تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج آلام الرقبة وطرق الوقاية

آلام الرقبة من أكثر الآلام المزعجة التي يمكن الشعور بها في الرقبة سواء من الخلف أو من الجنب حيث تتعدد العوامل

حمل,العمود الفقري,التوتر,النوم على البطن,الحمى,التهاب المفاصل,التهاب المفاصل الروماتيزمي,التمارين الرياضية,التهاب السحايا,القلب,Doctor Live,آلام الرقبة من الخلف,آلام الرقبة والصداع,علاج آلام الرقبة,آلم الرقبة من الجهة اليسار,ألم الرقبة من اليمين,متى يكون الم الرقبة خطير,آلام العنق من الأمام

علاج آلام الرقبة وطرق الوقاية

علاج آلام الرقبة وطرق الوقاية

آلام الرقبة
آلام الرقبة

آلام الرقبة من أكثر الآلام المزعجة التي يمكن الشعور بها في الرقبة سواء من الخلف أو من الجنب، حيث تتعدد العوامل المختلفة التي تسبب الشعور بهذه الآلام، فعلى الرغم أم آلام الظهر هي الأكثر شيوعا، إلا أن آلام الرقبة هي الأكثر إزعاجا وفقا لما تسببه من عدم أريحية أثناء الجلوس أو النوم أو ممارسة الأنشطة اليومية، ولهذا السبب سنلقي نظرة على أهم أسباب الإصابة بآلام الرقبة وكيفية علاجها والوقاية منها، ولمعرفة المزيد تابعونا عبر سطور هذا المقال على Doctor Live  .



 

 

 

آلام الرقبة

 

آلام الرقبة أو آلام العنق من الآلام الشائعة والتي تتعدد أسبابها حيث أن الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل عن بقية أجزاء العمود الفقري وتتكون من 7 فقرات تشكل الرقبة إضافة إلى مجموعة من العضلات، الأربطة والأعصاب وكل منها يمكن أن يكون سبباً لحدث الآلم.

 

 

آلام الرقبة من الخلف

 

كما ذكرنا في السطور السابقة تتكون الرقبة من العديد من العضلات والأربطة، بالإضافة إلى الفقرات التي تمتد من الجمجمة إلى الجزء العلوي من الجذع، وبالتالي، فإن أي خلل أو التهاب أو التعرض لحادث ما قد يؤثر على هذه الأجزاء يعتبر من أسباب ألم الرقبة من الخلف أو ألم الرقبة بشكل عام.

 

 

وفي معظم الحالات يكون سبب ألم الرقبة سبب بسيط، ويزول خلال عدة أيام، ويمكننا تصنيف هذه الأسباب على النحو الآتي..

 

 

أسباب آلام الرقبة

 

هناك الكثير من العوامل التي تسبب الإصابة بآلام الرقبة، ومنها ما قد ينتج عن العادات الخاطئة للشخص المصاب نفسه ومنها ماهو خارج عن السيطرة ويمكن تلخيص الأسباب فيما يلي:

 

 

أولا: الأسباب الناتجة عن العادات الخاطئة مثل:

 

  • الجلوس في وضع خاطيء أثناء مشاهدة التلفزيون أو أمام الكمبيوتر.

 

  • النوم في وضع الجلوس أو بطريقة خاطئة.

 

  • التعرض لجرح أو الوقوع أ و الارتطام.

 

  • التعرض للتوتر والقلق المبالغ.

 

  • حمل الحقائب الثقيلة.

 

  • النوم على البطن أو النوم باستخدام وسائد عالية.

 

 

ثانيا: الأسباب التي يصعب السيطرة عليها وتسبب آلام المفاصل، مثل:

 

الفيبروميالغيا

 

من إحدى مسببات آلام الرقبة، وهي اضطراب يتميز بالألم العضلي الهيكلي واسع النطاق، يصاحبه مشاكل الإعياء، والنوم، والذاكرة والحالة المزاجية ويعتقد الباحثون أن الفيبروميالغيا تُضخم الأحاسيس المؤلمة عن طريق التأثير على طريقة معالجة الدماغ للإشارات.

 

 

التهاب السحايا

 

 من إحدى مسببات آلام الرقبة أيضا، وهو التهاب يُصيب الأغشية المبطنة، المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والتورم الناتج عن التهاب السحايا عادة ما يُثير أعراض معينة مثل الصداع، الحمى وتصلب العنق.

