تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تسعة أسباب لظهور حب الشباب.. وأدوية لعلاجه بشكل نهائي

حب الشباب من المشاكل الجلدية الأكثر انتشارا بين فئة الشباب والمراهقين حيث تسبب لهم مشكلة نفسية تتضح على ملام

حب الشباب,الحمل,تقنية الليزر,العلاج بالليزر,علاج حب الشباب,حبوب منع الحمل,الثقة بالنفس,الدورة الشهرية,التمارين الرياضية,الجلدية,Doctor Live,أدوية علاج حب الشباب نهائيا,أسباب حب الشباب,هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب,حب الشباب العقدي,كبسولات لعلاج حب الشباب,حب الشباب الكيسي,مدة حب الشباب

تسعة أسباب لظهور حب الشباب.. وأدوية لعلاجه بشكل نهائي

تسعة أسباب لظهور حب الشباب.. وأدوية لعلاجه بشكل نهائي

أسباب حب الشباب
أسباب حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الجلدية الأكثر انتشارًا بين فئة الشباب والمراهقين، حيث تسبب لهم مشكلة نفسية تتضح على ملامحهم من عدم الثقة بالنفس والمظهر المزعج الذي يبدو عليه الوجه عند الإصابة بحب الشباب الذي تتعدد أسبابه، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال لنتعرف على تفاصيل أسباب حب الشباب، وأدوية علاج حب الشباب نهائيا، مع تسليط الضوء على طرق الوقاية من الإصابة بحب الشباب، والإجابة عن التساؤل الأهم "هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب"؟! فإلى التفاصيل .



 

 

حب الشباب

 

حب الشباب هو مرض جلدي شائع يصيب البشرة خصوصا البشرة الدهنية، ويحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة ويسبب ظهور رؤوس بيضاء، رؤوس سوداء ولا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه فقط،  بل يمكن أن يغطي الرقبة والكتف والصدر والظهر، ومن الجدير بالذكر أن حب الشباب يصيب جميع الأشخاص بمختلف مراحلهم العمرية، إلا أنه أكثر شيوعا لدى الأشخاص في فترة المراهقة، لذلك يطلق عليه "حب الشباب"، ويظهر حب الشباب عند الذكور والإناث بنسب تقريبا متساوية، ولكن الذكور تتعرض للإصابة بدرجة شديدة تدون لمدة أطول، بينما الإناث تتعرض للإصابة بصورة متقطعة مصحوبة بالتغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية.

 

 

 

أسباب حب الشباب

 

بالتأكيد هناك مجموعة من الأسباب أو العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب وهي:

 

  1. تعرض البشرة لمزيد من الدهون، حيث تعمل زيادة إنتاج الزيوت في البشرة على انسداد المسام والإصابة بحب الشباب .

 

  1. تراكم خلايا الجلد الميت على البشرة نتيجة تراكم الزيوت والدهون يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر في البشرة، ومن ثم الإصابة بحب الشباب.

 

  1. بداية مرحلة البلوغ عند الإناث والذكور لأنها تؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات وهو ما يؤدي إلى تضخم الغدد الدهنية وإفراز المزيد من المادة الدهنية.

 

  1. يمكن أن تؤثر تغيرات الهرمونات المرتبطة بالحمل واستخدام حبوب منع الحمل أيضاً على إفراز المادة الدهنية في البشرة الذي يؤدي بدوره لظهور حب الشباب.

 

  1. حدوث التهاب في الغدد الدهنية، عامل قوي أيضا للإصابة بحب الشباب.

 

  1. وجود عوامل وراثية بسبب تماثل الجينات قد يؤدي إلى توارث مرض حب الشباب .

 

  1. يمكن أن تسبب الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية ظهور مرض حب الشباب.

 

  1. زياد التعرق مع عدم تجفيف البشرة قد يؤدي لظهور حب الشباب.

 

  1. استخدام مستحضرات التجميل المختلفة رخيصة الثمن والتي لا تتناسب مع نوع البشرة .

 

 

 

أدوية علاج حب الشباب نهائيا

 

تتمثل أدوية علاج حب الشباب التي ينبغي أخذها تحت استشارة الطبيب فيما يلي :

 

  • أدوية تحتوى على فيتامين A  مثل  tazarotene , treinoin , adapalene.

