تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أفضل عمليات التكميم في مصر

تمثل السمنة المفرطةقنبلة موقوتة تهدد صاحبها بالانفجار لتجلب له الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة وإن كانت ك

السمنة,السمنة المفرطة,التمارين الرياضية,التخدير الكلي,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,إنقاص الوزن,Doctor Live,الأمراض المزمنة,سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر,سعر عملية تكميم المعدة في مصر,الدكتور أحمد شبانة,مضاعفات جراحات السمنة النفسية,تجارب عملية التكميم,عملية التكميم الدقيق,أفضل عمليات التكميم

أفضل عمليات التكميم في مصر

لإنقاص الوزن بفعالية

أفضل عمليات التكميم في مصر

أفضل عمليات التكميم
أفضل عمليات التكميم

تمثل السمنة المفرطة قنبلة موقوتة تهدد صاحبها بالانفجار لتجلب له الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة، وإن كانت كلماتنا الوصفية صعبة، إلا أنها تعبر عن الحقيقة المحتملة التي تتطلب صحوة عاجلة من صاحب الوزن المفرط ليقوم بإنقاص وزنه بالطريقة الأنسب لحالته ولصحته، ففي حال فشلت في إنقاص وزنك بالحميات الغذائية والمتابعة الطبية والتمارين الرياضية، سيكون بإمكانك تحقيق حلم الوصول للوزن المثالي من خلال اللجوء لجراحات السمنة المتعددة في عالم الطب التجميلي، والذي يعد التكميم أشهرها وأفضلها للعديد من الأسباب التي سنتطرق لها في هذا المقال على Doctor Live  .



 

 

بدايًة دعونا نتعرف على مفهوم عمليات تكميم المعدة

 

 

 

 

عملية تكميم المعدة
 

يستهدف إجراء عملية تكميم المعدة إنقاص الوزن في المقام الأول حيث، لا تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة أي جزء من المعدة، بل تعتمد على إزالة جزء معين يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين، ذلك الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع، وبناء عليه فإن تناول الشخص لكمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع والامتلاء، وبعد أن يتم إزالة هذا الجزء من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخرى، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل إجراء عملية تكميم المعدة فعلى الرغم من فوائدها وأهميتها، إلا أنها مخاطرة لا تحتمل الرجوع فيها.

 

تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة واستئصال حوالي  70-80% من حجم المعدة ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز تقريباً، وهو السر وراء إنقاص الوزن بفعالية، حيث يشعر المريض بالشبع والامتلاء سريعا، ولكن ما يجب التنويه عنه أن نتائج تكميم المعدة لا تظهر بشكل فوري بمجرد الانتهاء من العملية، ولكنها نتائج تظهر بشكل تدريجي خلال 6 إلى 9 شهور من الإجراء، لذلك لا تتعجل ظهور النتائج ولكن اتبع نمط حياة صحي سيجلب لك أكثر ما ترغب من عمليتك.

 

 

وبتعريف عملية تكميم المعدة يتضح لنا أنها العملية الأنسب لأصحاب الوزن المفرط ولكن:

 

شروط إجراء عملية تكميم المعدة
 

يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لكل شخص يعاني من السمنة المفرطة ولديه شهية مفتوحة لتناول الطعام، ولكن لضمان نجاح إجراء تكميم المعدة وتحقيق النتائج المطلوبة بأمان ينبغي الآتي:

 

  1. أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى الرجل أو السيدة الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة حوالي 40% فأكثر.

 

  1. أن يكون لدى الشخص المرشح لإجراء عملية تكميم المعدة مشكلات صحية ذات صلة بالسمنة المفرطة.

 

  1. ينبغي كذلك أن يكون الشخص الذي سيخضع لإجراء عملية تكميم المعدة من غير المدخنين، وإن كان من المدخنين ينبغي عليه الإقلاع التام في الفترة التي يحددها الطبيب.

 

  1. تحقق عملية تكميم المعدة نتائج مبهرة خصوصا لدى الأشخاص الذين توجد لديهم توقعات إيجابية وفكرة محددة عن الاتجاهات الصحية والعادات الغذائية التي يجب الالتزام بها بعد العملية.

 

  1. تحقق كذلك عملية تكميم المعدة النتائج المميزة خصوصا مع الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن التي يوصي بها الطبيب.

 

 

 

إذا ما توافرت فيك عزيزي القارئ هذه الشروط، يمكنك استكمال فقرات مقالنا لمعرفة كيف تستعد لإجراء تكميم المعدة ؟

 

الاستعداد لعملية تكميم المعدة
 

حتى يتسنى لك الحصول على عملية إنقاص وزن فعالة وآمنة، ينبغي إتباع الآتي:

 

  • تتطلب عملية تكميم المعدة أن يكون الشخص الذي سيخضع للعملية قريب من الوزن المثالي قبل الإجراء حتى يتسنى الحصول على نتائج مبهرة، هذا الوزن سيتم الوصول له قبل إجراء العملية بوقت كافي من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي.

