تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب فشل زراعة الأسنان.. ونصائح لنجاحها

زراعة الأسنان من العمليات التعويضية الهامة للأشخاص الذين يعانون من فقدان بعض أسنانهم بما يؤثر سلبا على الكثير

التدخين,النظافة,الفم,ألم زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,تناول الطعام,زراعة الأسنان الفورية,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,مدة زراعة الأسنان,عملية,فشل زراعة الأسنان,خراج زراعة الأسنان,اعراض فشل زراعة الأسنان,سقوط مسمار زراعة الأسنان,تحرك السن المزروع,علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

أسباب فشل زراعة الأسنان.. ونصائح لنجاحها

أسباب فشل زراعة الأسنان.. ونصائح لنجاحها

فشل زراعة الأسنان
فشل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التعويضية الهامة للأشخاص الذين يعانون من فقدان بعض أسنانهم بما يؤثر سلبًا على الكثير من الجوانب التجميلية والصحية كذلك، ولكن على الرغم من الأهمية الكبيرة لعملية زراعة الأسنان، إلا أن زراعة الأسنان قد تتعرض للفشل، وقد يكون فشل زراعة الأسنان لعوامل خاصة بالمريض، أو عوامل خاصة باختيار الطبيب، أو لإخطاء علمية زراعة الأسنان ذاتها، وأيًا ما كان سبب فشل عملية زراعة الأسنان سنبحث معكم أسباب هذا الفشل، مع تسليط الضوء على نصائح هامة لتفادي فشل زراعة الأسنان.



 

 

 

 

عملية زراعة الأسنان

 

  • زراعة الأسنان من العمليات التي لا تسير وفق نهج واحد فقط، بل هناك عدة مدارس يتبعها الأطباء خلال إجراء زراعات الأسنان، إلا أن القرار النهائي بشأن النهج المحدد لزراعة الأسنان يتم تحديده مع المريض وفقا لاحتياجاته، فهناك مدرسة طبية تدعو إلى زراعة الأسنان الفورية أي بعد وقت قصير من خلع السن وهو إجراء بسيط وسريع، بينما تتطلب حالات أخرى في البداية شفاء الفك بعد الخلع لبضعة أشهر ليتم بعدها إجراء الزراعة، ومن حيث الإجراء التأهيلي لزراعات الأسنان هناك من يدعو لإعطاء استراحة بعد غرس السن لبضعة أشهر ومن ثم تثبيت تاج السن في مرحلة متقدمة بينما تتيح التقنيات الجديدة اليوم تثبيتًا فوريًا على الغرس بعد زرعه، وتعطي المريض أسنانا جديدة في يوم الزراعة.

 

 

  • تهدف عملية زراعة الأسنان في مصر إلى تعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق وما شابه ذلك لتقوم هذه العملية بالدور التجميلي من حيث شكل الأسنان الجديدة التي سيتم تركيبها، والدور العلاجي من حيث وظيفة الأسنان التي ستقوم بعملية المضغ مثل الأسنان الطبيعية تماما، وتتم عملية زراعة الأسنان إما بالطريقة التقليدية التي تستغرق مزيدا من الوقت، أو زراعة الأسنان الفورية السريعة التي عادة ما تتم على جلستين فقط، وسواء تمت زرعة الأسنان في مصر الزراعة التقليدية، أو الفورية ستتم الخطوات من خلال تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live   

 

 

 

أسباب فشل زراعة الأسنان

 

لن تفشل علمية زراعة الأسنان، إلا عندما تكون هناك مجموعة من الأسباب القوية التي تقود للفشل، وبشكل بديهي فإن تفاديها يجعلك تتفادى الفشل في الزراعة، وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

 

  • وجود بعض الأمراض، ففي بعض الحالات من الممكن أن يقدم الشخص على العملية وهو يعاني من أحد الأمراض دون أن يدرك بأنه أساسًا بذلك المرض، وهذا يحدث في حالة عدم وجود مركز مميز يمكنه إجراء الفحوصات اللازمة قبل الخضوع لعملية زراعة الأسنان، على العموم المرض شيء أساسي في فشل العملية، وخصوصًا الأمراض التي تمنع الزراعة أساسًا.

 

 

  • تناول الأدوية الخاطئة، فمن غير المعقول أن يقدم المريض على عملية زراعة الأسنان دون أن يخبر الطبيب أولًا بأبرز الأدوية التي يقوم بتناولها وما هو المتاح وغير المتاح، فعندما يحدث ذلك يكون الطبيب قادر على تحديد ما سيتم السير عليه في مراحل تنفيذ العملية، لكن تناول الدواء دون علم الطبيب خطأ كارثي.

 

 

  • عدم وجود تخطيط جيد، فالتخطيط لأي شيء في الحياة أمر ضروري من أجل نجاحه في نهاية المطاف، وعندما يتعلق الأمر بعملية جراحية مثل زراعة الأسنان فيجب التخطيط بشكل محكم حتى يعرف ما نحن مقدمون عليه وكيف ستسير الأمور، ببساطة، يجب وضع حساب لكل شيء يحدث بهذه المرحلة.

