تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة

الترهلات الجلدية حالة شائعة تواجه أغلب الاشخاص خصوصا النساء حيث مرور النساء بمراحل متعددة على مدار الحياة تؤث

الكولاجين,شفط الدهون,عملية شد البطن,الليزر,الترهلات الجلدية,شد الجلد,الحمل,تكميم المعدة,عمليات شد الجلد,العمليات الجراحية,الولادة,ترهلات البطن,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,سعر شد الجسم بالليزر,شد البطن المترهل,عملية شد البطن بالصور,أسباب ترهل الجلد,تكلفة عملية شد البطن بالليزر في مصر

عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة

شفط الدهون

عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة

شد البطن بالليزر
شد البطن بالليزر

الترهلات الجلدية حالة شائعة تواجه أغلب الاشخاص خصوصا النساء، حيث مرور النساء بمراحل متعددة على مدار الحياة تؤثر في شكل أجسامهن وطبيعتها، فالتغيرات الهرمونية التي تحدث لهن لها عامل كبير على ظهور الترهلات الجلدية خصوصا في منطقة البطن، فضلا عن المرور بمراحل الحمل والولادة، وفي حال تعدد مرات الولادة سيتفاقم الوضع سوءا بظهور ترهلات البطن بشكلها المزعج والعنيد الغير قابل للشد بالوسائل التقليدية والطبيعية، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال على Doctor Live  طريقة شد البطن بالليزر بعد الحمل والولادة حتى تنعمي ببطن مسطح ومستو.



 

 

ترهلات البطن

 

بدأت أولى الطرق لعلاج ترهلات الجلد في شكل العمليات الجراحية التي كانت تسبب الذعر للعديد من الأشخاص سواء رجال أو نساء، فعلى الرغم من كونها عملية آمنة تماما ويتم إجرائها بشكل دقيق، إلا أنها تظل جراحة لها العديد من المضاعفات.

 

ومع تطور الأساليب والتقنيات التجميلية ظهرت العديد من الطرق الغير جراحية التي يمكن بها شد وعلاج ترهلات الجلد مع العلم أن هذه الطرق تناسب ترهلات الجلد المتوسطة أو الخفيفة بينما تتطلب الترهلات الشديدة ضرورة إجراء الجراحة للحصول على النتائج المرغوبة.

 

 

وتهدف عمليات شد الجلد سواء الجراحية أو الغير جراحية إلى إزالة الترهلات والزوائد الجلدية للحصول على جلد مشدود ومنحوت، وغالبا ما يتم التفكير في إجراء هذه النوعية من العمليات بعد الخضوع لعملية شفط الدهون أو تكميم المعدة التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث الترهلات الجلدية.

 

وقبل التطرق إلى كيفية شد البطن سنتعرف سويا على أسباب ترهل الجلد

 

  • فقدان الوزن الشديد الناتج عن إجراء إحدى جراحات إنقاص الوزن أو بعد إتباع ريجيم قاسي سينتج عنه مزيدا من الترهلات الجلدية.

 

  • تواجه العديد من النساء مشكلة الترهلات الجلدية عن الرجال بسبب مرورهن بمرحلة الحمل والولادة حيث تمدد عضلات البطن ويحدث زيادة في حجم الجسم ثم يعودوا إلى طبيعتهم بعد الولادة مما يؤدي إلى ترهل جلد البطن.

 

  • يمكن للتدخين أن يسبب ترهلات الجلد وذلك لان النيكوتين يضر بخلايا الجلد مما يزيد من سرعة ترهلها.

 

  • عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والجلوس باستمرار مع قلة الحركة كلها من العوامل التي تؤدي بالتدريج إلى ترهلات الجلد

ترهل البطن بعد الحمل والولادة

 

تخيلي لو أنك في إحدى الحفلات قمتِ بنفخ بالون حد الامتلاء، وبدلًا من أن تنفجر قمت بإفراغها من الهواء تدريجيا. هل تتوقعين أن تعود لحجمها السابق تماما؟ بالطبع لا. ستعود إلى حجم أصغر مما كانت عليه وهي ممتلئة بالطبع، إلا أنها لن تعود إلى حجمها الأول.