 

  • أدوية المضاد الحيوي تساهم بشكل كبير في علاج البكتريا الموجودة والتي تسبب ظهور حب الشباب مثل benzoyl peroxide

 

  • استخدام هلام depsone يساعد في علاج التهاب حب الشباب .

 

  • أدوية المضاد الحيويالتي تستخدم لعلاج حب الشباب المتوسط والشديد فهو يعمل على مكافحة الالتهابات مثل، اوماكروليد ودوكسيسايكلين وميتوسيكلين، وينصح بتناول أدوية المضاد الحيوي لأقصر مدة ممكنة حتى لا يمنع مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي، وتستخدم أدوية المضاد الحيوي مع الكريمات الموضعية مثل الرتينويد الموضعي وبيروكسيد البنزويل، وما ينبغي التنويه عنه أن أغلب ادوية المضاد الحيوي لها أثار جانبية منها اضطرابات في المعدة والشعور بدوخة وحساسية الجلد من الشمس .

 

  • أدوية منع الحمل الفموية التي يمكن وصفها فهي مركبات من الإستروجين والبروجستين والتي تستخدم في علاج حب الشباب في الأسابيع قليلة، ولكن لها آثار جانبية منها زيادة في الوزن وآلام في الثدي والشعور بالغثيان وفي بعض الحالات قد يسبب جلطات دموية بسيطة .

 

  • أدوية مضادات الأندروجين ، ويتم تناول تلك الأدوية في حالة عدم فاعلية أدوية المضاد الحيوي من أمثلتها : دواء سبيرونولاكتون، ولكن لهذه الأدوية أثارها الجانبية المتمثلة في وجع في منطقة الثدي ودورة شهرية مؤلمة .

 

  • عقار أيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب، وتوصف لمن يعانون من حب شباب كثير ولا يستجيبون للأدوية الأخرى .

 

 

 

هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب ؟

 

  • الليزر من التقنيات التي أحدث ظهورها ثورة هائلة في عالم الطب التجميلي، حيث يتم استخدامه في العديد من العلاجات التجميلية خصوصا العلاجات الجلدية ،  وهو المجال الذي أثبت الليزر فعاليته في تحقيق أفضل وأضمن النتائج المطلوبة التي تتم من خلال عدة جلسات متتالية على يد طبيب متخصص.

 

  • وعند اتخاذ تقنية الليزر كوسيلة لإزالة حب الشباب سيقوم الطبيب بوضع مخدر على الوجه ليقوم بعدها بتقسيم الوجه لعدة أقسام ويتم تحديد شدة الليزر من قبل الطبيب اعتماداً على نوع العمق المراد الوصول إليه ومدى تأثير الحبوب وشدتها على البشرة وهو ما سيختلف من شخص لأخر بالطبع.

 

  • بعد ذلك يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية بهدف عدم التسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية، ويختلف الليزر المستخدم في العلاج ،غير أن النوع الشائع استخدامه في الآونة الأخيرة هو العلاج بالليزر التجزيئي والذي يبعث أشعة الليزر دون التسبب بأي حروق للبشرة.

 

 

 

 

نصائح Doctor Live  للوقاية من حب الشباب

 

  1. يجب غسل المناطق المعرضة للإصابة بحب الشباب مرتين يوميا بالصابون الطبي وحامض الفنيك أو حامض اللبنيك.

 

  1. من الممكن استعمال بعض الأدوية الشائعة دون وصفة طبية لتقليل الإفرازات الدهنية.

 

  1. يراعى تجنب استعمال مستحضرات التجميل بكثرة وإزالتها قبل النوم.

 

  1. يجب ارتداء ملابس واسعة.

 

  1. ينبغي الاستحمام الجيد عقب التمارين الرياضية والأنشطة الأخرى.

 

  1. يراعى استشارة طبيب مختص بالغدد إذا لم تكن هذه الطرق كافية.

 

  1. يجب الحفاظ على نمط حياة صحي مليء بالأطعمة الغذائية المتوازنة من الخضروات والفواكه.

 

  1. وأخيرا من الضروري والهام جدا الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق التي تؤثر بدورها على حيوية البشرة ونضارتها.