 

  • تتطلب عملية تكميم المعدة خضوع الشخص لاختبار بدني شامل للاطمئنان على صحته العامة قبل الدخول في الجراحة.

 

  • سيقوم الطبيب المختص بمراجعة التاريخ المرضي للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة لمعرفة الأمراض التي يعانيها والأدوية التي يتناولها.

 

  • سيتم تقييم الصحة النفسية أيضا للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة.

 

  • ينبغي توقف الشخص الذي سيخضع لإجراء تكميم المعدة عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب.

 

  • ممنوع منعا باتا كذلك التدخين وإن كان الشخص من المدخنين عليه الإقلاع عن هذه العادة قبل إجراء تكميم المعدة بحوالي 12 أسبوعا.

 

  • يجب أن يكون الشخص الذي سيخضع لإجراء تكميم المعدة وعي مسبق بخطوات الجراحة والتزام تام بتنفيذ برنامج الشفاء الذي سيمليه عليه الطبيب.

 

 

 

 

 

وبعد استعدادك التام وتحضيرك طبيا ونفسيا، إليك خطوات عملية تكميم المعدة التي يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

خطوات عملية تكميم المعدة
 
  1. عملية تكميم من العدة من الجراحات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات.

 

 

 

  1. تتم أولى خطوات عملية تكميم المعدة بعد تخدير المريض بإحداث شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.

 

 

 

أما تكميم المعدة المتبع الآن على نطاق واسع، هو التكميم الدقيق والذي يجريه الدكتور أحمد شبانة استشاري جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعي بفيينا في النمسا ومبتكر عملية التكميم الدقيق في مصر كالتالي:

 

  1. يتم إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار الدقيق، حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

 

  1. ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

  1. وتنتهي عملية التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية مقارنة بإجراء العملية الجراحية.

 

 

 

 

 

نتائج عملية تكميم المعدة
 

كما ذكرنا في السطور السابقة لا تظهر نتائج عمليات التكميم بشكل فوري، ولكن لابد من المرور بمرحلة تعافي هامة وفاصلة في حياة المريض ليقوم فيها بإتباع نمط غذائي صحي وسليم بإرشادات الطبيب المختص، مع مراعاة ممارسة التمارين الرياضية، حتى يتم التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير.

 

وفي العموم يفقد معظم الأشخاص بعد خضوعهم لتكميم المعدة حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، ولكن قد يخسر الآخرين الوزن بصورة أقل، لذلك فإن ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح عاملان مهمان لفقدان المزيد من الوزن بعد إجراء عملية تكميم المعدة سواء تمت بشكل جراحي أو عن طريق المنظار.

 

 

وبعد أن تعرفنا على خطوات ونتائج عمليات التكميم في مصر، هل تحمل هذه العملية في طياتها المضاعفات والمخاطر ؟

 

في حقيقة الأمر تمثل عمليات تكميم المعدة عملية تجميلية مثلها مثل باقي العمليات التي لها الجانب المضيء والمرغوب، وكذلك الجانب الآخر الذي يحمل بعض الأضرار، ولكن في حالة تكميم المعدة هي أضرار بسيطة يمكن تلخيصها لكم كالتالي:

 

 

  • عملية تكميم المعدة عملية دائمة لا يمكن الرجوع فيها، وذلك لأن الجزء الذي تم استئصاله من المعدة لا يمكن أن يعود مرة أخرى.

 

 

  • عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.

 

  • قد لا ينتج عن عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المطلوب عندما ليعزف المريض عن إتباع التعليمات المطلوبة من تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.

 

  • نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، قد تحدث بعض التسريبات وهي التي تسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

 

 

 

 

 

أسعار عمليات التكميم في مصر
 

تكميم المعدة مثل باقي الجراحات التجميلية الأخرى تتوقف تكلفتها النهائية على عدة عوامل حسب البلد الذي ستخضع فيها لهذا الإجراء، والطبيب الذي سيقوم بهذه الجراحة من حيث كفاءته المهنية وخبرته الطبية في هذا المجال، كذلك نوع عملية التكميم الملائمة لحالتك الصحية والتي سيحددها الطبيب وحده، وفي العموم تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في جمهورية مصر العربية بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

 

 

مع العلم أن من أهم مزايا إجراء عملية تكميم المعدة في مصر هو أنك ستحصل على تكلفة منخفضة مقارنة بإجراء نفس العملية في دولة أخرى، حيث توفر لك مصر عملية تجميلية وعلاجية على قدر عالي من الأداء الدقيق على يد طبيب متخصص وفي مركز تجميلي مؤهل ومجهز بأحدث التقنيات المساعدة على الشفاء والتعافي سريعا وبأقل تكلفة ممكنة.

 

 

ولكن الأمر الوحيد الذي يعيب إجراء عملية تكميم المعدة من قبل الوافدين إلى مصر من الخارج، هو صعوبة الاستمرار في المتابعة الطبية حيث تتطلب تكميم المعدة متابعة طويلة قد تستغرق عام أو عامين وهو ما يتطلب ضرورة الإقامة في مصر فترة طويلة.