تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

السكري من الأمراض التي لا تقتصر على الأشخاص كبار السن فقط بل من الممكن أن يصاب الأطفال بهذا المرض الذي إذا ما

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الاطفال,تحليل السكر عند الاطفال,متى يظهر سكري الاطفال,سكر الاطفال المؤقت,اعراض السكر عند الاطفال 4 سنوات,اعراض مرص السكر عند الاطفال عند سنتين

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

داء السكري عند الاطفال
داء السكري عند الاطفال

السكري من الأمراض التي لا تقتصر على الأشخاص كبار السن فقط، بل من الممكن أن يصاب الأطفال بهذا المرض الذي إذا ما تعرفنا عليه في مراحل مبكرة وتم مصاحبته، عندها سيكون الضرر الناتج عنه أقل بكثير ، لذلك سنقدم لكم جميعا في هذا المقال مرض السكري عند الأطفال من حيث الأسباب والأعراض والعلاج، فتابعونا على Doctor Live  لمعرف المزيد عن جميع الأمراض وعلاجاتها المتاحة وطرق الوقاية منها.



 

 

مرض السكر

 

 في مرض السكري من النوع الأول، تكمن المشكلة الرئيسية في تدمير خلايا الأنسولين في البنكرياس وعدم قدرتها على إنتاج كمية كافية من الأنسولين بينما في مرض السكري من النوع 2، المشكلة الرئيسية هي أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال بسبب مقاومة الأنسولين.

 

 يعتبر كلا الشكلين من داء السكري حالتين مدى الحياة وبمجرد تشخيص إصابته بالنوع الأول أو الثاني من داء السكري، سيصاب طفلك دائمًا بذلك ويمكنك تقليل المخاطر والمضاعفات طويلة الأجل لطفلك.

 

حيث يتكون الجلوكوز من انهيار الكربوهيدرات التي نأكلها، ثم يتم امتصاص الجلوكوز من الأمعاء لدينا في نظام الدم والأنسولين هو هرمون تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس، والأنسولين ضروري للسماح للجلوكوز بالانتقال من الدم إلى خلايا الجسم، حيث يمكن استخدامها للوقود للحصول على الطاقة.

 

 يحدث مرض السكري عندما تكون خلايا صنع الأنسولين في البنكرياس غير قادرة على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو عندما تكون هناك مقاومة لآثار الأنسولين.

 

 

ما الفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني؟

 

 في مرض السكري من النوع الأول، تكمن المشكلة الرئيسية في تدمير خلايا صنع الأنسولين في البنكرياس وعدم قدرتها على إنتاج كمية كافية من الأنسولين ويتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول بشكل أساسي في مرحلة الطفولة، ولا ينتج عن زيادة الوزن أو تناول الأطعمة الحلوة.

 

 في مرض السكري من النوع 2، المشكلة الرئيسية هي أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال بسبب مقاومة الأنسولين وتستطيع خلايا الأنسولين الموجودة في البنكرياس إنتاج الأنسولين، لكن الأنسولين غير قادر على العمل بشكل جيد لأن الخلايا في الجسم “مقاومة” لآثاره. في بعض الأحيان، يصبح البنكرياس منهكًا وهذا يؤدي إلى عدم إنتاج ما يكفي من الأنسولين بالإضافة إلى مشكلة مقاومة الأنسولين، وغالبًا ما يؤثر مرض السكري من النوع 2 على كبار السن، خاصة إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن.

 

 

 مرض السكر عند الاطفال اسبابه وعلاجه

 

 النوع الأول من مرض السكري ناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، حيث أنه إذا تعرّض شخص لديه ميل وراثي للإصابة بمرض السكري إلى الاتصال بمحفز في البيئة، فقد يتطور مرض السكري.

 

 كثير من الناس الذين لديهم ميل وراثي للإصابة بمرض السكري لا يصابون بمرض السكري، لذلك يحاول الباحثون معرفة المزيد حول ماهية العوامل البيئية حيث أن هذه المشغلات غير مفهومة بشكل جيد، ولكنها قد تكون أشياء شائعة في بيئتنا مثل الفيروسات.

 

 إذا تم تشغيل مرض السكري، فإن الجهاز المناعي للجسم، الذي يحمينا عادة من العدوى، يبدأ في مهاجمة خلايا صنع الأنسولين التي تسمى خلايا بيتا، في البنكرياس، ويبدأ الجهاز المناعي بتدمير خلايا بيتا، مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج الأنسولين، وقد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى بضع سنوات حتى يتم تدمير جميع خلايا بيتا.

 

لا تحدث أعراض مرض السكري حتى يتم تدمير أكثر من 90 بالمائة من خلايا بيتا، هذا يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، حتى تحدث أعراض مرض السكري. السكري من النوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري (80 إلى 90 بالمائة من مرض السكري) ويؤثر بشكل رئيسي على كبار السن، لكن مرض السكري من النوع 2 أصبح أكثر شيوعًا بين الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم، الميل إلى تطوير مرض السكري من النوع 2 موروث، لكنه يعتمد أيضًا على العوامل البيئية.

 

 عامل الخطر الرئيسي للحصول على مرض السكري من النوع 2 هو زيادة الوزن (السمنة)، وغالبًا ما يرتبط الوزن الزائد عوامل نمط الحياة مثل عدم الحصول على ما يكفي من النشاط البدني وتناول الكثير من أنواع معينة من الأطعمة مثل السكر والدهون والوجبات السريعة.

 

 

معلومات هامة حول مرض السكر عند الأطفال

 

من المهم أن تتذكر النقاط التالية:

 

لا يمكنك أن تصاب بمرض السكري من شخص آخر فإنه ليس معديًا.

 

لا ينتج مرض السكري من النوع الأول عن تناول الكثير من السكر أو أي أطعمة أخرى.

 

 لا يوجد شيء يمكن أن تقوم به بشكل مختلف لمنع طفلك من الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

 

 

 نصائح هامة لمرضى السكر من الأطفال

 

 يمكن تقليل المخاطر والمضاعفات طويلة الأجل عن طريق:

 

  • الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم طبيعية قدر الإمكان.

 

  • المشاركة في رعاية طفلك بصحة جيدة مستمرة.

 

  • تعلم قدر ما تستطيع عن مرض السكري.

 

  • وجود رعاية طبية جيدة.

 

  • توفير الدعم الأسري الجيد.

 

  • وجود نمط حياة صحي.

 

 في حين أن داء السكري من النوع 2 حالة تستمر مدى الحياة، إلا أنه قد تنخفض الأعراض إذا فقد الشخص المصاب بمرض السكري الوزن، وأصبح نشطًا بدنيًا ويشارك في نمط حياة صحي.

 

 

ما هي علامات وأعراض مرض السكري عند الأطفال؟

 

 إذا كان لدى طفلك أي من هذه العلامات والأعراض، يرجى الذهاب إلى طبيب الأسرة أو أخصائي الصحة للحصول على المشورة.

 

 يمكن للأشخاص المصابين بالنوع 1 والنوع 2 أن يكون لديهم الأعراض التالية:

 

  • العطش المفرط والشرب المتواصل.

 

  • كثرة التبول.

 

  • فقدان الوزن.

 

  • تعب.

 

  • تغيرات في المزاج.

 

  • التبول اللاإرادي.

 

  • الجوع.

 

  • الالتهابات الفطرية.

 

 في النوع 2، عادة ما تتطور الأعراض تدريجياً، يحتاج بعض الأطفال أو الشباب الذين لديهم أعراض إلى الذهاب إلى المستشفى حيث يتلقون تشخيصًا لمرض السكري من النوع 2 ويبدأون بتناول الأنسولين.

 

 بمرور الوقت، قد يتمكنوا من التوقف تدريجياً عن تناول الأنسولين ولن تظهر أعراض على العديد من الأشخاص المصابين بالنوع الثاني ويتم تشخيصهم فقط بعد الفحص الطبي الروتيني.

 

 

 تشخيص مرض السكري عند الأطفال

 

 يتم تشخيص مرض السكري عن طريق الكشف عن ارتفاع مستويات السكر في الدم في الدم، اختبار الدم الأولي وخز الأصابع يمكن أن يكتشف مستويات السكر العالية في الدم، لكن طفلك يحتاج إلى فحص دم إضافي لتأكيده.

 

 يمكن أيضًا قياس قيم الجلوكوز المرتفعة في بول طفلك، وبالنسبة للنوع الثاني من السكري، قد يحتاج طفلك في بعض الأحيان إلى اختبار يسمى اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم.

 

 يشرب طفلك سائلًا حلوًا، ويتم فحص مستويات الجلوكوز في الدم، لا يستخدم اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم لتشخيص مرض السكري من النوع الأول.

 

 

 علاجات مرض السكري

 

الأنسولين

 

 يحتاج الأطفال المصابون بداء السكري من النوع 1 إلى الأنسولين ليحلوا محل الأنسولين الذي لا يستطيع الجسم إنتاجها بعد الآن، والانسولين هو هرمون لا يمكنك تناوله كدواء فموي ويجب عليك حقنه في طبقة الدهون تحت الجلد.

 

 تعتمد كمية الأنسولين التي يحتاجها الطفل المصاب بمرض السكري من النوع الأول على كمية الكربوهيدرات التي يتناولونها ومقدار النشاط البدني الذي يقومون به، وهذا ما يسمى مطابقة الأنسولين بالكربوهيدرات والنشاط البدني.

 

 

حمية صحية

 

 يحتاج الطفل المصاب بالسكري من النوع الأول إلى اتباع نظام غذائي صحي، تمامًا مثل الطفل الذي لا يعاني من مرض السكري، انهم بحاجة الى كمية منتظمة من الكربوهيدرات للنمو.