 

هذا -تقريبًا- ما يحدث مع عضلات بطنك بعد ولادة المولود، لا تعود لحجمها السابق بل تترهل، مع ملاحظة أن هذا المثال للتشبيه فقط لأن الطبيعة العضلية لجدار البطن، وطبيعة أنسجة الجلد شديدة التعقيد مقارنة بنسيج البالون المطاطي بالطبع!

 

شد الجلد بالليزر إجراء غير جراحي، وإن كان يعد اختراقيًا بشكل طفيف (Minimally invasive). تعتمد التقنية على توجيه أشعة الليزر لتسخين الكولاجين أسفل سطح الجلد لينشط وينتج عنه شد الجلد. جدير بالذكر أن تقنية شد الجلد بالليزر معتمدة لدى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

 

 

 

خطوات شد البطن المترهل بالليزر

 

من أهم الأسئلة التي تطرأ على الذهن قبل أية عملية، السؤال عن الخطوات التي تتم لا سيما التخدير. إحدى المزايا الأساسية لعملية شد البطن بالليزر أنها تتم دون جراحة، ولذلك فلن تحتاجي إلى تخدير قبل إجرائها. تتم الخطوات بدرجة ما من اليسر النسبي نظرًا لغياب الاشتراطات الكاملة للعمليات الجراحية.

تحتاج جلسة شد الجلد بالليزر إلى ثلاثين دقيقة فقط! ولا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، بل يتم التعافي في ذات اليوم، إلا أنه يُنصح بتكرار العملية أربع مرات إلى ست مع فاصل أربعة إلى ستة أسابيع.

 

 هل يتوقع وجود ألم في عملية شد البطن بالليزر ؟

 

لا ينبغي الشعور بألم في عملية شد البطن بالليزر خاصة وأن الجراح يقوم بوضع كريم للتخدير الموضعي. إلا أن الشعور الذي يمكن أن تعانيه المرأة في هذه الحالة هو عدم الارتياح نظرًا لتزايد الشعور بالحرارة، وهو ما يمكن للجراح المتمكن التغلب عليه بسهولة.

 

ما نسبة الرضا المتوقعة حال شد البطن بعد الولادة ؟

 

تختلف نسبة الرضا المتوقعة حسب الحالة، وحسب الجهاز المستخدم. جدير بالذكر أن أحد المختصين نبه إحدى الحالات التي كانت ولدت طفلين بينهما 18 شهرًا أنها قد تحبط من الإجراء غير الجراحي المعتمد على شد البطن بالليزر والذي قيم نتيجته بنسبة 20% من أصل 100% للعملية الجراحية Tummy tuck.

 

وفي إجابة أخرى على نفس الحالة قسم أحد المتخصصين أنواع حالات البطن إلى أنواع متعددة:

 

  • نوع لا يحتاج إلى تدخل جراحي.
  • نوع يحتاج إلى شفط الدهون فقط.
  • نوع يحتاج إلى مزيج من الشفط والتقنيات الأخرى.

 

مشيرًا إلى أن بعض الحالات بعد الولادة تعاني من انفصال عضلتين مركزيتين في البطن في حالة طبية ذكر اسمها: “diastasis recti”، وفي هذه الحالة لابد من وجود تدخل جراحي.

 

لذلك فإنه لا بد من البحث الدقيق للحالة على يد جراح متخصص لكي يتم الحسم قبل البدء في العلاج ما إذا كان شد البطن بالليزر كافيا أم أنه من الضروري إجراء تدخل جراحي.

 

 مخاطر شد البطن المترهل بالليزر

 

تتلخص المخاطر التي قد تترتب على شد الجلد بالليزر وما ينبغي الاهتمام به في حالة شد البطن المترهل بالليزر في النقط الثلاث التالية:

 

  • تغير لون الجلد: مادة الميلانين التي تكسب الجلد لونه تفرز من خلايا معينة، إذا حدث تدمير لهذه الخلايا فإن الجلد يتعرض لتغير اللون، سواء بالتفتيح أو بزيادة التصبغ.

