تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية شفط الدهون.. سؤال وجواب

يعاني الكثير من الأشخاص من الدهون الموضعية العنيدة التي لا تقبل سوى إجراء عملية شفط الدهون ليتم تفتيتها والتخل

شفط الدهون,شفط الدهون بالفيزر,عمليات شفط الدهون,شفط الدهون بالليزر,النظام الغذائي,شفط دهون البطن,العمليات الجراحية,عملية شفط الدهون في مصر,السعرات الحرارية,الموجات فوق الصوتية,تقنيات شفط الدهون,Doctor Live,شفط الدهون بتقنية الفيزر,شفط الدهون من الجسم,بعد عملية شفط الدهون,سعر عملية شفط الدهون في مصر,أضرارعملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون.. سؤال وجواب

عملية شفط الدهون.. سؤال وجواب

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي الحل الأمثل لمن يعاني من الدهون الموضعية العنيدة التي لا تقبل سوى إجراء عملية شفط الدهون ليتم تفتيتها والتخلص منها بشكل نهائي، ومن هذا المنطلق سنوضح لكم في هذا المقال التوضيح الأمثل لعملية شفط الدهون عن طريق سؤال وجواب حتى يتسنى لكل من يفكر في إجراء عملية شفط الدهون فهم أهداف وأسعار وخطوات هذه العملية بشكل شامل، فإلى التفاصيل.



 

 

ما هو هدف عملية شفط الدهون؟

 

  • الهدف الأول لعملية شفط الدهون، هو إزالة الدهون الزائدة في مناطق محددة دون غيرها بالجسم؛ وليس لإزالة السيلوليت  بالجسم كما يعتقد البعض، كما أن عملية شفط الدهون لا تتم جميع مناطق الجسم التي تحوي دهون زائدة؛ حيث أنها تتم في مناطق البطن، الوركين، الخاصرتين، الأرداف، الذراعين ومناطق تحت الذقن، ويتم استخدام جهاز خاص، والذي يقوم بشفط أجزاء صغيرة من أنسجة الدهون الزائدة.

 

  • وفقًا للتقارير الصادرة عن بعض المنظمات الصحية العالمية؛ أصبحت مصر في المرتبة الأولى بين الدول التى يتزايد فيها معدلات السمنة، ومع ارتفاع تلك النسبة توافر عدد من المستشفيات المتخصصة فى عملية شفط الدهون، لتحتل بذلك المرتبة السادسة بين دول العالم.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

ما هي طرق شفط الدهون ؟

 

مع التقدم التكنولوجي، ظهر مؤخرًا وسائل حديثة لإجراء عمليات شفط الدهونبعدما كانت تتم عن طريق العمليات الجراحية، خاصة بعد إرتفاع نسبة السمنة، والتي تتمثل فيما يلي:

 

 

  • شفط الدهون بالطريقة التقليدية " العمليات الجراحية": عن طريق استخدام القوى الميكانيكية لإذابة الدهون.
  • شفط الدهون بالليزر: باستخدام الطاقة الضوئية الحرارية.
  • شفط الدهون بتقنية الفيزر: باستخدام الموجات فوق الصوتية المضخمة لتفتيت خلايا النسيج الدهني.
  • شفط الدهون بالتبريد: وهنا يتم تجميد الخلايا الدهنية أولاً ثم تعرض للتفتيت والشفط.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أنواع أجهزة شفط الدهون وطريقة عملها لتنسيق القوام

 

حقائق عن شفط الدهون.. 5 حقائق لا غنى عن معرفتها

 

حكايات النجوم مع عملية شفط الدهون

 

 

 

ما هو شروط عملية شفط الدهون؟

 

هناك عدة شروط لمن يريد أن يجري عملية شفط الدهون، فيجب على الشخص الذي يخضع لعملية شفط دهون البطن أن يكون وزنه طبيعي ولديه زيادة بالوزن لا تتعدى الـ 30% من وزنه الطبيعي، كما يجب أن تكون دهون البطن لا تستجيب لأي نظام غذائي صحي أو تمارين رياضية، ويشترط على المريض الذي يلجأ لعملية شفط الدهون، أن تكون صحته جيدة ولا يعاني من أي أمراض خطيرة أو مزمنة، كما أنه يفضل أن يكون الجلد مرن وفي حالة جيدة حتى يسهل التعامل معه.

 

 

 

 

كم تتكلف عملية شفط الدهون؟

 

 

  • من الهام جدا على كل المقبلين لإجراء عمليات شفط الدهون بهدف تجديد شكل الجسم والحصول على القوام المتناسق معرفة أن تحديد تكلفة العملية لا يتم بشكل ثابت، وإنما تتغير التكلفة في كل مرة على حسب كمية الدهون التي سيتم شفطها.

 

  • كذلك مستوى المركز أو المستشفى التي سيتم فيها إجراء شفط الدهون فضلا عن خبرة الطبيب ومستواه المهني والطبي والتجميلي، وأخيرا المنطقة الجغرافية التي سيتم فيها هذا الإجراء.

 

  • وأهم ما يحدد سعر عملية شفط الدهون كذلك هو درجة وحجم الدهون التي يصاب بها الجسم، وهل ستتم العملية على منطقة واحدة أم مناطق مختلفة بالجسم.

 

  • وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية التي تجرري عليات شفط الدهون بأقل تكلفة على الرغم من تواجد أفضل الأطباء المؤهلين لهذا الإجراء بقدر عالي من الدقة والمهنية فضلا عن توافر مراكز التجميل المجهزة بأحدث التقنيات والأدوات، إلا أن انخفاض سعر الجنية المصري أمام الدولار الأمريكي هو السبب في كون التكلفة منخفضة مقارنة بباقي الدول العربية الأخرى.

 

  • هذا وتتراوح سعر عملية شفط الدهون في مصر من 7 إلى 10 آلاف جنيه مصري، بينما سعرها في دولة الإمارات العربية فتصل لحوالي 2000 دولار، أما قطر فيبلغ سعرها 1500 دولار ، وفي الجزائر حوالي 1200 دولار.

 

  • وتتراوح أسعار شفط الدهون بالليزر في مصر والعالم العربي ما بين 2500-5000 دولار تقريباً، وهذا التراوح يتوقف على شهرة المركز الطبي الذي سيتم فيه إجراء العملية وخبرة الطبيب وكفاءته.

 

 

 

 

كم تتكلف أسعار شفط الدهون بالفيزر ؟

 

شفط الدهون بالفيزر وهي أحدث التقنيات المستخدمة ستكون الأعلى سعرا ضمن تقنيات عمليات شفط الدهون الأخرى ، وتتراوح أسعار شفط الدهون بتقنية الفيزر كما يلي:

 

  • شفط البطن والأجناب من 2000-2600 دولار تقريباً.
  • شفط الذراعين يبدأ من 1450 دولار تقريباً.
  • تبدأ تكلفة شفط الأرداف من 1450 دولار تقريباً.
  • شفط الأفخاذ يبدأ من 2320 دولار تقريباً.
  • تكلفة شفط الظهر تبدأ من 1450 دورلا تقريباً.
  • شفط اللغد يبدأ من 1450 دولار تقريباً.
  • تكلفة شفط البطن والأجناب مع التثدي تتراوح من 2900-3200 دولار تقريباً.
  • شفط البطن والأجناب والتثدي تبدأ من 4600-7000 دولار.

 

 

 

 

 

كيف يتم التحضير لعملية شفط الدهون؟

 

  • يحتاج الراغب في إجراء عملية شفط الدهون، إلى إجراء بعض الاختبارات مثل كيمياء الدم واختبارات التخثر ونسبة السيولة فالدم، وصورة دم كاملة، وإذا كان المريض كبيرا في السن، يطلب منه عمل صورة بالأشعة السينية للصدر وتخطيط للقلب.

 

  • كما يجب على الطبيب معرفة كافة الأدوية التي يتناولها المريض، حيث أنه قد يأمر بالتوقف عن بعضها، كما يجب على المريض عدم شرب الكحول خلال الـ 48 ساعة السابقة للعملية، مع الصوم لمدة 8 ساعات قبلها، كإجراء طبيعي يتم مع العمليات الجراحية، حيث أنه تتم عملية شفط الدهون تحت التخدير العام أو الموضعي، وفقاً للمناطق التي سوف يتم شفط الدهون منها.

