تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أشهر مضاعفات عملية الليزك وطرق الوقاية منها

عملية الليزك من العمليات السهلة والبسيطة للغاية التي حققت نسب نجاح عالية جدا في السنوات الأخيرة وهو ما جعله

الحمل,الليزك للعيون,عملية الليزك,القرنية,الرضاعة,قصر النظر,التهاب المفاصل,العدسات اللاصقة,طبيب العيون,الرؤية,جفاف العين,الجلوكوما,قرنية العين,Doctor Live,مضاعفات عملية الليزك,مخاطر عملية الليزك,عملية,بعد عملية الليزك,العيون

أشهر مضاعفات عملية الليزك وطرق الوقاية منها

أشهر مضاعفات عملية الليزك وطرق الوقاية منها

عملية الليزك
عملية الليزك

عملية الليزك من العمليات السهلة  والبسيطة للغاية التي حققت نسب نجاح عالية جداً في السنوات الأخيرة، وهو ما جعلها العملية الأهم في مجال تصحيح الإبصار ..عملية يحاط بها الكثير من المخاوف المرتبطة بمضاعفاتها المحتملة والتي عانى منها العديد من الأشخاص، وفي موضوعنا التالي سيقدم لكم Doctor Live  المعلومات الكاملة عن مضاعفات عملية الليزك وسنتعرف فيه على  أسباب حدوث هذه المضاعفات وما هي طرق الوقاية منها؟، فإلى الموضوع...



 

عملية الليزك

 

عملية الليزك هي أشهر العميات المستخدمة حالياً فى مجال تصحيح عيوب الإبصار المختلفة، يعتمد فيها الطبيب على استخدام جهاز الليزر،  لتعديل شكل قرنية العين من خلال إزالة جزء من سطح القرنية يساعد على إزالة جزء من النسيج الداخلى لها.

 

وعملية الليزك لا يتم إجرائها إلا للأشخاص البالغين ممن تزيد أعمارهم عن 21 عاماً وذلك لاكتمال معدل استقرار البصر لديهم سواء قصر النظر أو طول النظر، وفي حالة وجود عدم الاستقرار يجب على الشخص أن ينتظر تجنباً حدوث أي مضاعفات لاحقة.

 

رغم النجاحات الكثيرة التي حققتها علمية الليزك إلا أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين لازلوا يشعرون بالقلق والخوف من إجرائها خاصة لما يشاع عن كثرة مضاعفاتها الجانبية ، لكن حقيقة الأمر أن هذه المضاعفات تحدث بسبب عدم خبرة الطبيب أولا ، وثانياً بسبب عدم وجود مشاكل مرضية لدى الشخص نفسه لم يتم علاجها من قبل إجراء العملية.

 

عوامل تزيد من احتمالية مخاطر عملية الليزك

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة المخاطر المصاحبة لجراحة الليزك أو جعل النتائج أقل من المتوقع، وعموماً لا ينبغي على الأطباء أن ينصحوا بإجراء جراحة إنكسارية بالليزر إذا كان لديك بعض الحالات الطبية المعينة، بما في ذلك:

 

  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ضعف جهاز المناعةبسبب الأدوية المثبطة للمناعة أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • الرؤية غير المستقرة بسبب الأدوية أو التغيرات الهرمونية، أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو المرحلة العمرية.
  • جفاف العين المستمر.
  • التهاب القرنية، أو التهاب العنبية، أو الهربس البسيطالذي يؤثر على منطقة العين، أو الجلوكوما أو إعتام عدسة العين، أو إصابات العين والجفون.