 

  • حدوث كدمات: قد لا يحدث التدمير في خلايا الميلانين إلا أنه قد يحدث تهتك في الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد، إلا أنه سريعًا ما يزول.

 

  • التورم: قد يحدث تورم يزول خلال يوم إلى ثلاثة أيام.

 

تكلفة شد البطن بالليزر بعد الولادة

 

نظرًا لكثرة المتغيرات فإنه من الصعب تحديد تكلفة شد البطن بالليزر بعد الولادة، فهي معتمدة بالطبع على الحالة، ونوع الجهاز المستخدم والمكان، وكذلك على عدد الجلسات المنفذة إلا أنه من المتوقع ألا تقل عن 750 دولارا.

 

تاريخ شد الجلد قبل الشد بالليزر

 

اعتمد الأسلوب الأقدم في شد الجلد على الطاقة الناشئة من “الموجات الترددية Radiofrequency” وكان الجهاز الأول في مجال شد الجلد يعرف باسم Thermage® Thermacool® والذي اندمجت شركته مع شركة أخرى ليصبحا معًا شركة Solta medical، ولذا صرنا نطلق عليه اسم Thermage/Solta.

هذا الجهاز من أكثر الأجهزة التي تم النشر الطبي (الإكلينيكي) عنها وتم استخدامه في العديد من التجارب العملية. كان من عيوب هذا الجهاز وجود شيء من الألم مما اضطر الأطباء لاستخدام المهدئات.

ولهذا السبب وغيره من الآثار الجانبية، صار الاهتمام منصبا على التقنيات الأحدث التي تعتمد على درجة أقل من الطاقة وبالتالي تتجنب الآثار الجانبية كالتندب وموت الخلايا.

ومن هنا نشأ جيل جديد، مثل Thermacool NXT وكذلك تقنية كومفرت بلس ” Comfort Plus Technology” والتي تتميز بإدخال المساج أثناء عمل الجهاز مما يضفي راحة على العملية ويسرعها.

ظهرت الأجهزة المعتمدة على الموجات الترددية مع الليزر والتي تمزج بين مصدري الطاقة لتحقيق نفس الهدف، وهو تنشيط الكولاجين، إلا أن أنظمة بولاريس Polaris systemsTM وتقنية Titan® يعدان أحدث تقنيتين معتمدتين على شد الجلد بالليزر.

 

 مميزات شد البطن بالليزر

 

عملية شد البطن بالليزر لها مزايا مشتركة مع أجهزة الموجات الترددية وتشمل:

 

  • أنه إجراء غير جراحي.
  • لا يحتاج إلى تخدير.
  • لا يحتاج إلى الكثير من الجلسات، إلا أن الليزر قد يحتاج عدة جلسات على عكس الموجات الترددية التي تحتاج إلى جلسة واحدة.
  • آمن بنسبة كبيرة على البشرة.
  • لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة كالجراحات.
  • النتائج تظهر فورا.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن شد البطن بالليزر له مزايا تتفوق على أجهزة الموجات الترددية وتتمثل في كون جلسة الليزر قصيرة فقد تبلغ نصف ساعة فقط بينما يطول الوقت عن هذا في جلسات الموجات الترددية.

 

 

وعلى الرغم من ذلك إلا هناك نقاط ضعف مقارنة بأجهزة الموجات الترددية مثل:

 

  • الموجات الترددية قد تحتاج جلسة واحدة فقط (لا عدة جلسات كالليزر) ولا تحتاج إلى وقت بعدها قبل ممارسة النشاطات الطبيعية.
  • الموجات الترددية تمتاز بعمق أكثر في الوصول لما تحت الجلد.

وختامًا، فإنه من الضروري تقييم الحالة لاختيار التقنية المثلى والجهاز الأمثل قبل إجراء عملية الشد، ولذلك يصير لزامًا عليكِ قبل أن تتخذي خطوات جادة في عملية شد البطن بالليزر بعد الولادة أن تستشيري طبيبا متخصصًا ليساعدك في التقييم، وجدير بالذكر أن هناك بعض الأجهزة المنزلية التي قد تستخدمينها لعملية شد البطن إلا أنها أقل كفاءة من أجهزة المحترفين.