تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | 10 عادات يومية تصيبنا بالأمراض المزمنة الخطيرة

هناك الكثير من العادات السيئة التي نفعلها دون دراية بمخاطرها ومضاعفاتها المحتملة على الصحة العامة وهو ما يستو

السمنة,السمنة المفرطة,الدهون,مرض السكري,ارتفاع ضغط الدم,سرطان الثدي,داء السكري,زيادة الوزن,السرطان,النوم,Doctor Live,الأمراض المزمنة,مرض السرطان,أضرار الملح

10 عادات يومية تصيبنا بالأمراض المزمنة الخطيرة

10 عادات يومية تصيبنا بالأمراض المزمنة الخطيرة

عادات سيئة
عادات سيئة

هناك الكثير من العادات السيئة التي نفعلها دون دراية بمخاطرها ومضاعفاتها المحتملة على الصحة العامة، وهو ما يستوجب ضرورة التذكير بأضرار هذه العادات التي يفعلها الكبير والصغير، إلا أن الاستمرار عليها سيجعل من الممكن بكل سهولة الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة كالسرطان ومرض السكري والسمنة التي تعد أم الأمراض ، فضلا عن أمراض الضغط وما تجلبه من مضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال على Doctor live  سنستعرض معكم نبذات مختصرة عن هذه الأمراض وكيفية الإصابة بها، مع تسليط الضوء على العادات السيئة اليومية التي من شأنها أن تجلب لنا هذه الامراض على طبق من ذهب، فتابعونا.



 

 

الأمراض الخطيرة التي يمكن أن نصاب بها نتيجة العادات اليومية السيئة هي :

 

مرض السرطان

 

  • السرطان من الأمراض المفزعة والخطيرة، حيث يشير مرض السرطان إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تصيب أعضاء الجسم المتفرقة نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدميرها، فضلا عن قدرتها على الانتشار السريع والمفزع  لجميع أنحاء الجسم.

 

 

  • ويعد مرض السرطان أحد مسببات الوفاة الرئيسية في العالم، إلا أن التطورات العلمية والطبية في عصرنا الحالي جعل احتمالات الشفاء من السرطان أمر ممكن شرط الكشف المبكر عن وجود هذه الأورام السرطانية والعمل على علاجها العاجل.

 

 

 

 

مرض السكري

 

  • مرض السكري أو داء السكري هو مرض العصر، حيث يصاب به فئة كبيرة جدا من الأشخاص، ويعد أحد الأمراض المزمنة الشائعة والذي يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، ولمن لا يعلم والأنسولين هو هرمون مسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم ويصاب بهذا المرض فئات واسعة من الناس.

 

 

  • تختلف أعراض مرض السكر باختلاف درجة  الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعة ومألوفة لدى مختلف المصابين ما بين الإفراط في التبول، الشعور بالجوع والعطش الشديد، حكة في الجلد، بطء شفاء الجروح، وغيرها من الأعراض الأخرى.

 

 

 

مرض الضغط المرتفع

 

  • ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يصاحب الكثير من الناس على مستوى العالم مثله مثل مرض السكري، ويطلق عليه اسم "المرض القاتل الصامت" ، ويحدث عندما يندفع الدم بقوة عبر الأوعية الدموية، حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر وهو ما يسبب مضاعفات خطيرة ويتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين، وكلما زاد الدم الذي يضخه القلب، وضاقت الشرايين، كلما ارتفع ضغط الدم.

 

 

  • من الممكن أن يكون السبب وراء الإصابة بارتفاع الضغط عند بعض الأشخاص سبب مجهول وفي هذه الحالة يسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي، بينما تعاني حالات أخرى من أسباب محددة وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويسمى حينها ارتفاع ضغط ثانوي أي أن هناك أسباب وراء حدوثه مثل، تناول بعض أنواع العقاقير المتمثلة في حبوب منع الحمل، أدوية نزلات البرد ، مسكنات الألم وبعض الأدوية الأخرى.