 

مضاعفات عملية الليزك للعيون

 

عملية الليزك كغيرها قد تكون لها مضاعفات بعد إجرائها، حيث لا يوجد أيّ ضمانٍ أكيد لالتئام الجرح بعد انتهاء العمليّة، كما أنّ وقت الالتئام يختلف من شخصٍ لآخر، ومن أهمّ المضاعفات التي يجب مناقشتها مع الطبيب في حال حدوثها ما يأتي:

 

  • جفاف العين:تسبب عملية الليزك جفافاً مؤقتاً في إنتاج الدموع، فخلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة أو نحو ذلك قد تشعر عينيك بجفاف غير عادي أثناء التعافي، يمكن أن يقلل جفاف العين من جودة الرؤية لديك.قد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرة العينخلال هذا الوقت، إذا كنت تعاني من جفاف شديد في العيون فيمكنك اختيار إجراء آخر لوضع سدادات خاصة في قنوات الدموع لمنع تصريف الدموع بعيداً عن سطح العين.

 

  • نظارات القراءة:قد يحتاج بعض من عملوا عملية الليزك إلى استخدام نظارات للقراءة خاصّة من كان يقرأ الكتاب عن قرب قبل إجرائهم العملية، وهذه الحالة يطلق عليها قصر البصر الشيخوخيّ وهو حالة بصريّة تحدث مع التقدّم في العمر.

 

  • انحسار البصر:قد يعاني بعض الأشخاص بعد عملية الليزك من انخفاض مستوى الرؤية لديهم عما كان عليه قبل العملية، أي عند ارتدائهم النظارات أو العدسات اللاصقة.

 

  • انخفاض الرؤية ليلاً: قد تتسبّب عملية الليزك بانخفاض القدرة على الرؤية عند بعض الأشخاص خلال الليل، أو خلال ضعف الإضاءة، أو خلال الأجواء الغائمة والضبابيّة، فيرون هالاتٍ أو وهجاً مزعجاً حول الإضاءة المزعجة مثل مصابيح السيارات الأمامية.

 

  • الحاجة لعملياتٍ ثانوية:قد يحدث تغيّر في قدرة بعض المرضى على الإبصار فيحتاجون لإجراء المزيد من العمليّات من أجل تصحيحه، أو يحتاجون إلى بعض الإجراءات التحسينية، ومن المضاعفات غير الشائعة التي تحدث بعد إجراء عملية الليزك أيضاً تدهور وتراجع في قوّة الإبصار لدى بعضهم ممّا يتطلّب زيادة قوّة نظاراتهم الطبية للحصول على مستوى نظر طبيعيّ.

 

 نصائح  للوقاية من مضاعفات عملية الليزك  

 

هناك عدد من الطرق والإرشادات التي تساعد على تقليل احتمالات التعرض لمضاعفات عملية الليزك، ومنها:

 

  • منع التعرض للغبار نهائياً لمدة أسبوع على الأقل.

 

  • يمنع وضع أي شيء بالعين نهائياً وهذا يتضمن استخدام المياه لغسيل الوجه ، حيث يفضل استخدام فوطة مبللة بالماء الفاتر وتفادي العين وما حولها، أو حسب إرشادات الطبيب.

 

  • استخدام قطرات ترطيب العين التي وصفها الطبيب عدة مرات يومياً لتفادي جفاف العين والشعور بالحكة.

 

  • يمنع نهائياً فرك العين، يؤدى فرك العين إلى تحرك  بسيط فى قشرة القرنية التى لم تثبت فى مكانها بعد مما يستلزم زيارات متكررة لطبيب العيون.

 

  • استعمال النظارة الشمسية الطبية لتقليل حساسية الضوء التي قد تعاني منها بعد العملية.

 

  • يفضل الجلوس في أماكن ذات إضاءة خافتة هادئة وباردة.  

 

  • عدم التعرض نهائياً لأي مصدر حراري قريب للعين كبخار الدش أو الفرن.

 

  • الاسترخاء والنوم العميق الهادئ يساعدان على التئام الجرح سريعاً.

 

  • إذا شعرت بأي ألم سينصحك الطبيب بقطرات مسكنة للألم أو أدوية مسكنة للآلام.