 

 

خشونة المفاصل

 

 وهو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

 

 

التهاب المفاصل الروماتيزمي

 

يسبب هذا الالتهاب آلام الرقبة، وهو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

 

 

تضيق القناة الشوكية

 

 يقصد بتتضيق القناة الشوكية ضيق في الفراغات بين العمود الفقري، والذي يمكن أن يُسبب الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري ويحدث تضيق القناة الشوكية في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من الظهر والرقبة.

 

 

التواء الرقبة

 

من الأمور الشائعة التي تسبب آلام الرقبة ويقصد به إصابة العنق نتيجة حركة سريعة وقوية للأمام والخلف، وعادة ما يحدث هذ النوع من التواء الرقبة عند التعرض لحادث سيارة خلفي ، ولكن يمكن أن تحدث الإصابة أيضاً نتيجة بعض الحوادث الناتجة عن الألعاب الرياضية.

 

 

 

خلل التوتر العنقي

 

 وهو واحد من الحالات المؤلمة التي تنقبض فيها عضلات الرقبة، فتتسبب في حدوث التواء للرأس على جانب واحد، وهو واحد من الأمراض النادرة التي قد تحدث بأى عمر.

 

 

 

أعراض الإصابة بآلام الرقبة

 

هناك مجموعة من الأعراض التي يشعر بها المريض عند إصابته بآلام الرقبة يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

  • الشعور بالتنميل في منطقة الرقبة والذراع.

 

  • الشعور بحرقان في منطقه الرقبة والكتف والذرع.

 

  • الشعور باضطرابات الأمعاء والمثانة.

 

  • الشعور بالقيء المستمر والصداع الشديد والحمى.

 

 

 

نصائح Doctor Live  لعلاج آلام الرقبة

 

  • كما قولنا في السابق إذا ما استمرت أعراض آلام المفاصل لعدة أسابيع ينبغي عندها استشار الطبيب الذي سيقوم بوصف بعض الأدوية المسكنة للآلام مثل الباراسيتمول وكيتوفان والبروفين.

 

 

  • ومن الممكن أيضا علاج آلام الرقبة من خلال استخدام حزام الرقبة، ولكن لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب لأنه قد يؤدي إلى ضعف العضلات.

 

 

  • يمكن علاج آلام الرقبة أيضا من خلال الاستعانة بحقن الاسترويد، أو حتى التدخل الجراحي والذي يكون أخر الحلول الممكنة.

 

 

وهناك عدد من العوامل التي ينبغي مراعاتها للوقاية والتخفيف من آلام الرقبة وهي:

 

 

  • ينبغي مراقبة آلام الرقبة بدقة وممارسة التمارين الرياضية المخصصة للرقبة واستخدام العلاج الجسدي والتدليك والتمدد.

 

  • يمكن إرخاء العضلات المشدود من خلال استخدام كمادات ماء باردة أو الاستحمام بماء ساخن.

 

  • يمكن تمديد عضلات الرقبة، عن طريق تدوير الرقبة بلطف من ناحية للأخرى، وللأعلى وللأسفل.

 

  • ينبغي الحرص على الوقوف والجلوس بطريقة صحيحة خصوصا الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر.

 

  • ينبغي أخذ فترات من الراحة أثناء قيادة السيارة لتخفيف الضغط على الرقبة.

 

  • ينبغي وضع وسائد صغيرة خلف الرقبة والارتكاز عليها كي تراعى إنحناءاتها الطبيعية وبالتالي تريحها أثناء الجلوس الطويل.

 

 

  • عليك ممارسة الاسترخاء فعندما تتعرض للضغط النفسي يمكن أن ينشط من توتر العضلات، لذلك حاول التفكير في طرق مختلفة لتقليل التوتر واستخدام وسائل الاسترخاء المختلفة مثل تمارين التأمل أو التنفس العميق مثل اليوغا، ويمكنك الاسترخاء في مكان هادئ والبدء بإغماض عينيك ومحاولة تصفية ذهنك من أي أمور مزعجة .

 

 

  • يمكنك أيضاً الجلوس والتنفس ببطء والاستنشاق ببطء وبعمق إلي معدتك مع وضع اليد علي معدتك ثم الزفير ببطء، كما تشمل تقنيات الاسترخاء الأخرى اليوغا، تمارين التأمل، ممارسة التمارين الرياضية أو الاستماع إلي الموسيقي الهادئة .

 

 

  • لابد من التخلص من الإجهاد للتخفيف من آلام الرقبة، وذلك لمحاولة التخلص من العادات اليومية السيئة مثل عقد الرقبة لفترة طويلة بسبب استخدام الهاتف أو الجلوس أمام الكمبيوتر ووضع شاشة الكمبيوتر في مستوي مناسب للعين .