تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج مرض السكر

مرض السكري مرض السكري أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي حيث يصل عدد المصابين به إلى 195 مليون مصابا في ال

انواع مرض السكري,علاج مرض السكري,قياس السكري,اسباب مرض السكري,اعراض مرض السكري,تعريف مرض السكري,علاج القدم السكرية,مضاعفات القدم السكرية

علاج مرض السكر

مرض السكرى

علاج مرض السكر

مرض السكر
مرض السكر

مرض السكري أكثر الأمراض انتشاراً في عصرنا الحالي حيث يصل عدد المصابين به إلى 195 مليون مصاباً في العالم ومن المتوقع أن يزيد ويتضاعف في الأعوام المقبلة بشكل كبير لهذا يسمى بمرض العصر.



 

 

مرض السكري

 

السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لاضطراب في عمل البنكرياس الذي يفرز مادة الإنسولين المسؤولة عن حرق سكر الجلوكوز الموجود في الغذاء وتحويله إلى طاقة مما يؤدي إلى حدوث خلل في العديد من أعضاء الجسم مثل العينين، والكلى، والقلب، والشرايين وقد يتضاعف إلى حد بتر الأطراف، ويصيب عادة الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 45 وأيضاً قد يصيب الشباب في فترة المراهقة ولكن بنسب ضئيلة جداً وهناك نوع آخر من السكري الذي يصيب النساء الحوامل في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل وهذا النوع من السكري يسمى سكر الحمل.

 

 

 أعراض مرض السكري

 

 كثرة شرب الماء والتبول بشكل كبير وحدوث جفاف.

فقدان الوزن بشكل سريع وذلك لعدم وصول كمية كافية من سكر الجلوكوز إلى خلايا وأنسجة الجسم من أجل النموّ وأخذ الطاقة.

 اضطرابات في مدى الرؤية حيث إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على الأوعية الدموية القديمة والجديدة لشبكة العين ممّا يؤدي إلى ضعف في النظر.

بطء في التئام الجروج ممّا يعرّض الجسم للإصابة بالتهابات بكتيرية. خلل واضطراب في النمو الجسدي في حال إصابة الأطفال بمرض السكري.

 الشعور بالتعب والإرهاق حتى عند بذل مجهود قليل وذلك لأنّ السكر هو وقود الجسم وهو الذي يمدّه بالطاقة اللازمة.

 

 

عوامل الإصابة بالسكري

 

العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري كثيرة منها: Volume 0%   الوراثة حيث إنّها تلعب دوراً كبيراً وخاصة إذا كان الأقارب من الدرجة الأولى مصابين بمرض السكري فإنّ احتمالية الإصابة بمرض السكري تكون أعلى.

 زيادة الوزن، فكثير من المصابين بمرض السكري تكون أوزانهم أعلى من ما هو طبيعي لهم وذلك بسبب أنّه كلما كان هنالك دهون في الجسم كلما كانت مقاومة الإنسولين وعدم الاستفادة منه أكبر.

عدم ممارسة الرياضة والكسل حيث إن ممارسة الرياضة تعمل على تكوين العضلات التي تستهلك سكر الجلوكوز بالجسم وتمنع تراكمه في الدم.

 

 

الوقاية وعلاج مرض السكري

 

 العلاج الدوائي وذلك عن طريق تناول الأدوية التي تزيد من إفراز الإنسولين في الدم للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

 ممارسة الرياضة بشكل يومي وجعلها نظام حياة دائم. المحافظة على الوزن الطبيعي والمناسب للجسم. تناول الطعام الصحي الغني بالخضار والفاكهة والابتعاد عن الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية الكثيرة.