تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | للرجال فقط.. كيفية التعافي بعد عملية إزالة التثدي

يصيب التثدي حوالي 40 إلى 50% من الرجال في أعمار مختلفة وهو ما يستحق أن نسلط الضوء على تلك الظاهرة المرضية الت

شفط الدهون,عمليات شفط الدهون,علاج التثدي,عملية إزالة التثدي,درجات التثدي عند الرجال,الفرق بين التثدي والدهون,علاج التثدي عند الرجال طبيعيا,درجات التثدي,التعافي بعد عملية التثدي,علاج التثدي عند الرجال,علاج التثدي عند الرجال بالتمارين الرياضية,تكلفة علاج التثدي عند الرجال في مصر,علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب

للرجال فقط.. كيفية التعافي بعد عملية إزالة التثدي

شفط الدهون

للرجال فقط.. كيفية التعافي بعد عملية إزالة التثدي

التثدي
التثدي

يصيب التثدي حوالي 40 إلى 50% من الرجال في أعمار مختلفة، وهو ما يستحق أن نسلط الضوء على تلك الظاهرة المرضية التي تزعج هؤلاء الرجال نظرا للشكل الذي يبدو عليه مظهر أجسامهم بعد هذه الإصابة الغير مقلقة، فهي زيادة حميدة في حجم الثدي تؤدي لامتلائه بما يشبه شكل الثدي الأنثوي بعض الشيء، لذلك ينزعج الرجل من الثدي الذي يتخذ درجات مختلفة ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، ولكن لكل درجة من درجات التثدي علاج وحل طبي ما بين العلاج الدوائي، أو العلاج الجراحي الذي يسمى عملية الجينو، وفي هذا المقال سنتعرف على نصائح التعافي بعد إجراء عملية إزالة التثدي.



 

التثدي عند الرجال

شفط هون الثدي
شفط هون الثدي

 

  • التثدي من المشكلات التجميلية التي تواجه بعض الرجال لأسباب مختلفة قد تكون وراثية أو هرمونية أو بسبب الإصابة بالسمنة والدهون الموضعية في منطقة الصدر.

 

  • ويقصد بالتثدي عند الرجال كبر حجم الثدي أو ترهله وهو ما يخلق حالة طبية محرجة وغير مريحة عند الرجال المصابون، وهو ما يدفعهم إلى تشخيص هذه المشكلة ومن ثم العمل على علاجها.

 

  • من الممكن أن يتم علاج التثدي بشكل دوائي دون اللجوء إلى الجراحة، إلا أن هناك نسبة من الرجال المصابة بالتثدي لا يفلح معها هذا النظام وتضطر إلى التدخل الجراحي لإزالة التثدي بشكل نهائي دون رجعة.

 

  • تحتل عمليات إزالة التثدي المركز الثالث من حيث الإجراء في مصر لتأتي بعد عمليات شفط الدهون وزراعة الشعر، فهي من العمليات الهامة أيضًا، لأنها تزيل الحرج عن الرجال وتعطيهم الإطلالة الرجولية شديدة الصلابة والبنيان، ولكن عملية إزالة التثدي لا تتم إلا بعد معرفة أي درجة من درجات التثدي مصاب بها الرجل.

 

درجات التثدي

تخلص من تثدي الرجال
تخلص من تثدي الرجال

تصنف درجات التثدي إلى 4 درجات وفقا لشدتها وهي :

 

  • الدرجة الأولى "التثدي الصغير، ويظهر هذا التثدي في مجرد ظهور بروز حول حلمة الثدي ولا يمكن ملاحظته بسهولة خصوصا مع ارتداء اللابس، لذلك لابد من الإسراع في علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

 

  • الدرجة الثانية "التثدي المتوسط" ويظهر هذا التثدي ليتعدى حواف هالة الثدي ، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، ويمكن علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، وإن لم تفلح هذه الطرق سيوصي الطبيب بالأدوية.

 

  • الدرجة الثالثة "التثدي  من المعتدل إلى الكبير" يظهر هذا التثدي ليتضخم الحجم حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود الجلد الزائد، ويمكن ملاحظة شكل التثدي من فوق الملابس، ويتم علاجه بالأدوية مع تعديل النظام الغذائي في حال وجود دهون، وأحيانا يتم العلاج بالجراحة إذا فشلت الأدوية.

 

  • الدرجة الرابعة "التثدي الحاد" أو ما يطلق عليه التثدي الأنثوي، وهو أخطر درجات التثدي التي يمكن ملاحظتها بسهولة، بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، ويتم علاج هذه الحالة بتناول الأدوية، ثم إجراء الجراحة.

 

عملية إزالة التثدي

  • يجب الاستمرار في علاج التثدي عند الرجال بالأدوية حتى تظهر النتائج، وخلال 12 شهرًا إن لم يحدث أي تحسن أو لم يتحسن مظهر الثدي بالكامل يجب التوقف عن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية لأن بعد هذه الفترة نسيج الثدي يصبح ليفيًا وصلبًا ولا يمكن أن تأتي الأدوية بأية نتائج، ويكون العلاج الأنسب هو الجراحة.

 

  • ولعلاج التثدي جراحيا يخضع الرجل لعملية جراحية يتم فيها تصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه بحيث يصبح شكله عضلي أكثر، حيث يتم التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه وتتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي، بعدها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في أحد جانبي الثدي، أو تحت الإبط، ويمكن إجراؤه على حافة هالة الثدي بشكل غير ملحوظ تمامًا .

 

  • ثم يدخل الطبيب أداة شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة عبر شقوق الجراحة ويحرك الطبيب أداة شفط الدهون ذهابًا وإيابًا لتفتيت الدهون وباستخدام مضخة شفط الدهون يتخلص منها وباستخدام الأدوات الجراحية يزيل الطبيب نسيج الثدي المتضخم الليفي حسب درجة التصحيح المطلوبة ويتخلص الطبيب من الجلد الزائد بقصه وشده.

 

  • وأخيرا تغلق شقوق الجراحة ثم توضع الضمادات والشاش على شقوق الجراحة، وتعلق أنابيب لتصريف السوائل وتنتهي العملية بوضع يوضع المريض تحت المراقبة لعدة ساعات لاختبار حالته الصحية والتأكد من نتائج الجراحة.

 

 

التعافي بعد عملية التثدي

 

الخضوع لعملية التثدي له العديد من الضوابط والإرشادات والنصائح الهامة الواجب التنويه عنها حتى يمر الرجل بفترة تعافي قصيرة ومجدية للحصول على النتائج المأمولة وهي كالتالي:

 

التعافي بعد عملية التثدي سيحتاج مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ، وينصح بالتزام الراحة التامة في أول يومين بعد إجراء عملية التثدي حتى تمر فترة التعافي بأمان وسرعة.

 

بعد الانتهاء من عملية التثدي ستشعر عزيزي الرجل بعدم الراحة أو الألم أو الضيق ولكن تدريجيا بعد أسبوع أو نحو ذلك ، سوف تختفي هذه الأعراض، ويتم إزالة الغرز الجراحية بعد أسبوع من انتهاء الجراحة.

 

 

نصائح للحصول على تعافي صحي وسريع بعد عملية التثدي

شفط دهون الصدر للرجال
شفط دهون الصدر للرجال

 

الالتزام بحمية غذائية

 

ينبغي التزام جميع الرجال بعد انتهاء عملية التثدي بحمية غذائية معينة قد يوصي بها الطبيب حيث، ينصح بتناول سوائل صافية ومن ثم التحول تدريجياً إلى الوجبات الغذائية الصلبة، ويجب التأكد من أن المريض يتناول وجبة منتظمة مع الكثير من المحتوى المائي فيها، ويمكنك إضافة عصير الفاكهة والمشروبات الغازية لمنع الجفاف، مع الالتزام بمنع التدخين نهائيا حتى يسمح الطبيب.

 

الأنشطة الخفيفة

 

بعد الانتهاء من عملية التثدي ينصح الطبيب بالتزام الراحة التامة وعدم التحرك أول يومين، بعد ذلك يمكنك عزيي الرجل التحرك وممارسة رياضة المشي بشكل تدريجي، ويمكنك قيادة السيارة بشكل معتدل دون بذل مجهود شاق أو ممارسة تمارين رياضية معتدلة ستمكنك من الشفاء السريع.

 

ملابس الضغط

 

من أكثر الأشياء الموصى بها بشدة هي ارتداء ملابس ضغط. ارتداء هذا سيساعد على تقليل التورم والكدمات وسيحسن النتيجة الجمالية، ويجب ارتداء لباس الانضغاط أربع وعشرين ساعة في الأسبوع الأول بعد الجراحة، وفي الأسبوع الثاني ، قللها إلى 18 ساعة في اليوم كما يجب الحفاظ على نظافة ملابس الضغط بشكل صحيح لتجنب العدوى، وبعد ثلاثة أسابيع ، يمكنك استبدال ملابس الضغط الخاصة بك بأي ملابس مريحة.

 

إرشادات الدواء

 

خلال فترة النقاهة بأكملها لا تتناول أدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين. هذه قد تتداخل مع نظام تخثر الدم وستزيد من فرص حدوث مضاعفات متزايدة، ومع ذلك يمكنك تناول جرعة يومية من أقراص الفيتامينات أو الفيتامينات.

 

كن حذرا

 

يجب أن تكون حذرا للغاية في تناول الأدوية الموصوفة بالفعل، من المفترض أن تبدأ بعد يومين أو 48 ساعة من الجراحة، يجب عليك أيضًا التوقف عن شرب الكحول والتدخين قبل وبعد ثلاثة أيام من الجراحة. مثل هذه الأنشطة سوف تقلل من تدفق الدم وتبدأ في خلق مضاعفات.

 

وضع النوم

 

وضع النوم الصحيح قد يعزز عملية التعافي بعد إجراء إزالة التثدي لذلك استخدم وسادة إضافية ونوم على ظهرك في أول أسبوعين على الرغم من أن هذا قد لا يكون الموضع المعتاد الذي تنام فيه ، إلا أن هذا الموقف يكون عمومًا أكثر راحة .

 

استمع إلى جسدك

 

أثناء التعافي من عملية التثدي ، من المهم أن تستمع إلى العلامات التي يعطيها  لك جسمك، إذا كنت تشعر بالإرهاق أكثر من المعتاد ، فمن الأفضل أن تأخذ قسطًا من الراحة الإضافية حتى يتمتع جسمك بالطاقة التي يحتاجها للتعافي وهذا ينطبق أيضا على النشاط البدني إذا كنت لا تشعر بالراحة عند القيام ببعض الإجراءات المعتمدة بعد إجرائك ، فتأكد من تباطؤك والاستماع إلى ما يقوله جسمك لك.

 

الحماية من أشعة الشمس

 

على الرغم من أن الحماية من أشعة الشمس مهمة دائمًا ، إلا أن حماية المنطقة المعالجة من أشعة الشمس أكثر أهمية بعد عملية التثدي  لذلك تأكد من الحفاظ على المنطقة المعالجة مغطاة.

 

تجنب التدخين

 

أحد الأشياء التي يجب تجنبها بأي ثمن أثناء تعافيك هو التدخين حيث يتعرض المدخنون لخطر متزايد للإصابة بالتهابات الصدر والنزيف ، وهما الشيئان اللذان يجب عليك تجنبهما عند التعافي.