 

 

 

 

 

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

 

تستغرق عملية شفط الدهون حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات وفقاً لكمية الدهون التي يجب شفطها، وقبل البدء بإجراء العملية الجراحية، يقوم الطبيب برسم خطوط بواسطة قلم حبر على جسم المريض لتحديد المناطق التي تم إختيارها لشفط الدهون منها، بعد القيام بتطهير أساسي للجلد، ويتم إحداث شق صغير، بطول 0.5 سم، عبر هذا الشق يتم إدخال ابرة الشفط، وتكون الإبرة متصلة بأنبوب شفاف مفرغ من الهواء، وهكذا يتم شفط الدهون الزائدة نحو الخارج بمساعدة المضخة المفرغة من الهواء، ولا يتم شفط أكثر من 2-5 ليترات من الدهون بسبب ارتفاع المخاطر التي قد تصيب الأنسجة.

 

 

 

 

ما هي الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

 

  • هناك بعض المخاطر التي تختلف في حدتها بعد عملية الشق الجراحي وشفط الدهون، بعضها يكون سطحي فيم معالجته بشكل موضوعي، لكن نادرًا يتطور الأمر لحدوث عدوى أشد خطورة في طبقات ما تحت الجلد، مما يضطر الطبيب لفتح الشق مرة أخرى من أجل التخلص من مخلفات البكتيريا، كما أنه قد يحدث نزيف عقب تمزق أحد الأوعية الدموية.

 

  • ومن المخاطر الأخرى التي قد تحدث، تكون بسبب التخدير وذلك لحساسية الجسم لأدوية التخدير فقد يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم، كما أنه يمكن حدوث انصمام دهني (Fat embolism)، وفيه يقتطع جزء صغير من الأنسجة الدهنية ويدخل الدم الوريدي، مما يؤدي الى انسداد أوعية دموية صغيرة.

 

 

 

 

 

كيف يتم التعافي بعد عملية شفط الدهون ؟

 

  • يجب على المرضى الذين أجروا عملية جراحية لشفط الدهون، المكوث في المستشفى لمدة ليلة واحدة في المشفى لمراقبة الوضع الصحي.

 

  • كما أنه يجب المحافظة على نظام غذائي صحي وشرب كميات كبيرة من السوائل؛ حيث أنه عدم تناول القدر الكافي من السوائل يشجع الجسم على تخزين المزيد منها الأمر الذي يعيق من ظهور نتائج العملية بالشكل الكامل.

 

 

 

 

 

ويتمثل النظام الغذائي في:

 

  1. عدم تناول كميات زائدة عن الحاجة من الكاربوهيدرات؛ حيث الجسم بعد تناول كميات كبيرة من الكاربوهيدات يبدأ بعد فترة على مقاومة هرمون الأنسولين، ويزداد الأمر سوءًا لتؤدي بالنهاية إلى الإصابة بأمراض السكر والسمنة المفرطة.

 

  1. كما ينصح بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.

 

  1. عدم تناول كميات طعام ضخمة تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم؛ حيث أن الجسم في هذا الوقت سيلجأ لتخزينها على هيئة دهون.

 

  1. تجنب تناول النشويات والسكريات قدر المستطاع؛ حيث أن هذا النوع من الأغذية يحث الجسم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى توقف جميع آليات حرق الدهون في الجسم وتبدأ عملية تخزين هذه السعرات في صورة دهون.

 

 

 

 

 

ما هي نصائح بعد عملية شفط الدهون ؟

 

  • يتوجب وضع الحزام الداعم أو بنطال الضغط لمدة 3-6 أسابيع، وذلك من أجل تقليل التورم، حيث يساعدك ارتداء الغيارات الطبية أو الملابس الضاغطة على تخفيف الآلام والحد من التورم بعد العملية ويساعد الجسم على التأقلم على شكله الجديد، ويجب المداومة على ذلك لمدة أسبوعين بعد العملية حتى يزول التورم بالكامل، وبشكل عام.

 

  • من الأشياء الضرورية التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون من الجسم هي المشي، حيث يساعد على تجنب خطر تجلط الدم بعد العملية كما تحسن من الدورة الدموية والشعور بالنشاط والحيوية.

 

  • التأكد من بقاء الجرح نظيفا وبعيدا عن أي من مصادر التلوث.

 

  • الحفاظ على تناول الأدوية: بالطريقة الصحيحة.

 

  • التواصل مع الطبيب عند ملاحظة لأي تسريب أو نزيف أو علامات عدوى بكتيرية.

 

  • الابتعاد عن تغطية المنطقة المصابة بأكياس الثلج أو وضع بيروكسيد الهيدروجين لتعقيم الجرح.