تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرحلة ما بعد زراعة الشعر بشهر

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي لا يحصل فيها المريض على نتائج فورية ولكن نتائجها تظهر بعد عدة أشهر دون

أضرار زراعة الشعر الطبيعي,تكلفة زراعة الشعر في مصر 2020,بعد زراعة الشعر بشهر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,القشور بعد زراعة الشعر,تغطية الرأس بعد زراعة الشعر,استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر,لبس القبعة بعد زراعة الشعر,زراعة الشعر في مصر 2020,بعد زراعة الشعر

مرحلة ما بعد زراعة الشعر بشهر

مرحلة ما بعد زراعة الشعر بشهر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي لا يحصل فيها المريض على نتائج فورية، ولكن نتائجها تظهر بعد عدة أشهر دون استعجال، وهو ما ينبغي ان يضعه المريض في اعتباره منذ اللحظة الأولى نحو إجراء عملية زراعة الشعر، ولأن نتائج زراعة الشعر لها العديد من التفاصيل، لذلك سنشرح لكم في هذا المقال أسرار هذه النتائج لمعرفة مرحلة ما بعد زراعة الشعر بشهر، فما هي هذه النتائج الدقيقة؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟ تابعونا في سطور هذا المقال على Doctor Live لمعرفة الإجابات الوافية.



 

 

مراحل نمو البصيلات بعد زراعة الشعر

 

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بشكل تدريجي ومن خلال عِدة مراحل يمكن تقسيمها كالآتي:

 

أول عشرة أيام

 

تعد تلك المرحلة هي الأكثر حساسية حيث تُمثل الأساس الذي تُبنى عليه النتائج النهائية للعملية التي تظهر على المدى البعيد، يجب خلال تلك الفترة اتباع تعليمات بعد زراعة الشعر المتمثلة في تلقي العلاج الموصوف واتباع السلوكيات الموصى بها من قبل الأطباء، حتى يتمكن من تجاوز تلك المرحلة بسلام ودون التعرض لأي مضاعفات صحية.

 

 

بعد زراعة الشعر بأسبوعين

 

تختفي الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتورمات بعد زراعة الشعر بأسبوعين كما تبدأ طبقة القشرة في التساقط خلال نفس الفترة وبذلك يكون تعافي فروة الرأس من آثار العملية.

 

بعد أيام قليلة من سقوط القشرة يبدأ الشعر المزروع حديثاً في التساقط بدوره ومن ثم تبدأ دورة حياة البصيلات من جديد ويُعاد إنبات الشعر المُثبت والدائم في المنطقة المتضررة.

 

 

 

بعد زراعة الشعر بشهر          

 

تدخل البصيلات في طور الراحة بعد زراعة الشعر بشهر ولذلك قد لا يلاحظ المريض تغيراً ملحوظاً في مظهره خلال تلك الفترة، الأمر الذي قد يسبب إزعاجاً و يدفع البعض للاعتقاد بأن هناك خلل ما في العملية، لكن الحقيقة أن تلك الحالة إحدى المراحل الطبيعية التي يمر بها الشعر المُعاد زراعته.

 

مرحلة الراحة ليس بالضرورة أن تنتهي بعد زراعة الشعر بشهر واحد؛ إذ أن مدة تلك المرحلة يتعلق بالعديد من العوامل في مقدمتها حالة فروة الرأس الصحية، لذلك يجب اتباع أسلوب حياة صحي يضمن إمداد نسيج فروة الرأس بمجموعة المغذيات اللازمة لها من أجل تسريع وتيرة إنبات الشعر مرة أخرى.

 

 

بعد زراعة الشعر بثلاثة شهور

 

يبدأ ظهور الشعر الجديد بعد مضي ثلاثة أو أربعة أشهر على إجراء العملية كحد أقصى، وفي حالة عدم حدوث ذلك لابد من مراجعة الطبيب المتابع الحالة إذ أن ذلك يُعد مؤشراً على حدوث خلل في العملية وإن كان ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة جداً.

 

يظهر خلال تلك المرحلة بعض الاحمرار في فروة الرأس، إلا أن الأطباء يؤكدون أن تلك حالة عرضية طبيعية تماماً تحدث نتيجة مقاومة الشعيرات النامية لنسيج فروة الرأس ومحاولة تثبيت جذورها.

 

 

 

بعد زراعة الشعر بتسعة أشهر

 

يمكن تقييم نتائج العملية النهائية ابتداءً من نهاية الشهر الخامس بعد زراعة الشعر وحتى بداية الشهر التاسع؛ إذ أنه رغم عدم وصول الشعيرات إلى مرحلة النمو التام خلال تلك الفترة، إلا أن يمكن ملاحظة تغطية الشعيرات كامل المنطقة المزروعة من الرأس، كما أن الشعيرات تكون أكثر سُمكاً وقوة من ذي قبل.

 

 

بعد مرور عام إلى عامين

 

يمكن تقييم التجربة بشكل نهائي بعد انقضاء 12 شهراً، حيث يكون نمو الشعر قد اكتمل بنسبة 80% تقريباً خلال تلك المرحلة، أما النتائج النهائية الدائمة يتم التعرف عليها بعد مرور العام الثاني، حيث يكون نمو الشعر قد اكتمل بنسبة 100% وبلغ أقصى درجات الكثافة.

