تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات لتصفية الذهن وتهدئة العقل النشط

تمتلئ الحياة بالكثير من التفاصيل المعقدة التي تجعل الإنسان يشعر بالتوتر وانشغال العقل بالأفكار المزدحمة التي ل

القلق,الأرق,الرياضة,القلب,النوم,الأطفال,Doctor Live,صفاء الذهن والتركيز,تمارين الاسترخاء وتصفية الذهن,التفكير الذهني,طريقة تصفية الذهن قبل النوم,الذهن الصافي,مشروبات لتصفية الذهن,تشوش الذهن,علاج التشويش الذهني

خطوات لتصفية الذهن وتهدئة العقل النشط

خطوات لتصفية الذهن وتهدئة العقل النشط

تصفية الذهن
تصفية الذهن

تمتلئ الحياة بالكثير من التفاصيل المعقدة التي تجعل الإنسان يشعر بالتوتر وانشغال العقل بالأفكار المزدحمة التي لا تهدأ بسهولة لتجعل منه شخص عصبي غير قادر على التعامل بشكل إيجابي مع الآخرين فضلا عن عدم القدرة على الاستمتاع بالهوايات المفضلة نتيجة عدم صفاء الذهن، فلا شك أن المرور بالظروف الصعبة المرهقة يعد عامل قوي من عوامل كبت المشاعر التي تتطلب ضرورة تهدئة الذهن وتفريغ جميع الشحنات السلبية الموجودة بالجسم، وهو ما سيعمل عليه مقالنا على Doctor Live  ، فتابعونا خلال السطور التالية لمعرفة كيف يتم تهدئة الذهن والعقل النشط ؟!!



 

 

صفاء الذهن والتركيز

 

هناك العديد من العوامل النفسية التي تؤثر على الأشخاص بمختلف الفئات العمرية خصوصا فئة الشباب والمراهقين، حيث المرور بتجارب حياتية قد تكون صعبة ومؤثرة على نمط حياتهم بشكلها الطبيعي وهو ما يجعلهم يفكرون بشكل مبالغ ومستمر دون توقف لا يقدر معه الشخص على التعامل الإيجابي أو الاستمتاع بحياته فضلا عن إصابته بالتوتر المستمر نتيجة قلة النوم وقلة تناول الطعام أو على العكس الشراهة في تناول الطعام، ولكن هناك طرق بسيطة يمكن إتباعها للشعور بحال أفضل خلال نصف ساعة فقط وهو ما سنوضحه لكم في هذه السطور .

 

 

 

طرق تهدئة الذهن

 

 

  • ينبغي تفريغ كل المشاعر والطاقات السلبية داخل ورقة بيضاء يقوم فيها الشخص الذي يشعر بالتوتر وتشتت العقل بسرد كل ما يحول بينه وبين صفاء ذهنه على هذه الورقة وذلك بهدف إعطاء نفسك فرصة للعلاج والإفراج عن مشاعرك، فالكتابة أفضل طريقة لتهدئة الذهن و إفراغ كل  الشحنات السلبية التي بداخلك.

 

 

  • ينبغي ممارسة تمارين التأمل فهي تمارين تساعد على التركيز والشعور بالهدوء، حتى إذا كان روتين حياتك صارم، ولا يوجد وقت لممارسة اليوغا أو التأمل، فكل ما عليك القيام به هو أن تغمض عينك قليلا وتسمح لهمومك بالانجراف بعيدا، ومن الجيد التركيز على كلمة "هدوء" أثناء التأمل، فهكذا سيساعدك على الشعور بالهدوء بطريقة أسرع.

 

 

  • ينبغي الاستماع إلى أصوات الطبيعة الهادئة، ولتحقيق ذلك بسهولة من الممكن تحميل أصوات شلالات المياه والأمطار أو أمواج البحار، على هاتفك، لكي تكون في متناول اليد عند الحاجة.

 

 

  • ينبغي التفكير في التلوين باعتباره نوع من أنواع العلاج النفسي، فالشعور المدهش الذي ستشعر به بعد بضع دقائق من التلوين، سيكون كافيا لجعلك ترغب في امتلاك دفتر تلوين خاص بك و الاستمتاع بوقتك، فالتلوين ليس بالأمر المقصور فقط على الأطفال.

 

 

  • ينبغي وضع لائحة تحتوي على جميع أفكارك المنظمة، مع التركيز فيها على الإيجابيات والسلبيات لكل موضوع، و التفكير بالقرارات التي ستتخذها، فالتفكير بالاستقلالية يزرع في داخلك شعور الاستقرار الذي يصل بك إلى نهاية المطاف إلى الهدوء الداخلي.

 

 

  • ينبغي الجلوس بهدوء مع تناول الطعام أو المشروب المفضل، حتى تشعر بمزيدًا من السعادة المبدئية التي تفتح في قلبك نوافذ من الطاقة الإيجابية.

 

 

 

طريقة تصفية الذهن قبل النوم

 

  • عليك الإدراك بأن النوم شيء أساسي وحيوي عندما تفكر أن تعيش حياة صحية ربما النوم لا يأتي في بالك لكن النوم شيء رئيسي ومهم لكي تعيش حياة صحية، فانتظام النوم يقيك من القلق المزمن، أمراض القلب والسمنة وغيرها، لذا عليك أن تضع هذه الحقيقة أمامك دائمًا بمزامنة النوم مع ساعتك البيولوجية  .

 

 

  • قم بعمل روتين قبل النوم يحفز عقلك على النوم، فالأجسام تميل إلى الروتين ومحفزاته، فمثلا إذا قمت بالقراءة يوميا قبل النوم فهذا سيجعل عقلك يستعد للنوم عندما تبدأ في القراءة، ممكن أن يكون الروتين أي شيء يناسب، مثل أخذ حمام دافئ أو ممارسة بعض الرياضة.

 

 

  • من الممكن كتابة ما يقلقك على الورقة ا كانت أفكارك تشتتك عن النوم ليلًا وتسبب لك الأرق فإن كتابتها على الأوراق على مدار اليوم يساعدك في التخلص من الأرق والاستغراق في النوم.

 

 

  • ينبغي استخدام سريرك في النوم فقط، لأن الجلوس على السرير وممارسة بعض الأنشطة مثل مشاهدة التلفاز، أو تصفح الهاتف والكمبيوتر، من الممكن أن يجعل السرير مكان للتحفيز لا للاسترخاء وهو ما ينعكس سلبا على قدرتك بالنوم.

 

 

  • يمكنك اشغال نفسك وصرفها عن همومك قبل أن تستغرق في نوم عميق، بممارسة التمارين الذهنية على سبيل المثال، فكر في أنواع من الفاكهة والخضروات التي تبدأ بحرف معين أو يمكن أن تجعل التمارين حسابية وأكثر تعقيدًا مثل محاولة التفكير في الأعداد التي تقبل القسمة على 3 من 1 إلى 100، فستستغرق في النوم سريعا.