؤدي لنفس النتيجة

 

  • مشكلة مناعة ذاتية تسبب معاداة الجسم لبصيلات الشعر وقتلها وبالتالي تساقط الشعر أكثر من اللازم

 

  • بعض أنواع أقراص موانع الحمل لأنها تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم وتؤدي لتغييره

 

  • وجود عدوى فطرية في فروة الرأس ويساعد علاجها على استعادة نمو الشعر بشكل طبيعي مرة أخرى

 

  • التقدم في العمر

 

  • بشكل عام ينتج عنه تغيرات عديدة في الجسم من ضمنها تساقط الشعر وهو أمر طبيعي جدًا لا يستلزم سوى العناية بالشعر أكثر لتأخير تساقطه