 

 

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر تجنبها

 

الالتزام بأبرز تعليمات بعد زراعة الشعر أمر يعني أن ثمة بعض الأمور التي يجب القيام بها، لكن على الجانب الآخر ثمة ممنوعات أو أمور لا يجب التفكير بها مُجرد التفكير فور الانتهاء من العملية وأهمها ما يلي:

 

 

ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة: فالعقل السوي لن يُرجح أبدًا الإقدام على هكذا خطوة في هكذا توقيت، خصوصًا إذا كانت عملية زراعة الشعر التي قمت بها جراحية واستُخدمت فيها تقنيات تستهدف الجراحة، فوق كل ذلك ثمة تغير حل بجسمك يجب عليك أخذه في الاعتبار، لذلك يُمنع تمامًا الاقتراب من التمارين الرياضية وخاصةً تلك التي تكون مُجهدة.

 

شرب الكحول: فمجرد الاقتراب من الكحول خطر كبير يؤثر عليك وعلى العملية، خصوصًا إذا كان ذلك خلال الثلاث أيام الأولى، وربما يتم النظر لهذا الأمر من زاويتين رئيسيتين، الزاوية الأولى تتعلق بالمواد الكحولية المؤثرة سلبًا عليك والزاوية الثانية هي فقدانك للوعي وبالتالي وجود فرصة أكبر لمخالفتك تعليمات بعد زراعة الشعر، ولهذا يتم منع الكحول بشكل نهائي من ثلاث إلى سبع أيام.

 

التدخين: فمثلما هو الحال مع الكحول يُمكن أن يكون الخطر كامن في التدخين ومادة النيكوتين الذي يحتويه، وبالتالي يحدث الضرر الذي نحاول تجنبه، ثم إنك لن تموت إذا امتنعت عن التدخين لمدة ثلاث أيام، لكن ربما يحدث التأثير السلبي عند استخدامه وتفقد جهود عملية بتكاليف عالية!

 

مخالفة البرنامج العلاجي الموضوع: فهذا الأمر هو الأخطر على الإطلاق عند إقدامك على عملية زراعة الشعر، وخصوصًا إذا اخترت مركزًا مثاليًا فهذا المركز سوف يضع لك خطة علاجية مُكتملة الأركان ثم يستهدف السير وفق هذه الخطة للوصول إلى نتيجة مُعينة، لكن مخالفتك لذلك ستُحدث خللًا، ولهذا تُمنع المخالفة بشكل نهائي.

 

لعب كرة القدم: فهي كارثة كبرى ومن الممنوعات شديدة التأثير التي يجب العمل على التخلص منها بعد عملية زراعة الشعر لمدة لا تقل عن أسبوعين، ففي الغالب الزراعة ستتم في أحد مناطق الوجه المُستخدم بالضرورة خلال لعبك كرة القدم، وهو أمر لا يُحمد عقباه على الإطلاق، خصوصًا وأن الكرة فعل مُجهد بحد ذاته.

 

النوم على الوجه: إذ أنه من الأمور الممنوعة من أجل الوصول لنتائج أفضل وأسرع، خصوصًا مع معرفتنا بأنه يُسبب توقف للدورة الدموية في منطقة الزراعة، وعمل الدورة الدموية من الأشياء المطلوبة بشدة لضمان اكتمال نمو البصيلات في المنطقة المزروعة.

 

السباحة: فليس من المعقول أبدًا تعريض جسدك بعد العملية للماء بهذه الغزارة، ففي النهاية الوجه جزء من الجسد، وفي الأساس السباحة فعل مُجهد، أي أنك ستقوم باثنين من الأمور الممنوعة في هذه الحالات، أولًا تعريض الرأس بعد العملية للماء وثانيًا تعريضه للإجهاد، لذا يُمنع ذلك لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاث أيام.

أمور يجب الاهتمام بها بعد إجراء العملية

 

معرفة تعليمات بعد زراعة الشعر وتنفيذها أمر هام للغاية، لكن في نفس الوقت يجب الوضع في الاعتبار بأن ثمة أمور يجب الاهتمام بها وتنفيذها بشكل صحيح حتى تكتمل التعليمات، وهي أمور تحدث غالبًا بعد مرور فترة معقولة على العملية ويكون السؤال عنها بكثرة، ومثال ذلك فكرة النوم.

 

 

 

وضعية النوم بعد عملية زراعة الشعر

 

النوم بالطريقة الصحيحة المناسبة، فالنوم من الأشياء التي لا يُمكن مطالبة الانسان بالاستغناء عنه، كما أنه غالبًا ما يشعر العميل بعد العملية ببعض الإرهاق ويرغب في النوم على الوضعية المثالية في هذه الظروف، وهي نوعية النوم على الظهر، حيث أن النوم بأي طريقة تمس العملية من الممنوعات بعد زراعة الشعر، كذلك ممنوع الاحتكاك بأي جسم أو التواصل مع أي شيء يبعث على الإرهاق ولو حتى إرهاق العينين، ويُفضل أن يكون هناك مرافق يجلس بالقرب من صاحب العملية ليتابع وضعية النوم في الليلة الأولى.

 

 

 

طريقة الاستحمام الأولى بعد عملية زراعة الشعر

 

من الأمور الخطيرة التي يُقدم عليها صاحب العملية وتُخالف تعليمات بعد زراعة الشعر أن يقوم بالاستحمام وغسيل مكان العملية بأي شكل يُعيق مكان المسامات والبصيلات الواجب انتظار تماسكها بشكل جزئي على الأقل، لذلك يُفضل أن يظل الماء بعيدًا عن الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث أيام إذا كان ذلك مُتاحًا، كذلك في حالة الاستحمام ليس مسموحًا بأي شكل من الأشكال تمرير المشط على مكان الزراعة، وحتى أثناء العملية ستكون هناك ضوابط تتمثل عدم استخدام مواد الشامبو ذات النوع الرديء الذي يُسبب القشرة، فكل هذا يُمثل خطرًا كبيرًا لا يُستهان به.