تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020

عملية الحقن المجهري من العمليات المستخدمة لدى العديد من الحالات المتأخرة في الإنجاب بهدف تسهيل حدوث تلقيح البو

الحقن المجهري,العقم,التبويض,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,هل عملية الحقن المجهري مؤلمة,تأخر الإنجاب,حدوث الحمل,الراحة بعد الحقن المجهري,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,ما بعد الحقن المجهري,الاستحمام بعد الحقن المجهري,عملية سحب البويضات,نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة,وسائل الإخصاب المساعد,الحمل خارج الرحم,أسباب تأخر الإنجاب,حقن مجهري ناجح,أسباب تأخر الحمل

مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020

مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020

عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري من العمليات المستخدمة لدى العديد من الحالات المتأخرة في الإنجاب بهدف تسهيل حدوث تلقيح البويضات بشكل معملي بحت، فعلى الرغم من تعدد وسائل الإخصاب المساعد المستخدمة لمثل هذه الحالات منذ زمن بعيد، إلا أن الحقن المجهري هو اشهر تلك الوسائل المستخدمة الآن على نطاق كبير من قبل هذه الحالات أملا منهم في تحقيق نسب نجاح مرتفعة، وهو ما تحققه عمليات الحقن المجهري في القاهرة بالفعل ولكن مع مراعاة توافر شروط نجاح العملية، وفي هذا المقال سنوضح لجميع الحالات المتأخرة في الإنجاب مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020.



 

عملية الحقن المجهري بالتفصيل 2020

 

تأخر الإنجاب الذي يدوم لعدة سنوات عامل أساسي وهام يدفع العديد من الازواج إلى اللجوء لعملية الحقن المجهري، حيث تتعدد أسباب تأخر الحمل ما بين أسباب خاصة بالزوجة واسباب خاصة بالزوج، وقد يحدث تأخر إنجاب غير معلوم السبب، وفي كل الحالات تعمل عملية الحقن المجهري كل ما بوسعها من خلال خطواتها الطبية الدقيقة على تحقيق حلم الإنجاب لجميع المحرومين، حيث يتم في هذه العملية إجراء الفحوصات الهامة للزوج وكذلك الزوجة بشكل مفصل، لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب لديهم، ومن ثم عمل خطة جيدة لإجراء الحقن المجهري بخضوع الزوجة لكورس كامل من منشطات التبويض ، ثم إحراء عملية سحب البويضات التي تم نضجها بشكل يسمح لتلقيحها، ومن ثم أخذ عينة السائل المنوي من الزوج وإجراء التلقيح بشكل معملي بحث، والخطوة الأخيرة تتم من خلال زراعة البويضات الملقحة داخل رحم الزوجة والانتظار مدة 14 يوم لمعرفة حدوث الحمل من عدمه عن طريق إجراء اختبار حمل رقمي في الدم.

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 2020

 

  تعد عملية الحقن المجهري من العمليات الناجحة بشدة، حيث أثبتت الدراسات نجاح حوالي 90% من هذه العمليات إذا توافرت بها الشروط اللازمة للنجاح،  ويتوقف نجاح أي عملية حقن مجهري على ثلاثة عوامل رئيسية هي:

 

  1. طبيعة المركز والطبيب المشرف على الحالة: فيجب اختيار طبيب خبير في هذا النوع من العمليات، مع مراعاة اختيار المركز المناسب الذي يوفر الأطباء الاكفاء، وكذلك أحدث الأجهزة والأدوات الخاصة بإجراء العملية والتجهيز بها، مما يضمن السلامة العامة وتفادي حدوث أي مشاكل.

 

  1. عوامل خاصة بالزوجة التى ترغب في حدوث الحمل: مثل ضرورة مراعاة سن المرأة فيجب ألا يزيد عن 42 سنه، حيث تزداد نسبة النجاح كلما قل سن المرأة.

 

  1. عوامل خاصة بطبيب المعمل، حيث مدى خبرته في التعامل مع البويضات والأجنة والحيوانات المنوية، وفي هذا الشأن ينبغي اللجوء لمراكز الحقن المجهري التي تحتوي على حضانات الامبريوسكوب والتي تعد معجزة في عمليات التلقيح.