 

 

 

السمنة

 

  • تشير السمنة إلى حالة مرضية خطيرة تجلب في طياتها المزيد من الأمراض لتكون بمثابة باب مفتوح للإصابة بها، فهي أم الأمراض، وتشير السمنة في معناها إلى زيادة الوزن وتنقسم إلى نوعان سمنة عادية وسمنة مفرطة، وتعد السمنة المفرطة أخطر أشكال زيادة الوزن على الإطلاق وهي حالة صحية خطيرة تصيب الكثير من الأشخاص ممن لديهم نسب كبيرة من الدهون في أجسامهم.

 

 

  • ويتم تصنيف الإصابة بالسمنة إذا كان الشخص مصابا بالزيادة في الوزن، إذا كان مؤشر كتلة جسمه يساوي أو يفوق 24,9، ويعتبر مصابا بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة جسمه يفوق 29,9 ، ويكون مصابا بالسمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35، ويعد مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر لقياس وزن الجسم بالكيلوجرام إلى مربع طوله بالمتر.

 

 

 

عادات يومية تسبب السرطان والسكري والضغط والسمنة

 

بعد أن تعرفنا في نبذة مختصرة عن الأمراض المزمنة الخطيرة التي ستكون نتاج عاداتنا السيئة، سنسلط الضوء الآن في هذه الفقرة على أهم 10 عادات سيئة يجب تجنبها على الفور بشكل سريع وعاجل ، وهي كما يوردها لنا Doctor Live  كالتالي:

 

 

العادة الأولى

 

اصطحاب الموبيل إلى السرير مكان النوم

 

كشفت العديد من الأبحاث خطورة استخدام الهواتف الذكية قبل النوم لما لها من تأثيرات سلبية على جودة النوم والاستغراق فيه، حيث كشفت إحدى استطلاعات الرأي ان نسبة 85% من الكبار و70% من الأطفال يقضون أوقاتهم قبل النوم أمام الهواتف الذكية، وهو ما يؤثر على جودة النوم والشعور بالأرق بسهولة، بما يؤدي إلى قلة إنتاجية العمل وانخفاض التحصيل الدراسي للأطفال، فضلا عن تأثيراته السلبية كذلك على إصابة الشخص بالوزن الزائد والشعور بالتعب طوال اليوم، لذلك لابد من ترك الهواتف تماما قبل النوم على الأقل بساعتين حفاظا على صحتكم .

 

 

 

العادة الثانية

 

غسل اليدين بمياه ساخنة

 

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن غسل اليدين بمياه تبلغ درجة حرارتها بما يعادل  38 درجة مئوية أو مياه أقل من 16 درجة، سيكون لها نفس التأثير على موت البكتريا الموجودة في اليد، إلا أن استخدام المياه الباردة له تأثير أفضل وأكتر فاعلية على الصحة العامة، فضلا عن أن استخدام المياه الساخنة يؤثر على الجلد ليجعله لينا، وهو ما يجعلها عرضة أكتر لنمو البكتريا، لذلك تجنبوا المياه الساخنة وعودوا إلى المياه الباردة الأفضل لصحة البشرة والصحة العامة.

 

 

 

 

العادة الثالثة

 

شرب المياه في زجاجات بلاستيك

 

شرب المياه في الزجاجات البلاستيك عادة خطيرة اعتاد عليها الكثير منا دون أن يلقي بالًا بمضاعفاتها السيئة على الصحة لأن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك تتفاعل مع المياه خصوصا عند التعرض لدرجات حرارة الشمس وهو ما يؤدي لعديد من الأمراض بمرور الوقت مثل سرطان الثدي ، وسركان عنق الرحم، ولكن ينبغي التنويه أيضا أن هناك أنواع من البلاستيك تكون آمنه وصديقة للبيئة، لذلك وإن كان لابد من الشرب في زجاجات بلاستيك يجب اقتناء النوع الآمن .

 

 

 

 

العادة الرابعة

 

تناول الطعام بشكل سريع

 

تناول الطعام ومضغه بشكل سريه له تأثيرات صحية خطيرة، فمن الممكن أن يكون سبب رئيسي للإصابة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة التي تجلب أمراض السكري والضغط والسكتة الدماغية، ولكن ما يجب التنويه عنه هو أن المخ يحتاج حوالي 20 دقيقة حتى يعطي الشخص إشارة بالشبع، بما يتطلب ضرورة تناول الطعام ببطء لإعطاء المخ الوقت الكافي والاحساس بإشارته لك بالشبع والامتلاء دون أن تتناول كميات كبيرة.

 

 

 

العادة الخامسة

 

تفريش الأسنان بعد تناول الطعام مباشرًة

 

تفريش الأسنان بعد الأكل مباشرة قد يكون علامة جيدة لبعض الأشخاص للحفاظ على أسنانهم من التسوس، ولكننا نود أن نوجه عنايتكم أنها عادة سيئة لأنها تهدر المينا الواقية للأسنان بما يجعلها أضعف بمرور الوقت، ولكن من الأفضل تفريش الأسنان بعد تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل لإعطاء اللعاب فرصة ليقوم بدوره ويحقق التوازن بين مستويات الأحماض العالية قبل تنظيف الأسنان، وإن الطعام وبقاياه مزعجة لك يمكنك تناول العلكة واستخدام المضمضة لحين تفريش الأسنان فيما بعد.

 

 

 

 

العادة السادسة

 

ارتداء بنطلونات جينز ضيقة

 

ترغب الكثير من الفتيات في مواكبة الموضة بارتداء الجينز الضيق، ولكن وإن كانت هذه الموضة بالفعل فإنها ستدمر جهازك العصبي، لأن الجينز الضيق سيضغط على الجلد والنهايات العصبية في الجسم سواء للنساء أو الرجال في حال ارتدائهم إياه،  وهو ما يسبب شعور دائم بعدم الراحة ومنها حدوث مشاكل في الجهاز العصبي، لذلك لابد من وضع الموضة جانبا والحفاظ على ما يريح أجسامنا وصحتنا فقط.

 

 

 

 

العادة السابعة

 

الإفراط في الملح

 

لا شك أن الطعام لا يحلو بدون ملح، فهو يضبط الطعام ليجعلنا نتذوقه بشكل أفضل وأطعم، ولكن ما يزيد عن حده سينقلب بالتأكيد ضده، لأن الإفراط في استخدام الملح يسبب أمراض خطيرة كارتفاع ضغط الدم وسرطان المعدة، وأمراض القلب والكلى، لأن الملح يجعل الجسم محتفظا بالمياه داخله.

 

 

العادة الثامنة

 

شرب كميات كبيرة من العصائر

 

قد تبدو هذه العادة صحية باعتبار العصائر من السوائل المفيدة لصحة الجسم والبشرة، ولكن شرب كميات كبيرة من العصير شيء غير صحي خالص لأنه يسبب السمنة ومرض السكر وتسوس الأسنان، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز .

 

 

 

 

العادة التاسعة

 

النوم لساعات طويلة

 

النوم شيء أساسي وصحي للإنسان حتى يتعافى ويعيد توازنه، ولكن أثبتت بعض الدراسات أن النوم الزيادة يسبب مشاكل صحية.، وما يجب التنويه عنه أن قدار النوم المناسب يختلف من شخص لآخر، ولكن عدد ساعات النوم المناسبة في حدود من 7 لـ 9 ساعات، ومؤخرا تم ربط عدد ساعات النوم الكثير بشكل منتظم بارتفاع معدلات الوفاة والاكتئاب والسمنة والقلب وضعف أداء الدماغ.

 

 

 

العادة العاشرة والأخيرة

 

استخدام المعطرات كثيرا

 

 لاشك أن العطور تحتوي على المواد الصناعية والتي تسبب الدوخة والنعاس والغثيان كما إنها بتسبب حرقان في العين والحلق والجلد، لذلك من المستحسن استخدام الزيوت الطبيعية بدلا من العطور والروائح الصناعية.