 

 

  • عدم الاهتمام بنظافة الفم، فنظافة الفم بلا أدنى شك شيء ضروري للغاية، خصوصًا بعد إجراء عملية زراعة الأسنان والحصول على أسنان جديدة، وطبعًا من الجنون أن تحصل على أسنان جديدة ثم تستمر في إهمالها وعدم نظافتها!

 

 

  • وجود رد فعل تحسسي، وهو أمر ليس له علاقة بأي طرف من الطرفين، فكل ما هنالك أنه ثمة بعض المواد التي تدخل في تكوين السن ومن الممكن أن تقود إلى رد فعل تحسسي بعض الشيء، خصوصًا مع وجود مادة النيكل الشهيرة، فعندها سوف يبدأ المريض في الشعر بالوخز والألم حتى ينتهي الأمر بالمعاناة الشديدة التي تقود للفشل.

 

 

 

 

أنواع فشل زراعة الأسنان

 

  • فشل مبكر، وهو الفشل الذي يظهر في الأسابيع الأولى من العملية ويمكن أن يظهر بعد أيام كذلك، ففي النهاية هذا الفشل يكون أكبر من غيره لعدم وجود سبب حقيقي له، فهو يسبق الإهمال والتغافل عن النصائح وغير ذلك، وفي حال حدوث ذلك الفشل ففي الغالب سوف يكون للمركز الذي أجريت به العملية دور كبير في حدوثه، لذا ينصح باختيار المركز جيدًا قبل العملية.

 

  • فشل متأخر، وهو الذي يأتي بعد شهور من زراعة الأسنان، والحقيقة أن ذلك النوع من الفشل تكون نتيجته أيضًا كارثية، فهو سيقود إلى فشل الأسنان المزروعة وعدم وجود بديل حقيقي لها لأنه قد مضى وقت طويل على العملية، وربما السبب الأكبر لهذا النوع من الفشل هو الإهمال الشديد من الشخص الخاضع للعملية بالمشاركة طبعًا مع سوء اختيار مركز التجميل.

 

 

 

 

علامات فشل زراعة الأسنان

 

  1. صعوبة العض والمضغ، فعندما يشعر الإنسان بأن الأسنان الجديدة التي حصل عليها لم تعد تساعدها في عمليات العض والمضغ عند تناول الطعام والشراب فهذا يعني بأنه قد أصبح قابلًا للدخول في مرحلة فشل زراعة الأسنان، إذ أنه من المفترض ألا تؤدي العملية الناجحة لتلك النتيجة.

 

 

  1. التهاب اللثة وتورمها، فاللثة ليس لها علاقة بزراعة الأسنان، هذا ما هو من المفترض حدوثه كنوع من أنواع التأثير، لذا فإنه عندما يكون هناك نوع من أنواع التورم والالتهاب بهذه اللثة فهذا يعني أننا أمام مشكلة حقيقية تنذر بفشل العملية.

 

 

  1. تحرك الأسنان وعدم ثباتها، وهذا في الوقع أسوأ نوع من الأعراض يمكن التعرض له، فالوضع الطبيعي أن الأسنان تكون ثابتة بعد الزراعة، لذا فإنها إذا ما تحركت فلن يكون هناك شك في فشل العملية.

 

 

  1. تفاقم الآلام وعدم الشعور براحة، وهو أمر يمكن الوقوف على حدوثه فعلًا مع تكرر الآلام المصاحبة لعملية زراعة الأسنان، إذ أن الشخص عندما يشعر بالألم المستمر ولا يكون هناك متسع للراحة فسوف تكون هناك احتمالية كبيرة للفشل بالعملية.

 

 

 

 

نصائح لنجاح عملية زراعة الأسنان

 

بعد تناول كافة الأسباب التي تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان مع التعرف كذلك على أهم الأعراض الخاصة بها فلابد وأننا سنكون بحاجة لمعرفة أبرز الطرق التي يمكننا من خلال تفادي ذلك الفشل، وهو أمر يحدث وفق مجموعة طرق أهمها ما يلي:

 

  1. الاعتناء بالأسنان، وهو أمر يديهي يجب القيام به بالنسبة لكل أولئك الذين يرغبون في نجاح عملية زراعة الأسنان لديهم، إذ يجب عليهم الاهتمام بأسنانهم من خلال النظافة المستمرة باستخدام المعجون والخيوط وعدم تعريضها لأي مخاطر ممكنة.

 

  1. الزيارات المنتظمة للطبيب المختص، فبالطبع إجراء العملية أمر لا يتم بمجرد الخضوع لزراعة الأسنان، فهذا لا يضمن لك النجاح، وإنما يجب بعدها الإقدام على الزيارات المنتظمة حتى يتم التأكد من مناسبة العملية وتحقق النتائج الخاصة بها.

 

  1. اختيار نظام غذائي مميز، ذلك النظام يجب أن يحتوي على الأسماك والبيض واللبن والمواد الحاضنة للبروتينات، ومثل هذا النظام سيضعه لك الطبيب في المركز الذي أجرى لك العملية.

 

  1. تجنب التدخين والكحول، فمن المعروف عن التدخين وشرب الكحول أنهما من الأمور التي تؤدي لفشل عملية زراعة الأسنان، وخصوصًا إذا تم الإكثار منهما، لذا يجب تجنبهما.