 

 

خطوات عملية الحقن المجهري 2020

 

يتم إجراء عملية الحقن المجهري من خلال عدة خطوات هي:

 

  1. عمل الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب العقم أو تأخر الحمل وعلاجها.

 

  1. أخذ بعض الحيوانات المنوية من الرجل، وتجهيزها لعملية الحقن.

 

  1. تحفيز عملية التبويض لدى المرأة من خلال تناول بعض العقاقير الدوائية، ومن ثم أخذ البويضات السليمة الناضجة وتجهيزها لعملية الإخصاب.

 

  1. حقن الحيوان المنوي في البويضة ، من خلال استخدام بعض الأدوات  المجهرية  التي تساعد على الحقن السليم لرأس الحيوان المنوي داخل البويضة.

 

  1. زراعة البويضات المخصبة بعد حقنها بالحيوان المنوي لمدة 20 ساعة تقريبا، ثم القيام بعملية فصلها  حيث يتم فصل تلك التي تم تخصيبها عن تلك التي لم تخصب.

 

  1. وضع البويضات المخصبة داخل بيئة مناسبة لنموها والحفاظ عليها، وذلك لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.

 

  1. نقل البويضات إلى داخل الرحم في اليوم الخامس من عملية السحب، والاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة من خلال تجميدها لإمكانية استخدامها في عملية أخرى.

 

 

 

مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020

 

معدلات نجاح التخصيب في عمليات الحقن المجهري تصل إلى 50% وهو ما يعني ارتفاع نسب نجاح الحقن المجهري الذي يحقق حلم الإنجاب للأزواج الذين طال انتظارهم.

 

يتم إجراء عملية الحقن المجهري لجميع حالات تأخر الإنجاب دون تحديد حيث المشاكل المتعلقة بالرجل من حيث عدم جودة الحيوانات المنوية لديه سواء في العدد أو الحركة أو التشوهات، او حتى لحالات الرجال الذين يعانون من انعدام النطاف.

 

 

يتم إجراء عملية الحقن المجهري كذلك لجميع حالات تأخر الإنجاب المتعلقة بالزوجة حيث انسداد قنوات فالوب، الإصابة بالأورام والتكيسات، وبطانة الرحم المهاجرة، وغيرها الكثير من المشاكل التي تعرقل حدوث الحمل عند المرأة، ولكن مع مراعاة إجراء الحقن المجهري في سن صغير أو معقول فكلما قل عمر المرأة كلما زادت نسب النجاح المأمولة.

 

 

 

عيوب الحقن المجهري 2020

 

على الرغم من مميزات عملية الحقن المجهري في تحقيق الإنجاب، إلا أن هناك بعض العيوب التي ينبغي تسليط الضوء عليها حيث :

 

  • احتمالية الحمل في توائم وهو ما يزيد من مخاطر الحمل .

 

  • احتمالية الحمل خارج الرحم.

 

  • الإفراط في التنشيط قد يؤدي إلى بعض المشاكل الأخرى المرتبطة بالكلى.

 

  • ارتفاع تكلفة الحقن المجهري في بعض المراكز المتخصصة بما يسبب عبء مادي كبير على الأزواج.

 

  • الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية اللازمة لإجراء الحقن المجهري.

 

  • زيادة خطر حدوث الإجهاض.

 

 

أسباب فشل الحقن المجهري 2020

 

تتعدد أسباب فشل عملية الحقن المجهري، حيث:

 

  • حالة الأجنة: فكلما كان كانت الأجنة أكثر نمواً زاد احتمالات نجاح العملية، والعكس كلما كانت الأجنة غير متطورة فشلت العملية.

 

  • سبب العقم: يعد عدم تحديد السبب الرئيسي للعقم قبل عملية الحقن وعلاجه، أهم أسباب فشلها، فمثلاً إذا كان هناك ضعف في التبويض أو تكيسات بالمبايض فمن الطبيعي أن تكون غير قابلة للإخصاب إذا لم يتم علاجها بالشكل المناسب.

 

  • عمر الأم: فكلما زاد سن الأم كلما قلت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري