تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح بعد عملية تجميل الأنف .. 14 نصيحة للشفاء السريع

تجميل الأنف من العمليات العلاجية والتجميلية التي يحتاج إليها بعض الأشخاص ولكنها كباقي العمليات التجميلية الأخ

التدخين,الصداع,الماء,النزيف,الهواء,التطور التكنولوجي,العدوى,الكلى,تجميل الأنف بدون جراحة,انحراف الحاجز الأنفي,كم تستغرق عملية تجميل الأنف,عملية تجميل الأنف في مصر,متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف,بعد عملية تجميل الأنف,تجميل الأنف الجراحي,بعد عملية تجميل الأنف بشهر,بعد عملية تجميل الأنف بشهرين,كدمات العين بعد عملية تجميل الأنف

نصائح بعد عملية تجميل الأنف .. 14 نصيحة للشفاء السريع

نصائح بعد عملية تجميل الأنف .. 14 نصيحة للشفاء السريع

بعد عملية تجميل الأنف
بعد عملية تجميل الأنف

تجميل الأنف من العمليات العلاجية والتجميلية التي يحتاج إليها بعض الأشخاص، ولكنها كباقي العمليات التجميلية الأخرى تجمل بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، ويعد تورم الأنف أشهر مضاعفات تجميل الأنف الجراحي، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال ما بعد عملية تجميل الأنف، والإجابة عن التساؤل الأهم وهو متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف، مع تقديم نصائح هامة للمساعدة في تقليل تورم الأنف، ومن ثم سرعة التماثل للشفاء.



 

 

عملية تجميل الأنف

 

عملية تجميل الأنف من العمليات التجميلية التي كانت تتم من قبل بالشكل الجراحي فقط ولكن بعد التطور التكنولوجي واستحداث تقنيات تجميلية متعددة أصبح بالإمكان تجميل الأنف بدون جراحة، ويتم اللجوء لعملية تجميل الأنف لهدفين أساسيين وهما:

 

  • معالجة العديد من مشاكل ضعف التنفس الناتج عن العيوب الهيكلية في الأنف.

 

  • تجميل شكل الأنف من حيث رفع الأنف أو تصغير الأنف أو تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف وذلك بهدف إحداث التناغم بين شكل الأنف وباقي ملامح الوجه.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب

 

 

أنواع عمليات تجميل الأنف

 

تصحيح انحراف الحاجز الأنفي

 

وهي واحدة من أنواع تجميل الأنف الشائعة تعمل على تقويم انحراف الحاجز الأنفي لتحسين مجرى الهواء المسدود، وذلك من خلال إجراء تقييم دقيق لهيكل الأنف من حيث صلته بتدفق الهواء والتنفس، ليتم تصحيح الحاجز المنحرف وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لضعف التنفس، عن طريق ضبط بنية الأنف لإنتاج محاذاة أفضل.

 

عملية تصغير الأنف

 

يلجأ إلى عملية تصغير الأنف النساء على وجه الخصوص بهدف تصغير الحجم الكلى للأنف، أو اختيار مناطق أخرى لتصبح أصغر كوجود نتوء أو الحافة، وتتم العملية غالبا عن طريق إزالة الغضروف أو العظم لتحقيق الشكل المطلوب.

 

عملية تكبير الأنف

 

وهي إجراء خاص من جراحات تجميل الأنف حيث تتم بشكل جراحي بهدف العلاج فيتم اللجوء لها ربما بسبب تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

عمليات تجميل الأنف بالتقسيط

 

عملية تجميل الأنف.. كيف تتم

 

تجارب تجميل الأنف بالخيوط

 

 

أنواع أخرى من تجميل الأنف

 

حيث تتخذ الأنف أشكالا متعددة قد يكون تصحيح شكل الأنف الملتوي أو تضييق أو توسيع جسر الأنف أو بهدف ضبط الزوايا بين الشفاه والأنف.

 

خطوات عملة تجميل الأنف الجراحي

 

تتم عمليات تجميل الأنف الجراحي عبر ثلاث مراحل هي:

 

  1. المرحلة الأولى تتمثل في التخدير حيث يقوم الطبيب بعد فحص حالة الأنف وإعطاء التأكيد بإجراء العملية بالتخدير وقد يختلف التخدير ما بين التخدير الوريدي أو التخدير العام، وهو ما سيحدده الطبيب وحده.

 

  1. المرحلة الثانية تتمثل في إعادة تشكيل الأنف ففي هذه المرحلة قد يتم تصغير الأنف الكبير جدًا عن طريق إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب جراحة الأنف إضافة طعوم غضروفية في الغالب، حيث يتم استخدام الغضروف من الحاجز وهو القسم الموجود في منتصف الأنف، أحيانا يمكن استخدام الغضروف من الأذن .

 

  1. أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي إغلاق الشقوق ، فعندما يتم نحت الهيكل الأساسي للأنف بالشكل الذي يريده المريض وفقا لأسبابه يتم إغلاق الشقوق.

 

 

 

شروط إجراء عمليات تجميل الأنف

 

كما ذكرنا من قبل قد يكون الدافع وراء إجراء عملية تجميل الأنف دافع تجميلي لشكل الأنف، أو دافع علاجي لضبط عملية التنفس، وأيًا ما كانت الدوافع الخاصة بالمريض، هناك بعض العوامل الواجب توافرها حتى تتم عملية تجميل الأنف بنجاح وهي:

 

  • أن يكون نمو عظام الوجه مكتمل، فلا يمكن إجراء العملية في مرحلة الطفولة أو المراهقة.
  • أن تكون عظام الوجه سليمة ولا تتضمن أي نوع من أنواع التشوه.
  • أن يكون المرشح لهذه العملية في حالة صحية جيدة، وكذلك يجب ألا يكون من المدخنين لأن التدخين يسبب حدوث مضاعفات لهذه العملية ويزيد من مدة التعافي المتوقعة لها.
  • أن يكون عند المريض تطلعات إلى نتائج واقعية وأن يكون مستعداً لتقبل التغيير الذي سيحدث في شكله .

 

 

 

بعد عملية تجميل الأنف

 

بعد جراحة تجمل الأنف ستحتاج إلى الراحة في السرير؛ لتخفيف التورم والكدمات التي تنتج في الأنف بعد الجراحة، قد يحدث هذا التورم بسبب انسداد الأنف؛ بسبب الضمادات والجبائر التي توضع به حتى يتم الشفاء، وعادة ما تبقى هذه الضمادات من يوم إلى سبعة أيام.

 

 

 

الآثار الجانبية لجراحة الأنف

 

هناك بعض الآثار الجانبية العامة ومنها:

 

  • النزيف
  • الكدمات
  • الألم
  • العدوى
  • الصداع
  • التندب
  • انتفاخ الوجه.
  • تغير لون الجفون لعدة أشهر.

 

 

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف

 

قد يحدث بعض التورم في الأنف، والكدمات حول العينين، التي ستبدأ في التحسن بعد اليوم الثالث من الجراحة، ولكنها قد تستمر لأسبوع، وقد تجد تغيرًا إلى اللون الأسود والأزرق في الجفون لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إجراء جراحة تجميل الأنف، أما متى يخف تورم الانف بعد عملية التجميل ؟ فالأمر يستغرق وقتًا أطول حتى يقل التورم، ولأن الأنف يستمر بالتغير فمن الصعب تحديد متى حدث التورم، ولكن معظم التورم سيستمر في التقلص طيلة عام من بعد جراحة تجميل الأنف.

 

يستغرق التورم عادة لدى معظم الناس عدة أشهر حتى يزول، ولكن معظم الناس يتوقف لديهم التورم بعد شهرين من الجراحة، وقد يستمر لستة أشهر، وعادة يعود الناس لمعظم نشاطاتهم المعتادة بعد أسبوع، واستئناف جميع الأنشطة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، والشكل النهائي للأنف يكون واضحًا بعد أن يتم الشفاء.

 

 

 

نصائح لتقليل تورم الأنف وسرعة الشفاء

 

سيوصيك الطبيب ببعض النصائح التي تقلل من التورم والنزيف، لعد أسابيع بعد الجراحة، ومنها:

 

  1. تجنب الأنشطة الشاقة مثل: التمارين الرياضية، والركض.
  2. تجنب الإفراط في المضغ.
  3. رفع الرأس للحد من النزيف والتورم.
  4. تجنب الماء أثناء الاستحمام عندما تكون الضمادات مازالت موضوعة على الأنف.
  5. عدم حك الأنف.
  6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخضروات، والفاكهة، لتجنب الإمساك، حتى لا يتسبب في الضغط على مواضع الجراحة.
  7. تجنب تعبيرات الوجه الشديدة، مثل الضحك، والابتسام.
  8. استخدام فرشاة الأسنان بلطف، للحد من حركة الشفة العليا.
  9. ارتداء الملابس التي يمكن ادخال الرأس بها بسهولة، مثل: القمصان.
  10. تجنب ارتداء النظارات، والنظارات الشمسية على الأنف طول فترة الشفاء؛ لمنع الضغط على الأنف.
  11. استخدام واقٍ الشمس دائمًا، وخاصة على منطقة الأنف؛ لأن التعرض لأشعة الشمس من الممكن أن تتسبب في تغير دائم في لون الأنف.
  12. الحد من الصوديوم الغذائي في الطعام، لأن الصوديوم يزيد من التورم.
  13. وضع الثلج على مقدمة الأنف وما حولها؛ لتقليل التورم.
  14. مضغ الطعام ببطء تجنبًا للقيء والشعور بالغثيان.